زيت الروزماري قد يكون حل فعال للتغلب على تساقط الشعر

0 282

يمكن أن يؤدي فقدان الشعر إلى تراجع ثقة المرء بنفسه، مما يشكل تحديًا للبحث عن علاج. ولذلك، توصي بعض الدراسات باستخدام زيت الروزماري للمساعدة في نمو الشعر أو وقف تساقطه. في سن الخمسين، حوالي نصف النساء و 85 في المئة من الرجال يعانون من درجة ما من تساقط الشعر. ولا يزال البحث عن خصائص زيت الروزماري من أجل نمو الشعر في مهده، لذا لا توجد طريقة للتأكد من أن زيت الروزماري  سيعمل لصالح الجميع أم لا. وبالرغم من ذلك، قد يكون هذا العلاج الطبيعي أكثر أمنا وأقل عرضة للتسبب في الكثير من الآثار الجانبية لبعض أدوية نمو الشعر.

في هذه المقالة، سنمر على تفاصيل مختلفة متعلقة بزيت الروزماري وهو ما يعرف أيضًا بزيت (إكليل الجبل) وشرح طرق تجربته كعلاج منزلي لتساقط الشعر.

حقائق سريعة عن زيت الروزماري لنمو الشعر:

  • زيت الروزماري هو بديل للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام العلاجات الطبية أو القلق بشأن الآثار الجانبية.
  • تعتمد قدرة زيت الروزماري في التأثير على منع تساقط الشعر بشكل جزئي.
  • لم تظهر الدراسات أن الروزماري يعمل بشكل أفضل من العلاجات التقليدية، ولكنه أظهر نتائج جيدة بشكل منفرد.

أين ينمو وكيف يتم استخراج الزيت؟

الروزماري هو نوع من الشجيرات دائمة الخضرة التي يمكن أن تنمو إلى ارتفاع 1.5 متر. ومن المعروف عن أزهارها أن لونها أرجواني يميل للزرقة وأن أوراقها على شكل إبرة رمادية اللون.

تاريخيًا، لم يتم العثور على النبات إلا في آسيا؛ يمكن العثور عليه الآن في يوغوسلافيا وتونس وفرنسا كذلك. كما يتم استخراج زيت روزماري من أزهار النبات باستخدام عملية التقطير بالبخار. بعد اكتمال العملية، يكون الزيت واضح المظهر ويتميّز برائحة الأعشاب.

 اقرأ أيضاً دليلك الأول والمتكامل لزراعة الشعر في تركيا

ما هي فعاليته؟

قد يأمل الناس القلقين بشأن تساقط الشعر أن زيت الروزماري سيمنع تساقط شعرهم قبل أن يبدأ. بشكل مختصر قبل أن ننتقل إلى التفاصيل يجب أن يكون هؤلاء على دراية بأنه لا يوجد بحث حتى الآن اختبر هذه الفكرة بشكل مباشر. ومع ذلك، إذا تمكن زيت الروزماري من مقاومة تأثيرات مادة الديهيدروتستوستيرون، فقد يكون علاجًا مفيدًا لمنع تساقط الشعر في العائلات التي لديها تاريخ من الصلع.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الروزماري أثر على الدورة الدموية وصحة الجلد في الجرذان. إذا كان الشيء نفسه ينطبق على البشر، فإن زيت الروزماري قد يمنع تساقط الشعر عن طريق تحسين صحة الشعر وفروة الرأس. (1)

بعض النصائح قبل استعماله:

زيت الروزماري هو علاج طبيعي، ولكن هذا لا يعني أنه آمن في جميع التركيزات أو لجميع الناس. وبالتالي، هناك العديد من الأشياء التي يجب أن يتذكرها الناس قبل استخدام زيت الروزماري.

  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام زيت الروزماري ما لم ينصحهم الطبيب بخلاف ذلك.
  • يجب على الناس تجنب وضع زيت الروزماري في عيونهم أو على أفواههم، ويجب أن يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا يوجد دليل أيضًا على أن زيت الروزماري  آمن لاستخدامه لشعر الأطفال، لذا ننصح بعدم استعماله إلا تحت إشراف طبيب الأطفال.

كيف يمكنني استخدام زيت الروزماري لتساقط الشعر؟

فيما يلي بعض الطرق لمحاولة استخدام الزيت الروزماري باعتباره مناسب للشعر. جرب أي من هذه العلاجات مرة أو مرتين في الأسبوع كبداية. استخدمها عند الرغبة أو إذا كنت مرتاحًا باستخدامها:

  1. دلكه مباشرة على فروة رأسك:

خذ حوالي 5 قطرات من زيت إكليل الجبل/ الروزماري وقم بالتدليك بالتساوي في فروة رأسك بعد الاستحمام. يمكنك أيضًا أن تمزجه مع زيت آخر (مثل زيت جوجوبا أو زيت جوز الهند) إذا رغبت في ذلك. إن شطف الزيت بعد ذلك اختياري – على الرغم من ذلك، اترك الزيت على فروة رأسك لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل مسبقًا.

  1. امزجه في الشامبو:

يمكن أن ينطبق هذا أيضًا على الشامبوهات، المستحضرات أو الكريمات. استخدمها بحذر ولا تضيف الكثير. حافظ على حوالي خمس نقاط لكل العبوة أو نصفها. بعد ذلك، استخدم المنتج كالمعتاد. يمكنك أيضا إضافة 2 إلى 3 قطرات مباشرة إلى أي منتج للشعر عندما تضع منه على راحة يدك قبل الاستخدام.

  1. قم بإضافته إلى الخلطات الطبيعية المصنوعة في المنزل:

هناك العديد من الوصفات على الإنترنت لبعض الخلطات الطبيعية التي يمكن أن تحضرها في البيت. يمكنك فيها إضافة الزيوت الأساسية لمزايا الصحة والجمال المناسبة لديك. قد تحتوي هذه على مزيج من صودا الخبز وزيت جوز الهند والزيوت الأساسية، وربما بعض الزيوت الأخرى.(2)

اقرأ أيضاً: مع عودة الخريف ستفقد المزيد من شعرك| تساقط الشعر الموسمي

ما الذي يجب معرفته قبل استخدام زيت الروزماري؟

تجنب الحصول على الزيت العطري في عينيك. في حالة حدوث تلامس، اغسل عينيك بسرعة بالماء البارد. وبالمثل، يجب الحرص على عدم وضع الكثير على فروة رأسك. وقد يسبب تهيج للجلد. قد يسبب أيضًا عدم الراحة، ولكن لا توجد مخاطر صحية. لتجنب تهيج الجلد، قم بتخفيف الزيت بزيت أخر أو منتج آخر قبل تطبيقه.

لم يتم إجراء أبحاث عن سلامة استخدام الزيوت الطبيعية مثل الروزماري أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. وعلى الرغم من أن استخدام الزيت العطري لفقدان الشعر يتم فقط من الناحية الموضعية، إلا أنه يجب توخي الحذر دائمًا- فلا تزال آثاره في هذا الصدد غير معروفة.

زيت الروزماري للشعر الرمادي

وفقا لبعض المتخصصين، فيمكن أن يساعد زيت الروزماري على تخفيف فقدان الصبغة من الشعر عندما يتلاشى ببطء إلى اللون الرمادي، وذلك لأن الروزماري قادر على تعزيز تصبغ الشعر. هذا لا يمنع فقط شعيرات معينة من تحول اللون الرمادي ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تساعد حتى في إرجاع الشعر إلى لونه الأصلي.

 

 

التعامل مع مشاكل فروة الرأس القشرية:

بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر، فقد تم ربط زيت الروزماري للحد من المشاكل المرتبطة بقشرة فروة الرأس.

فروة الرأس المتقشرة يمكن أن تكون مؤذية بشكل لا يصدق. ووفقا للبحث العلمي، يمكن أن يساعد زيت الروزماري على حل مشكلة فروة الرأس الجافة والشعر الجاف، وهو يفعل ذلك عن طريق إزالة السموم وتطهير فروة الرأس وبهذا يمكن لكل من فروة الرأس والشعر الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للبقاء رطب. (3)

ما مدى فعالية زيت الروزماري في علاج تساقط الشعر؟

إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر قبل حدوثه، فلا يوجد بحث يخلص إلى أن زيت الروزماري يمنع تساقط الشعر قبل حدوثه. ولكن، على الرغم من عدم وجود دليل علمي ملموس على هذا، فإنه يتم استخدامه من قبل الكثيرين. وإذا كان لديك تاريخ عائلي للصلع الذكوري أو فقدان شعر الإناث، فيجب إجراء اختبار الروزماري كوسيلة لتأجيل تساقط الشعر المحتمل.

وفي عام 2016، تم استخدام زيت الروزماري على الفئران، وقد أدى إلى زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس مما عمل على توفير بصيلات الشعر بالمواد الغذائية والأكسجين اللازمة لتعزيز نمو الشعر.

هل تدعم الدراسات فعالية زيت الروزمري في علاج تساقط الشعر؟

وفقًا لبعض الأدلة العلمية، قد يفيد الروزماري الأنسجة العصبية. حمض الكارنوسيك، وهو عنصر نشط في النبات، أدى إلى شفاء الأنسجة والأعصاب في دراسة واحدة. هذه القدرة على شفاء النهايات العصبية قد تجدد الأعصاب في فروة الرأس أيضًا، وبالتالي ربما استعادة نمو الشعر.

تظهر دراسة حديثة أيضًا أن الروزماري يساعد بشكل مباشر على الحماية من تساقط الشعر. تجربة واحدة في عام 2015 وضعت الزيت العطري ضد مينوكسيديل، والمعروف تجاريا باسم روغين. كلاهما استُخدِمَا على نفس فروة الرأس. وأظهرت النتائج أن زيت الروزماري العطري كان فعالا مثل المينوكسيديل.

وأظهرت دراسة أخرى لمستخلص أوراق الروزماري (مختلفة عن الزيت العطري) أنه يحفز نمو الشعر. حدث هذا عندما بدأ تساقط الشعر بسبب هرمون التستوستيرون (كما في نمط الصلع). ولكن تم إجراء هذه الدراسة على الفئران.

هناك استعراضان منفصلان – أحدهما من عام 2010 والآخر من عام 2011 – يقران أيضًا بإمكانيات الروزماري في نمو الشعر. يستشهد الأول بدراسة ناجحة لإعادة نمو الشعر لدى مرضى الثعلبة الذين استخدموا الزيوت الأساسية الطبيعية. واحدة من هذه الزيوت الروزماري. (4)

هل يعني هذا أن زيت الروزماري بديل للعلاجات الطبية فيما يخص تساقط الشعر؟

لا، هذا لا يعني أبدًا الاعتماد على زيت الروزماري بدلًا من العلاجات الطبية، فأول خطوة في طريق علاج تساقط الشعر معرفة سببه. ويجب استشارة الطبيب المختص للنصيحة بالعلاج المناسب. فقد تستدعي بعض الحالات بعض الأدوية البسيطة أو الزيوت الطبيعية، بينما قد يكون هناك بعض الحالات بحاجة إلى الخضوع لعمليات زراعة الشعر لاستعادة نمو الشعر في الأماكن التي تساقط منها بشكل كلي أو كامل.

نهاية القول!

كما ذكرنا من قبل فقد استخدم الروزماري من قبل العديد لتعزيز نمو الشعر بنجاح. يمكن استخدام الزيوت الطبيعية ومعها الروزماري لتنتج مزيج جيد جدًا بالنسبة لك. فتشير العلوم وبعض التجارب الشخصية بقوة إلى أن الزيت المستخلص من الأزهار يحمي من تساقط الشعر، خاصةً فيما يتعلق بالصلع الذكري أو الأنثوي. فإنه يكون فعال مع تساقط الشعر.

زيت الروزماري الأساسي المستخلص من الأزهار هو علاج بسيط يمكنك استخدامه في المنزل، وقد يكون منافسًا للمنتجات التجارية. والأكثر من ذلك، أنه آمن تمامًا عند استخدامه بشكل صحيح وآثاره الجانبية ليست بالكبيرة!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat