أيهما أفضل شفط الدهون أم شد البطن؟

0 52

هل فكرت يوما في إجراء عملية شفط الدهون أو شد البطن ووجدت حيرة في أمرك! مما لاشك فيه أن الجميع منا يتمنى أن يمتلك قوام رشيق وجسم متناسق، ولا يعكر هذا الصفو إلا بطن مترهل به الكثير من الدهون والشحوم والجلد الزائد إما بسبب الحمل المتكرر او بسبب الزيادة الكبيرة في الوزن أو بسبب النظام الغير صحي الذي يتبعه الشخص في طعامه وعدم ممارسة الرياضة وشرب المشروبات الغازية، حتى أن هذا البطن المترهل يسبب معاناة كبيرة لأصحابها سواء في السير وفي ركوب المواصلات وصعود السلالم او الجلوس وغيره، حتى أنها تجعل مظهر الشخص غير مقبول حتى عند إرتداء ملابس أنيقة ورائعة يشعر أن منظر بطنه المترهل يفقدها قيمتها ورونقها.

وعندما يجد الشخص أن التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية والحميات المختلفة معها لا تجدي نفعاً، هنا يبدأ الشخص في البحث عن حل طبي لهذه المشكلة، وهنا يكون أمامه أحد خيارين هما شد البطن أو شفط الدهون، وكل واحد من هذين الخيارين يعالج مشكلة ترهل البطن الجاحظ بطريقة معينة، ولإختيار الحل الأفضل لابد من اللجوء لطبيب متخصص ذو خبرة كبيرة في العمليات التجميلية والتشاور معه لإختيار الحل الذي يناسب الحالة وظروفها، ولكن الخيارين سواء شد البطن أو شفط الدهو قادر على حل المشكلة والتخلص من الترهلات والدهون وإستعادة البطن المشدود الصحي.

المقصود بمصطلح عملية شفط الدهون

يلجئ البعض ممن يعانوا من ترهل البطن وزيادة الدهون إلى عملية شفط الدهون، وهى عبارة عن عملية جراحية تهدف إلى سحب الدهون الزائدة من منطقة البطن التي تتجمع بها خلايا دهنية كثيرة لا تختفي مع الحمية الغذائية، حتى أن أغلب الدهون قد تختفي من مناطق أخرى في الجسم مع الحمية الغذائية إلا أنها لا تقل في منطقة البطن والأرداف، بل مع الوقت تتزايد هذه الدهون لتشكل عائق ومشكلة كبيرة لأصحابها.

كيف تتم عملية شفط الدهون ؟

بعد أن يتم التشاور مع الطبيب وعمل التحاليل السريرية المطلوبة تبدأ العملية داخل غرفة عمليات مجهزة بكل التجهيزات المطلوبة كأي عملية أخرى، وفيها يقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر عام أو نصفي بحسب الحالة، ثم يقوم الطبيب بفتح عدة شقوق في المناطق التي تحتاج لشفط الدهون الزائدة منها، ثم يقوم بإدخال أنابيب طبية داخلها أجهزة طبية خاصة تقوم بتفتيت الدهون الصلبة وإسالتها وتحويلها إلى دهون سائلة يسهل سحبها، ثم يقوم بسحبها وخياطة هذه الشقوق الصغيرة بخيوط طبية وبعدها يقوم بتنظيف وتعقيم منطقة البطن الكامل ووضع ضمادة على هذه الجروح.

فيما تستغرق عملية شفط الدهون حوالي ساعتين على الأكثر، ويمكن للمريض مغادرة المركز الطبي في اليوم التالي، ويحتاج المريض حوالي 15 يوم للتعافي من آثار عملية شفط الدهون، وبعدها يمكنه معاودة روتين حياته بشكل طبيعي، وتتميز عملية شفط الدهون من البطن أنها لا تترك مضاعفات إلا بعض الندوب البسيطة مكان الشقوق التي تم شفط الدهون منها، ولكن إذا تعامل معها الطبيب بمهارة جيدة تختفي بعد مرور وقت قصير.

ولكن هناك مشكلة للمريض الذي يخضع لعملية شفط الدهون، حيث يتوقع أنه بعد العملية سيصبح له بطن مشدود وصحي، ولكنه للأسف يتفاجئ بأن البطن ليس بها دهون ولكن أصبحت أكثر ترهلاً وتدلي عما قبل لأن الدهون تم سحبها، وهذا يعتبر أمر مخيب للآمال، وقتها يضطر للخضوع إلى عملية شد البطن للتخلص من الجلد الزائد المترهل، ووقتها تكون المعاناة أكبر والتكلفة أكبر.

المقصود بمصطلح عملية شد البطن

تعتبر عملية شد البطن من الحلول الجراحية التي يمكن من خلالها التخلص من مشكلة البطن المترهل ذات الدهون المتراكمة والجلد الزائد، ولكنها تحتاج لطبيب ذو خبرة ومهارة عالية، حيث يدخل المريض فيها غرفة العمليات تحت مخدر كامل، ويقوم الطبيب فيها بفتح شق كبير في اسفل البطن في أكثر المناطق التي تعاني من الترهل، وتستغرق عملية شد البطن أكثر من خمسة ساعات متواصلة داخل غرفة العمليات، حيث يقوم فيها الطبيب بفتح شق طويل ثم قص طبقات الجلد المترهل وشد العضلات الزائدة، لكن الأمر الجيد أن المريض بعد العملية يستعيد مظهره المتناسق ويعود البطن المسطح الصحي المشدود.

وهناك نوعين من عمليات شد البطن، الأولى تعتبر أكثر سهولة وهى جزئية، و تجري للشخص عندما يكون لديه عضلات قوية ومشدودة ولكنه يعاني من ترهل في طبقات الجلد الخارجية، أما النوع الآخر فيكون للشخص الذي يعاني من بطن مترهل سواء في الجلد أو العضلات وهى تستغرق وقت أطول وتكون أكثر صعوبة.

عملية شفط الدهون وشد البطن

في بعض الحالات يفضل الطبيب خضوع المريض لإجراء عملية شفط دهون وشد البطن في وقت واحد، حتى يتم التخلص من كل المشاكل مرة واحدة، وفيها يقوم الطبيب بفتح شق كبير ويبدأ بإدخال أنابيب خاصة لشفط الدهون، وبعدها يقوم بقص الجلد الزائد والعضلات المترهلة، وهكذا يضمن للمريض الحصول على نتائج ترضي تطلعاته بشكل كبير، حيث بعد إنتهاء فترة التعافي يجد المريض بطنه أكثر رشاقة ومشدودة ومسطحة بشكل رائع.

أهم الإختلافات بين عملية شفط الدهون وعملية شد البطن

قد يظن البعض أن عملية شفط الدهون هى نفس عملية شد البطن، وهذا أمر خاطي تماماً، لأن العمليتين بينهما إختلافات جوهرية كبيرة، لأن كل عملية لها تقنية خاصة تتم بها، ولها معدات وتجهيزات خاصة، وإليك أهم هذه الإختلافات:

  • عملية شفط الدهون تتم من خلال فتح شقوق صغيرة وفكرتها الأساسية قائمة على إسالة الدهون الصلبة وشفطها بمعدات خاصة. أما عملية شد البطن قائمة على فتح شق كبير وقص طبقات الجلد الزائدة والعضلات المترهلة.
  • عملية شفط الدهون تستغرق وقت قليل لا يتجاوز ساعتين على أقصى تقدير. أما عملية شد البطن فهى عملية جراحية صعبة تستغرق وقت لا يقل عن 5 ساعات متواصلة تحت مخدر كامل في غرفة عمليات مجهزة.
  • عملية شفط الدهون يتعافى المريض منها خلال أسبوعين، وبعدها يمكنه الرجوع لأعماله تدريجياً ولكن مع الحرص. أما عملية شد البطن فتحتاج لوقت أطول للتعافي قد يزيد عن شهر ونصف او شهرين وأنت في الفراش، وبعدها يمكنه المعاودة بالتدريج لأنشطته اليومية مع الحرص.
  • عملية شفط الدهون لن تترك ندبات او آثار على البطن لان الفتحات تكون صغيرة وتختفي مع الوقت. أما عملية شد البطن تتم عن طريق فتح يصل من جانب البطن للجانب الآخر، وهذا بالتأكيد يخلف ورائه ندبة طويلة لن تزول مع مرور الوقت.
  • عملية شفط الدهون لا تكلف مبالغ كبيرة حتى أنها لا تتعدى الثلاثة آلاف دولار. في حين أن عملية شد البطن تتكلف على أقل تقدير ستة آلاف دولار.
  • عملية شفط الدهون إذا كان الشخص جسده كله سمين قد يعاني بعد فترة من ترهل البطن من جديد ويحتاج لإعادتها، اما عملية شد البطن فلن يفقد المريض فيها إلا وزن بسيط وهو الجلد والعضلات الزائدة، أما إذا كان المريض جسده بالكامل سمين وينوي إتباع حمية خاصة لإنقاص الوزن، فيفضل قبل إجراء العملية حتى لا يعاني من ترهل البطن مرة أخرى بعد أنقاص الوزن.
عملية شفط الدهون أو عملية شد البطن؟

كلاهما عمل جراحي يتم داخل غرفة العمليات تحت مخدر كامل للتخلص من الترهلات البطن والدهون المتراكمة والعضلات الضعيفة الزائدة، ولكن يجب على المريض أن يعرف تماماً أن الخضوع لإحدى هاتين العمليتين ليس حل نهائي إلا إذا إتبع نظام غذائي سليم، وتعود على ممارسة نوع من الرياضة وخصوصاً المشي او الجري، وقبل كل شئ لابد من إختيار طبيب متخصص يتمتع بالسمعة الطيبة والخبرة الطويلة، وأخيراً لا تلجأ إلى أي خيار جراحي سواء شفط الدهون او شد البطن إلا في نهاية الطريق وبعد أن تستخدم الطرق الأخرى ولا تجد معها تحسن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat