عملية تجميل الأنف مع التكلفة المتوقعة والنتائج

يعتبر الأنف الجزء الأبرز في معالم الوجه وأحد أهم معايير الجمال، إضافة لوظائفه الأساسية الأخرى والتي تشمل الشم واستنشاق الهواء وتصريف إفرازات الغدد الدمعية وغيرها. إلى جانب ذلك يؤثر الأنف بشكل سلبي على مظهر الوجه في حال كان حجمه كبير أو أطول من الوضع الطبيعي مسببًا لصاحبه إحراجًا اجتماعيًا، الأمر الذي يجعله يقرر اللجوء إلى القيام بإجراء جراحي بسيط يتمثل في عملية تجميل الأنف وإخفاء العيوب الموجودة فيه.

في هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل الخاصة بعملية تجميل الأنف بما فيها خطوات العملية ومضاعفاتها.

ما هي عملية تجميل الأنف؟

يتم الإشارة لعملية تجميل الأنف أحيانًا باسم “إعادة تشكيل الأنف”. وبالرغم من أن هدف العملية الأساسي هو تجميلي لزيادة الانسجام بين شكل الأنف والوجه بشكل عام، إلا أن لعملية تجميل الأنف أهداف ثانوية أيضًا مثل تصحيح ضعف التنفس الناتج عن العيوب الهيكلية في الأنف.

عملية تجميل الأنف

ما فائدة تجميل الأنف؟

الهدف الأساسي لعملية تجميل الأنف هو تصحيح العيوب الموجودة في الأنف.

تشمل الحالات التي يمكن أن تعالجها العملية ما يلي:

  • بروز الجسر الأنفي بشكل واضح جدًا.
  • وجود مشكلة في حجم الأنف تسبب خلل بتوازن الوجه.
  • وجود مشكلة عدم التناسق الأنفي.
  • انحراف الغضروف الذي يقع في مقدمة الأنف.
  • وجود عيوب خلقية في الأنف.

مراحل عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف

التخدير:

يتم تحديد نوع التخدير من قبل الطبيب قبل إجراء عملية تجميل الأنف، إما عن طريق الوريد أو بطرق أخرى يراها الطبيب مناسبة، بالإضافة إلى تحديد الطريقة التي سيتم من خلالها إعطاء الأدوية اللازمة أثناء العملية.

إجراء الشق الجراحي:

يتم إجراء الشق الجراحي خلال عملية تجميل الأنف بطريقتين:

الطريقة الأولى تتمثل في فتح العديد من الشقوق في الأنف، ورفع الجلد والأنسجة التي تغطي العظام للسماح بإدخال الأجهزة الدقيقة لإعادة تشكيل الأنف.

الطريقة الثانية هي جراحة الشق المفتوح، وتتمثل في إغلاق فتحات الأنف حتى الداخل وعمل شق خارجه، ووضع شريط ضيّق عبر أنسجته ليفصل فتحتي الأنف عن بعضهما.

إعادة تشكيل الأنف:

قد يتم تصغير الأنف الكبير جدًا عن طريق إزالة العظم أو الغضروف، وفي بعض الأحيان تتطلب جراحة الأنف إضافة طعوم غضروفية، حيث يتم استخدام الغضروف من الحاجز وهو القسم الموجود في منتصف الأنف، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان يمكن استخدام الغضروف من الأذن، كما أنه في حالات نادرة خلال عملية تجميل الأنف يتم استخدام قسم من غضروف الضلع.

تصحيح انحراف الحاجز الأنفي:

خلال إجراء العملية قد يحدث انحراف في الحاجز الأنفي، لذلك يعدل الطبيب مساره لتجنب حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي بعد الانتهاء من العملية.

إغلاق الشق الجراحي:

هذه الخطوة هي الأخيرة في عملية تجميل الأنف حيث بعد أن يتم نحت الهيكل الأساسي للأنف، للوصول إلى الشكل المطلوب، والانتهاء من إعادة البنية الأساسية له من أنسجة وجلد وغيرها، يقوم الطبيب بإغلاق الشق بالشكل السليم ويضع الشاش والجبيرة على الأنف حتى تكون دعامات له وتعزز عملية الشفاء.

لمعلومات أكثر اقرأ تجميل الأنف الخطوات والنتائج

مضاعفات بعد عملية تجميل الأنف

كأي عملية جراحية أخرى، يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية إلا أن هذه الآثار لا تؤثر على نتائج العملية:

  • حدوث نزيف بسيط جدًا خلال اليوم الأول فقط بعد العملية.
  • حدوث انتفاخات وتورمات تحت العينين.
  • يمكن أن يحدث انسداد مؤقت في الأنف نتيجة تورم الأنسجة.
  • ندوب خفيفة تختفي بعد مرور بضعة أشهر على إجراء العملية.

نتائج عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف

تكون نتائج عملية تجميل الأنف دائمة، كما أن الوصول إلى النتائج المطلوبة قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى يتحسن شكل الأنف تمامًا، وخلال هذه الفترة سيتم ملاحظة حدوث تغيرات تدريجية تحصل في مظهر الأنف.

تكلفة عملية تجميل الأنف في تركيا

تختلف تكلفة عملية تجميل الأنف في تركيا حسب خبرة الدكتور، بالإضافة لمدى صعوبة الحالة، كما أن نوع العملية والتقنية المستخدمة أيضًا تلعب دورًا في تحديد التكاليف، ولكن إجمالًا تتراوح التكلفة بين 2200 – 3000 دولار.

نصائح قبل إجراء عملية تجميل الأنف

  • قم بإجراء تحاليل وفحوصات قبل العملية تحت إشراف الطبيب المختص، مثل تحليل تخثر الدم.
  • أخبر الطبيب عن الأدوية التي تستخدمها بشكل دائم.
  • توقف عن التدخين لمدة 5 أيام قبل إجراء عملية تجميل الأنف.
  • لا تتناول الأسبرين والمضادات الحيوية والمكملات الغذائية العشبية لأنها تزيد من سيولة الدم مما يؤدي إلى زيادة النزيف.

نصائح بعد إجراء عملية تجميل الأنف

  • بعد إجراء العملية يجب عليك تناول المضادات الحيوية لمنع حدوث أي التهابات.
  • قم بوضع كمادات ثلج أو مياه باردة حول العينين والأنف لتقليل التورم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات.
  • حاول المحافظة على رفع الرأس في وضع مستقيم أو مرتفع قدر الإمكان بعد العملية.
  • تجنب الانحناء أو رفع الأشياء الثقلية لمدة أسبوعين بعد عملية تجميل الأنف، لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى تفاقم التورم واحتمال ارتفاع ضغط الدم ويزيد من فرصة حدوث النزيف.
  • نم مع رفع الرأس لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء العملية.
  • تجنب اصطدام الأنف بأي شيء بعد العملية.
  • تجنب محاولة استنشاق الهواء قسرًا عن طريق الأنف في الأسبوع الأول بعد الجراحة، وتذكر أنه من الطبيعي أن يكون لديك إحساس بانسداد الأنف خلال هذه الفترة.

تجميل الأنف بالليزر

يرغب البعض في الابتعاد عن الجراحة والتوجه لليزر، إلا أن الحقيقة أن عملية تجميل الأنف بالليزر ليست مناسبة للجميع، خاصة لأولئك الذين يعانون من أنف كبير أو منحني فإن إجراء العملية جراحيًا هو الخيار الأنسب لهم.

مقارنة بالعمليات الجراحية فعملية تجميل الأنف بالليزر تعتبر بسيطة في خطواتها، وبإمكان الطبيب تحديد ما تحتاجه الحالة بعد إجراء الفحص الطبي، حيث يقوم مبدأ الليزر على جعل الجلد الموجود على سطح الأنف أقل سماكة، كما أنه يقوم بتقليل الأنسجة الجلدية من خلال حرارة الليزر والضغط على الجلد.

ما هي الاختلافات بين عملية تجميل الأنف الجراحية والليزر؟

  • بعد إجراء عملية تجميل الأنف بالجراحة يحتاج الشخص فترة أسبوعين للتعافي بشكل كامل، أما بعد إجراء العملية بالليزر تنحصر فترة الراحة بخمسة أيام فقط.
  • عند إجراء العملية بالجراحة يتم إزالة العظم والغضروف والأنسجة الزائدة، أما في استخدام الليزر فيمكن أن يقلل من سماكة الجلد بالإضافة إلى تقليل الأنسجة الجلدية فقط.
  • الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف بالجراحة مزعجة أكثر، مثل التورم والكدمات وخيوط الجراحة، أما باستخدام الليزر أقل من ذلك.

في النهاية، تساهم عملية تجميل الأنف بشكل كبير في تغيير مظهرك نحو الأفضل ورفع ثقتك بنفسك، كما أنها بنفس الوقت قد تعالج المشاكل التنفسية الموجودة عندك. لذا، إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الأنف جمالية كانت أو هيكلية، فلا تتردد في التواصل مع الطبيب المختص لتأخذ النصيحة وتعرف ما هي الحلول المناسبة لحالتك وكيف تكون الإجراءات وما هي التكاليف المتوقعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.