دليلك الشامل لعملية زراعة الشعر في تركيا من البداية للنهاية

زراعة الشعر هي كلمة السر لمظهر مثالي متكامل! من منا لا يحلم بالحصول على مظهر مثالي دائم؟ فالشكل المهندم والمظهر المثالي يمنح صاحبه الثقة الكبيرة في النفس، وبالتالي أصبح الجميع يسعى لاستكمال ما ينقص مظهره ليصل في النهاية إلى الطلة المثالية. ولا شك إن غياب الشعر عن جزء من الرأس يمثل مشكلة كبيرة للغاية لدى الكثيرين، ففقدان الشعر خاصة في سن صغيرة يمنح انطباع بالتقدم في السن ويصيب صاحبه بالإحباط وعدم الرضا عن شكله. وهو ما دفع أصحاب تلك المشكلة إلى التفكير في حلول زراعة الشعر من خلال السفر إلى تركيا لإجراء مثل هذه العملية هناك. وهذا لأن تركيا أصبحت مؤخرًا هي الوجهة الأولى والأشهر في عمليات زراعة الشعر، بسبب احتوائها على العديد من المراكز ومستشفيات المتخصصة في الطب التجميلي ونتائجها مضمونة ومتميزة، فضلًا عن التكلفة المقبولة بالمقارنة مع المراكز الأخرى في دول مختلفة.

ولذلك إن كنت من هؤلاء الذين يعانون من هذه المشكلة وترغب في خوض رحلتك نحو الحصول على الشكل المثالي عبر الخضوع لعملية زراعة الشعر في تركيا، فنحن هنا عبر هذا المقال والذي يعتبر بمثابة الدليل الشامل، سوف نساعدك ونخبرك بكل ما قد ترغب في معرفته من معلومات، من بداية رحلتك حتى حصولك على الشكل المثالي الذي طالما حلمت بالحصول عليه.

كيف ابدأ رحلتي لإجراء عملية زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر في تركيا

هل اتخذت قرارك أخيرًا بزراعة الشعر؟ بالتأكيد أنت تشعر بالحيرة الآن وتسأل نفسك العديد من الأسئلة، ولا بدّ أن أول سؤال يدور في رأسك هو كيف ستبدأ رحلتك لإجراء عملية زراعة الشعر، وفي هذا الشأن من المهم أن نخبرك بعدة نصائح يجب أن تراعيها أثناء رحلتك، ألا وهي:

اختيار المركز الذي ستجري فيه العملية:

وهي التي تعتبر من أهم خطوات هذه الرحلة، وسوف يعتمد عليها مدى نجاح الرحلة. خاصة وأن صفحات الإنترنت مليئة بأسماء المراكز والمستشفيات في تركيا والتي ستصيبك بحيرة كبيرة عند محاولتك الاختيار من بينها، لذلك سوف نخصص لك فقرة بأكملها في الأسفل لإخبارك كيف تختار المركز الأفضل لإجراء مثل هذه العملية.

اختيار رحلات طيران بأفضل الأسعار:

من المهم أن تبدأ التخطيط لرحلتك العلاجية في تركيا بوقت مبكر، وهذا حتى تتمكن من الحصول على أفضل عروض لتذاكر الطيران بأفضل سعر وتتمكن من المقارنة بينها واختيار ما يناسبك، فلا تجعل اختيارك لتذاكر ورحلات الطيران في اللحظات الأخيرة قبل الرحلة.

اختيار الفندق الأقرب للمركز:

من أهم الأمور التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند اختيارك للفندق الذي ستقيم فيه في تركيا عند تلقي العلاج، هو قربه من المركز المختار وسعره المناسب كذلك، ولكن من المُريح أن تعلم أن هناك العديد من المراكز الطبية التي توفر باقات علاج متكاملة، يكون من ضمنها حجوزات الفندق للإقامة.

المواصلات داخل تركيا:

بالطبع إن هذا الأمر سيصيبك بالحيرة خاصة إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى إلى تركيا، وهي التي تحتوي على شبكة مواصلات عامة ضخمة يمكنك اختيار الوسيلة المناسبة لك سواء كانت مترو، حافلة، أو سيارة أجرة. ولكن حاول أن ترتاح قليلًا وألا تزعج نفسك بمثل هذه الأمور خاصة بعد أن تعلم أن الكثير من المراكز الطبية في تركيا تشمل التنقلات من وإلى المطارات، بالإضافة إلى المواصلات الداخلية ضمن باقة العلاج الشاملة.

اللغة التركية هي اللغة السائدة:

للأسف تعتبر مشكلة اللغة من أهم المعوقات التي قد تواجهك أثناء التخطيط لرحلتك العلاجية التجميلية في تركيا، وهذا لأن الغالبية العظمى في تركيا يتحدثون اللغة التركية فقط، ونسبة قليلة للغاية قد تتحدث بالإنكليزية أو الفرنسية، ولكن من الأمور الرائعة والتي تبعث على الراحة في مراكز زراعة الشعر في تركيا، هو توفر مترجم متخصص لمرافقة المريض أثناء وجوده في المشفى وذلك لتسهيل التواصل مع الأطباء والكادر الطبي.

كيف أختار الطبيب الأفضل لإجراء عملية زراعة الشعر في تركيا

يعتبر اختيار الطبيب الأفضل لإجراء عملية زراعة الشعر خطوة ليست بالسهلة، فهي تحتاج إلى بحث دقيق من جانبك. ولكن يا تُرى ما هو الذي ستبحث عنه بخصوص الطبيب؟ من خلال النقاط التالية سوف نخبرك بالأمور التي يجب عليك مراعاة توافرها في الطبيب الذي سيجري لك العملية.

أن يكون حاملًا لشهادة طبية من جامعة معترف بها:

وهي من الأمور البديهية التي يجب أن تتوافر في أي طبيب وفي أي تخصص كان وليس جراحات التجميل فقط، لذلك من المهم أن تتأكد من الشهادة التي يحملها، ومن أي جهة قد حصل عليها، وهي جامعة معترف بها أم لا. وخاصة أن عمليات زراعة الشعر تعتبر من الإجراءات التجميلية المهمة، والتي تتطلب المعرفة التامة بفروة الرأس ومسارات الأعصاب والأوعية الدموية، لتجنب أي مخاطر قد تحدث مستقبلًا.

أن يكون معتمدًا داخل تركيا:

وهي من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند بحثك عن الطبيب الأفضل الذي سيجري لك العملية. حيث يجب أن يكون الطبيب ذو سمعة حسنة في الأوساط الطبية، وبخبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات على الأقل، كما يجب أن يكون معتمدًا من الجهات الطبية المحلية التركية (وزارة الصحة التركية)، وبإمكانك التحقق من هذا الأمر عبر موقع وزارة الصحة الإلكتروني.

أن يكون معتمدًا من الهيئات الطبية العالمية:

إذا كان طبيبك الذي سيجري لك عملية زراعة الشعر معتمدًا من جهات طبية عالمية، ويحمل زمالات من أماكن عالمية معروفة، فيجب أن تطمئن فورًا وتثق في أنه سيكون الطبيب الأفضل لإجراء مثل هذه العملية. ومن الجدير بالذكر أن من أهم هذه الجهات الطبية هي الجمعية الدولية للجراحة التجميلية، والتي لا تقبل أي طبيب إلا بعد أن يكون قد خاض العديد من التدريبات والخبرات العملية.

عدد عمليات زراعة الشعر التي أجراها:

فكلما زاد هذا العدد يعني أن خبرات هذا الطبيب طويلة، ولديه الاحترافية الكافية لإجراء العملية والحصول على أفضل النتائج.

آراء المرضى السابقين:

وهي من أهم الأشياء التي يجب عليك البحث عنها في الطبيب، فمن خلال آراء المرضى السابقين ومدى رضاهم عن الطبيب سوف تستطيع حسم قرارك بشأنه. وكلما زاد عدد المرضى الراضين عنه وعن النتيجة كلما كان ذلك الطبيب أفضل.

كيف أختار المركز الأفضل لإجراء عملية زراعة الشعر في تركيا

هنا نأتي للجزء الأكثر أهمية في رحلة زراعة الشعر في تركيا، وهي كيفية اختيار المركز الأفضل لإجراء مثل هذا النوع من العمليات التجميلية، خاصة مع انتشار المراكز والمستشفيات في تركيا، وفي هذا الشأن يمكننا أن نذكر بعض النقاط المهمة التي ستساعدك كثيرًا أثناء عملية الاختيار منها:

  • اختيار مركز موثوق فيه ذو سمعة جيدة وسط المراكز المنافسة.
  • أن يكون مركز معتمدًا من وزارة الصحة يعمل بشكل قانوني وتراخيص قانونية وشهادات تؤكد أنه مكان آمن ومثالي.
  • أن يحتوي المركز على أطباء أكفاء ذوي خبرة معتمدين وحاصلين على شهادات تخصص في هذا المجال.
  • أن يحتوي المركز على غرف معقمة ونظيفة ومجهزة جيدًا ومخصصة لإجراء هذه النوعية من العمليات، ومزودة بكافة الأجهزة والمستلزمات الطبية والتكنولوجية للوصول إلى أفضل النتائج.
  • عدد العمليات الناجحة التي أجراها المركز، تعتبر من أهم المميزات والنقاط التي يجب البحث عنها عند اختيار المركز الأفضل لإجراء عملية زراعة الشعر.
  • آراء المرضى السابقين، وهي من أهم الأشياء التي يجب عليك البحث عنها في المركز، فمن خلال آراء المرضى السابقين ومدى رضاهم عن المركز سوف تستطيع حسم قرارك بشأنه. وكلما زاد عدد المرضى الراضين عنه وعن النتيجة كلما كان ذلك المركز أفضل.
  • حزمة العلاج الشاملة، حيث يجب أن تنتقي مركزًا يوفر حزم علاجية شاملة للمريض تحتوي على التنقل والمواصلات من وإلى المطار وداخل تركيا، الإقامة الفاخرة بفنادق خمس نجوم طوال فترة العلاج، خدمات الترجمة الفورية، كفالة مدى الحياة والتي تضمن الحصول على نتائج عمليات زراعة الشعر مدى الحياة.
  • توفير المتابعة الطبية بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر، فأفضل مركز هو الذي يوفر لمرضاه المتابعة الشاملة لمدة لا تقل عن عام واحد.

خطوات عملية زراعة الشعر

تتكون عملية زراعة الشعر من عدة مراحل هامة وهي كالتالي:

  • مرحلة التحضير والتخدير: والتي تشمل تحضير المنطقة المانحة عبر تعقيمها ثم يحدد بعدها الطبيب خط الجبهة، وبعدها تخدير المنطقة المانحة والمستقبلة حتى تتم العملية دون أي ألم من جانب المريض.
  • مرحلة اقتطاف البصيلات: وهي التي تم تحديد التقنية المستخدمة فيها في وقت سابق من قبل فريق الأطباء، وتبدأ هذه المرحلة بمجرد التأكد من أن التخدير الموضعي قد أدى عمله بالشكل اللازم.
  • مرحلة فرز البصيلات: وفي هذه المرحلة يتم فرز البصيلات وتصنيفها، ولكن قبل أن يتم هذا يقوم الأطباء بوضعها في سائل خاص لتغذيتها والحفاظ عليها وعلى صلاحيتها.
  • مرحلة فتح القنوات: وهي من أهم وأكثر الخطوات دقة، وبها يقوم الطبيب بفتح قنوات دقيقة تكون بمثابة المستقبلات للبصيلات المقتطفة سابقًا.
  • مرحلة زراعة البصيلات: وهي المرحلة التي يتم فيها زراعة البصيلات المقتطفة في أماكن القنوات التي تم إحداثها.
  • مرحلة غسيل الشعر: وهي التي تتضمن ذهاب المريض للمركز الطبي لغسيل شعره للمرة الأولى بعد الزراعة، وعادة ما تأتي هذه المرحلة في اليوم التالي من العملية، وفيها يتم توعية المريض بما يجب عليه عمله أو مراعاته عند غسيل شعره.
  • مرحلة المتابعة: وهي التي توفرها المراكز المرموقة وذات السمعة الجيدة التي تراعي متابعة نتائج المرضى، ومدى رضاهم عنها. حيث سيطلب المركز من المريض إرسال صور لشعره في أيام معينة للتأكد من النتائج.

ما هي تقنيات زراعة الشعر؟

زراعة الشعر في تركيا

مع تطور العلم والتكنولوجيا، تطورت أيضًا التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر (1)، والتي يمكن أن نذكر منها التالي:

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE:

والتي تعتبر التطور المثالي والأفضل من زراعة الشعر بتقنية الشريحة، والتي كانت تعتمد على نزع شريط من الجلد بالكامل، وبالتالي إحداث إصابة في المنطقة. ولكن تقنية الاقتطاف قضت على هذا الأمر ليستبدل باستخراج البصيلات بشكل فردي. حيث يتم إحداث شقوق دقيقة حول كل جذور الشعر، وباستخدام ملاقيط يتم استخراج بصيلة الشعر. وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تسبب أي أضرار للأنسجة المجاورة، ولا تترك أي ندوب واضحة أو تتسبب إتلاف الأعصاب سواء كان ذلك بشكل دائم أو مؤقت.

زراعة الشعر بتقنية السفير:

التقنية الأحدث في العالم، وهي التي تتميز بنتائجها الأفضل بسبب استخدام الأدوات المصنوعة من حجر السفير في فتح قنوات دقيقة جدًا لزراعة بصيلات الشعر ، وهذا لأنها تمتاز بأطراف أكثر حدة من الأدوات الفولاذية المستخدمة في التقنيات الأخرى وبالتالي لا تحتاج إلى قوة ضغط عند فتح القنوات. وبذلك لا ينتج عنها أي أضرار للمناطق المجاورة ولا تؤثر على الأنسجة المحيطة.

زراعة الشعر بأقلام تشوي:

وهي من أحدث التقنيات التي ظهرت مؤخرًا وتتضمن فتح القنوات وزراعة البصيلات في وقت واحد. إلا أن أبرز الصعاب التي تواجه هذه التقنية هو الوقت الطويل الذي تستغرقه العملية بالنسبة لعدد البصيلات القليلة المزروعة.

الوقت المتوقع لظهور نتائج عملية زراعة الشعر

الوقت المتوقع لبدء ظهور نتائج العملية يختلف من شخص لآخر ومن طبيعة جسم لآخر، ولكنها بشكل عام تكون النتائج ذات ظهور تدريجي. فعلى سبيل المثال حتى نهاية الشهر الثاني من العملية لن يكون هناك أي فرق ملحوظ وهذا قد يصيب الكثيرين ممن خضعوا للعملية بالإحباط، ولكن هذا طبيعي للغاية، حيث تبدأ النتائج في الظهور منذ بداية الشهر الثالث وفي حالات أخرى من الشهر الرابع. وفيها يلاحظ المريض أن الشعر الجديد النامي أخف وأرق كثيرًا من باقي الشعر المحيط. (2)

بعد مرور الشهر الخامس والسادس من وقت إجراء العملية، يكون قد ظهر حوالي 30% من الشعر الجديد والذي تزيد سماكته ولونه مع مرور الوقت. ومع بلوغ الشهر السابع والثامن تكون نتائج الشعر أفضل وملحوظة بشكل أكبر لدرجة أن المريض يكون باستطاعته تمشيطه. وعند وصول الشهر التاسع والعاشر من إجراء العملية، يظهر حوالي 80% من الشعر الجديد مما يمنح المريض نتيجة مرضية تمامًا تزيد بمرور المزيد من الوقت، خاصة بعد مرور السنة الأولى والتي تكون فيها النتيجة طبيعية بنسبة كبيرة.

تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالريال السعودي والدولار

بالتأكيد السؤال الذي يدور في بالك الآن هو تكلفة زراعة الشعر في تركيا، ولكن قبل أن نجيبك على هذا السؤال، يجب أن نخبرك في البداية ببعض العوامل التي تؤثر في هذه التكلفة سواء بالزيادة أو النقصان (3)، ومنها:

  • التقنية المستخدمة في الزراعة، فكل تقنية تختلف تكلفتها عن الأخرى.
  • مهارة الطبيب ومدى شهرته وخبرته في هذا المجال.
  • المركز الطبي وحجمه وسجله المشرف وعدد العمليات التي تم إجراؤها فيه.
  • هل هناك خدمات إضافية يقدمها المركز أم لا، مثل باقات العلاج الشامل وغيرها من الخدمات.
  • التجهيزات الموجودة في المركز الطبي.
  • نوعية التخدير وما إذا كان باستخدام الإبر أم بدونها.

ولكن بشكل عام يمكننا أن نذكر أن تكلفة زراعة الشعر في تركيا تتراوح ما بين 1500 إلى 5 آلاف دولار أمريكي والتي تشمل الإقامة في تركيا والتنقل وتكاليف عملية الزراعة نفسها فضلًا عن خدمات الترجمة والتنقل.

أما بالنسبة لتكاليف العملية بالريال السعودي فهي تتراوح ما بين 5 آلاف ريال سعودي حتى 18 ألف ريال، وهي التكلفة التي تختلف باختلاف المركز والخدمات المقدمة وأيضًا التقنية المستخدمة.

الخدمات التي تقدمها مراكز زراعة الشعر في تركيا

توفر العديد من المراكز الطبية في تركيا بعض الخدمات الإضافية التي تجعل من تجربة زراعة الشعر تجربة استثنائية ممتعة من كافة النواحي. فنجد على سبيل المثال أن هناك بعض المراكز التي توفر باقات متنوعة الخدمات مثل الإقامة في فندق خمس نجوم، الانتقالات من وإلى المطار وداخل اسطنبول، خدمات الترجمة الفورية المتوافرة بعدة لغات، بالإضافة إلى خدمات المتابعة بعد إجراء عملية زراعة الشعر وكذلك الحقائب العلاجية التي تشمل على العلاجات التي تستخدم بعد إجراء العملية.

وبالنهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات والإجابات التي تكون قد بحثت عنها لتسهيل رحلتك لإجراء عملية زراعة الشعر في تركيا والحصول على أفضل تجربة وأحسن نتائج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat