متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر

سلسلة زراعة الشعر في تركيا | الجزء التاسع

 يُعدّ التزامك بـ التعليمات الواجب اتباعها بعد إتمام عملية زراعة الشعر، إحدى أهم خطوات نجاح عملية الزراعة. لكن ما هو الوقت المقدر لرؤية النتائج النهائية وكيف ستسير الأمور، هذا ما سيكون موضوع مقالنا اليوم في سلسلتنا الأولى والمتكاملة لزراعة الشعر في تركيا. فتابع معنا!

تعتبر عملية نمو الشعر بعد إجراء عملية الزراعة بطيئة نسبيًا، تظهر نتائجها بشكل تدريجي وعلى فترة زمنية مطوّلة قد تصل إلى عام أو أكثر، يحتاج المرء أثناءها إلى الكثير من الصبر لرؤية النتيجة النهائية.
لكن ولفهم العملية بشكل كامل يجب علينا أولًا أن نفهم المراحل الطبيعية لنمو الشعر، حيث تمر كل بصيلة من بصيلات الشعر بعدة مراحل أهمها:

مرحلة النمو

مرحلة نمو الشعر، حيث كلّما طال مكوث الشعرة في هذه المرحلة زاد طولها وكان نموها أسرع.

مرحلة الانحدار

خلال هذه المرحلة يتمّ السماح للبصيلة بتجديد نفسها، بحيث تتقلّص إلى سدس طولها الأصلي، وينقطع عنها الغذاء من الدم، لتقوم البصيلة في نهاية الأمر بدفع جذع الشعرة إلى الأعلى ليزداد طول الألياف النهائية، تستمر هذه المرحلة عادةً لمدة 10 إلى 14 يومًا.

مرحلة الراحة

بحيث تبقى فيها البصيلة كامنة لفترة تتراوح بين الشهر وأربعة شهور، وفي وقت من الأوقات يكون حوالي 10% إلى 15% من الشعر في هذه المرحلة، وبعد اكتمال مرحلة الانتهاء تبدأ مرحلة النمو من جديد؛ حيث تعمل الخصلة الجديدة على دفع الخصلة القديمة لتنمو مكانها، وهذا هو السبب الطبيعي لفقدان الشعر الّذي نشهده كلّ فترة.

بدون سبب معروف، فإن إجراء عملية زراعة الشعر تؤدي إلى بدء مرحلة الانحدار في دورة بصيلات الشعر. هذا هو السبب في أن كل عمليات زراعة الشعر تقريباً ستؤدي إلى سقوط الشعر خلال الثلاثة إلى الخمسة أسابيع بعد العملية.

فيما يمكن تقسيم مراحل ظهور نتائج زراعة الشعر إلى عدة مراحل رئيسية:

الأسبوع الأول والثاني

يعد الأسبوع الأول بعد عملية زراعة الشعر أكثر مرحلة حساسة في مرحلة نجاح الزراعة، وذلك لأن المريض سيكون محدود ببعض التعليمات والمراجعات الواجب عليه اتباعها لضمان سلامة البصيلات ونجاح الزراعة.
فيما سيرى المريض خلال الأسبوع الأول بعض الاحمرار والتورم خاصة في الجبهة، لكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي سيختفي في الأسبوع الثاني لتظهر بدلاً منه بعض القشور، وبعدها ستبدأ الشعيرات الجديدة في الظهور وكأنها تنبت من جديد.

الأسبوع الثالث والرابع

 سيخضع الشعر المزروع بعد الجراحة لتساقط مؤقت، يبدأ عادة في الأسبوع الثالث بعد العملية، وقد يستمر حتى الشهر الرابع. فيما يعتبر تساقط الشعيرات الجديدة مرحلة روتينية يعقبها نمو الشعر بشكل أفضل وأكثر كثافة.

الشهر الرابع إلى الشهر السادس

سيلاحظ المريض نمو الشعر المزروع بنسبة 10-30٪ تقريباً، إلا أن كثافة الشعر خلال هذه الفترة تكون خفيفة نوعاً ما، ولكن بعد مرورستة أشهر تقريباً سيصل الشعر للكثافة والسماكة المطلوبة ليتثنى للمريض رؤية النتيجة الملموسة والمرضية.

من الشهر التاسع حتى نهاية العام الأول

يحصل المريض عادةً على نتائج مرضية بنسبة 80٪، مع العلم أن الحصول على النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر يكون عادةً بعد مرور 10-12 شهر من تاريخ إجراء العملية.

في نهاية المطاف، تتفاوت سرعة ظهور نتائج زراعة الشعر بين مريض وآخر وتتأثر النتائج بنسبة الالتزام بتعليمات الطبيب ومدى العناية بالشعر بعد إتمام العملية، واستخدام الأدوية التي تساعد على نمو الشعر المزروع. والذي سيكون موضوعنا القادم في سلسلتنا الأولى والمتكاملة عن زراعة الشعر في تركيا. فابقوا معنا!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat
استشارة مجانية