ما بعد زراعة الأسنان: نسبة النجاح وطرق العناية بالأسنان المزروعة

0 134

تعد عملية زراعة الأسنان واحدة من العمليات التي تهدف إلى استبدال جذور الأسنان بدعامات معدنية تشبه البراغي إضافة إلى تعويض الأسنان المفقودة والتالفة بأسنان اصطناعية تشبه الأسنان الحقيقية إلى حد كبير، حيث تقوم الأسنان المزروعة بأداء وظيفة الأسنان الطبيعية من ناحيتي الشكل والوظيفة.

وبما أن زراعة الأسنان هي عملية جراحية فمن الطبيعي أن نتسائل عن نسبة نجاح هذه العمليات، وما هي النتائج المتوقعة، وما هي التعليمات الواجب اتباعها بعد اجراء العملية، إضافة للإجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على الأسنان المزروعة لأطول فترة ممكنة.

ما هي نسبة نجاح زراعة الأسنان؟

إن عمليات زراعة الأسنان تعتبر من العمليات التي تملك معدلات نجاح عالية، إذ تقدر نسبة نجاحها بـ 94% وبحسب موقع شبيغل أون لاين أن عمليات زراعة الأسنان في ألمانيا تصل سنويًا إلى مليون عملية وأن عدد العمليات التي تم اعادة زراعتها بسبب الفشل في الزراعة من المرة الأولى قدرت ب140000 عملية وذلك بنسبة لا تتعدى ال 14%، فيما يعود سبب فشل عملية زراعة الأسنان إلى سببين أولهما ضعف عظم الفك وهذا أمر يمكن استدراكه بتقوية عظم الفك ومن ثم اعادة عملية الزرع .

والسبب الثاني هو خطأ أطباء الأسنان أثناء عملية زراعة الأسنان وهذا أمر يمكن تداركه أيضًا والنسبة القليلة التي لايمكن فيها إعادة جراحة زراعة الأسنان هو بسبب بعض الأمراض التي تصيب المريض كضعف المناعة أو التذبذب الشديد لمستوى السكر في الدم.

ما هي النتائج المتوقع الحصول عليها من عملية زراعة الأسنان؟

في الواقع أن هناك الكثير من الفوائد والنتائج الجيدة يمكن أن يحصل عليها من خضع لعملية زرع الأسنان ويمكن اجمالها على الشكل التالي:

  • متانة ممتازة وكفاءة عالية للأسنان الاصطناعية المزروعة.
  • عدم الحاجة لآجراء أي تعديل على الأسنان المجاورة في حالات الزراعة الجزئية كالحت.
  • تحافظ على متانة عظم الفك وتساعد على التخفيف من ضمور عظم الفك.
  • تعطي المريض شعورا عاليا من الثقة بالنفس بسبب الاندماج العالي للأسنان المزروعة مما يعطي المريض احساسا أنها جزء من فمه.
  • الأسنان الاصطناعية تماثل الأسنان الطبيعية بشكل كبير وتؤدي وظيفة الأسنان بشكل ممتاز من ناحية مضغ الطعام والنطق والشكل الجمالي العام.
  • تحسن من المظهر العام للوجه وتعطي شكلا جماليا لابتسامة الأنسان ولذلك تدرج ضمن العمليات التجميلية.

كيف تتم العناية بالأسنان بعد إتمام عملية الزراعة؟

هناك العديد من النصائح والتعليمات والتي يتوجب على المرضى اتباعها بعد الخضوع لعملية زراعة الأسنان ويمكن تقسيمهاالى :

نصائح يجب اتباعها بعد عملية زراعة الأسنان مباشرة :

  • يضع طبيب الأسنان قطعة من الشاش في الفم يتوجب على المريض أن يعض عليها لمدة ساعة لقطع النزيف ,وفي حال عدم انقطاع النزف يجب مراجعة الطبيب.
  • ينصح بوضع ثلج في قطعة من القماش وتستخدم ككمادات على المنطقة التي تمت فيها عملية زراعة الأسنان.
  • ينصح بعد م القيام بعمل مجهد لمدة 12 ساعة بعد عملية زراعة الأسنان.
  • يجب الامتناع عن أكل أو شرب أي شيئ ساخن لمدة 24 ساعة بعد اجراء عملية زراعة الأسنان وينصح بتناول المشروبات الباردة وخاصة المثلجات.
  • يجب عدم لمس منطقة زراعة الأسنان بالأصبع وحتى باللسان حتى لاتهيج اللثة في منطقة الزرع.
  • ينصح أن ينام المريض في الليلة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان بطريقة يبقى الرأس فيها أعلى من الجسم لمنع تجمع السوائل في منطقة الوجه.
  • يجب أن يمتنع المريض عن التدخين لمدة أسبوع بعد اجراء عملية زراعة الأسنان.
  • عدم ممارسة الرياضة لمدة 48 ساعة بعد اجراء عملية الزرع.
  • عدم استخدام فرشاة الأسنان لمدة8 ساعات بعد العملية.

نصائح يجب اتباعها بشكل دائم:

في الواقع هناك عددا من النصائح يجب على الشخص الذي قام بعملية زرع للأسنان سواء كان الزرع كلي أم جزئي بشكل دائم وذلك بقصد الحفاظ على الأسنان الأصطناعية أطول فترة ممكنة ,وفي كثير من الحالات التي تمت فيها العناية بالأسنان بشكل جيد دامت الأسنان الأصطناعية مدى العمر .ومن هذه النصائح

  • يفضل الأمتناع عن التدخين بشكل دائم فان تعذر ذلك فالتخفيف من التدخين مطلب ملح.
  • ييجب مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري لمراقبة الأسنان وصحة الفم بقصد التلافي المبكر لأي من حالات التلف سواء للأسنان الطبيعية أو الأسنان الأصطناعية.
  • المحافظة على نظافة الفم والأسنان .يعتبر هذا الموضوع الركن الأهم لتعليمات المحافظة على الأسنان ولأهميته أفردنا له تبويبا خاصا.

طريقة العناية بالأسنان المزروعة

ان زراعات الأسنان تتعرض للألتهاب مثل الأسنان الطبيعية , وكذلك فان التهاب اللثة يعتبر المشكلة الأهم التي تواجه زراعات الأسنان وتهددها بالتلف مما يؤدي الى فشل عملية زرع الأسنان وأهم سبيل لخفض فرص الأصابة بالأتهاب الأسنان واللثة هو المحافظة على نظافة الفم والأسنان. فيما يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون باستخدام هاتين الطريقتين والتي سنقوم على شرحهم بالتفصيل:

1. تنظيف الأسنان بالفرشاة:

يوصى أطباء الأسنان أن يتم تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل قبل النوم وفي الصباح , والأفضل أن يتم تنظيف الأسنان بعد كل وجبة من بقايا الطعام ولكن يعطي الأطباء نصيحة ألا يتم تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام وانما بعد الانتهاء من الطعام بحوالي ساعة حتى نعطي اللعاب الفرصة لتنظيف الأسنان . وخاصة اذا كانت الوجبات ذات طبيعة حامضية كالفواكهوالعصائر ففي هذه الحالة يمكن أن يضعف الحمض المترسب على الأسنان مينا الأسنان واستخدام فرشاة الأسنان في هذا الوقت يلحق ضررا بالأسنان .ولا يشترط أيضا أن يتم التنظيف بالفرشاة والمعجون وانما يكتفى بازالة بقايا الطعام رأن يتم شطف الفم بالماء أو اسخدام علكة خالية من السكر.

ينصح أطباء الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تسبب ضررا للثة، كما يوصى أن تكون شعيرات الفرشاة ذات رأس صغير حتى يتم تنظيف الفتحات بين الأسنان ومن المناسب أيضا أن يتم استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر .

والطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان أن تضع الفرشاة بدرجة ميلان 45 درجة بحيث تلتقي مع اللثة ويتم تحريك الفرشاة ذهابا وايابا بحركات دائرة صغيرة أو تحريك فرشاة الأسنان من الأعلى الى الأسفل والعودة مرة أخرى هذا بالنسبة لأسطح الأسنان التي تقع من جهة الخد أو أسطح الأسنان الواقعة من جهة اللسان واللثة أما الأسطح التي يتم مضغ الطعام عليها فيجب تحريك فرشاة الأسنان ذهابا وايابا وتكون الفرشاة عمودية على أسطح الأسنان ويجب أعطاء الأسطح الداخلية اهتماما مساويا لسطوح الأسنان الأمامية.

2. تنظيف الأسنان بالخيط

ينصح أطباء الأسنان أن يتم تنظيف الأسنا بالخيوط مرة واحدة على الأقل في اليوم ويفضل أن تكون قبل النوم . وهناك العديد من أنواع الخيوط المستعملة لتنظيف الأسنان , ونوع الخيط غير مهم , المهم هو استعمال الخيط في تنظيف الأسنان بشكل سليم وهناك طريقتان لتنظيف الأسنان بالخيوط.

  • طريقة اللف على الأصابع :
    يتم قطع جزء من الخيط يكون بطول من 40الى 50سم , ثم يلف طرفي الخيط على الأصبع الأوسط من كل يد بحيث يكون الفراغ بين الأصبعين حوالي 8سم ويتم ادخال الخيط بين الأسنان ويضع الخيط على السن من جهة اللثة ويلف الخيط على الجهة الأولى على شكل حرف uمن السن ويهبط بالخيط الى الأسفل ويكرر العملية على الجهة الأخرى لنفس السن.
  • طريقة الدائرة:
    كذلك يتم قطع جزء من الخيط بنفس الطول حوالي 50سم ويربط طرفي الخيط ببعضهما ليشكلا دائرة ويثبت طرفي الخيط الدائري على اصبعين متماثلين ويتم تنظيف الأسنان بنفس الطريقة السابقة.

إن إتباع هذه التعليمات من الأهمية بمكان للعناية بالأسنان وخاصة بعد زراعة الأسنان وذلك لأنها في ذلك الوقت تحتاج لعناية مضاعفة. لإعطاءها عمرًا  أطول مما يوفر على المريض ويقلل من تعرضه للألم وخاصة للمرضى المتقدمين بالعمر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat