الخلايا الجذعية ودورها في علاج تساقط الشعر

0 187

تساقط الشعر أو الصلع مرض بإمكانه أن یؤثرعلى فروة رأسك أو على الشعر الموجود بكامل جسمك. یمكن أن یكون نتیجة لعوامل وراثیة، تغیرات هرمونیة أو نتیجة لاستخدام بعض الأدویة. وهو مرض قد یصیب الجمیع ولكنه أكثر شیوعًا عند الرجال. یلجئ البعض لإخفاء مشكلة تساقط الشعر بتسریحات معينة والماكیاج أوالقبعات والأوشحة. ومازال آخرون یجربون العلاجات المتاحة لوقف تساقط الشعر واستعادة النمو.

أولاً، كیف ینمو شعر الإنسان؟

تنتج بصیلات الشعر على الرأس وكذلك في أماكن أخرى من الجسم. یبدأ الشعر بالنمو من الجذر. في بعض الأماكن من الجسم كما في شعر الساق أو شعر الصدر، یتوقف عن النمو بمجرد وصوله إلى طول معین. أما عن شعر الرأس واللحیة عند الرجال فإنه یستمر في النمو إلى أجل غیر مسمى، على الرغم من أن هذا النمو قد یتباطأ بمرور الوقت.

یحتاج الشعر إلى العدید من المكونات لنموه والتي تشمل:

  • خلایا البروتین لإنشاء الشعر نفسه.
  • الدم لإطعام الجذر، وتزویده بالأكسجین والمواد الغذائیة.
  • زیوت للحفاظ على الشعر لامع وناعم ومرن وآمن من الكسر.
  • المنشطات الكیمیائیة، وتسمى عوامل النمو، والتي تقوم بإرسال إشارات كیمیائیة لبصیلات الشعر تجعله یستمر بالنمو.

إذاً، لماذا یحدث تساقط الشعر؟

یحدث تساقط الشعر عندما تتوقف الفروة عن تلقي الإشارات الكیمیائیة التي تحفزها لتنمیة شعر جدید. عندما یحدث ذلك، تتقلص البصیلات وتقترب من النهایة، مما یمنع نمو الشعر الجدید. وحتى إذا استمر نمو الشعر، فإنه غالبًا ما یصبح أرق، أكثر قابلیة للكسر والتلف، أو ینمو من خلایا أكثر خشونة..

في بعض الحالات، یحدث الصلع نتیجة لوجود بعض العوامل الوراثیة (كالصلع الذكوري البسیط) أو نتیجة لتغیرات هرمونیة أو بعد استخدام بعض الأدویة كالعلاج الكیماوي والانترفیرونات.

یولد الإنسان بعدد محدد من بصیلات الشعر – حوالي 5 ملیون بصیلة بالجسم كله، 500000 منهم بفروة الرأس – وبالرغم من أن العدد یعتبر كبیرًا جدًا إلا أنه یظل غیر كافي إذا لم یتم تعویض الشعر الذي یُفقد یومیًا والذي یعادل من 50 لـ 100 شعرة، أي حوالي 4000 شعرة سنویًا.

وهنا تكمن مشكلة تساقط الشعر، ويظهر الشعر بمظهر غیر مُرضي حین لا یتناسب معدل الفقد مع معدل التعویض. لذلك فتساقط الشعر أو تلفه هي مشكلة بإمكانها أن تسبب الإحباط للكثیرین. ولا شك في أنها تظل تطاردك كل یوم. وتظل تتسائل یومیًا عن  الحل. دعنا نخبرك أنه مع ظهور التكنولوجیا الجدیدة، فأنت الآن تنعم بكثیر من الاختیارات لعلاج تساقط الشعر. وبالتأكید زرع الشعر من أهم العلاجات.

وعندما نتحدث عن علاجات زراعة الشعر، فیجب أن نلتفت إلى استخدام الخلایا الجذعیة لعلاج تساقط الشعر. فهو علاج فعال للغایة، وهو علاج غیر جراحي لتحفیز وإعادة نمو بصیلات الشعر.  (1)

اقرأ أيضًا: 18 سؤال وجواب يساعدوك في اتخاذ قرار زراعة الشعر

أنت الآن تتسائل بالتأكيد ما هي الخلایا الجذعیة؟ 

الخلایا الجذعیة هي الخلایا التي لدیها القدرة على الانقسام والتطور إلى أي نوع من أنواع الخلایا المختلفة الموجودة في الجسم.

وعلى الرغم من أنها  خلایا غیر متخصصة وغیر قادرة على القیام بأشیاء محددة في الجسم، لكن بإمكانها الانقسام والتجدد إما لخلایا جذعیة جدیدة أو لتصبح خلایا أكثر تخصصًا لتساعد في إصلاح أنسجة الجسم التالفة. بمعنى أنك تمتلك بجسدك مواد خام بإمكانك -بقلیل من العملیات التحفیزیة – استخدامها لتعویض كل ما یتلف من أعضائك.

أما عن الخلایا الجذعیة الموجودة داخل بصیلات الشعر فهي خلایا طویلة العمر توجد في الجلد وتنتج الشعر طوال حیاة الشخص.

ویمكن وصف هذه الخلایا بأنها “هادئة”، بمعنى أنها عادة ما تكون غیر نشطة، ولكنها تنشط بسرعة خلال دورة شعر جدیدة، أي عندما یحدث نمو جدید للشعر. هدوء الخلایا الجذعیة داخل بصیلات الشعر یتم تنشیطه من قبل العدید من العوامل. في بعض الحالات یكون سبب فقدان الشعر هو فشل الجسم في تنشیط تلك الخلایا. (2)

كیف تُستخدم الخلایا الجذعیة لتساقط الشعر

  • ینمو شعر الإنسان من بصیلات موجودة على فروة الرأس، ولكن الشعیرات التالفة أو المیتة تمنع الشعر الجدید من النمو. لقد تم اكتشاف أن الخلایا الجذعیة یمكن استخدامها لتحفیز الخلایا، فهي تساعد في زراعة بصیلات جدیدة وبالتالي شعر جدید، عند زرعها على فروة الرأس.
  • السقالات التي یتم تخصیبها بالخلایا الجذعیة تحتوي على عامل ضروري للنمو وعندما یتم حقنه على فروة الرأس یساعد في جعل بصیلات الشعر توجه نفسها، وتنمو في الاتجاه الصحیح مما یساعد على تعزیز نمو الشعر ومحاربة الصلع.
  • أثناء الشیخوخة، تمیل الحویصلات إلى التقلص والتوقف عن الاستجابة للإشارات الكیمیائیة المعطاة لها مما یعوق عملیة نمو الشعر. تقوم الخلیة الجذعیة للبصیلة بإرسال إشارات كیمیائیة إلى الحویصلات المتقلصة. وهذا بدوره، یساعد في تجدید وتنمیة الشعر الصحي. (3)

كیف یتم زراعة الشعر عن طریق استخدام الخلایا الجذعیة ؟

في عام 2017  نجح باحثون إیطالیون في تنفیذ عملیة زراعة الخلایا الجذعیة بفروة الرأس.

تبدأ عملیة الزراعة بأخذ عینة لاستخراج الخلایا الجذعیة من المریض. یتم أخذ العینة باستخدام أداة ذات شفرة دائریة تدور في الجلد لإزالة عینة من النسیج بشكل أسطواني، ثم یتم فصل الخلایا الجذعیة من النسیج في جهاز خاص یسمى جهاز الطرد المركزي حتى تصبح الخلایا علي هیئة مادة یتم حقنها مرة أخرى بأماكن الصلع بفروة الرأس.

هناك العدید من فرق البحث المختلفة التي تعمل على علاج الخلايا الجذعية لتساقط الشعر. بعض الأبحاث قد تختلف قلیلًا، إلا أنها تعتمد جمیعها على زراعة بصیلات الشعر الجدیدة في المختبر باستخدام عینة صغیرة من الجلد من المریض.

وعلى الرغم من أن تلك العملیات مازالت في طور البحث والتجربة إلا أن هناك بعض العیادات الخارجیة تقوم بعملیات زراعة الشعر بالخلایا الجذعیة للمرضى. هذا ما لم توافق علیه منظمة الغذاء والدواء الأمریكیة.

یجب الإشارة إلى  أنه في عام 2017 أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمریكیة تحذیرًا حول تقنیة الخلایا الجذعیة، ینصح التحذیر كل من یفكر بعلاجات الخلایا الجذعیة باختیار العلاجات المعتمدة من قبل المنظمة، أو الخاضعة للدراسة من قبل IND والتي تصرح بها المنظمة.

وفي هذه العیادات تتم عملیة استخلاص الخلایا الجذعیة من الخلایا الدهنیة الموجودة في بطن أو ورك المریض، وذلك عن طریق إجراء عملیة شفط الدهون تحت المخدر الموضعي، ومن ثم إجراء عملیة خاصة لفصل الخلایا الجذعیة من الدهون، لیتم حقنها بداخل فروة الرأس، هذه العملیة تستغرق حوالي ثلاث ساعات.

من الممكن أیضًا استخلاص الخلایا الجذعیة من دم المریض، أو من نخاع العظم.

لا توفر العیادات التي تقدم هذه العملیة حالیًا ضمانًا لنتائج العملیة. فالنتائج إن وجدت، یمكن أن تختلف من شخص لآخر. وقد یتطلب الأمر عدة علاجات على مدى عدة أشهر لرؤیة النتائج .(4)

 ما هي الحالات التي یمكن أن تُعالج باستخدام الخلایا الجذعیة ؟

وجدت بعض الأبحاث أن الخلايات الجذعية لتساقط الشعر یمكن أن تكون فعالة في علاج حالات فقدان الشعر المختلفة، بما في ذلك:

  • الصلع الذكوري ( وهو الصلع الذي یصیب أكثر من 50% من الرجال فوق سن الخمسین).
  • الصلع الأنثوي الوراثي (مرض تساقط الشعر الذي یصیب حوالي 40% من النساء فوق سن الخمسین).
  • الثعلبة الندبیة (الحالات المرضیة التي ینتج عنها تدمیر لبصیلات الشعر واستبدالها بنسیج ندبي).
  • معدل نجاح عملیة زراعة الخلایا الجذعیة لفروة الرأس

یعد البحث المتاح عن معدل نجاح عملیات زراعة الخلایا الجذعیة مبشر جدًا.  فقد أظهرت نتائج دراسة إیطالیا زیادة بنسبة 29٪ في كثافة الشعر بعد 23 أسبوعًا من العلاج الأخیر.

اقرأ أيضًا: دليلك الأول و المتكامل لزراعة الشعر في تركيا

تكلفة زراعة الشعر بالخلایا الجذعیة

لم یتم تحدید تكلفة زراعة الشعر بالخلایا الجذعیة لأنها لا تزال في المراحل البحثیة.

إلا أن التكلفة التقريبية لجلسات زراعة الشعر بالخلایا الجذعیة في العیادات المختلفة تتراوح بين 3000- 10000 دولار، وعادة ما یتطلب الأمر بین جلستين إلى ست جلسات.

الآثار الجانبیة لزراعة الشعر بالخلایا الجذعیة

هذا الإجراء یعتبر آمن بشكل كبیر فالتجارب لا تملك سوى معلومات قلیلة جدًا حول الآثار الجانبیة المحتملة لعلاح الخلايا الجذعية لتساقط الشعر عن طريق زراعته، والتي تشمل خطر النزیف أو العدوى أو الندبات في موقع أخذ العینة أوالحقن – كما هو الحال مع أي إجراء طبي.

على الرغم من ندرة المضاعفات الناتجة عن أخذ العینة، إلا أنه قد یحدث- بشكل نادر- التهاب للأعصاب أو الشرایین أسفل موضع العینة. یمكن أن یسبب شفط الدهون نفس الآثار الجانبیة والمضاعفات.

ما مدى فعالیة هذا العلاج؟

في حین أن علاج الخلايا الجذعية لتساقط الشعر لا یزال في مراحله الأولى، فإن النتائج الأولیة مبشرة. فالخلایا الجذعیة لا تساعد فقط في استعادة الشعر المفقود، ولكنها أیضًا تستمر في الانقسام إلى الأبد،  وبذلك فإن فرصة فقدان المزید من الشعر تنخفض بشكل كبیر. وبالرغم من وجود بعض الاستنتاجات النهائیة حتى الآن، إلا أن هناك الآن أكثر من 4700 تجربة سریریة تستكشف فعالیة العلاج بالخلایا الجذعیة، وتبدو النتائج إیجابیة حتى الآن. تستخدم هذه الدراسات الممارسات المعتمدة من قبل إدارة الأغذیة والعقاقیر لضمان الحصول على نتائج جیدة یمكن للباحثین المستقبلیین من خلالها التوصل إلى استنتاجات أفضل دائمًا وتحسین العملیة.

متى بإمكاننا أن نرى ذلك العلاج متاحاً؟

من المتوقع أن تكون علاجات الخلايا الجذعية لتساقط الشعر التي یجرى البحث عليها متاحة للجميع بحلول عام 2020. وبذلك فهي تمثل أملًا كبیرًا لشفاء من لم تفلح معهم تقنیات زراعة الشعر المتوفرة حالیًا.

بعد كل هذا، أنت لا يمكنك اختيار علاج الخلايا الجذعية لتساقط الشعر، حيث أن طبيبك هو الوحيد القادر على نصحك بالأفضل لك، وذلك بعد التشاور معك بالتأكيد واجراء بعض التحاليل والإجراءات الطبية الأخرى المطلوبة وذلك للحصول على أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر لديك بدءًا من اتباع روتين صحي يومي، استخدام بعض الأدوية والعلاجات الطبية، زراعة الشعر بأحد تقنياته المعروفة أو الاعتماد على علاجات الخلايا الجذعية لتساقط الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat