تقويم الأسنان الشفاف | ابتسامة متقنة بإجراء غير مرئي

0 78

 يعاني بعض الأشخاص من مشكلات باصطفاف أسنانهم تشعرهم بالكثیر من الحرج، مما يجعلهم يحاولون إخفاء ابتسامتهم معظم الوقت. وحتى مع ظهور تقویم الأسنان المعدني، استمر أغلب المرضى بالانزعاج من شكله وبروزه، الأمر الذي جعلهم بترددون في تركیبه. إلا أن التطور الكبير في مجال تقویم الأسنان أدى إلى ظهور جهاز تقویم جديد يطلق عليه اسم تقویم الأسنان الشفاف .

أهمیة جهاز تقویم الأسنان في تصحیح إطباق الأسنان:

یجب الإشارة إلى أن تصحیح العضة هو أمر مهم بقدر أهمیة تصحیح شكل ابتسامتك. فكثیر من الناس یعتقدون أن استخدام التقویم یساعد في جعل الأسنان تبدو مستقیمة وبالتالي تجمیل شكلها فقط، في حین أنها تحقق أهمیة أكثر من ذلك بكثیر.

فمن أهم الأشیاء التي یجب أن یتحقق منها طبیب تقویم الأسنان قبل تركیب جهاز التقویم هو اختبار مدى سوء أو عدم محاذاة العضة الخاص بك. والعضة الخاصة بك أو الإطباق هي الطریقة التي تتقابل بها أسنانك العلویة والسفلیة، وعندما لا تتم تلك العضة بشكل صحیح یطلق علیه اسم سوء الإطباق.  فطبيب تقویم الأسنان لا یهتم فقط بجعل ابتسامتك تبدو رائعة، لكنه یهتم أیضًا بمدى فعالیة أسنانك وقیامها بوظائفها على أكمل وجه.

فبدون إطباق صحیح قد تواجهك المشاكل التالیة:

  • قد لا تتمكن من تناول الطعام بشكل صحیح لأن الأسنان قد لا تلمس بعضها بشكل صحیح.
  • قد یؤثر على حدیثك إذا كانت الأسنان تعطل قدرتك على نطق الكلمات.
  • قد تتساقط أسنانك قبل أوانها من الضغط الإضافي في مناطق عدم التقابل.
  • قد یصیبك صداع ناتج عن اضطرابات المفصل الفكي الصدغي. (1)

ما هو تقویم الأسنان الشفاف؟

 یعرف بالإنجلیزیة باسم: Clear aligners، وهو أحد أجهزة تقويم الأسنان وهو عبارة عن جهاز شفاف وقابل للخلع، یتم تصمیمه من قبل طبیب الأسنان عن طریق أخذ قیاسات أسنان المریض، و ببعض الحالات یتم استخدامه كبدیل عن التقویم التقلیدي، وهذا التقویم یقوم بتحریك الأسنان لمسافات صغیرة، ویتكون هذا الجهاز من سلسلة قوالب متتالیة مصنوعة من مادة الأكریلك أو البلاستیك ویكون لونها شفاف تقریبًا، ویقوم طبیب الأسنان بتغییره كل أسبوعین واستبداله بآخر لیناسب القیاسات الجدیدة للأسنان التي تتغیر مع مدة العلاج، یطلب طبیب الأسنان من المریض ارتداء الجهاز لمدة عشرین ساعة یومیًا للحصول على أفضل نتیجة ممكنة.

لقد أصبح جهاز تقویم الأسنان الشفاف موجودًا منذ أكثر من 20 عامًا، ولكنه اكتسب شعبیة على نطاق واسع في السنوات الخمس الماضیة فقط. هذا یرجع بشكل كبیر إلى التحسینات التكنولوجیة الواسعة وإتقان التعامل معه من قبل طبيب تقویم الأسنان.

اقرأ أيضًا: تبييض الأسنان | سر الابتسامة المشرقة والجذابة

ممیزات تقویم الأسنان الشفاف بالنسبة للتقویم التقلیدي؟

تعد المیزة الأهم التي تمیز جهاز تقویم الأسنان الشفاف على التقویم التقلیدي كونه مخفي تمامًا، حیث یمكن للمحیطین بالمریض ألا یلاحظونه، وهناك بعض الممیزات الأخرى التي تهم المریض فجهاز تقویم الأسنان الشفاف:

  • یمكن خلعه أثناء الأكل والشرب وتنظیف الأسنان بالفرشاة والخیط، كما یمكن خلعه في المناسبات الاجتماعیة مما یعطي المریض حریة كبیرة، ویسهل من عملیة تنظیف الأسنان.
  • جهاز تقویم الأسنان الشفاف أكثر راحة بالمقارنة مع التقویم التقلیدي الذي یتكون من سلك وقوالب معدنیة لها أطراف خشنة وحادة قد تسبب التهابات باللثة.
  • بإمكان المریض رؤیة التغییرات التي تطرأ على شكل أسنانه بسرعة أكبر . (2)

هل تقویم الأسنان الشفاف مناسب للجمیع؟

یعتبر جهاز تقویم الأسنان الشفاف حلًا جیدًا لتصحیح الأسنان في حالات تباعد أو تزاحم الأسنان البسیطة أو المتوسطة، فهذه الأجهزة تعتبر أكثر فعالیة إذا كانت أسنانك من الجهة الخلفیة تتلائم مع بعضها بشكل صحیح، ذلك لأن جهاز تقویم الأسنان الشفاف یقوم بتصحیح تحركات الأسنان البسیطة أو البعیدة في بعدین فقط. أما في الحالات التي تحتاج إلى مزید من التحركات المعقدة، قد تكون هناك حاجة إلى التقویم التقلیدي.

إذا ما هي الحالات التي لا یناسبها تقویم الأسنان الشفاف؟

یعد جهاز تقویم الأسنان الشفاف غیر مناسبًا للأطفال حیث یحیط الجهاز بالأسنان إحاطة تامة، مما لا یناسب نمو أسنان الطفل، فتقویم الأسنان للأطفال تعد عملیة أكثر تعقیدًا، حیث ینبغي على الطبیب أن یعالج اصطفافها بدقة بحیث لا یعیق عملیة النمو.

كما أن هناك بعض الحالات الصعبة كالحالات شدیدة الاعوجاج، أو شدیدة التباعد، أو مشكلات الإطباق الشدیدة التي تحتاج للتقویم التقلیدي -وأحیانًا الجراحة- ولا یناسبها التقویم الشفاف، حیث یخضع المریض لخطة علاجیة مطوّلة، ویجب الإشارة إلي أن تحدید العلاج المناسب لحالتك من اختصاصات طبیب الأسنان بعد أخذه للقیاسات وإجراء الفحوصات اللازمة. (3)

ما هي خطوات تركیب تقویم الأسنان الشفاف؟

إذا كنت دائم التطلع للحصول على ابتسامة جمیلة، لكنك  مازلت متوترًا من تركيب تقویم الأسنان؟ فدعنا نخبرك أن امتلاك فم كامل من المعدن لبضع سنوات، خاصةً إذا كنت شخصًا بالغًا لا یبدو بالتأكید حلًا جذابًا. ولكن ماذا لو كانت هناك طریقة أفضل للحصول على أسنان أكثر استقامة؟

إن تقویم الأسنان الشفاف یقدم لك نفس النتائج الرائعة التي یقدمها التقویم المعدني التقلیدي، ولكن بدون كل العیوب التي عادة ما تأتي مع التقویم المعدني. وهنا سوف نعرض نظرة مفصلة عن كیفیة عمل جهاز التقویم الشفاف.

الاستشارة المجانیة

حاول العثور على طبيب تقویم أسنان یقدم استشارات مجانیة. فقبل اتخاذ قرار نهائي بشأن نوع العلاج وطبيب تقویم الأسنان، ینبغي علیك إجراء بعض الأبحاث الأولیة وإجراء استشارة مجانیة مع طبيب تقویم أسنان. لا یتم تدریب جمیع أخصائی تقویم الأسنان على هذا النوع من العلاج، لذلك تأكد من اختیارطبیب لدیه الخبرة والتدریب المناسبین. فذلك القرار یعد قرارًا طبیًا ومالیًا، لذا تحتاج إلى تقییم خیاراتك بعنایة.

في استشارتك، سیقوم طبيب تقویم الأسنان بفحصك، وأخذ صور الأشعة السینیة وصور الأسنان الخاصة بك ومناقشة ما إذا كنت مرشحًا جیدًا لجهاز تقویم الأسنان الشفاف في هذا الوقت أم لا، یجب علیك أیضًا طرح أي أسئلة تخص كیفیة عمل الجهاز وتكلفته.

خطة العلاج المخصصة

بمجرد اتخاذ قرار بشأن جهاز تقویم الأسنان الشفاف، سیأخذ الطبیب مقاسات أسنانك، ویصمم خطة علاج مخصصة لك. سیقوم الطبیب بإنشاء صورة رقمیة ثلاثیة الأبعاد لأسنانك واستخدامها لرسم المراحل المختلفة لتحدید موضع الأسنان. لا یتم نقل كل الأسنان دفعة واحدة. ولكن سیقوم الطبیب بتصویب كل زوجین من الأسنان في وقت واحد. بالنسبة للبالغین، عادةً ما تكون عملیة المعالجة سنة واحدة، وبالنسبة للمراهقین، یكون نفس مقدار الوقت كما هو الحال مع التقویم التقلیدي.

مرحلة تركیب تقويم الأسنان الشفاف

الخطوة التالیة هي الحصول على جهاز تقویم شفاف مصنوع من البلاستیك الخالي من مادة BPA. على عكس التقویم المعدني، فإن هذه  المادة لا تسبب تهیج أو جروح صغیرة داخل خدیك. بمجرد حصولك على جهاز التقویم، ستقوم بارتدائه كل یوم. ولكن ما یجعل هذا التقويم أكثر ملائمة من التقویم التقلیدي، هو أنه سهل الإزالة حتى تتمكن من خلعه عند تناول الطعام وتنظیف الأسنان بالفرشاة والخیط. أو إذا كنت تلعب الریاضة وترتدي غطاء لفمك، یمكنك أیضًا خلع جهاز التقویم لجعل الغطاء مناسبًا لك بشكل أفضل.

یجب أن ترتدي الجهاز لمدة 20 إلى 22 ساعة على الأقل في الیوم للحصول على أفضل تأثیر لذلك لا تقم بخلعه لمدة طویلة.

احصل على جهاز جدید كل أسبوعین

من أجل الحصول على نتائج أفضل لعملیة تقویم الأسنان، سیعطیك طبیبك جهاز جدید كل أسبوع أو اثنين بناءً على خطة العلاج الخاصة بك. ففي كل مرحلة من مراحل العملیة، سوف تبدأ في رؤیة أسنانك تصبح أكثر استقامة، مما یمنحك ابتسامة أكثر جمالا. یتحكم طبیب الأسنان الخاص بك في مقدار وتوقیت القوة الموضوعة على أسنانك من قبل جهاز التقویم.

خلال كل مرحلة، سیركز الطبیب على نقل بعض الأسنان فقط. مع وضع خطة العلاج الخاصة بك في البدایة، سوف تعرف بالضبط ما یمكن توقعه في كل مرحلة. إذا كانت هناك حاجة لإجراء أي تعدیلات على الخطة العلاجية طول مدة العلاج، فسوف یقوم الطبیب بإبلاغها لك. في بعض الأحیان، سیضیف الطبیب أیضًا مرفقات تشبه الحواف الصغیرة إلى جهاز التقویم الخاص بك للمساعدة على تسهیل عملیة تقویم الأسنان.

الفحوصات كل ستة أسابیع

سیرید طبیبك أیضًا أن تأتي في كل 6 أسابیع تقریبًا لإجراء تقییم لمعرفة كیفیة سیر العلاج وما إذا كان یجب إجراء أي تعدیلات على خطة العلاج أم لا. في بعض الأحیان قد تحتاج إلى ارتداء المثبت في نهایة العلاج للمساعدة في الحفاظ على أسنانك في موقعها الجدید والحد من الحركة غیر المرغوب فيها للأسنان والتي تعیدها للشكل الذي كانت علیه. یُصنع المثبت عن طریق نفس التقنیة التي یُصنع بها التقویم. ویجب التحدث أولًا إلى طبیبك لمعرفة إذا كنت بحاجة للمثبت أم لا؟ كما یجب التحدث إلیه عن مدة ارتدائه.

من المهم أیضًا الحفاظ على تنظیف أسنانك العادیة كل 6 أشهر لضمان عدم حدوث مشاكل أثناء عملیة المعالجة. ونظرًا لأنه یمكنك إزالة جهاز التقویم أثناء تناول الطعام، فلا قلق بشأن تعلق الطعام في الجهاز كما هو الحال مع التقویم التقلیدي، ومع ذلك فإنك لا تزال بحاجة إلى الحفاظ على أسنانك نظیفة وصحیة.

أهمية الحفاظ على نظافة أسنانك

أثناء العلاج وبمجرد الانتهاء من العلاج، یعد الحفاظ على نظافة الفم أمرًا ضروریًا للحفاظ على ابتسامتك ولتبدو جمیلة. والآن بعد أن أصبحت أسنانك أكثر استقامة، ستحتاج إلى أن تكون بیضاء وصحیة وحتى تحصل على تلك النتیجة علیك أن تنظف أسنانك بالفرشاة والخیط بانتظام. (4)

عیوب تقویم الأسنان الشفاف

بالرغم من أن الجهاز قد حل العدید من مشكلات جهاز التقویم العادي، إلا أنّه كغیره من التقنیات الحدیثة له بعض العیوب التي تقلل من أهمّیته، خصوصًا عندما تكون عیوبًا بعیدة المدى، ومن أهم عيوبه:

-أنه غالي الثمن إذا  قارنته بأجهزة التقویم العادیة.

– یحتاج جهاز تقویم الأسنان الشفاف إلى عنایة واهتمام فائقین، إذ یجب خلعه وتنظیفه عند كل وجبة، وحتى أثناء تناول المشروبات الساخنة أوالباردة، وذلك تجنبًا لتمدده بفعل الحرارة أو تقلصه نتیجة للبرودة، فالمادة البلاستیكیة المصنوع منها الجهاز سریعة التأثر بتغیر درجة الحرارة.

-یعالج تقویم الأسنان الشفاف حالات اعوجاج الأسنان ومیلها بشكل فعال، في حین أنه قد لا یتناسب مع بعض الحالات المرضیة الأخرى، أو قد یؤدي لنتائج غیر مرضیة، مما یدفع المریض للجوء للتقویم المعدني.

إذا كنت تعاني من مشكلة في اصطفاف أسنانك أو شكل ابتسامتك فلا تتردد في الذهاب لطبيب الأسنان لمناقشة تركيب تقويم الأسنان الشفاف فمن منا لا یرغب في الحصول على ابتسامة جمیلة بأسنان مصطفة ولامعة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحصل على خطة علاجية مجانية


X
أطلب استشارة مجانية