العلاقة بين فقر الدم وتساقط الشعر

0 204

يعتبر تساقط الشعر واحد من العديد من الأعراض غير الشائعة لفقر الدم. وفي الوقت الذي يعاني فيه الرجال والنساء من تساقط الشعر الناجم عن فقر الدم، تكون النساء أكثر عرضة لذلك، وهذا لأسباب كثيرة تشمل فترات الحيض الطويلة والحمل والرضاعة الطبيعية، إضافة لرغبتهن في الحفاظ على رشاقتهن من خلال اتباع أنظمة غذائية تفتقر العناصر الضرورية. الأمر الذي يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم، فيبدأ الجسم بتخزين الحديد بمناطق أكثر أهمية مثل القلب والكبد، ويتجاهل الأعضاء الأقل خطرًا على حياة الإنسان مثل الشعر والأظافر، مما يؤدي إلى هشاشة الشعر وضعفه، إضافة إلى أعراض أخرى تنتج عن فقر الدم مثل التعب المزمن والدوار والبشرة الشاحبة والأيدي الباردة.

ما هي أسباب فقر الدم؟

تتنوع أسباب فقر الدم لتشمل نقص الحديد، والذي يؤدّي إلى انخفاض قدرة نخاع العظم على إنتاج مادة الهيموغلوبين اللّازمة لتكوين كريات الدم الحمراء. إضافة إلى نقص فيتامين B12، أو حمض الفوليك وهذا من شأنه التقليل من قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة. كما أن التعرّض للاستئصال الجراحي لجزء من الأمعاء أو المعدة قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء. إضافة لذلك تعتبر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل: نقص المناعة الذاتية، السرطان، أو الإيدز وغيرها من الأمراض إحدى الأسباب التي تؤدّي إلى انخفاض في إنتاج كريات الدم الحمراء.

ما هو نوع فقر الدم المرتبط بتساقط الشعر؟

في حين أن هناك العديد من أنواع فقر الدم، يمكن أن يؤدي النوع المتمثّل بنقص الحديد إلى تساقط الشعر بشكل معتدل أو شديد. هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لفقر الدم المرتبط بتساقط الشعر. وذلك لأن الحديد يسهل إنتاج الهيموغلوبين العنصر القادر على نقل إمدادات الأوكسجين إلى الخلايا والأعضاء والأنسجة المختلفة في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر. وكنتيجة مباشرة لعدم وجود كمية كافية من الهيموغلوبين في الدم، سيكون هناك نقص ملحوظ بكمية الأوكسجين الذي يتم نقله إلى بصيلات الشعر، مما قد يؤدي أيضًا لجفاف الشعر وتقصّفه، لذا يعتبر الشعر الجاف والمتقصف بشكل مفرط أيضًا واحد من أهم أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

اقرأ أيضًا: المعدل الطبيعي لتساقط الشعر وطرق التخفيف منه

هل ينمو الشعر الذي يسقط نتيجة لانخفاض الحديد؟

نعم، حيث أظهرت الدراسات أنه من الممكن أن ينمو الشعر مرة أخرى، طالما أنك تخضع للعلاج اللازم وتزيد من تناول الحديد من خلال المكمّلات الغذائية وتغيير نظامك الغذائي. ومع ذلك، قد يحتاج بعض المرضى إلى علاجات أكثر شمولًا مثل زراعة الشعر للمساعدة في إعادة نمو الشعر.

كما قد تساعد مكملات الحديد الغذائية في استعادة الشعر الذي انخفض، طالما أن سبب فقدان الشعر هو نقص الحديد أو فقر الدم. لكن ننصح باستشارة الطبيب بشأن أي مكملات غذائية لضمان أنها لن تؤثر سلبًا على صحتك أو تتفاعل مع بعض الأدوية التي تتناولها.

كيف يمكنني منع تساقط الشعر الناجم عن فقر الدم، وماهي العلاجات المتاحة؟

أفضل طريقة لمنع تساقط الشعر نتيجة لفقر الدم،  تتم بواسطة التأكد من وجود كمية كافية من الحديد في نظامك الغذائي من خلال إجراء التحاليل اللازمة لفقر الدم. فيما يبدأ علاج تساقط الشعر الناجم عن فقر الدم بمعالجة الحالة الأساسية بحد ذاتها. وذلك لأنه إذا لم يتم علاج فقر الدم، فإن أي نوع من أنواع علاج تساقط الشعر المعروفة ستكون عديمة الفائدة، لأن الشعر الجديد الذي سينمو سيستمر في السقوط. لذا، فإن إعادة الهيموغلوبين لمستواه الطبيعي هو أول خطوة في طريق العلاج.

كما أن هناك عدد من الأطعمة التي تساعد على زيادة كمية الحديد، وأفضل هذه الأطعمة هي تناول المزيد من الخضراوات الخضراء الورقية، مثل السبانخ، وكذلك اللحوم الحمراء، والعدس، ومنتجات الألبان مثل البيض. وبما أن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد، فمن المهم أيضًا تناول الفواكه الحمضية، والتوت، والفلفل الأخضر. كما يمكنك أيضًا البدء في تناول مكمّلات الحديد بإشراف طبيبك طالما أنها لن تتداخل مع الأدوية الأخرى.

إذاً في النهاية، يُعدّ فقر الدم واحد من العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر. لذا إذا كنت تعاني فجأة من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، فيجب عليك استشارة طبيبك حتى يتمكن من إيجاد حل للمشكلة قبل أن تتفاقم، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الحالات الطبية الخطيرة الأخرى التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر لدى النساء والرجال. لذا ابحث دائمًا عن تشخيص دقيق من طبيب موثوق به قبل أخذ أي مكملات غذائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat