الثعلبة داء يبدو أنه لا دواء له | عوارضه وعلاجه

0 84

ما هو داء الثعلبة أو ما يعرف بالحاصة البقعية؟

داء الثعلبة هو مرض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر في بقع عشوائية صغيرة دائرة الشكل أو بيضوية، وعادة ما يكون التساقط في فروة الرأس لكنه قد ينتشر في بعض الحالات ليصيب مناطق أوسع من البشرة وقد يغطي في حالات نادرة كامل الجلسم.

لم يجد العلم دواءاً خاصاً بداء الثعلبة كما أنه لم يحدد أسباب حدوثها، إذ أنها تصيب الأشخاص من الذكور والإناث بين عمر 10 سنوات وحتى عمر 40 عاماً وهي مرض وراثي قد ينتقل بشكل وراثي في حال وجد تاريخ عائلي لمرض المناعة الذاتية، وهو بذلك يشبه مرض السكري ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

وعلى الرغم من عدم وجود أدية حقيقية لداء الصلع إلا أن التجارب أثبتت أن هناك أدوية تساعد على توقف فقدان الشعر وبالتالي تمنع امتداد الثعلبة إلى مناطق أوسع.

وداء الثعلبة هو مرض يسبب الشعر لتسقط في بقع صغيرة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى فقدان الشعر، ما قد يؤدي إلى فقدان شعر مفاجئ في فروة الرأس أو في مناطق  أخرى من الجسم، وقد يحدث فقدان عام في الشعر في كامل أنحاء الجسم وذلك في حالة نادرة، وتختلف حالات فقدان الشعر من شخص من إلى شخص.

ويرى الأطباء أنه من طرق العلاجية لداء الثعلبة، أن يصار إلى إعطاء المريض أدوية تساعد على التأقلم مع الوضع الجديد والتكيف مع المرض، ومع حالة الفقدان المفاجئ للشعر، اعتقاداً من الأطباء أن الوضع النفسي هو جزء رئيسي في علاج داء الثعلبة.

 انظر أيضاً الدليل المتكامل لزراعة الشعر في تركيا

ما هي أعراض داء الثعلبة – الحاصة البقعية- ؟

أهم أعراض داء الثعلبة هو فقدان الشعر، حيث يخرج الشعر عادة في بقع مستديرة صغيرة على فروة الرأس، هذه البقع عادة ما تكون عدة سنتيمترات أو أقل، قد يحدث فقدان الشعر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم، قد تلاحظ أولا كتل من الشعر على وسادتك أو في الحمام، ومع ذلك، يمكن أن أنواع أخرى من الأمراض أيضا أن يسبب الشعر لتسقط في نمط مماثل، فلا ينبغي أن نستخدم تساقط الشعر وحده لتشخيص داء الثعلبة

 كيف يتم تشخيص الحاصة البقعية؟

طبيبك سوف يستعرض الأعراض الخاصة بك لتحديد ما إذا كان لديك داء الثعلبة، ويمكن أن يكون قادرة على تشخيص داء الثعلبة ببساطة من خلال النظر في مدى فقدان شعرك وعن طريق فحص بعض العينات الشعر تحت المجهر.

قد يطلب الطبيب أيضا إجراء خزعة من فروة الرأس لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، بما في ذلك التهابات الفطرية، مثل سعفة الرأس، خلال خزعة فروة الرأس،  وسيقوم الطبيب إزالة قطعة صغيرة من الجلد على فروة رأسك لتحليلها.

يمكن أن يطلب الطبيب  إجراء اختبارات الدم إذا اشتبه بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، ويتم فحص الدم ليحدد الطبيب الاضطراب الحاصل، ومع ذلك، فإن طبيبك على الأرجح يطلب الاختبار للتأكد من وجود واحد أو أكثر من الأجسام المضادة غير طبيعية، فإذا وجدت هذه الأجسام المضادة في الدم، فهذا يعني أن يكون لديك اضطراب المناعة الذاتية.

 لمعلومات أوفر عن الحاصة البقعية والصلع انظر أيضاً الدليل المتكامل لزراعة الشعر في تركيا

اختبارات الدم الأخرى التي يمكن أن تساعد في تشخيص الحالة تشمل ما يلي:

  • بروتين سي التفاعلي ومعدل الترسيب
  • مستويات الحديد
  • اختبار أضداد النووية
  • هرمونات الغدة الدرقية
  • هرمون التستوستيرون الحر والكلي
  • المنبه للجريب والهرمون

ما الذي يسبب الحاصة البقعية؟

الأسباب

داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية، يتطور يخطئ نظام المناعة بالتمييز بين البصيلات وبين العناصر الخارجية، وكالعادة، فإن النظام المناعي الذي يدافع الجسم ضد الغزاة الأجانب، مثل الفيروسات والبكتيريا سيهاجم بصيلات الشعر التي يراها كأجسام غريبة مما يسبب ضعفها وموتها وبالتالي يتوقف إنتاج الشعر.

الباحثين لا يعرفون ما يتسبب في الجهاز المناعي لمهاجمة بصيلات الشعر،  وبالتالي فإن السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف عليماً، ومع ذلك، فإنه غالبا ما يحدث في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض السكري نوع 1 أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وهذا هو السبب في أن بعض العلماء يشتبهون في أن الجينات يمكن أن تسهم في تطوير داء الثعلبة، وهم يعتقدون أيضا أن هناك حاجة إلى بعض العوامل في البيئة لتحريك داء الثعلبة عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثيا لهذا المرض.

كيف يتم علاج داء الثعلبة؟

ليس هناك علاج معروف لداء الثعلبة، ولكن بعض المستحضرات قد تساعد في العلاج وبالتالي تكون قادرة على وقف تساقط الشعر في المستقبل أو مساعدة ينمو الشعر مرة أخرى بسرعة أكثر.

العلاج طبي

يمكنك فرك بعض الأدوية مثل مينوكسيديل (روغين) في فروة الرأس للمساعدة على تحفيز نمو الشعر، وتشمل العلاجات الأخرى الشائعة حقن الستيرويد أو كورتيكوستيرويد الدهون والمراهم، في بعض الحالات، يمكن استخدام المداواة الكيميائية الضوئية لتعزيز نمو الشعر. المداواة الكيميائية الضوئية هو نوع من العلاج الإشعاعي يستخدم مزيجاً من الدواء عن طريق الفم والأشعة فوق البنفسجية.

العلاجات البديلة

بعض الناس مع داء الثعلبة اختيار العلاجات البديلة لعلاج حالتهم. وهذه قد تشمل:

  • الروائح
  • الوخز بالإبر
  • المكملات العشبية
  • الفيتامينات

لم يتم اختبارها معظم العلاجات البديلة في التجارب السريرية، لذلك لا يعرف فعاليتها في علاج تساقط الشعر.

وهناك أيضا بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في تقليل الانزعاج، بما في ذلك:

  • وضع واقي من الشمس لحماية المناطق المكشوفة من حروق الشمس
  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس والغبار إذا تساقطت الرموش
  • ارتداء باروكة شعر مستعار، وقبعة، أو وشاح لحماية فروة الرأس

ومع ذلك فإن فعالية كل جلسة علاجية تختلف من شخص إلى شخص، فبعض الناس حتى لا يحتاجون إلى علاج لأن شعرهم ينمو مرة أخرى من تلقاء نفسه، وفي حالات أخرى،  هنالك أناس لا ترى تحسناً على الرغم من محاولة كل خيار العلاج، وقد تحتاج إلى محاولة طرق معالجة أكثر حتى ترى الفرق، نضع في اعتبارنا أن نمو الشعر قد يكون مؤقتاً فقط، فمن الممكن للشعر لينمو مرة أخرى ثم يسقط مرة أخرى.

كيفية التعامل مع الحاصة البقعية أ، داء الثعلبة؟

داء الثعلبة يمكن أن يكون تحدياً عاطفياً ونفسياً وخاصة عندما تؤثر تساقط الشعر وفروة الرأس كلها، فالناس الذين يعانون من هذه الحالة قد يشعرون بالعزلة أو بالاكتئاب، فإذا كنت تشعر بالإرهاق، والمستشارين المختصين أو مجموعات الدعم قد تساعدك على التعامل مع الآثار المترتبة على المرض، ويمكن لمجموعات الدعم توفير بيئة آمنة بالنسبة لك لتبادل الخبرات والتعبير عن أي ضغوط أو القلق الذي قد تشعر به..

إذا كان فقدان الشعر هو مزعج، يمكنك محاولة للتغطية على البقع صلعاء مع شعر مستعار، وقبعة، أو وشاح أنيق، ويمكنك أيضا وضع  مسحوق بلون على فروة الرأس لجعل فقدان الشعر أقل وضوحا، واستخدام قلم الحواجب يمكن أن يساعد الاشخاص الذين فقدوا حواجبهم بسبب الثعلبة.

زراعة الشعر كعلاج لداء الثعلبة

تعد عملية زراعة الشعر هي الحل الأخير لداء الثعلبة، ويقوم الطبيب المعالجة بإجراء فحوصات خاصة لتحديد مدى نجاعة العلاج بالزرع.

وقد يحصل أن تكون المنطقة المانحة نفسها تعاني من داء الثعلبة مما يضطر الأطباء إلى استخدام اساليب مختلفة في زراعة الشعر، واجراء فحوصات خاصة للتأكد من أن النتائج سوف تكون مرضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat