تخفيف الوزن بحلول ذكية تساهم في الوصول للشكل المثالي

يبحث الجميع عن أقصر وأبسط طرق تخفيف الوزن والوصول للشكل والوزن المثالي، خاصة تلك المناطق التي تتركز فيها الدهون والتي يطلق عليها الأطباء اسم الدهون الموضعية. من خلال هذا الموضوع سوف نتناول بعض الحلول الذكية التي يمكن اللجوء إليها للحصول على الوزن المناسب والشكل المرغوب.

شائعات تخفيف الوزن

قبل أن نتحدث عن حلول تخفيف الوزن المختلفة، من المهم في البداية أن نذكر بعض الشائعات الخاصة بطرق إنقاص الوزن والتخلص من الدهون من أجل الوصول للوزن المثالي. ففي كثير من الأحيان قد ينصحنا الأصدقاء، المعارف، الأقارب، أو غير المتخصصين ببعض النصائح التي لا أساس لها من الصحة على اعتبار أنها الحلول المثالية لفقدان وتخفيف الوزن. ومن ضمن هذه النصائح:

تناول الشاي الأخضر:

هي من أكثر الشائعات المتداولة حول أسهل طرق تخفيف الوزن وحرق الدهون، فعادة ما ينصحك بها الأصدقاء والمعارف لاعتقادهم أن الشاي الأخضر سوف يعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة التي تم تناولها طوال اليوم، وهو بالطبع اعتقاد خاطئ تمامًا بل على العكس، حيث أن في بعض الأحيان قد يكون تناول الشاي الأخضر بعد الأكل غير مفيد على الإطلاق. فعلى الرغم من فوائد الشاي الأخضر العديدة والتي من أهمها احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من السرطان، فإنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك ينصح تناوله قبل وجبات الطعام الرئيسية بدون إضافة سكر، حتى يساعد على سد الشهية والشعور بالشبع سريعًا أثناء تناول الطعام بالإضافة إلى الاستفادة من مميزاته وفوائده.

ممارسة التمارين الرياضية:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن ممارسة الرياضة وحدها دون الالتزام بنظام غذائي محسوب السعرات سوف يعمل على تخفيف الوزن ومنحك شكل الجسم المثالي الذي تحلم به، ولكنه للأسف هذه من الاعتقادات الخاطئة والمنتشرة بكثرة. فعلى الرغم من فوائد الرياضة التي لا تعد ولا تحصى، فإنها لن تمنحك الوزن ولا الجسم الذي ترغب فيه دون الالتزام بنظام غذائي مناسب. حيث أن الرياضة ستعمل على تقوية العضلات خاصة من المناطق التي تسبب لك الإزعاج مثل البطن، الأفخاذ، المؤخرة وغيرها ولكنها لن تزيل الدهون عن هذه المناطق. لذلك إن رغبت في تخفيف الوزن وفقدان دهون هذه المناطق من المهم أن يصاحب الرياضة وجبات صحية محسوبة السعرات.

حلول تخفيف الوزن لكامل الجسم

تخفيف الوزن

الوزن الزائد مشكلة قد تسبب الإحباط للعديد من الأشخاص، فبالرغم من مظهر الجسم الممتلئ الذي قد لا يفضله الكثير، إلا أن الوزن عندما يزيد قد يؤثر على وظائف الجسم الحيوية مما يهدد صحة الإنسان. ولذلك ظهرت أهمية طرق تخفيف الوزن المختلفة، وأصبح الجميع يبحث عن أفضلها وأسهلها وأسرعها، وهو ما سوف نذكره بالتفاصيل:

  • النظم الغذائية المختلفة: وهي من أشهر الحلول التي يتم اللجوء إليها لتخفيف وزن الجسم بالكامل أو حتى للتخلص من الدهون المتركزة في إحدى المناطق مثل البطن، الذراعين أو المؤخرة. ويتم تحديد النظام المناسب لكل شخص حسب معاينة الطبيب لحالته الصحية واستعداده الجسماني.
  • ممارسة الأنشطة الحركية الحماسية: قد يفقد الشخص الراغب في تخفيف الوزن الحماس سريعًا حيال الرياضات النمطية، لذا يتعين التفكير في أمور غير نمطية قد تؤدي إلى النتيجة نفسها مع إضفاء عنصر الحماسة كتعلم الرقص الشرقي أو رقصات الزومبا.
  • ممارسة تمارين رياضية سهلة: بعض الرياضات لا تستدعي مجهودًا كبيرًا في الاشتراك بها أو تكلفة مادية عالية، لكنها ذات مردود ملحوظ في تخفيف الوزن كالمشي وقفز الحبل وركوب الدراجات.

جراحات تخفيف الوزن

هي عمليات جراحية ينتج عنها إنقاص الوزن من خلال تقليل حجم المعدة بحيث لا تتسع إلا لكمية صغيرة للغاية من الطعام، أو تقليل امتصاص المواد الغذائية من المعدة والأمعاء. وأحيانًا يتطلب الأمر اللجوء إلى جراحات تخفيف الوزن لأسباب حرجة من بينها: فشل الوسائل الأخرى رغم المحاولات المتكررة، الإصابة بسمنة مفرطة أو حالة صحية خطيرة. وتحمل هذه الجراحات مميزات وعيوب تستدعي النظر فيها بتروي مع الطبيب المشرف. ونتعرف سويًا على هذه الجراحات الأكثر شيوعًا:

جراحة ربط المعدة:

تتم هذه الجراحة عن طريق المنظار الجراحي، وتعتمد على حصر كمية الطعام التي يمكن تناولها عن طريق وضع حلقة قابلة للتعديل حول فتحة المعدة فيتشكل جرابًا علويًا صغيرًا. إلا أن تخفيف الوزن في هذه الحالة يعتمد على مدى قدرة الشخص على اتباع نظام غذائي صحي بعد ذلك، إذ أنها لا تقلل الشهية تجاه الأطعمة. بالإضافة إلى أنه رغم شيوع جراحة ربط المعدة إلا أنها قد تؤدي إلى إنقاص الوزن بنسبة أقل من العمليات الأخرى، كما قد يحتاج الطوق إلى تعديل دوري.

جراحة تكميم المعدة:

يتم خلال هذه الجراحة فصل جزء قد يصل إلى أكثر من 70 بالمائة من المعدة واستئصاله من الجسم. أما الجزء المتبقي من المعدة يتشكل على هيئة أنبوب، فلا يمكن لهذه المعدة الأصغر حجمًا أن تتحمل الكثير من الطعام. كما ينتج عن ذلك انخفاض إنتاج هرمون جريلين المنظم للشهية، وهو ما قد يقلل من الرغبة في الطعام ويؤدي إلى تخفيف الوزن من الجسم. ومع ذلك، لا تؤثر جراحة تكميم المعدة على امتصاص السعرات الحرارية والمواد الغذائية في الأمعاء.

عملية تحويل مسار المعدة:

يقوم فيها الطبيب بعمل تحويل لمسار المعدة من خلال قصها وإعادة تغيير المسار لتتصل بالثلث الأخير من الأمعاء، بهدف تقليل حجم المعدة مع تقليل امتصاص المواد الغذائية والسكريات التى يحصل عليها الجسم، مما يخفض عدد السعرات الحرارية. ورغم نجاح هذه الجراحة في تخفيف الوزن بشكل كبير لكن يعيبها فقدان الجسم للعناصر الغذائية المهمة، مما يستدعي الالتزام بالمكملات الغذائية والفيتامينات التي ينصح بها الطبيب.

مصاعب قد تواجهك أثناء محاولة تخفيف الوزن

تخفيف الوزن

لا تتسم مهمة تخفيف الوزن بالبساطة والسلاسة التي قد يظنها البعض. فهناك صعوبات متعددة قد تقف حائلًا أمام تحقيق المرء ما يطمح إليه. وتختلف هذه المعوقات ما بين صحية وذاتية ومجتمعية. أبرز المعوقات هي:

  • كسل الشخص نفسه وضعف الإرادة مع استصعاب مهمة الالتزام بحمية غذائية أو ممارسة الرياضة قبل الشروع من الأساس.
  • عدم تعاون المحيطين أو تشجيعهم للشخص الراغب في تخفيف وزنه، سواء بتناول الأطعمة ذات السعرات العالية في وجوده أو توجيه العبارات المحبطة.
  • الإصابة بحالات مرضية تصعب من تخفيف الوزن كأمراض السكري والغدد الدرقية وتكيسات المبايض وغيرها.
  • عدم تناول كميات كافية من الماء حيث ينسى المرء عادةً أن يشرب، إلا إذا شعر بالعطش. الماء مفيد للجسم ولعملية التخفيف من الوزن، لذا فيتعين الاهتمام بشرب الكميات الملائمة لأوزاننا قبل تناول الوجبات.
  • إهمال عامل النوم في معادلة تخفيف الوزن. فكثيرًا ما ينخرط الناس في أعمالهم وحياتهم حتى ينسون أخذ قسط الراحة الذي يحتاج إليه الجسم. وقد أكد الخبراء أن النوم أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها من أجل الصحة الجسدية والعقلية.
  • امتهان بعض الوظائف التي يصعب معها الالتزام بنظام غذائي صارم، ومن ثم يجب على المرء مراعاة ظروفه الحياتية وانتقاء النظام الأصلح له مع الطبيب للخروج بنتائج مرضية.

رغم هذه المعوقات فإن التجربة أثبتت أنه لا مستحيل مع المثابرة والإصرار. فقط يتعين إدراك أن عملية تخفيف الوزن لا تتم بين ليلة وأخرى، إنما هي مهمة حياتية كغيرها قد تطول أو تقصر، قد تتعسر فيها أو تتيسر لك الأمور. لكن بلا شك ستسعدك النهاية بقضاء حياة صحية أفضل دون حرمان أو إسراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.