18 سؤال وجواب يساعدوك في اتخاذ قرار زراعة الشعر

0 586

ازداد الإقبال على عمليات زراعة الشعر مؤخرًا، ولكن ماذا يتم بالضبط داخل غرفة العمليات؟ هل هي آمنة؟ وهل سيعود الشعر كما كنت في مرحلة الشباب؟ هنا نفسر كل شئ تحتاج إلى معرفته..

عملية زراعة الشعر

بفضل التقنيات الحديثة في السنوات القليلة الماضية، أصبحت عملية زراعة الشعر أسهل وأأمن خاصة مع تقنيتي FUE و FUT حيث تعيد مظهر الشعر لوضعه الطبيعي عند الرجال والنساء على حد سواء، ولن يعرف أحد أنك قد فقدت شعرك.

الأمر ليس محرج

قد يعتقد البعض أن الحديث عن إجراء عمليات زراعة الشعر يعد محرجًا لصاحبه، ولكن المرض لا حرج فيه، وبناء على هذا المبدأ تحدث عدد كبير من الشخصيات العامة عن إجرائهم لمثل هذا النوع من الجراحات وعلى رأسهم لاعب كرة القدم الشهير واين روني، الممثل جيمس نسبيت كالوم بيست نجم تلفزين الواقع.

ولكن هناك من خشى هجوم الإعلام عليه ونفى إجراء عمليات زراعة الشعر، بل اعتبروها مجرد شائعات، مثل لاعب التنس الشهير رافا نادال، الشيف جوردون رامزي والممثل روب بريدون.

كيف تتخذ قرارك بإجراء عملية زراعة الشعر ؟

القرار ليس سهلًا، والتكلفة ليست بالقليلة، كما أن تأثير العملية إيجابيًا أو سلبيًا سيكون كبير. لذا فأنت بحاجة إلى معرفة أنواع الجراحات المختلفة، الأسئلة التي يجب أن تطرحها على المركز الطبي التي ستقوم بإجراء الجراحة فيه، قبل اتخاذ قرارك بهذا الشأن.

ما الذي يسبب تساقط الشعر عند الذكور؟

يعاني واحد من كل ثلاثة رجال من الصلع الذكوري بدرجات متفاوتة في عمر الثلاثين. ينمو الشعر من بصيلات تحت سطح الجلد، وتستمر شعرة واحدة عادةً ما بين ثلاث إلى خمس سنوات قبل أن تذبل، وينمو شعر جديد من هذا الجراب. وتستمر هذه الدورة طوال الحياة، مما يؤدي إلى فقدان الشعر بالتدريج مع تقدم العمر.

يحدث نمط الصلع لدى الذكور عندما يبدأ شكل معدل من التستوستيرون، وهو ما يعرف باسم ديهدروتستوسترون (DHT)، بمهاجمة بصيلات الشعر. وهو ما يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر وإنتاج شعيرات أرق حجمًا وأقصر طولًا. فتسقط الشعيرات السميكة والطويلة وتحل محلها هذه الشعيرات الأضعف مما يؤدي إلى ظهور الصلع.

وتعتمد هذه العملية بشكل كامل على جيناتك. فإن كان هناك مقاومة للهرمون المعدل DHT من قبل الجينات فستحتفظ بشعرك ولن تؤثر هذه الدورة على شعرك. أما إن لم تستطع الجينات مقاومته، فستكون في ورطة.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر!! أهم 19 سبب لتساقط الشعر!

لماذا يحدث الصلع في منتصف وأمام الرأس؟

في معظم الأحوال، ومن الشائع أن يحدث الصلع في مقدمة ومنتصف الرأس، وهذا لأن الجينات غالبًا ما تفشل في مقاومة هرمون الديهدروتستوسترون (DHT) في هذه الأماكن مما يؤدي إلى سقوط الشعر في هذه المناطق، أما الجانبين والخلف، فغالبًا ما يقاوما هذا الهرمون المعدل وتحتفظ بشعرك في هذه الأماكن.

يمكن أيضًا أن تأخذ هذه الجينات من أحد الوالدين، ليكون الصلع عبارة عن مرض وراثي. كما أن تساقط الشعر عند الذكور يعرف بالنمط التقدمي، أي أنه إن فقدت أجزاء من شعرك في سن مبكرة، فمن المرجح أنه وبمرور عدة سنوات فقط سيكون لديك رأس صلعاء بشكل كامل. لذا فيجب الانتباه وأنت بسن صغيرة.

ما الذي يسبب تساقط الشعر عند الإناث؟

إن تساقط الشعر بين النساء أكثر شيوعًا مما تظن. يمكن أن يكون سببه عدد من العوامل، بما في ذلك، التغير الهرموني أو نفس طريقة فقدان الشعر الذكري.

وعلى وجه التحديد، هذه هي هرمونات الذكورة (الأندروجينات) بحيث يمكن أن يحدث فقدان الشعر في أي وقت من سن المراهقة فصاعدًا، ولكن من المرجح أن يحدث بعد سن اليأس عند انخفاض الهرمونات الأنثوية وزيادة هرمونات الذكورة. كما هو الحال في الصلع الذكوري، يتم تحويل التستوستيرون إلى DHT ، وينتج عن ذلك بصيلات تنتج شعيرات أصغر وأرق وأضعف.

ما هي أنواع عمليات زرعة الشعر؟

هناك نوعان رئيسيان من عمليات زراعة الشعر، وحدة استخراج الجريبات أو ما يسمى بزراعة الشعر بالاقتطاف (FUE) وزرع وحدة الحويصلة أو ما تعرف بتقنية زراعة الشعر بالشريحة (FUT)، والتي تعمل بطريقة مماثلة لأن بصيلات الشعر على جانبي الرأس وخلفه أكثر مقاومة لـ DHT، ولذلك عادة ما تستمر في إنتاج شعر قوي وصحي عندما تتقلص البصيلات الموجودة أعلى الرأس؛ حيث يتم أخذ بصيلات صحية من الظهر والجانبين وزرعها في مناطق الصلع في فروة الرأس من الأمام والمنتصف.

تقنية FUE لزراعة الشعر

تقنية FUE هي الطريقة القياسية لهذا النوع من الجراحات، حيث تتم إزالة بصيلات فردية من المنطقة المانحة للفروة باستخدام أداة قطع متخصصة، ثم يتم إدراج هذه الجريبات الفردية في جروح صغيرة تم عملها في رأس المريض المستلقي على السرير. ويجب أن يكون الجراح متمكنًا ومميزًا لزرع الشعر بزاوية مناسبة لإعادة إنتاج الشعر في اتجاهه الطبيعي لتنمو بعد ذلك بصيلات قوية وصحية في الأماكن الصلعاء.

تقنية FUT لزراعة الشعر

مع جراحة FUT ، بدلاً من أخذ بصيلات فردية من المنطقة كثيفة الشعر على فروة الرأس، يقوم الجراح بقطع شريط أو شرائح منها، ثم يتم تقسيم هذا الشريط إلى بصيلات مفردة أو مجموعات صغيرة يتم إدخالها مع إجراء FUE في المنطقة الصلعاء. ومن ثم يشار إليها أحيانا باسم “زراعة الشرائط”.

الأسئلة الأكثر شيوعًا فيما يخص زراعة الشعر

هل عملية زراعة الشعر مؤلمة؟

سيتم إعطائك مخدر موضعي وذلك لتكون العملية غير مؤلمة. قد يكون هناك بعض الألم البسيط خلال عملية الاستشفاء ولكن من المؤكد أنه سيكون غير مؤلم بالمرة. كما أن جراحة FUT تكون أكثر ألمًا من الجراحة الـ FUE، ولكن لا تقلق فأي ألم بعد ذلك يمكن أن يتم التعامل معه من قبل المسكنات البسيطة والآمنة.

هل ستترك عملية زراعة الشعر ندبات على الفروة؟

في الغالب لا تترك جراحة الـ FUE أي ندبات، لذلك إذا كنت تريد أن تبقي شعرك قصيرًا، فمن المحتمل أن يكون هذا خيارك الأفضل. وعلى الصعيد الآخر فمن المرجح أن تترك جراحة الـ FUT ندبات صغيرة، ولكن دائمًا ما تختبئ تحت الشعر المتوسط وطويل الطول. 

كم تستغرق عملية زراعة الشعر من الوقت؟

يعتمد ذلك على حجم العملية، أي عدد الجريبات الفردية التي سيتم زرعها، ولكن عادة ما تكون حوالي ثماني ساعات. جراحة الـ FUE غالبًا ما تأخذ وقتًا أقل في الشفاء بسبب عدم وجود غرز. أما الجراحة الـ FUT تأخذ حوالي شهر من أجل الشفاء التام. وخلال هذا الشهر غالبًا ما سيعاني المريض من بعض الألم البسيط أكثر من المريض الذي قام بالجراحة الـ FUE. كما أن فروة الرأس ستكون حمراء جدًا لبضعة أسابيع، لذا إن كنت تريد ألا يعرف أحد بأنك قمت بهذه العملية، فعليك حجز عطلة وقضاء هذه الإجازة في المنزل أو الاستمتاع بالسفر إلى الخارج.

كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر؟

سوف تكلف جراحة FUE في بريطانيا ما بين 5000 جنيه استرليني إلى 12 ألف جنيه إسترليني اعتمادا على حجم العملية. وتتكلف عملية FUT أقل لأن الجراح يستطيع اقتطاف قطعة شعر من الحويصلة في وقت واحد، مما يقلل من الجهد المبذول أثناء العملية. لذا فإنها تتكلف تقريبًا من 5000 إسترليني إلى 8000 فقط. أما في تركيا فاستطاع هذا النوع من العمليات جذب الأنظار نظرا لجودة الجراحات وأسعارها المعقولة التي تتراوح بين 1500 إلى 4000 دولار أمريكي فقط.

كم أحتاج من الوقت لرؤية نتائج استعادة شعري مرة أخرى؟

ستكون النتائج الأولى واضحة بعد حوالي أربعة أشهر. يجب أن يكون التأثير الكامل لعملية زرع الشعر ظاهرًا بعد سنة واحدة. من الممكن أن تبدأ الجريبات المزروعة نفسها بالتقلص وإنتاج شعر أصغر، وفي هذه الحالة يكون إجراء زرع شعر آخر خيارًا متاحًا.

كم عدد الجلسات التي يجب القيام بها؟

من المحتمل جدا أن يكون هناك جلسة واحدة، لكن ربما في بعض الجراحات يحتاج المريض لأكثر من واحدة، خاصة في حالة الصلع الكبير، فسيكون المريض بحاجة لجلسات عدة للحصول على تغطية جيدة لكل فروة الرأس.

ما مدى نجاح عملية زراعة الشعر؟

إن معظم الأشخاص الذين يخضعون لعمليات زرع الشعر سواء بتقنية FUE أو FUT سعداء بالنتيجة. سيعتمد النجاح إلى حد كبير على عدد الجريبات الجيدة التي تم اقتطافها وزرعها، ومدى المساحة التي يرغب المريض في تغطيتها، بالإضافة إلى مهارة جراح زراعة الشعر – وهنا نؤكد على أهمية إجراء بحث دقيق وشامل عن أفضل عيادات زراعة الشعر للحصول على نتيجة جيدة.

هل زراعة الشعر تقدم نتائج دائمة؟

يجب أن تعرف أن الشعر المزروع هو مأخوذ من فروة رأسك أيضًا ولكن من الأماكن الأخرى المليئة بالشعر، لذا فإن هذا متوقف على ماذا كان سيحدث لهذا الشعر لو بقي في مكانه، فإن كان سيستمر للأبد، فتوقع نفس الشئ، أما إن كان سيسقط فسيسقط، ولكن في غالب الأحيان فإن هذا الشعر يستمر لفترة طويلة جدًا.

من هو الشخص المناسب للخضوع لعملية زراعة الشعر؟

إن أفضل شخص يمكن أن يخضع لهذه العملية للحصول على نتائج مرضية، هؤلاء الذين لديهم شعر في رأسهم، أي المصابين بالصلع في أماكن معينة وليس صلع كلي. فكلما كان لديك شعر في رأسك فستكون التغطية أفضل. أيضًا كلما كانت بصيلات شعرك صحية فهذا سوف يساعد كثيرًا.

كيف أختار جراح/ عيادة زراعة الشعر؟

نفضل في هذا الأمر التوصيات الشخصية فهي مفيدة جدًا. ولكن إن لم تتوافر أو لا تريد أن تخبر أحدًا بهذا الأمر، فعليك إذا بالبحث الدقيق والتأكد من مشاهدة صور (قبل وبعد) لعمليات تم إجرائها في هذه العيادة أو من قبل هذا الجراح. يمكن أن تساعدك العيادة في التحدث إلى المرضى السابقين الذين قامو بهذه العمليات. يمكنك أيضًا سؤال العيادة عن تاريخهم في هذا النوع من الجراحات، عددها، وتراخيصهم.

لقد سمعت عن عيادات زراعة الشعر في تركيا؟ فماذا عن الذهاب إلى الخارج؟

هناك العديد من العيادات الخارجية التي تقدم عملية زراعة الشعر، خاصة في تركيا. إنها أكثر موثوقية وتطور، بالإضافة إلى رخص أسعارها مقارنة بدول مثل إنجلترا وأمريكا، هذا بالإضافة إلى قربها من دول الشرق الأوسط والوطن العربي.

اقرأ أيضًا: دليلك الأول لزراعة الشعر في تركيا (كل التفاصيل التي تحتاج معرفتها)

هل يمكن للنساء زراعة الشعر؟

نعم، بل على العكس فإن نمط فقدان الشعر عند النساء يميل ليكون أكثر انتشارًا، وهو ما يعني وجود عدد أقل من المناطق التي يمكن اقتطاف الشعر منها.

ما هي مخاطر عملية زراعة الشعر؟ وهل هناك آثار جانبية؟

عادة ما تكون عمليات زرع الشعر FUT و FUE آمنة للغاية، ولكن كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، من الممكن حدوث مضاعفات. قد يكون هناك تورم أو كدمات أو نزيف. يمكن أن يموت الشعر الموجود في المنطقة المتلقية بسبب صدمة الإجراء (سيعود عادة، ولكن ليس دائما) ؛ يمكن أن تتكون بعض الأكياس الصغيرة، على الرغم من أنها عادة ما تختفي أو يمكن علاجها بسهولة تامة.

هل من الممكن أن تفشل عملية زراعة الشعر؟

من النادر حدوث هذا، ولكن من الممكن أن يحدث في حالة واحدة وهي رفض جسمك للجريبات الجديدة.

ماذا سيتغير بعد إجراء هذه العملية؟

يميل البعض لتتفيه الأشخاص المهتمة بمظهرها الجمالي والخارجي، خاصة بالنسبة للرجال، ولكن هذا الفكر مغلوط تمامًا. فالحرص على أن يكون لكل شخص مظهر خارجي جيد يمنحه الكثير من الثقة بالنفس ويؤهله لعيش حياة مختلفة، لذا فإن كل هذه الأشياء ستتغير تجاهك بعد الحصول على مظهر شعر طبيعي وصحي:

  • ستتغير نظرة المجتمع لك، خاصة فيما يخص العمر، فستجد نفسك قد صغرت أعوامًا كثيرة، بالنسبة للشكل.
  • للأسف فإن الصلع أصبح يصيب الشباب، وهو ما يجعلهم يفتقدون الكثير من الفرص لتقلد مناصب هامة تحتاج إلى واجهة معينة، أو التوظيف في وظائف معينة، وكل هذا سيتغير بعد الحصول على شعر في كل جزء من رأسك.
  • قد يمنع الصلع تحقيق بعد الأحلام خاصة لراغبي العمل في الإعلام والفن، وبعد هذه العملية ستتمكن من تحقيق أحلامك لتصبح حقيقة.
  • ستزيد ثقتك في نفسك، وهو ما سيساعدك في اتخاذ قرارات جيدة في كل شئ يخصك سواء حياتك الشخصية أو العمل.
  • سيحمي شعرك فروة رأسك من كل الأضرار التي قد تلحق بها من الهواء والرطوبة والشمس.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر والتوتر| انعكاسات الحالة النفسية على نمو الشعر

في النهاية إن عملية زراعة الشعر ليست بالمهمة الصعبة، ولكنها تحتاج إلى جراحين مهرة لإجراءها للحصول على نتائج إيجابية في وقت أقل وبتكاليف معقولة، بالإضافة إلى استخدام تقنيات حديثة مبتكرة مما تقلل من الألم سواء أثناء العملية باستخدام أحدث تقنيات التخدير، أو بعدها في فترة الاستشفاء. وإن كنت محتار في نوع العملية التي يجب عليك الخضوع لها، يمكنك دائمًا سؤال عيادة فيرا عن التقنية الأفضل لحالتك، وإن كنت محتار أيضًا في حساب التكاليف أو معرفة عدد الجلسات، فنفضل أن تتواصل مع خدمة عملائنا للحصول على إجابات لكل أسئلتك، لكي تكون مطمئن قبل اتخاذ هذا القرار الذي سيغير من حياتك بالتأكيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat