تبييض الأسنان بالليزر |كيف يتم الإجراء ومتى تظهر النتائج؟

بات الجمال الشغل الشاغل للناس اليوم، وفي الوقت الذي كان الاهتمام بعمليات التجميل بشكل عام وعمليات تجميل الأسنان بشكل خاص مقتصراً على الشخصيات العامة كالممثلين والمذيعين ورجال الأعلام، وذلك بسبب تكلفتها العالية ومضاعفاتها الكثيرة، تطور العلم اليوم وتطورت عمليات الجراحة التجميلية لتصبح أكثر آماناً وأقل تكلفة، حيث أصبح بامكان شريحة واسعة من الناس تحمل تكاليف هذه العمليات مما أدى لانتشار ثقافة التجميل بين الناس . ليصبح همهم الحصول على ابتسامة جميلة بيضاء، ومن أشهر طرق تبييض الأسنان تبيضها بالليزر فكيف تتم عملية تبيض الأسنان بالليزر؟

تصبغ الأسنان أو اصفرارها

قبل التطرق لعملية تبيض الأسنان بأشعة الليزر لابأس من معرفة أسباب تصبغ الأسنان واصفرارها، ويمكن أن نذكرها على الشكل التالي

  • التقدم بالعمر

مع التقدم بالعمر وتعرض الأسنان الطويل للأحماض تضعف طبقة المينا وهي الطبقة القاسية التي تعطي السن اللمعان واللون الأبيض، وعلى العموم وفي حال التقدم بالسن غالباً ما يصاب الإنسان بنقص الكالسيوم وهشاشة العظام، مما ينتج عنه ضعف السن وتفتت الطبقة الخارجية (المينا) فتظهر الطبقات الداخلية للسن (العاج واللب) وهي أضعف من طبقة المينا وسطحها أكثر خشونة مما يؤدي الى التصاق الألوان وبقايا الأطعمة مما يؤثر على لمعة السن وبريقه .

  • نظافة الأسنان

إن إهمال تنظيف الأسنان أو عدم تنظيفها بالشكل المناسب واحد من أهم الأسباب التي تؤدي الى تغير لون الأسنان، فبقاء رواسب الأطعمة في الفم وبين الأسنان لفترات طويلة يؤدي الى تراكم البكتيريا التي تنتج عنها مواد حمضية تضعف الأسنان ووتصيبها بالتسوس، وبالتالي سيتغير لون السن، ليصبح داكناً.

  • الوضع الصحي العام

من الطبيعي أن ينعكس الوضع الصحي العام للإنسان على أسنانه، فبعض الأمراض تؤثر بشكل مباشر على الأسنان فالمرضى الذين يعانون من اضطرابات في عملية الهضم وسوء الأمتصاص ومرضى السكر ومرضى الغدد المجاورة للغدة الدرقية، مرضى الحالات السابقة يعانون من نقص الكالسيوم، ونقص الكالسيوم سيؤدي الى هشاشة في العظام والأسنان، وغالباً ما تصاب أسنان مرضى السكر بتصبغ الأسنان الشديد وقد تصل الى اللون الأسود ويتجلى ذلك بتفتت في الأسنان وقد تصل لمرحلة سقوط الأسنان .

  • تناول بعض الأنواع من الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تؤدي الى تصبغ الأسنان ومن هذه الأدوية أدوية معالجة الحساسية وأدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع المضادات الحيوية هذه الأدوية تصبغ الأسنان وتميل الى الأصفرار  بل ان المضاد الحيوي التتراسكلين يصبغ الأسنان باللون الرمادي الذي يتغلغل بطبقات الأسنان لدرجة يصعب فيها ازالة اللون حتى بتقنية تبيض الأسنان بالليزر.

  • العادات الغذائية

هناك العديد من الأطعمة أو حتى المشروبات تحوي نسبا عالية من المصبغات فتناول هذه الأنواع بكثرة سيصيب الأسنان بالتصبغ ويصبح لون الأسنان يميل الى الإصفرار ومن هذه الأغذية القهوة والشاي والتوت البري .

  • التدخين

إن الأثر الضار للتدخين يطال معظم أعضاء جسم الأسنان ومن هذه الأعضاء الأسنان فالتبغ يحوي على مادة التار وهي مادة سوداء داكنة فتصبغ الأسنان باللون القاتم وكذلك التبغ يحوي على مادة النيكوتين وهي بالأصل مادة شفافة ولكن عند اختلاطها بالأكسجين تتحول الى اللون الأصفر فتتصبغ الأسنان باللون الأصفر .

تبييض الأسنان بالليزر

بدا استخدام أشعة الليزر في العلاج في بداية القرن الماضي ولم يستخدم في العيادات السنية الا في ثمانينيات القرن الماضي وفي عام 1994 بدأ الأطباء باستخدام أشعة الليزر في لعلاج العديد من مشكلات الأسنان في حشوات الأسنان وفي معالجة التهابات اللثة ولمعالجة تسوس الأسنان ولكن أكثر استخدامات أشعة الليزر استخداماهي تقنية تبيض الأسنان .

كيف يتم تبييض الأسنان بالليزر

أول خطوة يقوم بها طبيب الأسنان هي تنظيف الأسنان بشكل جيد وخاصة أن يقوم طبيب الأسنان بازالة طبقة الجيير . ثم يقوم الطبيب باختيار درجة اللون وذلك عن طريق استخدام الشحنات الكهربائية بشكل معين تساعد الطبيب على تحديد درجة البياض الازمة وحتى لكل سن على حدة وذلك بخلاف تقنيات تنظيف الأسنان السابقة .ثم يقوم الطبيب بدهن اللثة بجل لحماية اللثة من الأحتراق بأشعة الليزر أو وضع واقي من البلاستيك .ويتم وضع واقي على عيون المريض أو يلبس نظارات مقاومة لأشعة الليزر .

ثم يضع الطبيب على الأسنان مادة كيميائية تسمى بيروكسيد الكربون أو بيروكسيدالهيدروجين ويتم تعريض  الأسنان لأشعة الليزر فتقوم الأشعة بتحفيز هذه المادة فتقوم بتحويل طبقة المينا الى ذرات غير مستقرة فتحطم ذرات المواد المسببة لتصبغ الأسنان الأمر الذي يساعد على تفتيتها وغالبا ما يستخدم نوع خاص من أشعة الليزر في تبييض الأسنان الأشعة الخضراء أو الحمراء وعملية تبيض الأسنان بالليزر سريعة وتستغرق ساعة واحدة ويحصل المريض على نتائج مباشرة .

استجابة الأسنان لعملية تبيض الأسنان مختلفة فهناك أسنان تعطي نتائج جيدة وهناك اسنان لا تستجيب لعملية تبييض الأسنان بالليزر .لذا يعتبر طبيب الأسنان أفضل من يحدد نوع العلاج الازم .

من ينصح بعدم تبييض الأسنان بالليزر؟

  • الأطفال دون عمر الخامسة عشر لا ينصح باجراء عمملية تبييض السنان لهم لأن أسنانهم ما زالت في طور النمو
  • النساء الحوامل يمنعون من اجراء تبييض الأسنان بالليزر
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ينصحون بعدم اجراء تبيض للأسنان بالليزر

ما هي ميزات تبييض الأسنان بالليزر؟

  • إن تبييض الأسنان بالليزر سهلة ولا تستغرق أكثر من ساعة ونسبة النجاح مرتفعة جدا
  • تبيض الأسنان بالليزر لا يسبب ألما ولا يحتاج الى تخدير ولا يسبب نزفا لللثة
  • إن التخلص من اللون الأصفر والحد من انشار الجراثيم لهي أحد النتائج المهمة لتبييض الأسنان بالليز
  • كذلك تساعد عملية تبييض الأسنان بالليزر في التخلص من تسوس الأسنان
  • يحصل المريض على نتائج مباشرة من تبييض الأسنان بالليزر ولا يحتاج لعناية خاصة أو متابعة بعد تبييض أسنانه
  • كذلك إن تبييض الأسنان بالليزر لا يسبب حساسية للأسنان كبعض أنواع تبييض الأسنان الأخرى

كم تدوم نتائج تبييض الأسنان بالليزر

غالبا ما يبقى أثر تبييض الأسنان بالليزر مدة تتراوح بين 18 شهرا الى 36 شهر. ولكن يبقى العامل الأهم في التمتع بنتائج تبييض الأسنان لقترة أطول هو سلوك المريض فالتدخين قد يقصر عمر تبييض الأسنان الى سنة واحدة وكذلك يجب تجنب اللاكثار من تناول الأطعمة والأشربة التي تحوي على نسب عالية من المصبغات كالشاي والقهوة .ومن المهم أيضا الاهتمام بنظافة الأسنان لتجنب تسوس السنان للحفاظ على نتائج تبييض الأسنان بالليزر . كما يتوجب على المريض أن يمييز بين تبييض الأسنان بالليزر وبين تبييض الأسنان باستخدام الأشعة الزرقاء . فتبييض الأسنان بالأشعة الزرقاء يستخدم مادة لتبييض الأسنان تسمى بيروكسايد الهدروجين تسبب ألما واضحًا لأن تفعيل هذه المادة يتطلب تسخينا للسن .وأهم ما تتميز به عملية تبييض الأسنان بالليزر هو تحكم الطبيب بدرجة البياض لكل سن على حدة على خلاف كل أنواع تبييض الأسنان الأخرى مما يجعل عملية تبييض الأسنان بالليزر هي الخيار الأمثل والأكثر جدوى بالنسبة للجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat