12 سبب يؤدي إلى ضعف الشعر

0 470

يمكن أن يتخذ الشعر الضعيف أشكالًا عديدة وغالبًا ما يكون ملحوظًا للآخرين، وعندما يكون الشعر ضعيفًا يمكن أن يؤثر سلبًا على ثقة المرء بمظهره، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الشعر الضعيف مؤشرًا على وجود مرض عضوي. لذا إذا كنت غير متأكد من مدى تمتع شعرك بالصحة المطلوبة فسوف نجيبك في هذا المقال على بعض الأسئلة حول أسباب الشعر الضعيف وكيفية تجنبها، وكيف يمكنك تقوية الشعر.

تشخيص ضعف الشعر

يمكن تعريف الشعر الضعيف بأنه شعر متعرج، متدلي، رقيق أو متساقط، كما يمكن أن تعاني أطراف الشعر من التقصف أو الجفاف الشديد أو الزيوت المفرطة، وكل تلك المظاهر هي علامات على ضعف الشعر. بالإضافة إلى أنه غالبًا ما يكون سبب الضعف هو الوراثة الجينية من أحد الوالدين، أو يمكن أن تسببها عوامل هرمونية مثل انقطاع الطمث، الولادة، حبوب منع الحمل أو أدوية أخرى، نتيجة لبعض الأمراض العضوية، بسبب سوء التغذية والإجهاد، العدوى الفطرية لفروة الرأس أو علاجات السرطان.

عند عدد كبير من الأشخاص يمكن أن يؤدي التأثير البيئي مثل التعرض للشمس أو الكلور أو المياه المالحة أو تكييف الهواء أو التدفئة أو التلوث إلى إضعاف الشعر

من الطبيعي أن تخسر ما بين 20 إلى 100 شعرة كل يوم، ولكن بما أن معظم الناس لديهم حوالي 100000 شعرة على الرأس، فإن هذه الخسارة ليست كبيرة. بالإضافة إلى أنه عندما يتساقط الشعر، ينمو شعر جديد مكانه، وتستمر هذه العملية حتى منتصف العمر، بعدها يمكن أن يتباطأ نمو الشعر أو يتوقف.

الشعر المفقود نتيجة الكسر لا تسري عليه نفس قوانين التساقط الطبيعي للشعر، فالشعر الذي يتساقط بشكل طبيعي يكون مصدره فروة الرأس، أما تساقط الشعر الناتج عن الكسر فهو يحدث عندما ينقطع الشعر تحت فروة الرأس، ويوجد بعض كسور الشعر طبيعية، إلا أن الكسر المفرط يدل على ضعف الشعر، غالبًا ما يظهر الشعر الضعيف نفسه على هيئة نهايات مشقوقة، والتي يمكن أن تنتقل إلى جذع الشعرة وتنقطع.

يعتمد الشعر الصحي على بشرة داخلية ذات مقاييس دقيقة تحافظ على سلامة شعرك، عندما تتغير هذه المقاييس والعوامل، يمكن أن يجف شعرك ويتكسر، مما يؤدي إلى حدوث ضعف الشعر. والذي يظهر على شكل تقصف الشعر أو بعض الأعراض الأخرى، مثل الشعر المجعد والجاف. (1)

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر عند النساء | كيف تحصلين على شعر كثيف وجميل؟

∇ تعرّف معنا على 12 سبب من الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الشعر وكيفية تجنّبها ∇:

النظام الغذائي

يشير الأطباء إلى أن حالتك الجسدية ومظهرك هي مرآة تعكس مدى اهتمامك بالنظام الغذائي الخاص بك، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر والجلد، فبعض العناصر الغذائية تساعد على تقوية الشعر وحمايته من الكسر والتلف. فتأكد من حصولك على ما يكفي من الزنك والحديد وحمض الفوليك في نظامك الغذائي اليومي. كما يمكن للبروتينات ومضادات الأكسدة الكافية (الموجودة في الأطعمة النباتية) أن تبقي شعرك بعيدًا عن التلف.

الإجهاد والضغط العصبي

هناك العديد من الأدلة التي تظهر الروابط بين الإجهاد وفقدان الشعر، ولكن من المعروف أيضًا أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تقصّف الشعر.

Telogen effluvium هو نوع من الإجهاد المرتبط بتلف الشعر،  يؤدي هذا النوع من الإجهاد إلى أن تصبح بصيلاتك خاملة، لذا قد لا يستطيع الشعر الجديد إكمال دورة النمو، كما قد تلاحظ سقوط الشعر القديم أيضًا، قد يؤدي علاج الضغط العصبي والإجهاد إلى تقوية الشعر وعودته لصحته.

جفاف الشعر

الشعر الجاف بشكل غير عادي هو أحد أهم مسببات التلف والكسر، وجفاف الشعر يكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الطقس الجاف، انخفاض الرطوبة، أو كثرة تعرض الشعر للحرارة، لذا عليك أن تتأكد من استخدام الماء الدافئ وليس الساخن عند غسل شعرك، فالماء الساخن أيضًا يؤدي إلى مزيد من الجفاف.

إذا كانت نهايات شعرك جافة، حاول تركيز الشامبو على فروة رأسك فقط، ولا تنسى استخدام البلسم ووضعه على أطراف شعرك الجافة

الإفراط في تعرض الشعر للحرارة

الجميع يحتاج إلى حرارة عالية للحصول على شعر مفرود أو مجعد خصوصًا في المناسبات الاجتماعية. ولكن عليك أن تعلم أنه عند استخدام مجففات الشعر بشكل غير صحيح أو أكثر من اللازم، فإنك تخاطر بإتلاف الطبقة الخارجية للشعر خصوصًا عند التعرض لدرجات الحرارة القصوى.

إحدى الطرق لمنع حدوث تلك الأضرار الناتجة عن الحرارة هي إعطاء الشعر فسحة من الوقت قبل أن تعرضه للمجففات مرة أخرى، يمكنك تعريض الشعر للحرارة مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر، ولتقليل أضرار الحرارة، حاول استخدام مجففات الشعر المصنوعة من السيراميك، هذه المجففات تأثيرها متساوي لذلك فأنت لست مضطرًا للاستمرار في استخدامها على نفس أقسام الشعر مرارًا وتكرارًا، من المهم أيضًا حماية شعرك قبل تعرضه للحرارة عن طريق استخدام المنتجات المقاومة للحرارة لتقليل الضرر ومحاولة تقوية الشعر على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر عند النساء | والمعاناة المترتبة عليه

كثرة تعرض الشعر للكيماويات

يمكن لبعض منتجات الشعر ككريمات التجعيد وكريمات الفرد والصبغات جعل شعرك يبدو أكثر صحة بعد الجلسة الأولى أو الثانية. ولكن مع كثرة التعرض لتلك الكيماويات، يمكن أن تتحلل الطبقة الخارجية الواقية للشعر وتسبب تلف الشعر.
توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) بتمديد الوقت بين الجلسات إلى 8-10 أسابيع.

الإفراط في غسيل الشعر

إذا كان لديك بشرة دهنية، فمن المحتمل أيضًا أن يكون لديك إفراز الزهم (الزيت الطبيعي) الزائد في فروة رأسك. هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحاجة لغسل شعرك بشكل متكرر.

الغسيل اليومي جيد إذا كان لديك شعر دهني، لكن يجب ألا تغسل شعرك عدة مرات في اليوم

أما الشعر الجاف لا ينصح باستخدام الشامبو أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، كما عليك التأكد من غسل فروة رأسك بالشامبو بلطف، أما البلسم فعليك وضعه على أطراف شعرك في البداية وحتى الوصول إلى جذور الشعر، هذا الروتين قد يمكنه تقوية الشعر بالاستمرار في اتباعه، أو على الأقل الحد من ضعفه.

تجفيف الشعر بالمنشفة بشكل غير صحيح

يسرع بعض الناس لفرك شعرهم بالمنشفة فور خروجهم من الحمام، حركة الفرك هذه تدمر شعرك عندما يكون في أكثر أوضاعه ضعفًا (أي عندما يكون مبللًا)، لذا عليك بدلًا من فرك المياه من شعرك، قم بلف منشفة ماصة حول شعرك. يمكنك أيضًا ترك المنشفة على شعرك لبعض الوقت لامتصاص الماء الزائد بدلًا من فركه.

استخدام روابط الشعر المرنة

يقوم الجميع بربط الشعر باستخدام روابط الشعر المرنة أثناء العمل أو القيام بالتمرينات لإبعاد الشعر عن الوجه، ولكن بعض الناس يقوم بربط شعره بتلك الروابط طيلة الوقت.

مشكلة روابط الشعر هي أنها تقوم بشد فروة الرأس وبالتالي تقوم بشد شعرك. قد تلاحظ حتى سقوط بعض الشعر في كل مرة تقوم فيها بفك الشعر من تلك الروابط. ويمكنك تفادي هذا عن طريق فكّ الشعر وجعله حرًا من وقت لآخر، أو من خلال جعل الروابط أقل إحكامًا على شعرك بحيث لا تشد الشعر بقوة. تأكد أيضًا من أنك ترتدي روابط شعر جيدة، وليس فقط أشرطة مطاطية يمكن أن تتلف شعرك.

اقرأ أيضًا: زيت الروزماري قد يكون حل فعال للتغلب على تساقط الشعر

تمشيط الشعر بشكل غير صحيح

ربما سمعت أن تمشيط شعرك بالفرشاة عدة مرات في اليوم أمر جيد لشعرك، لكن منظمة AAD تقول أن تلك النصيحة غير صحيحة، ويوصون بدلًا من ذلك بتمشيط الشعر بالفرشاة والمشط فقط عند الحاجة لتصفيف شعرك.

تأكد من استخدام مشط أسنانه واسعة لمنع تكسر الشعر. يجب عليك أيضًا استخدام الفرشاة فقط عندما يكون شعرك جافًا، وتجنب استخدام شعيرات بلاستيكية، جرب فرشاة ذات شعيرات من مواد طبيعية بدلًا من ذلك، هذا من شأنه أن يعمل على تقوية الشعر في المستقبل.

عدم قص حواف الشعر بانتظام

قد تعتقد أن كثرة قص شعرك يمكن أن يضر به أو يقلل من نموه، ولكن على العكس من ذلك، يساعد قص حواف الشعر بانتظام على الحفاظ على شعرك صحيًا وخالٍ من الأطراف المتقصفة، يمكن اعتبار تقليم الشعر بانتظام كتقشير الجلد، ففي كلتا الحالتين، تحتاج إلى إزالة بعض الخلايا القديمة لمساعدة وتحفيز الخلايا الجديدة على النمو، عندما يكون لديك نهايات متقصفة، يمكن لهذه التقصفات في الطبقة الخارجية المغلّفة للشعر أن تقضي على بقية شعرك وتعرضه إلى الكسر.

قم بزيارة مصفف الشعر الخاص بك كل ثمانية أسابيع على الأقل ليقوم بقص حواف الشعر، وحتى إذا كنت تريد الحصول على شعر طويل، عليك أن تعلم أن تقليم الأطراف المتضررة يمكن أن يمنع حدوث مزيد من الكسر، وبالتالي يساعد في سرعة نمو وتقوية الشعر

خمول الغدة الدرقية

على الرغم من أن الغدة الدرقية صغيرة الحجم، إلا أنها تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على أداء الجسم، وهذا يشمل التمثيل الغذائي الخاص بك، ومعدل ضربات القلب، وحتى نمو وتقوية الشعر، يحدث خمول الغدة الدرقية (اضطراب الغدة الدرقية) عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الثيروكسين.

قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نشاط الغدة الدرقية تلفًا وتساقط للشعر بشكل كبير، خاصةً في الحمام أو بعد تصفيف الشعر بالفرشاة. إذا كنت تعاني من خمول وزيادة مفاجئة في وزنك مع الاكتئاب وجفاف الشعر، عليك أن تراجع الطبيب الخاص بك لفحص الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر.. هل استخدام الشامبو هو الحل؟

اضطرابات الأكل

إذا كنت تعاني من أحد اضطرابات الأكل، فإن تلف الشعر هو أحد الأعراض المحتملة، وهذا ينطبق بشكل خاص على اضطرابات الأكل التي تسبب سوء التغذية، مثل فقدان الشهية والشره المرضي العصبي. في مثل هذه الحالات، لا تحتوي بصيلات الشعر على المواد الغذائية التي تحتاجها لإنتاج شعر جديد ويتم توقف الشعر عن النمو تمامًا. قد تلاحظ شعيرات جديدة تتساقط في منتصف دورة النمو.

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى عواقب أكثر خطورة وتتطلب علاجًا طبيًا، بالإضافة إلى أن قراءة القصص الشخصية لأولئك الأشخاص الذين تغلبوا على اضطرابات الأكل قد يشجعك ويساعدك على طلب العلاج

بعض الزيوت التي تساعدك في تقوية الشعر

قد تكون الزيوت الأساسية هي الحل الذي تبحث عنه، خاصة مع انخفاض أسعارها وتداولها بشكل كبير في الأسواق، ولكن يجب أن تعلم أنها ليست الحل السريع والفعال، ولكنها على الأقل ستوقف ضعف الشعر إن تم استخدامها بشكل صحيح. أما إذا كنت تريد حل سريع فعليك اللجوء إلى الطبيب لتحديد طريقة العلاج المناسبة.

لعدة قرون، استخدم الناس الزيوت الأساسية لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية والتجميلية، وفي نهاية المطاف استحوذت صناعة مستحضرات التجميل على تسويق الشامبو العطري الفاخر والأمصال ومنتجات العناية بالشعر الأخرى، ولكن كل هذه المنتجات إن قرأت مكوناتها فستجد إحدى الزيوت التالي ذكرها ضمنها، وذلك بسبب كفاءتها في علاج بعض مشاكل الشعر المتعلقة بالتقصف، الجفاف، الضعف، القصر وما إلى ذلك.

∇ بعض الزيوت الأساسية التي يوصي الخبراء بها من أجل تقوية الشعر ∇:

  • زيت اللوز يلطّف ويرطّب فروة الرأس.
  • زيت الأرز يحفّز فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.
  • يضيف زيت البابونج اللمعان والنعومة إلى الشعر ويهدئ فروة الرأس.
  • زيت حكيم كلاري يعزز نمو الشعر ويحفز فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند يلين الشعر ويزيد من لمعانه.
  • زيت إبرة الراعي يقوي الشعر.
  • زيت الجوجوبا يرطب الشعر ويضيف إليه العناصر الغذائية ويحفز فروة الرأس.
  • زيت الخزامى للشعر، يحافظ على لياقته، ويساعد في القضاء على القشرة.
  • زيت الأركان المغربي يرطب ويغذي ويوفر مضادات الأكسدة للشعر.
  • زيت روزماري يحفز الجذور ويحسن نمو الشعر ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يساعد زيت خشب الصندل في ترطيب الأطراف الجافة، ويضيف العطر إلى الشعر.

اقرأ أيضًا: هل يؤدي الإجهاد إلى تساقط الشعر؟ إن كان ذلك صحيحاً، فكيف تتعامل معه؟

في النهاية، إذا كنت ترغب في تقوية الشعر والحصول على شعر قوي وصحي، فليس عليك سوى بعض الصبر والمواظبة على روتين العناية بالشعر، وإبعاده عن كل ما يلحق به الأذى، ويُفضل أن تطلب من الطبيب أن يساعدك في اختيار الروتين المناسب لنوع شعرك، وسيقوم الطبيب بعرض العلاجات المتاحة لأي مضاعفات لضعف الشعر إذا لزم الأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat