عملية شد الرقبة – التكلفة والخطوات

0 38

عملية شد الرقبة من العمليات التجميلية التي يضطر لها عدد كبير من الأشخاص وذلك لأن غالبية الأشخاص يرغبون في الظهور بشكل مُبهج مُفعم بالحيوية والشباب ولا يريدون أن تظهر عليهم علامات كبر السن مطلقًا وخاصة مع تقدم العمر وظهور العلامات المختلفة على وجه الشخص بداية من تجعد الجلد عند العيون وحول الفم ووصولاً للرقبة حيث تعتبر الرقبة أكثر المناطق تحسسًا بالعمر والتعرض لأشعة الشمس والتي تعمل على فقدانها الكولاجين الموجود داخلها مما يجعلها تفقد النضارة والحيوية وتظهر التجاعيد.

كلما تقدم الفرد في العمر وتعرض لأشعة الشمس بشكل أكبر كلما تأثرت البشرة بشكل مباشر وبدأت تفقد نضارتها وجمالها وحيويتها وخاصة مع ظهور التجاعيد والندوب والترهلات وهذا بالفعل يجعل الشخص يشعر بالرغبة في الظهور أكثر شبابًا مما يجعلهم يبحثون عن عمليات التجميل بشكل كبير وتعتبر عمليات شد الرقبة من إحدى عمليات التجميل المهمة والمنتشرة بشكل كبير.

دواعي وطرق إجراء عملية شد الرقبة

تعتبر الرقبة من مقاييس الجمال لدى العديد ولكن مع فقدان الوزن بشكل سريع بعد زيادته بشكل مبالغ فيه يجعل الرقبة مترهلة بغض النظر عن عمر الشخص مما يجعل الأمر غير مرغوب فيه، كما أن هناك العديد من الأفراد تميل رقابهم إلى تكديس الدهون مما يجعلها أكبر من حجمها المعتاد بل تصل إلى محاذاة الذقن والأذنين مما يجعل الأمر أصعب وأصعب والحل الوحيد هو اللجوء لعملية تجميل وشد الرقبة، وقد تكون الرقبة ذات جلد زائد عن اللازم ومع تقدم العمر ترتخي العضلات وتتسبب في ترهل في الجلد مما يجعل تخزين الدهون داخلها أمر سهل ولكن هذا الأمر يجعل الشكل غير جذاب ولا مألوف، لذا يلجأ الفرد للخضوع لعملية تجميل الرقبة والتي في الغالب تكون جزء من عملية أكبر مثل شد الوجه أو تجميل الوجه أو نحت الجسم.

ولكن ترهل الرقبة ليست امر مزعج للغاية كما يتصور البعض بل هناك درجات متفاوتة من ترهل جلد الرقبة ولكل حالة طريقة معينة للشد، ومن طرق شد الرقبة: الليزر، الجراحة، طبيعيًا وغيرها.

  • شد الرقبة بالليزر:

    تعتمد هذه الطريقة على تسليط جهاز الليزر على مناطق التجاعيد الموجودة في الرقبة والذي بدوره يقوم على التخلص من الجلد الميت بشكل نهائي وتحفيز الكولاجين الخامل داخل طبقات الجلد على العمل وبالتالي يساعد على ظهور الجلد بشكل أجمل و بملمس ناعم مما يجعل الرقبة مشدودة لها مظهر جذاب نضر وأكثر شبابًا، قد يحتاج الأمر لأكثر من جلسة وتظهر النتائج النهائية بعد فترة ليست طويلة.

  • شد الرقبة جراحيًا:

    تلك الطريقة تكون ضمن العديد من العمليات الأخرى مثل شد الوجه ونحت الجسم حيث يقوم الطبيب بإزالة الدهون الزائدة والتي ينتج عنها تغيير في شكل الرقبة، كما يقوم بشد عضلات العنق وتحت الذقن وحول الفك من أجل الحصول على مظهر جميل ومتناسق مما يجعل الفرد واثق في نفسه وهذا هو السبب الحقيقي من الخضوع لعملية شد الرقبة فهي لا تصنف ضمن العمليات الضرورية بل إنها عملية تجميلية يمكن الإستغناء عنها.

  • شد الرقبة طبيعيًا:

    وتعتبر هذه خطوات طبيعية من المفترض أن يقوم بها الجميع حتى يحصلون على جسم صحي مثل الحرص على تناول وجبات غذائية متكاملة ومضغ العلكة بطريقة جيدة، زيادة كمية المواد السائلة التي يتناولها الفرد حتى يتمكن من الحفاظ على البشرة بشكل نضر وحيوي، تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة والتي بدورها تضر البشرة وتؤثر عليها، كما أن الفرد لابد وأن يحرص على الحفاظ على وزنه بشكل مثالي فلا يزيد عن المعتاد ولا ينقص بشكل غريب.

كيف تتم عملية شد الرقبة جراحيًا؟

بعد إتخاذ القرار بضرورة التدخل الجراحي للتخلص من التجاعيد والدهون المتراكمة في الرقبة يلزم المرور بعدد من الإجراءات الضرورية وخاصة إجراء التحاليل الطبية اللازمة للوقوف على حالة المريض الكلية وخاصة إذا كان مصاب بمرض معين قد يؤثر على العملية نفسها، معرفة الأدوية التي يتناولها المريض بشكل مستمر ومدى تأثيرها على حالة المريض، ومن الأفضل أن يمتنع المريض عن شرب الكحول مدة لا تقل عن 48 ساعة قبل إجراء العملية.

بعدها يجلس المريض مع الطبيب لمعرفة مدى سمك جلد الرقبة وكمية الدهون الموجودة فيه وملمس الجلد نفسه وهل المريض يحتاج لإجراء عملية إضافية مثل شد الوجه أو الجبين أو شفط الدهون وغيرها من خطوات يتم وضعها في الإعتبار قبل الخضوع للعملية حتى يضمن النتائج النهائية.

خطوات إجراء عملية شد الرقبة

  • يتم تخدير المريض بشكل كلي أو نصفي أو موضعي حسب حالة المريض.
  • يتم تعقيم منطقة العمل والتي سيجري فيها العملية وبالتحديد خلف الأذن لإزالة الطيات الموجودة في العنق، وبعدها يتم رفع الجلد وكشف العضلات ومناطق تراكم الدهون.
  • يقوم الطبيب بشد العضلات دون أن يحدث بها أي قص أو إزالة، ثم يقوم بشفط الدهون في مناطق محددة في نفس العملية.
  • يقوم الطبيب بخياطة الجلد بعد التأكد من مناسبته لشكل الرقبة والتخلص من الأجزاء الزائدة بطريقة غير ملحوظة.
  • بعد الإنتهاء من خياطة الرقبة يتم وضع ضمادة على مكان الخياطة وقد يفضل الجراح وضع أنبوبة لتصريف بقايا الدم والسوائل من الأنسجة لضمان سلامة العملية.
  • تستغرق العملية مدة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات وقد تزيد إذا كان هناك عمليات إضافية.

يظل المريض تحت الإشراف الطبي لمدة 24 ساعة بعد العملية ويمكنه بعد عدة ايام ازالة الضمادات حتى يتم فك الغرز ولابد وأن يتجنب إستخدام عضلات الرقبة بشكل قوي حتى لا يسبب ألم او تدهور في الحالة بل لابد من الالتزام بالراحة وخاصة في أول فترة بعد العملية، إذا حدث ألم يمكن التغلب عليها ببعض المسكنات واي تطورات غير مرغوب فيها مثل انتفاخ تحت الجلد أو ظهور سوائل تحت الجلد لابد من اللجوء للطبيب.

تكلفة عملية شد الرقبة

العمليات التجميلية بشكل عام وعملية شد الرقبة بشكل خاص تختلف تكلفتها من دولة لأخرى وتبعًا لعدة عوامل أهمها مهارة الطبيب الذي سيشرف على العملية، الفريق الطبي المشارك والأدوات التي يستخدمها في إجراء العملية بالإضافة إلى مستوى المركز الطبي وشهرته بين المراكز الأخرى، وبالطبع تختلف العملية من مريض لأخر وحسب العمليات الأخرى التي تتبع شد الرقبة مثل شفط الدهون أو شد الوجه أو الذقن وغيرها، وهناك العديد من الدول التي تتفوق في مثل هذه العمليات وعلى رأسها تركيا، مصر، بولندا، تونس وقطر وغيرها.

عملية شد الرقبة مثلها مثل أي عملية جراحية تحتاج بعدها إلى عناية خاصة حتى تصل إلى النتيجة التي ترغب فيها، لذا يجب الإلتزام ببعض النصائح الهامة ومنها:

  • اتباع تعليمات الطبيب بخصوص العناية بالجرح وتناول الأدوية في مواعيدها.
  • قد تحتاج لربط الرقبة برباط طاغط لمدة عدة أيام.
  • اعطي لنفسك إجازة من العمل وخذ قسط من الراحة.
  • تجنب أي مجهود شاق حتى لا تؤثر على العملية مدة لا تقل عن شهر بعد العملية.
  • احرص على الوجبات الصحية المتكاملة وخاصة تناول السوائل.

الشباب والحيوية تحتاج لشخص لديه إصرار حتى يتمكن من الحفاظ عليها لذا إذا كنت قد إتخذت قرار إجراء عملية شد الرقبة إلتزم بالتعليمات حتى تصل لما تريد، واجعل عنوانك البهجة والسعادة و انشر حولك الإبتسامة حتى تنعم بالحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat
استشارة مجانية