شد البطن | الحل السحري الوحيد للقضاء على الكرش

0 266

تعاني من دهون البطن وتبحث في تلك الإعلانات التي تدعي أنها قد تخلصك من هذه الدهون بخطوة واحدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. حيث يقضي مئات الآلاف من الناس حول العالم ساعات لا تعد، ويصرفون مليارات الدولارات في محاولة لإيجاد الحل السحري الذي يخلصهم من دهون البطن العنيدة ويعيد إليهم جاذبيتهم.

عندما لا يؤدي النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية النتيجة المرجوة لبطن مسطح خالي من الدهون، قد تكون عملية شد البطن هي الحل الوحيد الذي سيوفر لك التقاط صورة خالية من “الكرش” المزعج.

تهدف عمليات شد البطن باختلاف أنواعها إلى إزالة الدهون المتراكمة حول البطن، وطبقات الجلد المترهلة، بالإضافة إلى شد عضلات البطن (1)
والتي تترهل في الغالب نتيجة للحمل المتعدد عند النساء، وفقدان الوزن أو ضعف عضلات البطن أو الفتق عند الرجال والنساء.

كيف يتم الإجراء؟

خلال عملية شد البطن، يتم وضع المريض تحت التخدير العام.
ليتم إجراء شقين: أحدهما عبر الجزء السفلي من البطن فوق منطقة العانة مباشرةً، وآخر أسفل السرة لتحرير الجلد المحيط، فيما يختلف طول وشكل الشق اعتمادًا على كمية الجلد الزائد.
بعد ذلك، سيتم فصل الجلد عن عضلات البطن وخياطة العضلات معاً لشدها وتضييق مساحتها.

ثم يتم مد الجلد من جديد على العضلات المشدودة وإزالة الجلد الزائد.
ليقوم الطبيب الجراح بعدها بإعادة ربط السرة وإغلاق جميع الشقوق.

(2)فيما تستغرق عملية شد البطن من ساعتين إلى ست ساعات.

 لمعرفة ما إذا كنت مرشحاً جيداً لإجراء عملية شد البطن انظر المرشحون الجيدون للقيام بالجراحة 

أنواع عملیات شد البطن

لن تجد حالتین یعانیان من نفس المشاكل بالضبط، وبالتالي لن یسعیا لنفس الأهداف، لذلك سیوصي جراح التجمیل الخاص بك بنوع العملیة التي ستحقق النتیجة المرجوة لك والتي ستصل بك إلى نتائج طبیعیة المظهر بأقل ندبات ممكنة فيما تتنوع عمليات شد البطن لتشمل ما يلي:

  1. عملیة شد البطن المصغرة

یتجه إلى هذه العملیة الأشخاص الذین یعانون بشكل رئیسي من وجود جلد رخو مترهل وعلامات تمدد أسفل البطن، حینها تكون العملیة المصغرة خیارًا جیدًا بالنسبة لهم. تتضمن هذه التقنیة شقًا منفردًا یقع فوق منطقة العانة مباشرةً، حیث یقوم جراحك التجمیلي بشد العضلات الفضفاضة وإزالة الجلد الزائد لاستعادة جدار بطني أملس مسطح. والندبة الناتجة عن هذه العملیة هي خط رفیع وأفقي یبلغ طوله بضع بوصات. وتشمل فوائد تلك العملیة وجود جرح أقصر وأقل عمقًا، وشفاءًا أسرع، وبطن سفلى أكثر نحافةً.

2. عملیة شد البطن الكاملة:

تكون هذه العملیة مناسبة لأولئك الذین یعانون من استدارة في بطنهم، ووجود طیات في الجلد تشمل كل البطن فتكون هذه العملیة أكثر ملاءمةً لأنها تعالج دهون البطن بشكل كامل من الأغلى للأسفل لتحقیق أفضل النتائج. وتتم هذه العملیة من خلال شق أفقي أو على شكل حرف U، مصنوع فوق منطقة العانة أیضًا، ویقوم جراح التجمیل الخاص بك بإزالة الجلد الزائد وشد عضلات البطن. وفي بعض الحالات، یتم إجراء شق ثان حول السرة لمعالجة الجلد الزائد في أعلى البطن وتحقیق نتائج مرضیة أكثر.

فيما تبدو الندبة الناتجة عن تلك العملیة مشابهة لمثیلتها في العملیة المصغرة، ولكنها عادة ما تكون أطول، وتكون من عظم الورك إلى عظم الورك في الاتجاه المقابل. وتشمل فوائد هذه العملیة، أن البطن تكون أكثر انسیابًا بكثیر، وتقلل من وجود علامات التمدد، وتكون نتائجها أكثر راحة في ارتداء الملابس واختیارها.

3. شد البطن الممتد للخصر:

تساعد هذه العملیة المرضى الذین فقدوا الكثیر من وزنهم في مدة قصیرة، مما یسبب ترهل الجلد وتدلیه أو أولئك الذین عانوا من تراخي عضلات بطنهم بعد حالات الحمل المتكرر. وعلى الرغم من أنها تحتاج إلى جرح أطول، لكنها تزیل الجلد الزائد، وتجعله مشدودًا من الأمام (البطن العلوي والسفلي) والجنبین، وكذلك تشد عضلات جدار البطن.

 لمزيد من المعلومات اقرأ عمليات تجميل البطن 

كیف یمكنني الاستعداد لعملیة شد البطن؟

التحضير قبل إجراء العملية:

في التحضیر لجراحة شد البطن، قد یُطلب منك إجراء بعض الاختبارات المخبرية لتقییم حالة جسدك الصحیة، كما سیطلب منك تناول بعض الأدویة وضبط أدویتك الحالیة، وستحتاج للتوقف عن التدخین لمدة أسبوعین قبل العملیة إن كنت مدخنًا، وتجنب تناول الأسبرین والأدویة المضادة للالتهابات والمكملات العشبیة لأنها تزید من سیولة الدم مما قد یزید من احتمالات النزیف.

یمكن إجراء هذه العملیة في مراكز جراحیة معتمدة ومرخصة أو مستشفى. أما إذا قررت إجرائها في عیادة خارجیة، فاحرص على اختیار شخص مناسب ذو كفاءة عالیة لیعتني بحالتك قبل وأثناء وبعد العملیة ویبقى معك في اللیلة الأولى التالیة للجراحة على الأقل.

ما هي خطوات ومراحل هذه العملیة؟ 

في هذا الإجراء الجراحي، یقوم الجراح بإزالة الجلد المترهل للبطن ودعم وشد عضلات البطن بواسطة الغرز. سیحدد الجراح الخاص بك مواقع الشقوق في بطنك للإشارة إلى موقع السرة وأبعاد البطن المرجوة بعد العملیة.

ثم یقوم بحقن محلول لیدوكین كمخدر موضعي لمنع الشعور بالألم أثناء العملیة وحقن مادة إبینفرین لتضییق الأوعیة الدمویة لیتحكم ویقلل فقد الدم أثناء العملیة. بعد ذلك سیبدأ بفتح جرح رئیسي أعلى منطقة العانة، من أحد عظمتي الورك إلى الأخري في الناحیة المقابلة.

في حالة عملیة شد البطن الكامل (أحد أنواع هذه العملیة، تابع المقالة لتتعرف على الأنواع المختلفة)، یتم إجراء شق آخر حول السرة. أما في عملیة شد البطن المصغرة، سیكون الجرح أقصر. سیقوم الجراح بتخفیف الجلد من جدار البطن إلى القفص الصدري ثم سیبدأ بعمل غرز في لفافات عضلات البطن لیقوم بشدها حتى تصبح قویة وممشوقة. هذا هو الجزء المتعلق بإصلاح العضلات في هذه الجراحة(2).

بعد أن یتم خیاطة عضلات البطن، یقوم الجراح بإزالة الدهون الزائدة عن طریق شفط الدهون أو طرق أخرى. ثم  یبدأ بإزالة الجلد الزائد حتى یتناسب مع الحجم الجدید للبطن ویكون مشدودًا وبدون أي ترهلات. بعد ذلك، سیحدد الجراح مكان وضع السرة. بالرغم من أن الجلد المحیط بالسرة قد تم تحریكه وتشكیله من جدید، إلا أن السرة تبقى دائمًا في نفس المكان. وسوف یستخدم الجراح الغرز، والدبابیس وغیرها من الأدوات لإغلاق الجروح.

في عملیة شد البطن الكاملة، غالبًا ما یدخل الجراح واحدًا أو أكثر من الأجهزة لمنع تراكم السوائل داخل الجسم بعد العملیة، والذي قد یسبب ضغط على الجرح وبالتبعیة یؤثر على نتائج العملیة. الجهاز عبارة عن أنبوب بلاستیكي یتم وضعه من خلال فتحة صغیرة جدًا أسفل الجرح الرئیسي، مما یؤدي إلى خروج السوائل من داخل الجسم إلى حاویة صغیرة بیضاویة الشكل. في كل مرة تقوم فیها بإفراغ الحاویة، سیتطلب منك الضغط على الجرح لإخراج كل ما بداخله.

التعافي

يقوم الطبيب بإبقائك في المشفى لمدة يومين إلى أربع أيام للاطمئنان على وضعك بشكل كامل، ثم يرسلك إلى المنزل بعد أن يوصيك بارتداء ملابس ضاغطة أثناء فترة التعافي التي قد تمتد لأكثر من أسبوعين.
وخلال هذا الوقت يجب على المرضى تجنب ممارسة الرياضة الشاقة ورفع الأشياء الثقيلة.
فيما سيتمكن المريض من العودة إلى العمل بإذن الطبيب بعد أسبوع إلى أسبوعين.

في الأيام القليلة الأولى بعد العملية، يجب على المرضى توقع حدوث الألم. خاصة عند محاولتهم شد ظهرهم وذلك لأن العضلات مشدودة جداً، مما يجعل المريض منحني تماماً خلال الأيام القليلة الأولى ريثما تتمكن العضلات من العودة إلى شكلها الطبيعي.

بناءً على كمية الجراحة التي ستخضع لها، قد تحتاج إلى أحد يقدم لك المساعدة في المنزل لمدة تصل إلى خمسة أيام. فيما قد تستغرق الندبات الناتجة عن عملیة شد البطن من عدة أشهر إلى سنة لتتلاشى.

تذكر دائمًا أن اتباع إرشادات الطبیب أمر ضروري لنجاح الجراحة. كما أنه من المهم ألا تخضع الشقوق الجراحیة لأحمال ثقیلة أو للتورم أو الكشط أو الحركة الزائدة، أو أن تكون غیر نظیفة حتى لا تصاب بالبكتیریا أثناء وقت الشفاء.

النتائج

 بشكل عام تبدأ النتائج بالظهور في صورة بطن مشدود، وجلد أقوى وأكثر تماسك، وستتناسب مع الشكل العام للجسم والوزن، فيما سيبدأ المظهر  الأنحف المثالي الجديد بالظهور بعد الأسبوع الأول من الجراحة، أو خلال أسبوعين وتستمر النتائج طالما أن المريض يحافظ على وزنه مع اتباع نظام غذائي متوازن ويقوم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ما لا تُصلحه عمليات شد البطن

علیك أن تعلم أن عملیات شد البطن لیست بدیلًا عن فقدان الوزن أو برامج التمارین المختلفة. حیث أن نتائج عملیة شد البطن تكون من الناحیة الفنیة، إلا أن النتیجة الإیجابیة یمكن أن تتقلص بشكل كبیر بسبب التقلبات الكبیرة في الوزن، أو بسبب عدم التركیز على التحكم في وزنك. لهذا السبب، یُنصح الأفراد الذین یخططون لفقدان الوزن بشكل كبیر أو النساء اللاتي قد یفكرن في الحمل في المستقبل بتأجیل شد البطن إلى بعد الانتهاء من هذه الإجراءات، حتى لا یخسرن نتائج العملیة. كما أنه لا یمكن لمثل هذه العملیة أن تزیل الآثار التي تظهر مع تمدد الجلد، قد تتمكن من إزالتها أو تحسینها إلى حد ما إذا كانت موجودة في مناطق الجلد الزائد الذي سیتم استئصاله بالأساس.

المخاطر

تعد عملية شد البطن جراحة تجميلية، مثل أي جراحة أخرى، تنطوي على عدة مخاطر تختلف نسبتها من جسم لآخر.

سيكون لصحتك العامة ومستوى لياقتك وعمرك وعاداتك اليومية تأثيرًا على سرعة الشفاء وأيضًا على مخاطر الآثار الجانبية.

النصائح

قم بتحسين اختياراتك الغذائية:

  • حاول الابتعاد عن تناول المشروبات السكرية بما فيها المشروبات الغازية والعصائر. إن استبدال المشروبات السكرية
    بالماء سيساعد بشكل كبير على خفض كمية السكر التي تتناولها بلا شعور واعطاءك شعور بالامتلاء.
  • ابدأ وجبتك بالخضار، سواء كانت شوربة الخضار أو السلطة. وتذكر أن الخضار يجب أن تحتل نصف طبقك على الأقل
  • إذا كنت ممن يحب أن يضع أن تكون لمسته الأخيرة على الوجية “سكرية”، تناول الفواكه.

التزم بنشاط بدني دائم، لو كان لا يتعدى المشي لمدة نصف ساعة يومياً.

بطريقة ما، النشاط البدني وممارسة الرياضة هي “الحبة السحرية” التي يبحث عنها الكثير من الناس، لأن فوائدها تتعدى تصحيح شكل البطن بل يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والسكري والنوبات القلبية.

كما أظهرت الدراسات أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن المزاج بشكل كبير ويقضي على الاكتئاب.

الاسئلة الشائعة حول عمليات شد البطن

  • هل ستعود الترهلات للظهور من جديد إذا زدت في الوزن بعد العملية؟

مع الأسف، يمكن للترهلات أن تعود إذا ما حصل اضطرابات مفاجئة في الوزن.

  • كـ امرأة، هل يمكنني الحمل من جديد؟

في الواقع نعم، يمكنك الحمل من جديد بعد العملية بعام تقريباً، إلا أنه من الأفضل تأجيل عملية شد البطن ريثما تقررين عدم الحمل مرة ثانية وذلك للحفاظ على النتائج مدى الحياة.

  • ما الفرق بين عملية شد البطن الكاملة والمصغرة؟

تقوم عملية شد البطن الكاملة على إزالة الجلد والدهون وشد العضلات المترهلة على طول البطن.

فيما تناسب عمليات شد البطن المصغرة اولئك الذين يعانون من تراكم الدهون في أسفل البطن فقط دون ارتخاء العضلات.

  • ما هو الفرق بين عملية شد البطن وعملية شفط الدهون؟

تعد عملية شد البطن واحدة من الجراحات التجميلية التي تهدف ل شد الجلد والعضلات وتسطيح البطن في المقام الأول.
فيما تهدف عملية شفط الدهون إلى إزالة الدهون بشكل كامل بواسطة طرق عديدة منها تقليدية ومنها حديثة تعمل بالليزر والإشعاعات الآمنة.

خلاصة القول، إن تدلي جلد البطن إلى الأسفل مع مرور الوقت مسبباً ما يعرف بـ “الكرش” أمر طبيعي بالفعل، لكن الحل ليس بالسهولة التي تروج لها آلاف الإعلانات التجارية، وذلك لأننا نعيش في الحياة الواقعية التي لا تحتوي حبة سحرية تستطيع مساعدتك للتخلص من دهون البطن.

لهذا عندما تخبرك الإعلانات عن لمسة سحرية، تأكد أن هدفها الرئيسي هو بيع منتجها وليس مساعدتك.

وقبل أن تتخذ قرارك اسأل نفسك  هل من المعقول أن يكون الحل هو حبة أعشاب زهيدة الثمن والناس حول العالم ينفقون آلاف الدولارات في سبيل التخلص من الدهون.؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat