تساقط الشعر عند النساء | كيف تحصلين على شعر كثيف وجميل؟

0 168

 لا یمثل فقدان الشعر عند الرجال مشكلة كبیرة في مجتمعاتنا، إلا أن هذا یختلف تمامًا في حالة النساء، فبالرغم من أنه لیس أمرًا شائعًا كما هو الحال عند الرجال، إلا أنه تعاني ما یقرب من 40 ٪ من النساء في سن الستین بشكل من أشكال تساقط الشعر، یبدأ معظمها في وقت مبكر عند انقطاع الطمث عندما تنخفض مستویات هرمون الاستروجین. ویمكن أن یبدأ أیضًا في وقت أبكر عندما یكون هناك تاریخ عائلي لوجود حالات ذات شعر خفیف في العائلة. أحیانًا یمكن أن یكون فقدان الشعر لأسباب متعددة، ولكن الأندروجین هو السبب الأكثر شیوعًا لتساقط الشعر لدى النساء، تمامًا كما هو الحال لدى الرجال .

فإذا كنت امرأة تعانین من خفة الشعر في فروة رأسك أو في مناطق أخرى من جسمك، فیجب أن تكون خطوتك الأولى هي تقییم حالتك بشكل كامل من قبل طبیبك الأساسي أو طبیب الأمراض الجلدیة المعتمد. سیقوم طبيب الأمراض الجلدیة بتقییم مدى تساقط الشعر وزرع الشعر من خلال الحصول على تحلیل مخبري لتقییم حالتك الطبیة مثل فقر الدم، أمراض الغدة الدرقیة، نقص الفیتامینات أو الاختلالات الهرمونیة التي یمكن أن توفر معلومات قیمة قبل زیارة مركز متخصص.

إذا لم تُظهر التحالیل أیة أمراض أو مشاكل واضحة سیراجع طبیبك المتخصص  جمیع الأدویة أو المكملات الغذائیة التي تتناولينها والتي یمكن أن تسبب فقدان الشعر وطلب اختبارات أخرى في الدم.

بشكل أو بآخر، فإن لدى النساء خیارات متعددة  لعلاج تساقط الشعر.  وقد یكون خیار زراعة الشعر أكثر هذه الخيارات فعالية ( .1)

اقرأ أيضًا: هل زراعة الشعر حرام؟ تعرف على حكم زراعة الشعر والفرق بين الزراعة والوصل

ما الذي یسبب تساقط الشعر عند النساء؟

تفقد النساء الشعر بشكل مختلف عن الرجال. فبشكل عام، تعاني النساء من تساقط الشعر في مناطق متفرقة من فروة الرأس، بالمقارنة مع فقدان الشعر في الرجال، الذي یبدأ غالبًا في مقدمة الرأس ویأخذ شكل التاج.

بعض الأسباب الطبیة القابلة لعلاج فقدان الشعر لدى النساء تشمل خلل هرمون الغدة الدرقیة، فقر الدم، انخفاض مستویات فیتامین د، حدوث تغیرات في الهرمونات بعد الولادة وانقطاع الطمث. متلازمة التكیسات المتعددة في المبیض (PCOS) مرتبطة أیضًا بفقدان الشعر عند الإناث. وقد ارتبطت أدویة مثل موانع الحمل، خافضات الضغط، المنشطات ومضادات الاكتئاب بتساقط الشعر. ذلك بالإضافة إلى الضغط الجسدي والنفسي والعاطفي والذين قد یكونوا سببًا رئیسیًا أو مساعد في تساقط الشعر.

في منتصف العمر، ما یقرب من 40 ٪ من النساء تظهر علیهن علامات فقدان الشعر بالنمط الذكوري (الذي یعرف بالصلع الوراثى). هذا غالبًا ما یكون مدمرًا! حیث أنه إذا كان شعر المرأة خفیف، فإنه قد یزداد الأمر سوءًا ویزداد تساقط الشعر مع الوقت.

زراعة الشعر أحد أهم العلاجات وأكثرها فاعلية في تساقط الشعر عند النساء ولكنها قد لا تناسب جميع الحالات.

اقرأ أيضًا: الخلايا الجذعية ودورها في علاج تساقط الشعر

أي النساء مرشحات جیدات لزراعة الشعر؟

وفقا للخبراء فإن النساء اللواتي یعانین من تساقط الشعر في مناطق مختلفة ومنتشرة من فروة الرأس، من الصعب أن یخضعن إلى هذه العملیة، وعلى هذا الصعید فإن نسبة صغیرة جدًا من النساء مرشحات لعملیة زراعة الشعر.

حوالي 2 ٪ إلى 5 ٪ من النساء المصابات بفقدان الشعر يمكنهم الاستفادة من هذا النوع من الإجراءات. هن:

  • النساء اللواتي عانین من تساقط الشعر لأسباب فیزیائیة ولیس بسبب تغیرات هرمونیة، كإجراء عملیة مثلًا.
  • النساء اللواتي خضعن لعملیة تجمیل سابقة ویخشون من تساقط الشعر حول مواقع الجرح.
  • النساء اللواتي لدیهن نمط متمیز من الصلع، شبیه بنمط الصلع الذكوري. وهذا یشمل انحسار خط الشعر للوراء، وتنعیم قمة الرأس، ولدیهم منطقة مانحة لا تتأثر بتساقط الشعر بسبب هرمون الأندروجین.
  • النساء اللواتي یعانین من تساقط الشعر بسبب الحوادث، بما في ذلك ضحایا الحروق، وتندب من الحوادث، والحروق الكیمیائیة.
  • النساء ذوات الثعلبة الهامشیة، وهي حالة تشبه إلى حد كبیر ثعلبة الجر(.2)

ماذا یجب أن أتوقع خلال الاستشارة لعملیة زراعة الشعر؟

قرارك بإجراء عملیة زراعة الشعر، هو قرار شخصي جدًا، لذلك، فلتتأكدي من أن خیارك بإجراء هذه العملیة مناسب لكِ، ابحثي عن طبیب لدیه خبرة في أداء جمیع أنواع تقنیات استبدال الأنسجة وتوسیعها وكذلك زرع الأعضاء. اسعي في البحث عن مكان آخر إن أحسست أنه لیس بالمهارة أو الكفاءة الكافیة والمطمئنة لك.

في استشارتك الأولیة، یقوم الطبیب بتقییم نمو وفقدان شعرك، ومراجعة تاریخ عائلتك لتساقط الشعر ومعرفة ما إذا كنتِ قد خضعت لعملیة زراعة شعر سابقة أم لا. سیسألك الطبیب أیضًا عن نمط حیاتك ومناقشة توقعاتك وأهدافك في العملیة.

یجب أیضًا مناقشة الحالات الطبیة التي قد تسبب مشاكل أثناء العملیة أو بعدها، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل تخثر الدم أو المیل إلى تشكیل ندبات مفرطة بعد انتهاء العملیة. تأكدي من إخبار الطبیب إذا كنتِ تدخنين أو تتناولين أي أدویة، خاصة الأسبرین أو الأدویة الأخرى التي تؤثر على تخثر الدم.

إذا قررتِ إجراء عملیة زراعة الشعر، فسوف یشرح الطبیب لكِ كیفیة إجراء العملیة، وأنواع المخدر الذي ستحصلين علیه قبل إجرء العملیة، والمكان التي ستتم فیه، والمخاطر والتكالیف التي تشملها. لا تترددي في طرح أي أسئلة على طبيبك.

تأكدي من أنكِ تفهمين خطة طبیبك: ما هي الإجراءات التي سیتم استخدامها والمدة التي سیستغرقها كل منها. اطلبي من طبیبك أن یعطیكِ فكرة عما ستبدين علیه بعد العملیة، وعن خطة العلاج بعد العملیة( .3)

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر عند النساء | والمعاناة المترتبة عليه

كیف یمكنني الاستعداد لعملیة زراعة الشعر؟

سیعطیكِ الطبیب تعلیمات محددة حول كیفیة الاستعداد للعملیة، بما في ذلك إرشادات تناول الطعام والشراب والتدخین وتناول أو تجنب بعض الفیتامینات والأدویة. إن اتباع هذه التعلیمات بحذر سیساعد العملیة الخاصة بكِ على أن تمر بسلاسة أكبر. إذا كنتِ تدخنين، من المهم بشكل خاص أن تتوقفي عن التدخین لمدة أسبوع أو اثنین على الأقل قبل العملیة؛ یمنع التدخین تدفق الدم إلى الجلد، وبالتالي تقل المواد المطلوبة لشفاء الأنسجة ونموها مرة أخرى مما قد یطیل من مدة الشفاء.

یجب أن تضعين في الحسبان وجود شخص ما معكِ بعد العملیة، لكي یقودك إلى المنزل بعد العملیة. التخطیط للأمر سیوفر لكِ الكثیر من الراحة ویقلل من الضغط النفسي قبل وبعد العملیة، حیث أنكِ أیضًا ستحتاجين أحدًا بجانبك لمدة یوم أو یومین بعد العملیة.

 اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر وعلاجه

أین سیتم إجراء العملیة؟

عادة ما یتم إجراء عملیة زرع الشعر في عيادة الطبیب أو في مركز عملیات خارجیة. نادرًا ما تتطلب هذه العملیة الإقامة في المستشفى.

أنواع التخدیر

بغض النظر عن التقنیة المستخدمة في عملیة زراعة الشعر، فإنه یتم إجراؤها عادة باستخدام تخدیر موضعي، استخدام التخدیر یجعلكِ مرتاحة ولا تشعرين بالألم، كما أنه سیتیح للطبیب الفرصة لإجراء العملیة دون أي انفعالات منكِ. سوف تكون فروة رأسك غیر حساسة للألم، ولكن قد تكونين على وعي بما یحدث لكِ أثناء العملیة. یمكن استخدام التخدیر العام للحالات الأكثر تعقیدًا. إذا تم استخدام التخدیر العام، فسوف تنامين خلال الإجراء ولن تكوني على وعي حتى بما یحدث.

ما هي إجراءات زراعة الشعر الموصى بها للنساء؟

ویقدر بعض الأطباء أن واحدة من كل خمس نساء ستواجه قدرًا من فقدان الشعر الذي یحدث عادة بسبب الشیخوخة أو المرض أو التغیرات الهرمونیة بعد انقطاع الطمث. تمیل النساء إلى حدوث ترقق خفي في شعرهن في جمیع أنحاء فروة الرأس بدلًا من فقدان الشعر بأنماط محددة كما هو شائع في الرجال. لتصحیح المشكلة، تختار بعض النساء ارتداء شعر مستعار.

البعض الآخر قد حقق بعض النجاح باستخدام علاج موضعي. تختلف فعالیة هذه الأدویة في بعض المرضى وتؤدي ببساطة إلى منع المزید من تساقط الشعر دون تحفیز أي نمو جدید ملموس. قد تكون عملیة زرع الشعر هي الحل لأولئك الذین یشعرون بعدم الارتیاح مع أي من هذه الخیارات.

لأن عملیات الزراعة المصغرة عادة ما تكون العلاج المناسب المفضل لملئ مناطق الترقق، یجب أن یكون المرشحون الجیدون لهذا الإجراء لدیهم نمو شعر كثیف في مؤخرة الرأس. یتم جمع المزروعات المصغرة من هذه المنطقة الكثیفة وإعادة زراعتها في مناطق خفیفة لإضفاء مظهر أكثر اكتمالاً. من حین لآخر، یمكن استخدام إجراءات التمدد وتوسیع الأنسجة إذا تم الحكم على الفرد بأنه مرشح جید.

إذا كنتِ تفكرين في إجراء عملیة زراعة الشعر، فمن المهم أن تفهمين أنكِ لن تحصلين على التغطیة التي كانت لدیكِ قبل فقدان شعرك، لكن العملیة قد تقوم بإخفاء المناطق الرقیقة وتمنحك المزید من الكثافة.

اقرأ أيضاً: دليلك الأول والمتكامل لزراعة الشعر في تركيا

ما الذي یجب أن أتوقعه خلال عملیة استعادة الشعر؟

یعتمد ما تشعرين به بعد العملیة على مدى تعقید الإجراء. یمكن السیطرة على الآلام أو وجود ضیق شدید أو خفقان القلب باستخدام دواء مسكن موصوف من قبل الطبیب المعالج. إذا تم استخدام الضمادات، فسیتم إزالتها عادةً بعد یوم واحد.

یمكنكِ غسل شعرك بلطف في غضون یومین بعد العملیة. كما أنه ستتم إزالة أي غرز في أسبوع إلى 10 أیام. تأكدي من مناقشة إمكانیة حدوث تورّم وكدمات وتصریف للسوائل التي تتجمع تحت الجلد مع الطبیب.

نظرًا لأن النشاط المضني یزید من تدفق الدم إلى فروة الرأس وقد یؤدي إلى نزیف في عملیات الزرع أو الشقوق، فقد یُطلب منكِ تجنب ممارسة التمارین الریاضیة المجهدة لمدة ثلاثة أسابیع على الأقل. ینصح بعض الأطباء أیضًا بتجنب النشاط الجنسي لمدة 10 أیام على الأقل بعد العملیة.

للتأكد من شفاء جروحك بشكل صحیح، قد یرغب طبیبك في رؤیتك عدة مرات خلال الشهر الأول بعد العملیة. ومن المهم أن تتبعين بعنایة أي نصیحة تتلقيها من الطبیب في زیارات المتابعة هذه.

التعافي والشفاء

عودتك لاستئناف روتینك الطبیعي یعتمد على طول وتعقید ونوع العملیة التي أجریتينها. قد تشعرين بالراحة الكافیة للعودة إلى العمل واستئناف النشاط الطبیعي الخفیف بعد عدة أیام. كثیر من المرضى الذین أجریت لهم عملیات زرع یشعرون بالفزع لمعرفة أن شعرهم “الجدید” یقع في غضون ستة أسابیع بعد العملیة. یجب أن تعرفين أن هذا الحدث طبیعي بل أنها مرحلة مهمة لنمو الشعر مرة أخرى بشكل طبیعي، ودائمًا ما تكون مؤقتة. بعد سقوط الشعر، سیستغرق من 5 إلى 6 أسابیع أخرى قبل استئناف نمو الشعر. ویمكنكِ أن تتوقعين حوالي نصف بوصة من النمو في الشهر.

إجراءات المتابعة

بشكل عام، من الأفضل توقع أنك ستحتاج إلى المتابعة. یمكن للطبیب أن یتنبأ عادةً بمدى احتمال إجراء عملیة أخرى، إلا أنه قد یطلب منكِ هذا خلال جلسات المتابعة. وحینها قد تحتاجين إلى إجراء آخر للمتابعة، یكون بعد شفاء الجروح، ویهدف للحصول على نتائج أكثر طبیعیة، وملئ المناطق التي ربما لم تأخذ حقها بالكامل في المرة الأولى.

في النهاية، تحتاج كل امرأة إلى شعر صحي، لامع ومتألق، وبالتأكيد خفة كثافة الشعر ستؤثر على هذا المظهر الذي تريده كل امرأة، لذا فيجب أولًا الاهتمام بمعرفة أسباب تساقط الشعر لاختيار العلاج المناسب، بالإضافة إلى سؤال اختصاصي/ طبيب التجميل للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat