كيف يمكن لعملية غضروف الأنف أن تغير من شكل الوجه

عملية غضروف الأنف| كيف تتم وما هي نتائجها

0 3٬608

هل تشعر بأن وجهك غير متناسق؟ ترى أن حجم أو شكل أنفك هو السبب؟ هل سمعت سابقًا بعض التعليقات السلبية على شكل أنفك، وأنها تجعلك تبدو أقل جمالًا؟ إن الأنف يشكل عنصر أساسي في توازن الوجه، لذلك يختار العديد من الأشخاص الخضوع لعملية تجميل غضروف الأنف، في محاولة للعثور على أنف أكثر انسجامًا مع ملامح الوجه.

ما هي عملية تجميل غضروف الأنف؟

عملية تجميل غضروف الأنف هي واحدة من أكثر عمليات الجراحة التجميلية شيوعًا، ويمكن أن تتم لأسباب طبية مثل تصحيح مشاكل التنفس المتعلقة بتركيب الأنف أو التشوه الصحيح الناتج عن الحوادث أو العيوب الخلقية. (1)

يتكون الجزء العلوي من هيكل الأنف من العظم، بينما يتكون الجزء السفلي من الغضروف، يمكن لعملية تجميل غضروف الأنف إعادة تشكيل العظام أو الغضروف أو الجلد المغطي للأنف، عليك أن تتحدث مع الطبيب حول ما إذا كانت عملية تجميل غضروف الأنف مناسبة لك أم لا وما هي النتائج التي من الممكن تحقيقها.

عند التخطيط لعملية غضروف الأنف، سيراعي الطبيب أبعاد ملامح الوجه الأخرى، والجلد المغطي لأنفك وما تريد تغييره بشكل الأنف، وما إذا كنت مرشحًا جيدًا لإجراء العملية أم لا، كما سيقوم الطبيب بعمل خطة مخصصة لعلاجك

اقرأ أيضًا: عملية تجميل الأنف، الخطوات والنتائج

كيف تستعد لعملية تجميل غضروف الأنف؟

قبل جدولة عملية تجميل غضروف الأنف، يجب أن تجتمع مع الطبيب لمناقشة العوامل الهامة التي تحدد ما إذا كان من المرجح أن تعمل الجراحة بشكل جيد بالنسبة لك. يتضمن هذا الاجتماع بشكل عام ما يلي:

1-التاريخ الطبي الخاص بك:

السؤال الأهم الذي سيسأله لك طبيبك هو ما هي دوافعك وأهدافك من إجراء مثل هذه العملية، سيطرح طبيبك أيضًا أسئلة حول تاريخك الطبي – بما في ذلك أي تاريخ طبي عن انسداد الأنف أو العمليات الجراحية التي أجريتها سابقًا، كما سيسألك عن أي أدوية تتناولها، إذا كان لديك اضطراب نزيفي مثل الهيموفيليا، قد لا تكون مرشحًا جيدًا لجراحة الأنف.

2-الفحص الطبي:

سيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي كامل، بما في ذلك أي اختبارات مخبرية، مثل اختبارات الدم، يساعد الفحص البدني طبيبك على تحديد التغييرات التي يجب إجراؤها وكيفية تأثير ميزاتك البدنية – على سبيل المثال، سمك بشرتك أو قوة الغضروف في نهاية أنفك – على نتائجك. يعد الفحص البدني مهمًا أيضًا لتحديد تأثير عملية تجميل الغضروف على تنفسك.

3-الصور الفوتوغرافية:

 قد يأخذ شخص من مكتب الطبيب صورًا لأنفك من زوايا مختلفة، كما قد يستخدم الطبيب برامج الكمبيوتر للتعديل على الصور لتظهر لك أنواع النتائج الممكنة، سيستخدم طبيبك هذه الصور للتقييمات السابقة واللاحقة للعملية ولإجراء المقارنات بين النتائج المرجوة والنتائج الفعلية للعملية، وللمراجعات طويلة المدى.

4-مناقشة توقعاتك:

يجب أن تتحدث أنت وطبيبك عن دوافعك وتوقعاتك من العملية، كما يجب أن يشرح لك الطبيب ما تستطيع وما لا تستطيع عملية غضروف الأنف تغييره بالنسبة لك وما قد تكون عليه نتائجك، في بعض الأحيان قد يتحدث الجراح معك حول إجراء عملية لزيادة حجم ذقنك، هذا لأن الذقن الصغير سيخلق وهم أنف أكبر، ولكن لا يشترط إجراء جراحة الذقن في كل عمليات غضروف الأنف، ولكنه قد يحسن من النتائج الظاهرية بشكل كبير.

5- نصائح بشأن الغذاء والأدوية:

تجنب الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأيبوبروفين لمدة أسبوعين قبل الجراحة وبعدها، هذه الأدوية قد تزيد من النزيف. خذ فقط الأدوية التي تمت الموافقة عليها أو وصفها من قبل الطبيب.

إذا كنت تدخن، يجب عليك التوقف عن التدخين، فهو يبطئ عملية الشفاء بعد الجراحة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر عمليات تجميل الوجه للرجال

ماذا يحدث خلال عملية تجميل غضروف الأنف؟

تتطلب عملية تجميل غضروف الأنف تخدير موضعي أو تخدير عام، اعتمادًا على مدى تعقيد العملية، وتفضيلات الطبيب، يمكنك أن تناقش مع طبيبك مسبقًا أي نوع من التخدير هو الأفضل في حالتك.

التخدير الموضعي:

يستخدم هذا النوع من التخدير عادةً في العيادات الخارجية ويقتصر على منطقة معينة من جسمك، يقوم طبيبك بحقن دواء مسكن للألم في أنفك، ثم يعيد لك الدواء عن طريق الحقن الوريدي، مما قد يشعرك ببعض الدوخة.

التخدير الكلي:

في هذه الحالة تتلقى الدواء المخدر عن طريق استنشاقه أو من خلال أنبوب صغير يوضع في الوريد في يدك أو رقبتك أو صدرك، يؤثر التخدير العام على كامل جسمك ويؤدي إلى حالة مؤقتة من فقدان الوعي لذلك فالتخدير العام يتطلب أنبوب التنفس.

بعد الجراحة، ستكون في غرفة العناية المركزة، حيث يراقب طبيب التخدير عملية استعادة وعيك، قد تغادر في وقت لاحق من ذلك اليوم.

عملية تجميل غضروف الأنف ليست إجراءً يتضمن مجموعة من الخطوات الثابتة، فكل عملية تكون منفردة ومخصصة وفقًا للتشريح الأنفي المحدد ولأهداف الشخص الخاضع للعملية.

يمكن إجراء عملية تجميل غضروف الأنف داخل الأنف أو من خلال شق خارجي صغير في قاعدة الأنف، ومن المرجح أن يقوم الطبيب بإعادة ضبط العظم والغضروف أسفل الجلد.

يمكن للطبيب زيادة عظام أو غضروف الأنف بعدة طرق، اعتمادًا على مقدار الحاجة التي يجب إضافتها، وعلى بنية الأنف والمواد المتاحة لذلك، بالنسبة إلى التغييرات الصغيرة قد يستخدم الجراح غضروفًا يتم استخلاصه من مناطق داخل الأنف أو من الأذن. أما بالنسبة للتغييرات التي تتطلب كمية أكبر من الغضروف، يمكن للطبيب استخلاص الغضروف من الضلوع أو من أجزاء أخرى من الجسم.

اقرأ أيضًا: عملية شد الوجه | الخطوات والنتائج

بعد عملية تجميل غضروف الأنف

بعد العملية تحتاج إلى الراحة في السرير مع رفع رأسك لأعلى، للحد من حدوث النزيف والتورم، وقد تشعر بانسداد في الأنف بسبب التورم أو من الجبائر الموجودة داخل أنفك.
في معظم الحالات، تبقى الضمادات الداخلية في مكانها لمدة يوم إلى سبعة أيام بعد العملية، يقوم طبيبك أيضًا بتوصيل جبيرة إلى أنفك للحماية والدعم.

من الشائع أن يكون هناك نزيف طفيف وإفرازات من المخاط والدم المتجلط لبضعة أيام بعد العملية أو بعد إزالة الضماد، قد يضع طبيبك وسادة تنقيط وهي عبارة عن قطعة صغيرة من الشاش توضع تحت أنفك لامتصاص الإفرازات

لتقليل فرص حدوث النزيف والتورم، قد يطلب منك الطبيب اتباع هذه الاحتياطات لعدة أسابيع بعد العملية:

  • تجنب الأنشطة الشاقة مثل التمارين الرياضية والركض.
  • لا تقم بالاستنشاق بقوة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات، لتجنب الإمساك، فالإمساك يمكن أن يسبب لك الإجهاد، والضغط على مكان العملية.
  • تجنب انفعالات الوجه الشديدة، مثل الابتسام أو الضحك.
  • تنظيف أسنانك بلطف للحد من حركة الشفة العليا.
  • لا تضع أي شيء مثل الثلج أو الماء البارد على أنفك بعد العملية.
  • لا تضع أي نظارات على أنفك لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد العملية، لمنع الضغط على غضروف أنفك، يمكنك استخدام مسند الخد، أو وضع النظارات على جبينك حتى شفى أنفك.
  • استخدم واقي الشمس SPF 30 عندما تكون بالخارج، خاصة على أنفك.
  • قد يحدث بعض التورم المؤقت أو اللون الأسود والأزرق لجفونك لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد إجراء عملية تجميل غضروف الأنف. انتفاخ الأنف يستغرق وقتا أطول حتى يختفي، كما أن تقليل الصوديوم الغذائي سيساعد على التعافي من التورم بشكل أسرع.

نتائج عملية تجميل غضروف الأنف

يمكن لتغييرات طفيفة جداً في بنية أنفك – تقاس غالباً بالملليمتر –  أن تحدث فرقاً كبيراً في شكل الأنف. معظم الوقت، ولكن في بعض الحالات، لا تكون التغييرات الطفيفة كافية، وقد تختار أنت وطبيبك إجراء عملية ثانية لمزيد من التحسينات. إذا كانت هذه هي الحالة، فيجب عليك الانتظار لمدة سنة على الأقل لإجراء عملية أخرى، لأن الأنف يمكن أن يخضع لتغييرات طبيعية خلال هذا الوقت.

هل هناك مخاطر لعملية تجميل غضروف الأنف؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، يحمل تجميل غضروف الأنف مخاطر مثل النزيف والعدوى ورد فعل سلبي للتخدير، تتضمن المخاطر المحتملة الأخرى الخاصة بعملية تجميل غضروف الأنف ما يلي:

  • نزيف الأنف المتكرر.
  • صعوبة في التنفس من خلال أنفك.
  • خدر دائم في منطقة الأنف أو حولها.
  • يمكن أن تصبح أنفك غير متماثلة المظهر.
  • استمرار الألم أو التلون أو التورم.
  • حدوث التندب.
  • حدوث ثقب في الحاجز الأنفي.
تحدث مع طبيبك عن نسبة حدوث هذه المخاطر بالنسبة لك وكيفية تجنبها

كيف تختلف عملية تجميل غضروف الأنف عن عملية تصحيح الحاجز الأنفي؟

عملية تجميل غضروف الأنف هي عملية جراحية لتغيير شكل غضروف الأنف، ولأن كل من التنفس وشكل الأنف مرتبطان ببعضهما البعض، فعملية تجميل غضروف الأنف لا تتم لأسباب تجميلية فقط، بل يتم إجراؤها أيضًا لتحسين التنفس الأنفي.

أما عملية تصحيح الحاجز الأنفي septoplasty هي عملية لتحسين التنفس عن طريق تقويم اعوجاج الجدار الموجود داخل الأنف الذي يقسم الممرات الأنفية إلى قسمين (الحاجز الأنفي). عندما يكون الحاجز ملتويًا، يمكن أن يجعل التنفس أكثر صعوبة من خلال الأنف. وغالبًا ما يتم الجمع بين عملية تجميل غضروف الأنف وعملية تصحيح الحاجز الأنفي.

اقرأ أيضًا: أسباب ازدياد إقبال الرجال والنساء على إجراء حقن البلازما للوجه

هل عملية تجميل غضروف الأنف عملية بسيطة؟

تعدُّ عملية تجميل غضروف الأنف واحدة من أكثر العمليات تحديًا، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل:

أولاً، الأنف هو شكل معقد ثلاثي الأبعاد في منتصف الوجه، غالبًا ما تكون التغييرات التي يتم إجراؤها أثناء عملية تجميل غضروف الأنف صغيرة جدًا، ولكن عند إضافتها معًا يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في مظهر الأنف وأدائه لوظائفه، ولأن هذه التغييرات صغيرة، فيجب أن لا يكون هناك مساحة للخطأ.

ثانيًا، يجب على الطبيب أن يأخذ في الاعتبار أن المخدر الموضعي يسبب بعض التورم والتغير الطفيف في شكل الأنف أثناء إجراء العملية.

ثالثًا، لا توجد خطة قياسية أو مجموعة من الخطوات الثابتة لكل عمليات تجميل غضروف الأنف، ولكن تكون كل عملية مصمّمة لاحتياجات المريض.

كم تبلغ تكلفة عملية تجميل غضروف الأنف؟

تعتمد تكلفة عملية تجميل غضروف الأنف على عدة عوامل مثل:

  • مدى تعقيد العملية.
  • تدريب الطبيب وخبرته.
  • المكان الذي تجرى فيه عملية تجميل غضروف الأنف.

كيف يمكنني اختيار الطبيب المناسب إجراء عملية غضروف الأنف؟

يتم تنفيذ معظم عمليات تجميل غضروف الأنف من قبل أطباء جراحة تجميل الوجه أو أطباء الأنف والأذن والحنجرة.

  • يعتبر التدريب عنصرًا مهمًا في العوامل التي تختار على أساسها الطبيب لذلك عليك اختيار طبيب ينفذ عملية تجميل غضروف الأنف بشكل متكرر.
  • قم باختيار طبيب يتمتع بسمعة جيدة بين المرضى والأطباء الآخرين.
  • إذا قام الطبيب بنشر العديد من الأوراق البحثية الطبية المتعلقة بعمليات تجميل غضروف الأنف، وتمت دعوته للتحدث في المؤتمرات التعليمية، فهذا دليل على أنه طبيب معترف به ومشهود له بالخبرة في عمليات تجميل غضروف الأنف في المجتمع الطبي.
  • تأكد من إجراء العملية في منشأة أو مستشفى جراحي معتمد، كما يجب أن تشعر بالراحة مع الطبيب، ويجب أن يكون الطبيب قادرًا على شرح كل المعلومات التي تريدها بشأن العملية.

في النهاية، من خلال عملية تجميل غضروف الأنف ستحصل على أنف جميل، متناسق مع باقي أعضاء الوجه، ولكن ننصح دائمًا بعدم اتخاذ أي قرار بإجراء أي عملية تجميلية قبل استشارة طبيب موثوق به، وذلك لضمان الحصول على النتائج التي تحلم بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat