مدة بقاء تأثير حقن البوتكس وآثارها الجانبية

0 3٬092

علاج البوتكس هو الحد الأدنى من التدخل الجراحي في طب التجميل، كما أنه يعتبر علاجًا آمنًا وفعالًا للخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين، أو على الجبهة بين العينين، وغيرها من مناطق الجسم المختلفة، بالإضافة إلى استخدام حقن البوتكس في بعض العضلات التي يمكن الوصول إليها، حيث تعمل على انبساط العضلات، وتقليل قوة انقباضها مما يقلل من انكماش الجلد وبالتالي يقلل من ظهور تجاعيد الوجه.

اقرأ أيضًا التجاعيد حول العين كابوس يهدد جمالك| إليك الأسباب والحلول

هل حقن البوتكس مرخصة دوليًا؟

كان البوتكس في الأصل مصدق عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 1989 لعلاج تشنج الجفن ومشاكل أخرى في عضلات العين. في عام 2002، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على استخدام البوتكس كعلاج تجميلي لعلامات من المرحلة المعتدلة إلى الشديدة بين الحاجبين، كما أنه تمت الموافقة عليها من قبل FDA لعلاج التجاعيد حول زوايا العينين في عام 2013.

وفقًا لدراسات بحثية أجريت في عام 2016، فإن البوتكس هو علاج بسيط وآمن وفعال للحد من تجاعيد الجبين. حيث أنه في عام 2016، تم إجراء أكثر من 4.5 مليون إجراء باستخدام البوتكس وأدوية مماثلة لمكافحة التجاعيد. وبهذا فقد أصبحت حقن البوتكس هي الإجراء التجميلي غير الجراحي والأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

ما الذي تستطيع حقن البوتكس تصحيحه؟

تأثير البوتكس يكون واضحًا وفعالًا فقط على التجاعيد التي تسببها حركة العضلات. وتعرف هذه التجاعيد باسم التجاعيد الديناميكية، أي التي تحدث بسبب الحركة، وغالبًا ما تسمى “خطوط تعبيرات الوجه”. كما أنه أكثر التجاعيد الديناميكية شيوعًا التي يمكن أن يعالجها البوتكس هي الخطوط الموجودة على الجزء العلوي من الوجه، مثل تلك الموجودة بين الحواجب والخطوط الأفقية على الجبهة وحول العينين، هذه الخطوط ناتجة عن الابتسام والعبوس والتحديق والتعبيرات الأخرى للوجه.

لن يعمل البوتكس على الخطوط الدقيقة والتجاعيد الناتجة عن الترهل أو فقدان الوزن المفاجئ في الوجه. وتعرف هذه التجاعيد بالتجاعيد الثابتة. التجاعيد الثابتة تتضمن الخطوط الموجودة في الخدين والرقبة وهذه يمكن التعامل معها من خلال إجراءات أخرى.

من الشخص غير المرشح لاستخدام حقن البوتكس؟

يجب على النساء الحوامل أو اللاتي في فترة الرضاعة الطبيعية أو الذين يعانون من أمراض عصبية عدم استخدام البوتكس. لأن البوتكس لا يعمل على التجاعيد في جميع مناطق الجلد، لذا يجب عليك استشارة الطبيب أولًا.

كيف يتم التحضير لاستخدام حقن البوتكس؟

عادةً ما يتطلب استخدام حقن البوتكس إجراءات تحضيرية بسيطة. فقط يجب عليك إبلاغ طبيبك المعالج عن تاريخك الطبي، أو ما إذا كنت تصاب بالحساسية ناحية مواد معينة، وما إذا كنت قد أجريت عمليات جراحية في وقت ماضي. يجب أن يكون مقدم العلاج الخاص بك طبيبًا مرخصًا أو مساعد طبيب أو ممرضة، أيًا ما يكن يجب أن يكونوا مرخصين ومعتمدين لأداء هذه المهمة.

قد تحتاج إلى إزالة كل مكياجك وتنظيف منطقة المعالجة قبل إجراء العملية. من المهم أيضًا أن تتجنب تناول أي أدوية تسبب سيولة في الدم مثل الأسبرين لتقليل خطر الإصابة بفقدان الدم.(1)

كيفية عمل حقن البوتكس؟

تحتوي قوارير حقن البوتكس على ثلاثة مكونات رئيسية: توكسين البوتولينوم من النوع A، والألبومين البشري، وكلوريد الصوديوم. المكون النشط، والذي له أكبر تأثير، هو توكسين البوتولينوم A.

عندما يتم حقن البوتكس في العضلات، يقوم البوتكس بتثبيط المواد الكيميائية العصبية التي تتسبب في انقباض عضلة معينة. وبذلك تقل حركة العضلة، وقوة انقباضها، مما يقلل من انكماش وحركة الجلد فوقها، وهذا يقلل من ظهور التجاعيد.

يمكن لحقن البوتكس أن تقلل من التجاعيد الموجودة في مناطق الوجه كثيرة الحركة. عادةً ما يستخدمه الأطباء على التجاعيد المتشابكة بين الحاجبين، وكذلك على التجاعيد الموجودة في الجبهة، وتلك التي توجد على جانبي العيون.

عليك أن تعلم أن البوتكس ليس حلًا دائما للتجاعيد، فخلال 3 – 6 أشهر، سيتوقف البوتكس عن حجب المواد الكيميائية العصبية، وستبدأ العضلات بالانقباض، وحينها سيحتاج الشخص إلى مزيد من الحقن للحفاظ على النتائج.(2)

اقرأ ايضًا: ما هي إجراءات عملية تجميل الجفون وكيف تكون النتائج

كيف يتم استخدام حقن البوتكس لتقليل التعرق؟

يتم هذا عن طريق حقن كمية صغيرة من البوتكس بإبرة رفيعة للغاية في حوالي 20 إلى 25 بقعة في كل إبط. هذا قد يعطي نتائج قد تصل إلى 14 شهرًا من الراحة من التعرق. تكون الحقن غير مريحة أحيانًا، ولكن استخدام إبرة حقن صغيرة جدًا ومع خبرة الطبيب، يجعلها مقبولة.

ما مدى فعالية حقن البوتكس تحت العيون؟

يتساءل الناس كثيرًا عن مدى فعالية استخدام حقن البوتكس تحت العيون، وما إذا كانت معتمدة أم لا، حقن البوتكس لعلاج الأكياس أو الهالات السوداء تحت العينين هو استخدام خارج التسمية في الولايات المتحدة، ولم توافق إدارة الأغذية والأدوية FDA عليه. لهذا السبب، أجرى الباحثون القليل من الدراسات حول هذا الاستخدام، والأطباء غير متأكدين من مدى فعاليته.

سعت دراسة واحدة من عام 2003 لتحديد ما إذا كانت حقن البوتكس تحت العين وحولها يمكن أن تقلل من ظهور التجاعيد في هذه المناطق. تلقت عشرون من النساء حقنات، وكان أولئك الذين لديهم تجاعيد في منطقة الجفن السفلي عرضة للإبلاغ عن نتائج إيجابية.

هذه النتائج تشير إلى أن حقن البوتوكس يمكن أن تجعل الجفن السفلي يبدو أكثر تناسقًا وجمالًا، مما يساعد على الحد من التجاعيد.

كما قام الباحثون بقياس تأثيرات الكميات المتغيرة من البوتكس في الجفن السفلي. شهدت الحالات نتائج أكثر فعالية عند تلقي 8 وحدات من البوتكس، ولكن كان لديهم أيضا آثار الجانبية الأكثر كثافة. (2)

ما هي مدة بقاء نتائج حقن البوتكس؟

ستستمر آثار البوتكس من ثلاثة إلى أربعة أشهر. ومع عودة العضلات تدريجيًا، تبدأ الخطوط والتجاعيد في الظهور مرة أخرى وتحتاج إلى العلاج مرة أخرى. من المهم معرفة أن الخطوط والتجاعيد تظهر في كثير من الأحيان أقل شدة مع مرور الوقت، حيث أنه مع العلاج يتم تدريب العضلات على الاسترخاء.

ما هي الآثار الجانبية لحقن البوتكس؟

تعتبر ASPS أن البوتكس آمن بشكل عام، وقد تم تنفيذ 6.7 مليون إجراء في عام 2015. ومع ازدياد أعداد الحالات التي تستخدم حقن البوتكس بمرور الوقت، فإن معظم الآثار الجانبية تقل نسبة حدوثها مع تطور التقنيات، ومع ازدياد خبرة الأطباء.

الكدمات المؤقتة هي التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لحقن البوتكس. يمكن أن تصاب الحالة بالصداع، الذي ينتهي في خلال 24 إلى 48 ساعة، ولكن هذا نادر الحدوث. قد يحدث في نسبة صغيرة من المرضى أن يتدلي الجفن. هذا عادة ما ينتهي في غضون ثلاثة أسابيع. ينصح ASPS الناس بعدم فرك أو تدليك منطقة الحقن بعد علاج البوتكس لمدة 12 ساعة. حيث أن هذا قد يتسبب في نشر المادة الباسطة للعضلات إلى الجلد المحيط، وقد تصل إلى عضلات أخرى، مما قد يتسبب في تدلى تلك العضلات و حدوث مشاكل أخرى.

اقرأ ايضًا: عمليات تجميل الوجه | الطريقة الوحيدة لإعادة عقارب الساعة للخلف

وبشكل دقيق، فإن الآثار الجانبية المحتملة للبوتكس قد تشمل:

  • تدلي جفن العين أو الجبين إذا تم حقنه بالقرب من العين.
  • ضعف أو توقف العضلات لمدة مؤقتة.
  • ظهور بعض الطفح الجلدي أو الحكة.
  • ألم، نزيف، كدمات، تورم، خدر، أو احمرار.
  • صداع الراس.
  • بعض الجفاف في الفم.
  • أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • غثيان.
  • مشكلة في البلع أو التحدث أو التنفس.

قد لا ينجح العلاج أيضًا في العمل بسبب الأجسام المضادة التي تحارب التوكسين. هذا يحدث في أقل من 1٪ من الأشخاص الذين يجرون علاجات بوتكس المتكررة.

جميع هذه الأعراض يمكن التعامل معها من قبل فريق طبي متخصص ذو خبرة عالية، وباستخدام إجراءات طبية بسيطة عادة بعد العملية.(3)

توصيات

في المجمل يجب أن تعلم أنه تمت الموافقة على استخدام حقن البوتوكس من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير لتقليل التجاعيد الدقيقة حول العين وعلى الجبين. وبذلك فهي آمنة بدرجة عالية، وكما أنها منتشرة في كثير من البلدان ويقوم بها العديد والعديد من الحالات حول العالم.

عند اختيار طبيب، تأكد من أنه مرخص لإدارة مستحضرات التجميل. كما أنه من المهم أن تخبر مقدم الخدمة عن أي حساسيات أو حالات طبية أو عمليات جراحية سابقة، واتصل بهم فورًا إذا واجهت أي آثار جانبية بعد العلاج.

يجب أن تستمر النتائج لمدة أربعة أشهر تقريبًا، ومن الممكن الحصول على حقن إضافية للحفاظ على الحد من التجاعيد.

فإذا كنت تعاني من علامات الشيخوخة حول العينين، أو على الجبين، وإذا كانت هذا التجاعيد تضايقك وتسبب لك القلق والإحراج، فلا تتأخر في التوجه إلى طبيبك المختص، فحقن البوتكس آمنة وفعالة!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat