أهم المعلومات عن عملية زراعة الشعر في المغرب

0 30

تعتبر عملية زراعة الشعر في المغرب من عمليات التجميل التي بدأت تأخذ مكانًا جيدًا في المجال الطبي خاصة بعد أن سعت دولة المغرب إلى تحسين القطاع الطبي ورفع كفاءة الخدمات به. أما فيما يخص مجال الطب التجميلي بشكل عام وبشكل خاص زراعة الشعر؛ فإنها لا تزال محدودة الانتشار، فضلًا عن كونها عالية التكاليف خاصة عند مقارنتها بعمليات زراعة الشعر في تركيا التي تأتي في صدارة الدول التي يفضلها قطاع كبير من مواطني الدول العربية بشكل عام ودول الخليج والمغرب العربي بشكل خاص.

أهم التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر في المغرب

تستخدم في المغرب تقنيتين في إجراء عمليات زراعة الشعر، وتعطي نتائج مقبولة، ولكن في نطاق المراكز القليلة المتاحة في المدن المغربية الكبيرة فقط، وبتكلفة تبدو مرتفعة إلى حدٍّ ما عند المقارنة بمعدلات التكلفة العالمية. التقنيتان اللتان تستخدمهما مراكز زراعة الشعر في المغرب هما:

  • تقنية الشريحة (FUT): وهي أول تقنية تم ابتكارها لعمليات زراعة الشعر، وتتم عملية زراعة الشعر بهذه التقنية من خلال الحصول على شريحة من المنطقة المانحة، من بعدها يتم تقطيع هذه الشريحة، ثم يتم فتح قنوات بنفس المقياس في المنطقة المراد زراعتها وتغرس فيها هذه البصيلات على عمق معين، وتستغرق العملية ما يقارب 9 ساعات، كما أن من أهم عيوبها أنها تخلّف وراءها ندبة كبيرة، وهي النوع الغالب في مراكز زراعة الشعر في المغرب، بخلاف تركيا التي تستخدم تقنيات متطورة للغاية تعطي نتائج مثالية بكافة المقاييس.
  • تقنية الاقتطاف (FUE): وهي من أحدث التقنيات في زراعة الشعر وتعطي نتائج رائعة، وتتم من خلال اقتطاف بصيلات شعر جيدة من مكان جيد مثل مؤخرة الرأس أو الجانبين، ويتم تنقيتها قبل غرسها في المنطقة المطلوب زراعتها، وتستغرق حوالي 7 ساعات، ولا تترك أي آثار جانبية ولكنها أعلى سعرًا، ولا يقوم بها في المغرب سوى عدد قليل جدًا من المراكز بعكس تركيا التي تتوافر بها هذه الطريقة وبتكلفة ممتازة مقارنة بما في المغرب.

مزايا وعيوب إجراء عملية زراعة الشعر في المغرب

تعمل مراكز وعيادات زراعة الشعر في المغرب على الترويج للسياحة العلاجية لاستقطاب النصيب الأكبر من السياح القادمين من الدول الأخرى قاصدين العبور للجانب الآخر حيث الدول الأوروبية، ولهذا توفر العديد من الخدمات الطبية التي تسعى لتحسينها باستمرار وخاصة في مجال الجراحات التجميلية، وفيما يخص الناحية الطبية فليس هناك أي مخاوف طالما أنك تقوم بهذه العملية في مركز موثوق به، أما المخاوف فهي مرتبطة بالإقامة هناك والتي تتمثل في الآتي:

  • إذا كنت من إحدى الدول العربية، فإنك ستجد صعوبة كبيرة في التواصل مع أي شخص هناك لاختلاف اللغة واللهجة، حيث العدد الأكبر يتحدثون اللغة الفرنسية، أما من يتحدثون العربية فلهم لهجة مختلفة وبها مصطلحات غريبة.
  • المرافق والخدمات المدنية في المغرب التابعة للدولة متدنية جدًا.
  • الأوضاع الأمنية هناك متدنية جدًا مما يسبب ارتفاع معدلات الجرائم في بعض المناطق.
  • تنحصر مراكز وعيادات زراعة الشعر في المغرب في بعض المدن القليلة وأكثرها في مدينة الدار البيضاء، بجانب عدد قليل في العاصمة الرباط وطنجة ومراكش.

تكاليف عمليات زراعة الشعر في المغرب

يتوقف حساب تكاليف عمليات زراعة الشعر في المغرب على عدة عوامل هامة، وننصح الجميع في التدقيق جيدًا في اختيار هذه العوامل لضمان نجاح عملية زراعة الشعر، وخاصة أنها تندرج تحت مسمى عمليات جراحية ولا يمكن الخضوع لها بسهولة أو لمرات عديدة، كما يصعب إصلاح ما قد يحدث من مضاعفات إذا لم تتبع المعايير السليمة في اختيار المكان الذي ستجري فيه العملية، ومن أهم تلك المعايير ما يلي:

  • خبرة الطبيب الجراح الذي سيجري العملية وعدد سنوات عمله المهنية وعدد الحالات التي قام بإجرائها.
  • مستوى المركز الطبي والتجهيزات الطبية الموجودة به.
  • نوع التقنية المستخدمة في الزراعة.

بشكل عام تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في المغرب بتقنية الشريحة (FUT) ما بين 2500 إلى 3000 دولار، وهو ما يعتبر مبلغ مبالغ فيه مقارنة بما تقدمه أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا على سبيل المثال ضمن الباقات العلاجية التي توفرها للوافدين إليها من الدول العربية وغير العربية.

أما زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في المغرب فهي تتراوح ما بين 2400 إلى 3650 دولار، ورغم هذا تشير الإحصائيات أن تكلفة زراعة الشعر في تركيا أقل بكثير عن التكلفة في المغرب بنسبة تصل إلى 40%.

كيفية الاستفادة من الإقامة في المغرب لإجراء عملية زراعة الشعر

يمكن للشخص الذي اختار المغرب لإجراء عملية زراعة الشعر بها أن يستغل فترة إقامته بها ويجعلها رحلة سياحية رائعة يستمتع بكل دقيقة فيها، حيث يمكنه زيارة الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية والسياحية والمناطق الطبيعية والشلالات ذات المناظر الخلابة، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن الأوضاع الأمنية هناك متدنية جدًا، مما يسبب ارتفاع معدلات الجرائم في بعض المناطق، بعكس ما هو مضمون عند إجراء زراعة الشعر في تركيا التي ترحب جدًا بالوافدين إليها وتمتاز بتسهيل الحصول على التأشيرة بشكل أكثر من مثالي.

الإقامة الفندقية خلال إجراء عملية زراعة الشعر في المغرب

بطبيعة الحال ومثل أي دولة يوجد في المغرب الكثير من أماكن الإقامة والفنادق وبمستويات متفاوتة بحيث يجد كل شخص ما يناسب ظروفه المالية، حيث يوجد الكثير من الفنادق الفارهة ذات الخدمة الفندقية الراقية وبتكلفة عالية تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار في الليلة الواحدة، بجانب الكثير من الفنادق الاقتصادية متوسطة التكلفة تصل إلى 80 دولار في الليلة الواحدة بمستوى خدمة متوسط وفي أماكن متوسطة.

وسائل المواصلات في المغرب

يتوفر في المغرب أنواع عديدة من وسائل التنقل والمواصلات ومن أهمها إمكانية استئجار سيارات أجرة خاصة أو خدمة الليموزين التي تقدمها الفنادق مقابل إضافة قيمة مالية لقيمة الإقامة بها، هذا بجانب وجود شبكة كبيرة من حافلات النقل العام التي توفرها الدولة وقطارات السكك الحديدية وعربات الترامواي.

عملية زراعة الشعر في المغرب تعتبر من أكثر العمليات التي تعطي نتائج مقبولة، وخاصة إذا اتبع الشخص المواصفات الدقيقة في اختيار المركز الطبي والطبيب الذي سيجري العملية، وتشاور معه في اختيار التقنية المناسبة له في زراعة الشعر. كما يمكن أن يستغل الشخص فترة تواجده في المغرب ويستمتع برحلة سياحية رائعة ويتعرف فيها على معالم الحضارة المغربية. ولكن يبقى لك أن تعرف أن عدد مراكز زراعة الشعر في المغرب محدود للغاية، وهو ما ينتج عنه تكلفة مرتفعة جدًا، كما أنه يمكن أن تحصل على خدمات طبية رائعة مماثلة وأفضل مما في المغرب وبتكلفة أقل في العديد من الدول الأخرى وفي مقدمتها تركيا بالطبع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحصل على خطة علاجية مجانية


X
أطلب استشارة مجانية