تكلفة زراعة الأسنان في تركيا والدول المتقدمة

0 435

يعتبر موضوع فقدان الأسنان واحد من أهم المواضيع التي أرقت الانسان من قديم الزمان، لكن ومع تطور العلم أصبح تعويض الأسنان المفقودة أمر ممكن بأشكال متعددة أهمها زراعة الأسنان. برزت زراعة الأسنان كـ واحدة من أهم التعويضات السنية التجميلية وذلك لأنها توفر ثبات وديمومة وتمكن الفم من القيام بوظيفته على أكمل وجه، إلا أن العقبة الأكبر كانت تتمثل في التكلفة العالية نسبيًا مقابل الأنواع الأخرى من التعويضات المتاحة، لكن بلا شك هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في اختيار الطبيب والمكان والتكلفة الأفضل لعملية زراعة الاسنان.

أولًا، كيف يتم الاختيار؟

  • أفضل طبيب أسنان لإجراء زراعة الأسنان

في الواقع، لا يوجد تخصص في طب الأسنان يعنى بزراعة الأسنان بشكل خاص، مما يعني أنه بإمكان كل طبيب أسنان تخرج من الجامعة حديثًا أن يقوم بزراعة الأسنان دون تلقيه تدريبا معينا لإجراء هذا النوع من العمليات، لذلك من الأهمية بمكان أن يختار المريض طبيب الأسنان صاحب الخبرة في هذا المجال وممن شهد له بالقيام باجراء الكثير من عمليات زراعة الأسنان الناجحة، ومن المهم أن يستطلع رأي العديد من المرضى الذين خضعوا لمثل هذه العمليات والاطلاع على النتائج التي حصلوا عليها ومعرفة انطباعهم عن طبيب الأسنان قبل اختياره.

  • أفضل مركز لإجراء عملية زراعة الأسنان

صحيح أن زراعة الأسنان تتم في عيادات أطباء الأسنان ولكن من المناسب اختيار أحد مراكز التجميل ذات السمعة الجيدة في مجال عمليات الأسنان، فبعض المرضى حالتهم تستدعي علاجًا خاصًا كمرضى السكر والمصابين بضعف عظم الفك، أو المرضى الذين يحتاجون لتخدير كامل كالمرضى المصابين بفرط الإحساس بالألم والمرضى الذين يعانون من رهاب الخضوع لعلاج الأسنان، وهذه العناية الخاصة أو الخضوع للتخدير العام يجب أن تتم في المراكز المستعدة لهذه الإحتمالات والتي لا يمكن توفرها في العيادات العادية.

  • أفضل المواد المستخدمة في عمليات زراعة الأسنان

إن المواد المستخدمة في عمليات زراعة الأسنان متفاوتة الجودة حالها حال كل المواد الصناعية الأخرى. وتتكون الزرعة الواحدة من أجزاء ثلاثة الزرعة والدعامة و التاج وان كانت كل الشركات لاتزال تحافظ على صناعة الغرسات من معدن التيتانيوم لما لمعدن التيتانيوم من ميزات تتلخص بعدم التفاعل مع الأحماض وتلائمه العالي مع أنسجة اللثة.

كيف يتم تحديد تكلفة عملية زراعة الأسنان؟

يتداخل حساب تكلفة عملية زراعة الأسنان مع عوامل متعددة تم ذكرها سابقًا مثل اختيار جودة المواد المستخدمة في عملية زراعة الأسنان، واختيار طبيب الأسنان الذي سيجري عملية الزراعة، ولما كانت المراكز المتخصصة في عمليات التجميل وعيادات الأسنان الكبرى هي الوجهة الأولى للمرضى، فغالباً ما يقوم المريض باجراء مقارنات بين تلك المراكز، وغالبا ما يتم اختيار عيادات أسنان أو مراكز تجميل في بلدان غير بلدان اقامة المريض.

فمن هي الدول الرائدة في مجال زراعة الأسنان وماهي تكلفة اجراء عملية زراعة الأسنان في كل من هذه الدول وهل هناك اعتبارات أخرى تؤثر في عملية اختيلر الدولة التي سيقوم بزراعة أسنانه بها؟؟ سنحاول الاجابة على هذه التساؤلات بمقارنة سريعة بين عدد من الدول المتقدمة في هذا المجال.

أولًا وقبل اجراء المقارنة من المناسب توضيح بعض الأشياء:
  • المادة التي تم صناعة السن منها:

كل سن مزروع هو بالواقع يتألف من ثلاثة عناصر أساسية هي الزرعة والدعامة والتاج وبالتالي عندما نتحدث عن السن المزروع فنحن نتحدث عن الأجزاء الثلاثة المكونة له، لذلك عندما نتحدث عن متوسط سعر السن المزروع فنحن نتحدث عن اجزائه الثلاثة، فيما تلعب المواد الأولية المصنوع منها دورًا أساسيًا في تحديد التكلفة، فالزرعة غالبًا ما تكون مصنوعة من معدن التيتانيوم لما يتمتع به التيتانيوم من مواصفات لم تتوفر في غيره من المعادن وحتى الزرعة والتي يطلق عليها أحيانا البرغي الذي ستركب عليه الدعامة فتكون بأحجام وأشكال مختلفة.

  • نوع الأسنان التي يرغب المريض بتركيبها:

إن تكلفة الأسنان تختلف باختلاف المادة الأولية التي يصنع منها الأسنان ولعل أكثرها استخدامًا في زراعة الأسنان هي المصنوعة من مادة الراتنج لما تتمتع به من تحمل عالي للضغط أثناء عملية مضغ الطعام ولكونها أقل تكلفة من المواد الأخرى، وكذلك توجد مواد أعلى كلفة مثل الخزف والزيركون ولكنها تمتلك ميزات تجميلية أعلى. كما أن موقع السن المراد تبديله له اعتبار في تحديد التكلفة، فالأسنان الأمامية أغلى ثمنًا من الأسنان الخلفية وذلك كون الأسنان الأمامية ظاهرة وهي واجهة الفم عند التحدث وهي تحدد الشكل الأساسي للابتسامة ولذلك تركيبها يحتاج دقة ومهارة أكبر، كما أن المساحة المتوفرة لزراعة الأسنان الأمامية أقل بالمقارنة مع الأسنان الخلفية مما يحتاج دقة أكبر.

  • مقدار الخبرة والمهارة التي يتمتع بها طبيب الأسنان:

لاشك أن الطبيب الذي يتمتع بمهارة عالية ولديه خبرة طويلة في إجراء عمليات زراعة الأسنان ويملك سجلًا ناجحًا لتلك العمليات، سيطلب أجرًا أعلى من طبيب الأسنان المزاول حديثا لمهنة طب الأسنان أو لا يملك تلك الشهرة الواسعة .وغالبا ما يختار المرضى الطبيب صاحب الخبرة والشهرة تحقيقًا لعامل الأمان ولضمان نسبة أعلى من النجاح.

  • شهرة المركز الطبي:

غالبًا ما يكون الأطباء أصحاب الشهرة الكبيرة في مجال زراعة الأسنان من الأطباء العاملين في مراكز التجميل، وذلك لما تقدمه تلك المراكز من خدمات لا تتوفر في العيادات العادية كالفريق الطبي المساعد للطبيب والذي غالبا ما يتمتع بمهارة عالية وكذلك حاجة المريض للمتابعة بعد العملية ومراكز التجميل تملك امكانية أفضل لتحقيق المتابعة والرعاية الاحقتين لعملية زرع الأسنان. مما يجعل التكلفة تتفاوت بحسب شهرة المركز وسياسته في تحديد الأسعار .

مقارنة تكلفة زراعة الأسنان في تركيا والدول المتقدمة في هذا المجال

هناك العديد من الدول التي تملك خبرة عالية وشهرة واسعة بزراعة الأسنان وهي غالبا من الدول الأوروبية وقد ظهرت بعض الدول الأخرى الأقل تطورا ولكنها أولت اهتماما للسياحة الطبية بأنواعها المختلفة ومنها عمليات التجميل وزراعة الأسنان ون هذه الدول السعودية والأردن والمكسيك ولبنان وتركيا والهند .

تكلفة زراعة سن واحد في الولايات المتحدة : تتراوح بين 1500دولار وحتى 7000دولار بمتوسط قدره 4000دولار

بريطانيا : تتراوح بين 1600دولار وحتى 6500دولار بمتوسط قدره 4200دولار

فرنسا : تتراوح بين 1500دولار وحتى 5000دولار بمتوسط قدره 3600دولار

المكسيك :تتراوح بين 1100دولار وحتى 3200دولار بمتوسط قدره 1800دولار

الأردن :تتراوح بين 950دولار وحتى 2100دولار بمتوسط قدره 1400دولار

السعودية : تتراوح بين 1000دولار وحتى 2800دولار بمتوسط قدره 1500دولار

لبنان :تتراوح بين 1200دولار وحتى 3000دولار بمتوسط قدره 2000دولار

تركيا :تتراوح بين 400دولار وحتى 1000دولار بمتوسط وقدره 600 دولار

الهند : تتراوح بين 600دولار وحتى 1500دولار بمتوسط وقدره 800دولار

بمقارنة بسيطة نجد أن تركيا تعتبر من الدول الأرخص بالعالم من حيث تكلفة زراعة الأسنان نسبة للخدمات الطبية المتميزة التي تقدمها ولكن هل هذا هو السبب الوحيد الذي يجعل المرضى يتوجهون الى تركيا بأعداد كبيرة لاجراء مثل هذه العمليات؟

ما هي الأسباب التي جعلت من تركيا الوجهة الأولى لعمليات زراعة الأسنان؟

في الواقع تعتبر تركيا من الدول التي تقدم خدمات متقدمة في مجال عمليات التجميل ومنها عمليات زراعة الأسنان تضاهي الخدمات المقدمة في البلدان السابقة بالتطور كالولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • جودة الخدمات التي تقدمها المراكز التجميلية التركية:

اكتسبت تركيا شهرة واسعة في مجال عمليات التجميل بشكل عام ولكنها تفوقت بشكل كبير في مجالي زراعة الشعر وزراعة الأسنان. وذلك بسبب وجود الجراحين الأكفاء القادرين على اجراء تلك العمليات والتعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة، ويرجع السبب في ذلك الى الاهتمام الكبير بتطوير الجامعات التركية، حتى استطاعت تلك الجامعات تخريج الأطباء المهرة ورفدتهم بالكادر الطبي من ممرضين وفنيين الحاصلين على درجات عالية من التدريب والمهارة، إضافة إلى كون المراكز التركية تستخدم أحدث الأجهزة والمعدات الطبية المتوفرة والتي تماثل في جودتها وتطورها مثيلاها من الأجهزة المستخدمة في الدول الأوروبية .

  • الأسعار المنافسة بدرجة كبيرة:

إن الأسعار التي تطلبها مراكز التجميل ومراكز زراعة الأسنان في تركيا هي أقل بكثير من مثيلاتها بالدول الأوروبية وحتى من الدول العربية كالسعودية ولبنان والأردن والفقرة السابقة تبين ذلك بوضوح، وهذا السعر المنافس لا يكون على حساب الجودة في الخدمات المقدمة ولا في جودة المواد المستخدمة في عمليات زراعة الأسنان .فالهند على سبيل المثال تقدم أسعارا تنافسية وتكاد تكون قريبة من الأسعار التركية ولكن المواد المستخدمة قي زراعة الأسنان كالأسنان مثلا تكون متوسطة الجودة مما يؤثر على العمر الأفتراضي للأسنان .وعندما يطلب المريض أسنانا عالية الجودة كالأسنان المستخدمة في المراكز التركية فان أسعارها ستكون قريبة من أسعار الدول الأخرى .

  • سهولة الحصول على تأشيرة الدخول الى تركيا:

وذلك لأن تركيا تتمتع بموقع قريب ومتوسط بين دول العالم أجمع، كما أنها تمتلك شبكة مواصلات متطورة جدًا، مما يسهل عملية القدوم اليها ومغادرته.
هذه العوامل مجتمعة تؤكد ما سبق ذكره من أفضلية الاستشفاء في تركيا على سواها من الدول، وهو ما يفسر أيضًا الإقبال الكبير الذي تشهده مراكز التجميل التركية والذي من المتوقع أن يستمر في السنوات القادمة ما دامت مسيرة التطوير الطبي موجودة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat
استشارة مجانية