كل ما يجب معرفته عن عملية شد الصدر

0 141

مع تقدم المرأة في العمر، یبدأ الجلد تلقائیًا بفقدان مرونته الطبیعیة تدریجيًا. ونتیجة لذلك، یلاحظ العدید من النساء تغییرًا في مظهر الثدي مع الوقت. بالنسبة للنساء ذوات الصدور الصغیرة، قد لا یكون التغییر واضحًا، لأن الثدي لایكون ثقیلًا، وبالتالي فإنه یتعرض للإنخفاض بدرجة أقل. أما بالنسبة للنساء اللواتي یمتلكن ثدي كبیر فیمكن أن یبدأ ثدیهن في التدلي وتغیر شكله بشكل ملحوظ. لحسن الحظ، الجراحة التجمیلیة تقدم حلًا مثالیًا لمثل هذه الحالات باللجوء إلى عملیة رفع الثدي. حیث تسمح عملية شد الصدر والتي يطلق عليها أيضاً (رفع الثدي) بتحقیق ملامح أكثر دقة بالإضافة إلى أنه یعطیهم مظهر أكثر شبابًا. وبشكل عام تظهر النساء بعد الجراحة بإطلالة أصغر سنًا وأكثر حیویة وأكثر ثقة في أنفسهم.

رفع الثدي هو خیار ممتاز للواتي بدأ صدرهن في الترهل لأي سبب من الأسباب. لذلك، تحظى بشعبیة كبیرة بین الأمهات اللواتي یرغبن في استعادة مظهرهن قبل الحمل، كجزء من خطة شاملة لاستعادة شكل أجسامهن.(1)

ما هي عملیة شد الصدر (رفع الثدي)؟

هي عملیة تجمیلیة یتم فیها التحكم في شكل الثدیین، حیث یتم إزالة الجلد والأنسجة المترهلة عن الثدي المتدلي، وإعادة تشكیلهما للرجوع إلى القوام الدائري، ورفعهما إلى الأعلى، وجراحة شد الصدر لا یحدث فیها تغییر حقیقي بحجم الثدیین، ولكن قد تصاحب جراحة الشد بجراحة أخرى لتكبیر الصدر أو تصغیره.

اقرأ أيضاً عملية تكبير الصدر | ما هي؟ كيف تتم؟ ورعاية ما بعد الجراحة

ما هي أسباب عملیة شد الصدر (رفع الثدي)؟

هناك بعض الظروف التي تفقد الثدي قابلیته على التمدد والحفاظ على وضعه المستدیر مثل: الحمل، والرضاعة حيث تقوم جراحة شد الصد بتقلیل الترهل، رفع الصدر لأعلى، وتعید الحلمة إلى مكانها، فيما یتم التحكم في حجم المنطقة الداكنة المحیطة بالحلمة لتتناسب مع الشكل والوضع الجدید للثدیین، لذا تتجه السیدات إلى جراحات شد الصدر.

تحتاج السيدات لعملية شد الصدر فى الحالات الآتية:

  • ترهل الثدیین واستطالتهما وظهورهما بشكل مسطح.
  • سقوط الحلمة أسفل مستوى الثدي.
  • توجه الحلمة إلى الأسفل.
  • تمدد المنطقة الداكنة حول الحلمة.
  • تغیر حجم وأبعاد أحد الثدیین مقارنة بالآخر. (2)

المرشحات المثاليات لجراحة شد الصدر (رفع الثدي)

یمكن لجراحة شد أو رفع الثدي أن تحسن المظهر العام وأن تعید لك الثقة بالنفس، ولكنها لن تحول الشكل الخارجي للصدر بصورة جذریة إلى صورة أخرى. لذلك، قبل أن تتخذي القرار بشأن إجراء عملیة جراحیة كهذه، من المهم جدًا أن تكون توقعاتك متماشیة مع ما تستطیع العملیة تقدیمه، ومن الأفضل أن تتحدثي إلي جراحك لتعلمي الصورة المتوقع الحصول علیها بعد العملیة، وما إذا كانت النتائج المتوقعة ستفي بتوقعاتك أم لا.

بالرغم من أنه یمكن إجراء جراحة شد الصدر لكل أحجام الصدر، إلا أنه عادة ما تحقق العملیة أفضل النتائج للنساء ذوات الصدر الصغیر. كما أنه من المتوقع أن النتائج لا تدوم لوقت طویل بالنسبة للنساء أصحاب الصدر الكبیر أو الثقیل.

اقرأ أيضاً: تصغير الثدي | حقائق مثيرة واسئلة مفصلية

هل يمكن للنساء تجنب تدلي أو ترهل الصدر؟

یمكنك استخدام حمالة الصدر الداعمة لكي تقلل من أثر قوة الجاذبیة على الثدیین خاصة إذا كانا ثقیلین، كما يفضل اتباع النصائح التالیة:

  • اهتمي بتقلیل الوقت الذي تكونین فیه بدون حمالة صدر.
  • حاولي تجنب التغیرات المبالغ فیها بالوزن في فترة الحمل وبشكل عام.
  • حاولي تحجیم فترة الرضاعة إلى الفترة التي یكون فیها طفلك بحاجة لها بشكل خاص (الستة أشهر الاولى بعد الولادة).

تذكري أن المشي والركض والقیام بتمارین بدون استخدام حمالة صدر داعمة یزید من العملیة الطبیعیة لتدلي الثدیین

قد یكون هناك مشكلتین في الثدیین، التدلي، وكبر الحجم، عندها تحتاج الحالة إلى إجراء عملیة رفع وشد الصدر مع تصغیر حجمهما، ومن الممكن أیضًا أن الحالة یكون لدیها ثدیان في حجم مناسب لها وعندها یكون الهدف هو رفع الصدر وتقلیل حجم الجلد مع الحفاظ على حجم الثدي الموجود، أما في حال كان الثدي بحجم صغیر وفارغ  فیكون الهدف تكبیر حجم الصدر بواسطة زرع أنبوبة من السیلیكون وتقلیل حجم الجلد وتشكیل الثدي من جدید برفعه وتكبیره.(3)

إيجابيات عملية شد الصدر

  • سیكون هناك تحسن في شكل الصدر وبروزه وتماثله.
  • سوف یكون شكل الصدر أكثر شبابا وتألق كما كان في السابق.
  • سوف یظهر الثدي بشكل جمیل ومتناسق ومشدود عند ارتداء الملابس وسیضفي علیك هذا بمزید من الثقة بالنفس.

سلبيات عملية شد الصدر

  • قد تزول نتائج عملیة رفع الثدي ببطء مع مرور الوقت بسبب ثقل الصدر والشیخوخة.
  • ینتج عن عملیة رفع الثدي ندوب لكنها تكون مخفیة تحت حمالة الصدر أو ملابس السباحة.
  • تتأثر النتائج الجراحیة إذا حدث حمل بعد العملیة.

لا توجد أي آثار جانبیة لهذه العملیة على الرضاعة، لأنها لا تتعرض إلى النسیج الذي ینتج الحلیب في الثدي، ولكن يفضل الحذر وإجرائها بعد الإنتهاء من الرضاعة.

ما هي التغيرات المرجوة بعد عملیة شد الصدر

  1. تماثل حجم الثدیین معاً، والحفاظ على الأبعاد المناسبة بینهما.
  2. معالجة الترهلات، والتدلي الذي یفسد الشكل العام.
  3. تجعل المرأة أكثر شباباً وحیویة من خلال امتلاك ثدي مشدود وثابت.
  4. تجمیل ملامح الثدي بشكل متناسق مع أبعاد الجسم.
  5. تعمل على رفع، وزیادة بروز الصدر لیكون متماشیَا مع بقیة أجزاء الجسم.
  6. تحسن وضع الحلمة في الثدي فتكون في مكانها.
  7. شد الثدي یؤدي إلى ضبط حجمه نسبیاً بشكل یتماشى مع الجسم.

تحتاج المرأة إلى إجراء عملیة شد ورفع الثدي لفوائدها العدیدة، والتي تضیف تغیرات جذریة في حیاتها، ورفع حالتها النفسیة والمعنویة، باعتبار أن الثدي جزء هام للتعبیر عن أنوثتها.

التحضير للجراحة

قد تحتاج الحالة  إلى إجراء صورة بالآشعة للصدر قبل الجراحة، یتم أخذ هذا في الاعتبار بالنظر في السن والتاریخ العائلي، وإذا كان هناك احتمالات لوجود أمراض في القلب. كذلك قد یرى الجراح حاجة إجراء فحوصات الدم، أو صورة للصدر وتخطیط  لكهرباء القلب.

كما یجب التأكد من وجود مرافق للحالة كي یصطحبها للمنزل بعد العملیة ویعتني بها لعدة أیام بعد الجراحة. كذلك من المهم الحصول على معلومات طبیة خاصة بالحالة عن الأمراض الموجودة التي تعاني منها، وعن الأدویة التي تأخذها وعما إذا كانت الحالة تعاني من أیة حساسیة  للأدویة.

يجب مراعاة أنه من المهم أن تبلغ المریضة الطبیب عن ما إذا كانت تشرب الكحول أو تتعاطي أي نوع من أنواع المخدرات. (4)

التعليمات الواجب مراعاتها في یوم إجراء الجراحة

  • یتطلب من الحالة الصیام التام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل عملیة شد الصدر، كما أن طبیب التخدیر سیمد الحالة بالمعلومات الدقیقة عن ما یجب علیها فعله.
  • الاهتمام بتناول الادویة التي وصفها الطبیب یوم الجراحة في الموعد المحدد، مع رشفة بسیطة من الماء.
  • من الأفضل إحضار ملابس فضفاضة ومریحة حتى لا تضغط على الجرح بعد العملیة.

التقنيات المستخدمة في العملية

التقنیات المستخدمة لإزالة الجلد والأنسجة الفائضة ورفع الصدر تختلف بمختلف الحالات وما تتطلبه كل منها، فهناك 3 طرق مختلفة للفتحة التي تصنعها الجراحة:  منها ما یكون حول المنطقة الداكنة المحیطة بالحلمة، أو أن تكون  امتداد سفلي من المنطقة المحیطة بالحلمة حتي ثنیة الثدي السفلي، وقد تكون على هیئة شق عرضي بطول ثنیة الثدي.

وبعدها یكون دور الغرز الجراحیة العمیقة لتحدد شكل أنسجة الصدر و الجلد، كما یمكن لتلك الجراحة تصغیر حجم المنطقة الداكنة حول الحلمة إذا تطلب الأمر هذا، كما یتم تثبیت الصدر والحلمة بمكان أعلى لتحقیق النتیجة المرجوة، ثم یتم خیاطة الجرح بالغرز الجراحیة، ویحرص الطبيب على أن تكون الغرز بموضع خفي أسفل حمالات الصدر أو ملابس السباحة.

آلية عملية شد الصدر

تطورت التقنیات والأسالیب المستخدمة في عملیة رفع الثدي خلال السنوات السابقة، حتى أصبح هناك العدید من الطرق التي یلجأ إلیها الأطباء وخبراء التجمیل، لإجراء عملیة شد الصدر. ولدى الطبیب الحریة في تحدید الطریقة التي سیستخدمها على حسب حالة المریضة، من حیث نوع نسیج الجلد، وكم الجلد الزائد التي سیتم إزالته، بالإضافة إلى الشكل النهائي المرغوب فیه من عملیة رفع الثدي.

ما بعد الجراحة

یجب وضع ضمادة مرنة أو حمالة صدر طبیة خاصة  فوق الشاش بعد العملیة. قد یكون هناك كدمات بسیطة على الصدر، أو نزف قلیل تحت الجلد، مناطق منتفخة وشعور بعدم الراحة لمدة یوم أو یومین، ولا تؤدي العملیة  في الغالب لألم شدید. ومن الممكن أن یصف الجراح للمریضة دواء لتخفیف الشعور بعدم الارتیاح.

بعد مرور عدة أیام یتم استبدال الضمادات المرنة أو حمالة الصدر الخاصة بحمالة لتدعم الصدر وتكون لینة. یجب على المریضة إرتداء حمالة الصدر لمدة 24 ساعة لمدة 4 – 6 أسابیع، وتتم إزالة الغرز بعد أسبوع أو أسبوعین.

إذا كان جلد الثدي جافا جدًا بعد العملیة، یمكن إستخدام كریم مرطب للجسد وتدلیكه على الثدي عدة مرات في الیوم. یجب المحافظة على عدم الضغط على الجلد أو لمس وتغطیة منطقة الغرز والجرح عند استخدام كریم الترطیب.

یتوقع حدوث نوع من فقدان الإحساس سواء جزئي أو كلي في الحلمة وجلد الصدر، سببه هو الإنتفاخ وتمدد الجلد بعد الجراحة. لكن یتلاشى الشعور بعدم الاحساس عند زوال الإنتفاخ في خلال ستة أسابیع فلا داعي للقلق. وقلیلًا ما تستمر تلك الحالة لعدد قلیل من المریضات لوقت أطول، ولكن من النادر أن یستمر هذا الوضع بشكل دائم.

ما هي مخاطر عملية شد الصدر؟

قد تحدث بعض المضاعفات مع جراحة شد الصدر مثل:

  • وجود ندبة دائمة، ولكنها تتقلص مع الوقت وغالبًا ما تكون بأماكن غیر ظاهرة.
  • حدوث تغیرات بالإحساس بالحلمة أو الثدي، وغالبًا ما یعود إلى حالته الطبیعیة خلال أسابیع قلیلة، ولكن في حالات نادرة كما ذكرنا قد یستمر للأبد.
  • وجود عدم تناسق في أبعاد وحجم الثدیین.
  • فقدان جزئي أو كلي من الحلمة أو المنطقة الداكنة حولها: حیث أنه نادرًا ما یتأثر مسار الدم الذي یصل لهذه المنطقة أثناء الجراحة مما یلحق الضرر بالحلمة والمنطقة المحیطة بها.
  • وجود مصاعب وتغیرات بالرضاعة الطبیعیة، لذا من المستحسن تأجیل الجراحة إلى بعد الانتهاء من الرضاعة الطبیعیة.
  • كما أنه مثل باقي الجراحات الأخرى قد یحدث نزیف أو عدوى أو مضاعفات نتیجة التخدیر.

التعافي بعد العملية

تحدث عملیة الشفاء تدریجیًا. وبالرغم  من أن المریضة بإمكانها مغادرة السریر بعد یومٍ واحد من إجراء الجراحة،  یستحسن عدم العودة إلى مزاولة العمل على الأقل خلال الأسبوع الأول من العملیة.

كما یجب الإمتناع عن حمل الأشیاء فوق الرأس لمدة 3 – 4 أسابیع والابتعاد عن بذل أي مجهود بدني لمدة 3 – 4 أسابیع. ویجب الاتصال بالطبيب وطلب المشورة منه في حالة ظهور أي أعراض جانبیة غیر إعتیادیة أو غیر متوقعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat