عملية تكبير الصدر | ما هي؟ كيف تتم؟ ورعاية ما بعد الجراحة

0 88

تتجه النساء لإجراء عملیة تكبير الصدر لأسباب عدیدة ومختلفة، فبعض النساء یشعرن بأن ثدیهن صغیرًا للغایة، والبعض یحاول الحصول على مظهر رشیق وممشوق بعد الحمل، وفي بعض الأحیان یكون هناك عدم تماثل في حجم الثدیین، فتكون العملیة خیارًا مناسبًا في مثل هذه الحالات.

یتم إجراء هذه العملیة بوضع أشكال مختلفة من مادة السیلیكون – سواء كان على هیئة غلاف سیلیكون مملوء بمحلول ملحي أو سیلیكون جیلاتیني-، تحت عضلات الصدر أو فوق عضلات الصدر حسب نوع العملیة. ویتم عمل الشق الذي ستدخل مادة السیلیكون من خلاله إما في الإبط أو في المنطقة المحیطة بالحلمة أو أسفل الثدي.

بشكل عام، فإن جمیع عملیات تكبير الصدر لا تحتاج إلى جرح عمیق. ولمزید من الدقة والأمان، یمكن استخدام المنظار (أنبوب رفیع مع كامیرا صغیرة وضوء) أثناء العملیة في حالة إجراء شق في منطقة الإبط. وتقوم المرأة بتحدید الحجم المرغوب به عن طریق تركیب مقاسات تجریبیة.

تكبير الصدر هو إجراء بسیط نسبیًا. لكن كما هو الحال مع أي عملیة جراحیة، من المتوقع وجود بعض المخاطر.

ما الذي یمكن لعملیة تكبير الصدر القیام به؟

  • زیادة حجم ثدییك
  • رفع ثدییك للأعلى ومنع تدلیهما.
  • تحسین التوازن بین ملامح الثدي والإبط والكتف.
  • ویمكن أیضا أن تساعد عملیة زراعة الثدي أو تكبیرها بإعادة بناء الثدي بعد استئصال الثدي نتیجة لأي سبب.

كل هذه الاستخدامات بمختلف أسبابها من شأنها تعزیز صورتك الذاتیة عن نفسك والثقة بالنفس وبمظهرك (1

ما الذي لا يمكن لعملية تكبير الصدر القيام به؟

تكبير الصدر لا یصحح ترهل الثدیین الشدید. في مثل هذه الحالات قد یكون مطلوب إجراء عملیة أخرى لرفع الثدي قبل تكبیره. غالبًا ما یمكن أن یتم رفع الثدي في نفس الوقت الذي تتم فیه عملیة تكبير الصدر أو قد یتطلب إجراء عملیة منفصلة. سوف یساعدك جراح التجمیل في اتخاذ هذا القرار.

اقرأ أيضًا: تصغير الثدي | حقائق مثيرة واسئلة مفصلية

العوامل التي یجب مراعاتها قبل إجراء تكبير الصدر 

تكبير الصدر هو إجراء جراحي في الأساس، بما یحمله أي إجراء جراحي من مخاطر العملیة نفسها والمخدر، إلا أنها أبسط بكثیر وأقل تعقیدًا من غیرها من العملیات. یشمل الإجراء استخدام جهاز طبي قابل للزرع. فيما یمكن أن تفشل الأجهزة في البقاء داخل الجسم حیث توجد اعتبارات كثیرة تنشأ مع وجود مادة غریبة في الجسم. علیك مناقشة هذه النقاط خلال التشاور مع جراح التجمیل قبل الجراحة.

هناك بعض العوامل الرئیسیة التي یجب أخذها في الاعتبار:

كأي عملیة جراحیة تحتاج إلى متابعة على مدى طویل واحتمالات من حدوث مضاعفات

تشیر الإحصاءات إلى أن تكبير الصدر عادة لا یحدث في مرة واحدة. وقد یحتاج النساء اللواتي یتعرضن لهذه الجراحة إلى التدخل بجراحة إضافیة على مر السنین لمشاكل قد تطرأ، مثل الحاجة لتغییر السیلیكون الموجود، أو ظهور  ندبة حول الزرعة نتیجة تفاعل الجسم مع المادة الغریبة عنه.

تذكر أنه یجب على الأشخاص الذین یعانون من حالات صحیة كضعف التئام الجروح أو الأمراض المناعیة التي تقلل من القدرة على مكافحة العدوى توخي الحذر بشأن المادة المزروعة.

أبعاد الحالة النفسیة للمریضة

لا یعود الثدي إلى مظهره قبل الجراحة إذا قررت امرأة في وقت لاحق إزالة الجهاز. حیث یتمدد الجلد عندما یتم وضع ذلك الجهاز تحته. وبالتالي فـ على المریضة أن تكون واعیة بتبعات قرارها لیس فقط الآن ولكن في المستقبل أیضًا.

الأفراد الذین یعانون من تعب نفسي ویجدون صعوبة في التعامل مع النكسات یجب أن یأخذوا بعین الاعتبار أن تكبير الصدر یحمل معه عبء التعامل مع ما یصاحب الزرع من عبء نفسي ناتج عن أن هذه العملیة لا تدوم مدى الحیاة، وبالتالي فإن احتمال حدوث مضاعفات على المدى الطویل أمرٌ قد لا یرغب البعض في تحمله.

 التكلفة

تكبير الصدر هو جراحة تجمیلیة وتكالیفه غیر مشمولة بالتأمین الصحي. وكذلك التكالیف الإضافیة المرتبطة بالثدي مثل الرعایة الطبیة والعملیات الإضافیة والدراسات الخاصة للتحقق من سلامة الزرع.

وتظهر الإحصائیات الصادرة عن الجمعیة الأمریكیة لجراحي التجمیل أن متوسط رسوم الأطباء في عام 2007 لتكبير الصدر هو 3816 دولارًا. تكلفة الجهاز المزروع بالإضافة إلى الرسوم الجراحیة، والأجهزة الجیلاتینیة أكثر تكلفة من الأجهزة التي تحتوي على محلول ملحي، ولكن العيادات التجميلية بتركيا قد حلت هذا الأمر، حيث تقوم بعمل مثل هذه الجراحات بأسعار أقل ثمنًا مقارنة بغيرها من الدول. ويمكنك سؤال فيرا كلينيك عن تكلفة هذه العملية قبل الخضوع لها.

تأثیر وجود الأجهزة على تصویر الثدي بالأشعة في المستقبل

یؤثر وجود تلك الأجهزة على الطریقة التي یتم بها تصویر الثدي بالأشعة السینیة، حیث أنه أحیانًا تكون هناك حاجة إلى فحوصات إضافیة من خلال التصویر الشعاعي للثدي غیر الفحص الروتیني، لبناء تصور واضح عن جمیع أنسجة الثدي.

قد تقلل المزروعات من فعالیة تصویر الثدي بالأشعة حیث تجعلها  أكثر صعوبة في تفسیرها في أحیان كثیرة. لذلك یجب على النساء ذوات التاریخ العائلي لسرطان الثدي أو التاریخ الشخصي لتشوهات الثدي أن یفكرن إذا كانت المزروعات ستشكل عائقًا أمام مراقبة السرطان أم لا.

مناقشة مع جراح التجمیل

بالنسبة لسيدة تفكر في تكبير الصدر، هناك الكثیر من الأمور التي یجب مراعاتها. ومن المهم للغایة بالنسبة للمریض أن یكون لدیه تشاور شامل مع جراح التجمیل المطلع والخبیر بالتأثیرات قصیرة وطویلة المدى للجراحة. ویشمل ذلك مناقشة مفتوحة وواقعیة للإجراء ومنافعه ومخاطره المحتملة. وخطة للفحص بعد العملیة الجراحیة في السنوات التالیة لها.

یجب أن یفهم المرضى العدید من التقنیات وخیارات الزرع وكیف یتم تطبیقها في غرفة العملیات.

 ما يجب معرفته قبل إجراء العملية

  • أي نوع من الزرع هو الأفضل لبناء جسم معین؟
  • هل سیحدث ترهلات في الثدي؟
  • هل هناك تاریخ عائلي لسرطان الثدي؟
  • هل احتمال إجراء جراحة إضافیة على مدار السنوات مقبول؟
  • تكالیف المتابعة المطلوبة على المدى الطویل وكذلك الجراحة الأصلیة. ( 2)

التخطیط الجراحي

لكل فرد هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تكون مرغوبة بنهایة هذه العملیة الجراحیة – الثدي الكامل مع المظهر الطبیعي والجسم الممشوق. رغبات المریض هي الأكثر أهمیة ولكن یجب وضعها في سیاق الحالة وظروفها، بما في ذلك الطول، الوزن، شكل القفص الصدري، موضع الثدیین، الاختلافات بین الثدیین، وجود أي تدلي، ووجود انكماش في الجلد. حیث لا یمكن للمریض ذو الجلد الثابت غیر المرن أن یستوعب الزیادة في الحجم بقدر ما یمكن للشخص الذي لدیه جلد مرن ولدیه زیادة في حجم الجلد.

وبناءًا على ذلك یجب أن تتطابق أبعاد الثدیین في العرض والطول والمقدار الذي يبرز به الثدیان للأمام في موضعیهما بالنسبة للذراعین في جانب الجسم ویجب أن یكونان متناسقان مع  بنیة جسم الحالة.

تثبیت الثدي

إن المریضة التي لدیها جلد رقیق مترهل بشدة ستعاني من تدلي ثدییها وترهلهما عند إدخال كمیات كبیرة من الوزن والحجم في الثدي. ففي الحالات التي یكون فیها المریض یعاني بالفعل من تدلي الثدي قبل العملیة، یجب تصحیح ذلك قبل زیادة حجم الثدي لتجنب تدهور درجة التدلي. یحدث ذلك عن طریق عملیة جراحیة لتصحیح تدلي الثدي تسمى عملیة رفع الثدي، جراحة رفع الثدي تعتمد على إعادة وضع الهالة والحلمة في مكانهما الطبیعي، عن طریق رفع أنسجة الثدي وإزالة الجلد الزائد.

یمكن إجراء عملیة تجمیل الثدي كإجراء منفصل، أو إجراءها في نفس الوقت مع عملیة رفع الثدي.

تقنیات جراحیة 

الخطوات الأساسیة لتكبير الصدر تبدأ بشق مصنوع في الجلد والأنسجة الداخلیة. یتم بعد ذلك إنشاء جیب داخلي تحت أو فوق طبقة العضلات لزرع الجهاز، ثم یتم وضع الزرع. یتم إغلاق الجیب والشقوق جراحیًا وأخیرًا یتم استخدام الضمادات. ضمن هذا الوصف العام هناك یكمن عدد كبیر من الاختلافات الفنیة.

في جمیع عملیات زرع الثدي الحدیثة، فإن الأجهزة المزروعة بغض النظر عن المواد التي تملأها، لها غلاف خارجي مصنوع من المطاط الصناعي السیلیكوني. السیلیكون یستخدم في العدید من الأجهزة الطبیة بما في ذلك صمامات القلب، والقسطرة، وغیرها من عملیات الزرع مثل الذقن والید ، وزرع الخصیة.

تأتي الأجهزة في أحجام عدیدة ومتنوعة الأشكال فمنها الدائریة أو البیضاویة أو المحددة. وعند استخدامها لتكبير الثدي يُختار تصمیمها لتحاكي الشكل الطبیعي للثدي، حیث یكون متناقصًا في النصف العلوي وأكثر امتلاءًا في النصف السفلی.

محتويات عبوات السيليكون

عبوات مادة السیلیكون المملوءة أیضًا بمادة السلیكون في حالة جیلاتینیة مرنة

هذه الأجهزة تحتوي على مادة السیلیكون الذي یتم صناعته بتقنیة البلمرة لیشبه إلى حد كبیر أنسجة الثدي ونتیجة لذلك فإنها تتحرك مثل أنسجة الثدي. تحتوي أجهزة الجل المتوفرة حالیًا على جل أكثر سمكًا وأكثر لزوجة مقارنة بالأجیال السابقة من هذه الأجهزة. وتمیل الأغلفة المحیطة لهذه الأجهزة للبقاء في مكانها حتى في حالة تلف محتواها. یتم ملء العبوة جلاتینًا بشكل مسبق قبل العملیة ولا یمكن تعدیل حجمها في غرفة العملیات.

عبوات مادة السیلیكون المملوءة بمحلول ملحي

تمتلئ هذه العبوات المطاطیة المصنوعة من السیلیكون في غرفة العملیات من قبل الجراح بمحلول ملحي معقم. وهو آمن حیث أنه في حالة تسرب العبوة، یتم امتصاص المیاه المالحة التي یتم استخدامها بشكل طبیعي من قبل أنسجة الجسم مثل السوائل الموجودة في الجسم. ومن أهم ممیزات العبوات المالحة هي عامل الأمان لمواد الحشو، بالإضافة إلى  بعض المرونة في التحكم في الحجم المطلوب بتغیر كمیة السائل الموضوعة في العبوة، كما أن الجرح یكون أصغر لأن العبوة یتم إدخالها فارغة. العیب الرئیسي هو حدوث تموجات مرئیة أو تجعد تحت الجلد، ولا سیما في المرضى ذوو الجلد الرقیق.

رسومات متشابكة

یمكن أن یكون سطح العبوات أملسًا أو غیر ذلك. كان یعتقد في الماضي أن تركیب مادة السیلیكون الذي یتمیز بمرونة سطحه یقلل من فرص حدوث ندوب متصلبة حول تلك العبوات. لكن بعیدًا عن هذا فهي تعطي المریضة العدید من الممیزات، حیث أنها تساهم في انخفاض معدلات تمزق الزرع، حیث أن الطبقة الخارجیة تكون سمیكة. وهذه التأثیرات مرغوبة في عموم الحالات.

موقع جیب الزرع

تحدثنا في الأعلى عن الأماكن التي یمكن أن یصنع فیها شقًا لیدخل الجهاز من خلالها، مكان الجیب أیضًا قد یختلف، یمكن أن یكون الجیب الذي سیتم وضع الجهاز فیه في موضعین مختلفین بالنسبة لنسیج الثدي أواللفافة العضلیة الصدریة التي توجد في الثدي. حیث یمكن صنع الجیب مباشرة وراء أنسجة الثدي على الجزء العلوي من اللفافة العضلیة. وهذا یضفي مزیدًا من القدرة على التحكم في شكل الثدي ویتمیز بالتعافي السریع بعد الجراحة. أما عیوبه فتتمثل في وجود فرصة أكبر لرؤیة أو الشعور بحافة الجهاز من خلال الجلد.

أما المكان الآخر فیكون فیه الجیب أسفل عضلات جدار الصدر. في هذه الحالة یكون محیط الثدي أكثر سلاسة لأن حواف الزرع تكون موجودة تحت العضلات وبالتالي لا تكون بارزة من أسفل الجلد، ویكون هناك فرصة أقل لحدوث ندوب متصلبة حول الجهاز، وتتمیز أیضًا بأنها تحافظ على الإحساس في الحلمة لأنه لا یقترب من الأعصاب الموجودة في الجلد المكون للحلمة أو المحیط بها، العیوب هنا تتمثل في مدة أطول من عدم الراحة بعد العملیة الجراحیة والتعافي على فترة زمنیة أطول، ویؤثر في البدایة وجود الجهاز على حركة العضلات، كما أنه أقل قدرة على ملء الثدي من أعلى بشكل مركزي لأن العضلات تغطي هذه المنطقة.

رعایة ما بعد الجراحة

بعد الجراحة، من المفید ارتداء الملابس المختارة بعنایة لتثبیت وضع الجهاز. ویتم وضع ضمادة صغیرة فوق الجرح ویمكن تعدیل حمالة الصدر التي یتم ارتداؤها للدعم والراحة والمساعدة في تشكیل شكل الثدي. یمكن استخدام ضمادات مرنة على الجزء العلوي من الثدي للحفاظ على انخفاض الغرسة في الجیب وللحفاظ على اتجاه زرع تشریحي طبیعي فلا یحدث خلل أو عدم توازن بین الناحیتین حتى اكتمال الشفاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat