عمليات تجميل الوجه | الطريقة الوحيدة لإعادة عقارب الساعة للخلف

0 161

دائمًا ما یسعى الإنسان للحصول على أفضل مظهر ممكن، وبالرغم من أن الجمال لا یقتصر على جمال الوجه فقط إلا أنه عاملاً مهماً عند غالبیة البشر، فهو أول ما یُنظر إلیه، وأكثر ما یعطي المرء ثقة بنفسه ومظهره. لهذا السبب لطالما استخدم البشر الوصفات الطبیعیة والكیماویة من أجل تجمیل الوجه والحفاظ على شبابه وحیویته، ولكن تلك الوصفات تحتاج الكثیر من الوقت، وتتطلب الاستمراریة للحصول على نتائج ملحوظة، وبالرغم من ذلك فإن تلك الوصفات لیس بإمكانها أن تحدث تغیرًا كبیرًا أو تحل عیبًا أو تشوهًا یشوب الوجه.

مع تطور البحث العلمي في الطب والجراحة ظهرت العمليات التجمیلیة وهي نوع من العمليات التي تهدف إلى تحسین مظهر الشخص، وأصبحت أكثر شیوعًا وتداولًا. فقد تم تنفیذ 15.1 ملیون عملیة تجمیلیة في الولایات المتحدة في عام 2013، بزیادة قدرها 3٪ عن العام السابق، وتشمل هذه العملیات أي جزء من الجسم تقریبًا، وغالبًا ما تكون النتائج دائمة، لذا من المهم التأكد من القرار والتعامل بشكل جدي ودقیق عند اختیار الطبيب.

قد یقوم الطبيب بإحالة المریض للحصول على المشورة قبل العملية إذا اعتقد أن هناك مشكلة كامنة لا یمكن حلها عن طریق العملية، أو إذا أظهر المریض علامات اضطراب تشوه الجسم.

اضطراب تشوه الجسم:

يعرف اضطراب تشوه الجسم بأنه اضطراب عقلي لا يتوقف فیه المریض عن التفكیر في واحد أو أكثر من العیوب المتصورَة في مظهره، بالرغم أن هذا العیب قد یكون بالنسبة للآخرین مقبول أو غیر ملحوظ لكنه يشعره بالخجل والقلق باستمرار لدرجة تجعله یتجنب المشاركة في العدید من المواقف الاجتماعیة، حینها یكون على الطبيب أن یحیل المریض لیخضع للعلاج المعرفي السلوكي وللأدویة، فالإجراءات التجمیلیة قد تُشعر المریض بارتیاح مؤقت، ولكنه لن یكف عن البحث عن طریقة لإصلاح عیبه. (1)

اقرأ أيضًا: تصغير الانف | خطوات العملية ونتائجها 

أنواع عمليات تجمیل الوجه:

هناك العديد من العمليات الخاصة بـ تجميل الوجه والتي تهدف تحديدًا إلى إصلاح أي عيب في الوجه، سواء كان ناتج عن مشكلة مرضية، حادثة أو حتى بهدف تجميل الوجه فقط. من أشهر هذه العمليات:

عملیة تجمیل الجفن

مع التقدم في السن، یصبح الجلد متراخیًا ومتدلیًا، وقد یوجد على هیئة غطاءً للجفون العلویة، وأكیاسًا على الجفون السفلیة.

هذه العملية عادةً ما تكون لأسباب تجمیلیة، وتكون عن طریق إزالة أو إعادة توزیع الجلد الزائد والدهون الموجودة حول الجفن، مما قد یعزز العضلات والأوتار المحیطة. (2)

 عملية تجمیل الأنف

یعید الطبيب تشكیل أنف المریض لسببين أساسين  تحسين المظهر والتنفس أيضاً . قد تتضمن هذه العملیة تغییر شكل طرف الأنف مع تقلیل حجم الجزء العظمي الموجود في الجانب العلوي من الأنف. یمكن إجراء ذلك بفتحات صغیرة مخفیة تمامًا، غالبًا ما تكون داخل فتحات الأنف.

عادة لا ینصح الأطباء بإجراء هذه العملیة حتى یبلغ عمر المریض 15 سنة على الأقل، لضمان النمو الكامل لغضاریف وعظام الأنف. (3)

عملية تجمیل الأذن

هي عملية تقوم بتغییر حجم وشكل وموضع الأذن، وتعالج تلك العمليات حالات بروز الأذن، أو تشوهها إما عن طریق أخذ غرز لتثبیت الأذن بالرأس، أو بإعادة تشكیل غضروف الأذن أو بالطریقتین سویًا. وبهذه الطریقة یمكن تجمیل أحد الأذنین أو كلیهما، وینصح بإجراء تلك العملیة بعد عمر 5 أو 6 سنوات حیث یكون اكتمال نمو الأذن. (4)

عملیة شد الوجه

​ تهدف تلك العملیة إلى إزالة التجاعید وشد بشرة الوجه من أجل تحقیق مظهر أكثر شبابًا.

عادة ما یتم إجراء جراحة شد الوجه بالعیادات الخارجیة تحت تأثیر التخدیر الموضعي والمهدئات، وببعض الحالات قد یتطلب الأمر التخدير العام. یمكن أن تستغرق العملیة من ساعتین إلى 5 ساعات، وبإمكان المریض أن یعود إلى منزله في الیوم نفسه بعد العملية.

عادة یقوم الطبيب بعمل فتحات أمام الأذن ممتدة إلى خط الشعر وكذلك خلف الأذن في فروة الرأس الحاملة للشعر. ویقوم الطبيب برفع الجلد من أنسجة الوجه العمیقة، ویسحب البشرة برفق في الاتجاه العلوي والخلفي، ثم یتم التخلص من الجلد الزائد.

یمكن أیضًا عمل فتحة صغیرة تحت الذقن لشد ورفع منطقة الرقبة مما یعرف باسم شد الرقبة. بعدها یتم إغلاق تلك الفتحات عن طریق الغرز، أو الدبابیس. كما یمكن إجراء عملية تجمیل الجفن في نفس الوقت. (5)

تهدف عملیة رفع الحاجبین أو شد الجبین إلى إزالة علامات الشیخوخة عن طریق رفع التجاعید الموجودة حول الحاجب، وإزالة تجاعید الجبین. وغالبًا لا تتم تلك العملیة منفصلة بل یتم إجرائها مع إجراءات التجمیل الأخرى لتحقیق مظهر أكثر انسجامًا في الوجه.

اقرأ أيضًا: أسرار عملية نفخ الخدود | أسئلة شائعة وإجابات وافية

شد الوجه بالخيوط

هذه العملية للتجميل المؤقت وفيها يتم إدراج الخيوط الشائكة في الوجه لرفع بعض الأنسجة في الوجه وهذا الإجراء غير الجراحي يساعد في شد ترهلات وتجاعيد الوجه.

عملیة إبراز الذقن

تهدف عملیة إبراز الذقن إلى جعل الذقن أكثر بروزًا مما یساعد في إبراز باقي ملامح الوجه وجعلها تبدو بطلة أجمل. یمكن إجراء هذه العملیة في نفس الوقت الذي تتم فیه عملیة تجمیل الأنف، وهذا یتوقف على القیاسات التي تم إجراؤها قبل العملية.

ویمكن إجراء تلك العملیة إما بزراعة أحد التركیبات الصناعیة داخل عظام أو من خلال إعادة تشكیلها ومعالجتها.

بنفس الطریقة یمكن إبراز الوجنتین عن طریق غرس أحد التركیبات الصناعیة بالجزء العلوي من عظام الخد.

عملية شد الرقبة

​تهدف هذه العملیة إلى إزالة تجاعید وترهلات الرقبة، وإعادتها لوضعها الطبيعي باستبدال خلايا الجلد التالفة.

التقشیر الكیمیائي

قد یساعد التقشیر الكیمیائي في علاج حب الشباب أو علامات الغدد أو الندوب أو التجاعید، وذلك باستخدام عدد من العوامل النشطة.

التقشیر الخفیف أو السطحي یكون باستخدام أحماض ألفا هیدروكسي (AHAs) مثل الأحماض الجلیكولیك، اللاكتیك، أو الفاكهة لمعالجة الطبقات الخارجیة من الجلد. هذه المركبات لا تضمن معالجة عمیقة كبقیة المقشرات لذلك فإن وقت الشفاء یكون بسیطًا.

عادةً ما یتم التقشیر المتوسط باستخدام مركبات الـ TCA (حمض ثلاثي كلوروأسیتیك) بتركیزات مختلفة. هذه المقشرات تخترق الأدمة، أو الطبقة العمیقة من الجلد إلى عمق أكبر من المقشرات السطحیة، وبذلك تكون أكثر فاعلیة وتسبب ألمًا أكبر وقد یستمر الإحمرار والتساقط لعدة أیام أو أسابیع.

أما التقشیر العمیق فیكون عن طریق مركبات الفینول التي تخترق الجلد إلى أعمق مدى. ونتیجة لذلك، یكون لها أكبر تأثیر على إعادة ترطیب البشرة، ولكن لدیها أیضًا أطول وقت للشفاء، ویمكن أن تتسبب في حدوث ندبات وإفرازات للبشرة.

وقد ثبت أن التقشیر الكیمیائي آمن وفعال لكل من أنواع البشرة الفاتحة والداكنة.

اقرأ أيضًا: عملية شد الوجه | الخطوات والنتائج

حقن توكسین البوتولینوم، أو البوتوكس

​ البوتوكس هو الاسم التجاري لما تنتجه بكتیریا كلوستریدیوم بوتولینوم (C. botulinum)، التي وافقت علیها منظمة الغذاء والدواء الأمریكیة FDA لأول مرة في الثمانینیات كعلاج لتشنج العضلات.

وعملیات البوتوكس هي مجموعة من العملیات التجمیلیة التي تهدف إلى تحسین المظهر عن طریق علاج تجاعید الوجه.

یعمل البوتوكس عن طریق منع الإشارات المتدفقة من الأعصاب إلى العضلات التي یتم حقنها، فتصبح العضلة المحقونة غیر قادرة على الانبساط والانقباض بنفس قوتها السابقة، مما یؤدي إلى ارتخاء العضلات.

وقد تمت الموافقة على البوتوكس لمعالجة خطوط التجهم على الجبین، أو قدم الغراب، أو الخطوط الموجودة حول العین، أو فرط تعرق الإبطین.

وعلاوة على “البوتوكس”، أصبحت العدید من الأسماء التجاریة الأخرى من توكسین البوتولینوم متاحة تجاریًا.

حشوات الأنسجة اللینة أو الحشو الجلدي

هي مواد معتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمریكیة FDA یتم غرسها بالجلد عن طریق أجهزة لتجعل الوجه یبدو بشكل أكثر نعومة وكثافة.

یمكن استخدامها لعلاج الطیات الأنفیة الشفویة والخدود والشفاه، وزیادة حجم الجزء الخلفي من الید.

كما أن بإمكانها أن تقلل من التجاعید والخطوط والندوب، وتبرز ملامح الأنسجة الرخوة. هذه الحشوات لیست دائمة، فهي تتحلل من الجسم، لذا قد یتطلب الأمر تكرار العملیة لضمان الحفاظ على الشكل المطلوب.

وتشمل المنتجات المتاحة تجاریًا حمض الهیالورونیك، وحامض هیدروكسیابیت الكالسیوم، والخرزات البولي میثیل میثاكریلیت PMMA.

عادة ما تأتي هذه المنتجات على هیئة جیل یمكن حقنه بواسطة الإبر الدقیقة في الطبقات العمیقة من الجلد والأنسجة الرخوة الكامنة في الوجه. أما عن حقن الكولاجین فلم یعد یستخدم حالیًا لأن بعض المرضى یعانون من الحساسیة التي قد تؤدي إلى تفاعلات خطیرة.

یمكن أن تحدث مضاعفات مع حشو الوجه، وخاصة الحشو الدائم. یتم حث الأطباء والمرضى للتحقق من محتویات الحشو وتوعیة المریض بجمیع الآثار المترتبة على العملية قبل المضي قدمًا في العملیة.

في عام 2015، حذرت منظمة الغذاء والدواء الأمریكیة (FDA) من بعض المشاكل النادرة  التي قد تنشأ إذا تم حقن حشو الأنسجة اللینة بطریق الخطأ في الأوعیة الدمویة المغذیة للوجه.

حقن وتطعیم الدهون

تلك العملیة لها تطبیقات واسعة في مجال العمليات التجمیلیة الخاصة بـ تجميل الوجه.

یتم جمع الدهون الخاصة بالمریض من جزء واحد من الجسم باستخدام أداة لشفط الدهون، ثم یتم حقنه في المناطق التي تحتاج إلى تعزیز حجمها. وعادة ما یتم حقن الدهون في الوجه والشفاه والیدین.

النتائج آمنة بشكل عام وتدوم لفترة طویلة، ویمكن أن یكون لها فائدة إضافیة تتمثل في إزالة الدهون من الأماكن التي یتم شفطها. تتم إزالة الدهون وغسلها وتنقیتها ثم إعادة حقنها بعنایة باستخدام إبر مصممة خصیصًا. في بعض الأحیان، یجب تكرار العملیة عدة مرات للحصول على نتائج أفضل.

تمت تجربة حقن الطعوم الدهنیة الغنیة بالخلایا الجذعیة في أحد العمليات التجمیلیة الترمیمیة، وقد أظهرت نتائج واعدة، مما یشیر إلى أن الإجراء موثوق به وآمن وفعال. ومع ذلك یلزم إجراء المزید من الأبحاث قبل أن تصبح الخلایا الجذعیة أساس للعمليات التجمیلیة والترمیمیة.

اللیزر وعلاجات الوجه الضوئیة

تعرف تلك العملیة بعملیة تقشیر الوجه باللیزر أو علاج البشرة باللیزر، وقد تساعد في تقلیل الخطوط الدقیقة والتجاعید وتصبغ الجلد غیر العادي، مثل البقع الشمسیة. یستخدم العلاج حزم الضوء النابضة المركزة.

لعلاجات اللیزر أنواع متنوعة، تختلف من حیث القوة والكفاءة وقت توقفها. وعادة تستغرق عدة جلسات لرؤیة النتائج. (6)

مضاعفات العملیات التجمیلیة

العملیات التجمیلیة كغیرها من العملیات قد یحدث معها مضاعفات عدة.

تحث الجمعیة الأمریكیة لأطباء التجمیل الأشخاص على طلب العنایة الطبیة في حال أنهم لاحظوا أیًا من الأعراض التالیة أثناء إحدى عمليات تجميل الوجه أو بعدها بفترة وجیزة:

  • ألم غیر عادي
  • اضطرابات بصریة
  • ابیضاض البشرة بالقرب من موضع الحقن
  • ظهور أي من علامات وأعراض السكتة الدماغیة (كصعوبات المشي والكلام والشلل)

تذكر دائمًا أن وجهك يبدو جميلًا في كل الأوقات والأحوال، ولكن إن كنت تواجه أي صعوبات بسبب مشكلة أو عيب في وجهك، يمكنك إصلاحه وتعديله عن طريق إحدى عمليات تجميل الوجه السابق ذكرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat