التغذية السليمة وصحة الشعر | ماذا تأكل للحفاظ على شعر صحي؟

0 489

يعاني حوالي نصف الرجال والنساء حول العالم من تساقط الشعر في مرحلة ما من حياتهم. وهناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تسبب هذا التساقط: أهمها الحالة الوراثية، المرض، الهرمونات أو عملية الشيخوخة. وإضافة للعوامل السابقة، يمكن لنقص بعض الفيتامينات أن يؤثر على نمو الشعر ويسبب تساقطه.

وكأي جزء آخر من الجسم، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل صحي. إن اتباع نظام غذائي متنوع يضمن لك الحصول على شعر صحي، لذا قدمنا لك أهم الفيتامينات والمعادن التي يجب أن يحتويها نظامك الغذائي للحصول على شعر صحي.[1]

 

البروتين:

مصادر البروتين

بما أن الشعر مصنوع من البروتين، فإن ضمان حصولك على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي أمر مهم للحصول على شعر قوي وصحي. لذاإذا كنت لا تستهلك كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي، فمن المحتمل أن يصبح شعرك جافًا وضعيفًا.

يعد الدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان والبيض مصادر ممتازة للبروتين إلى جانب مصادر نباتية مثل البقوليات والمكسرات.

 

فيتامين Cفيتامين سي:

يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد ، لذلك من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C مع الأطعمة الغنية بالحديد.

الجزر ، الحمضيات ، البروكلي واللفت كلها مصادر ممتازة لفيتامين (سي)، والذي يعد واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة عملية الشيخوخة، وتعمل ضد الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب الشعر الرمادي، ترقق الشعر وتساقطه.

 

فيتامين د: فيتامين دال

من المعروف جيداً أن أغلب المرضى الذين عانوا من تساقط شعرهم، وجدوا في تحاليلهم المخبرية نقصاً شديداً في فيتامين د، الفيتامين الذي يلعب دوراً هاماً في نمو الخلايا. ينتج جسمك فيتامين د من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس. وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية وزيت السمك.

فيتامين أ:

إن جميع الخلايا الحية تحتاج إلى فيتامين (أ) للنمو. وهذا يشمل الشعر، يساعد فيتامين (أ) الغدد الجلدية في صنع مادة زيتية تقوم بترطيب فروة الرأس وتساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

تشمل المصادر الجيدة كل الأطعمة العالية بالكاروتين مثل البطاطس الحلوة[2] والجزر والسبانخ واللفت وبعض الأطعمة الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي.

فيتامين ب المركب (البيوتين و (B5:

يعمل البيوتين و B5 معاً بشكل جيد على مكافحة آثار تساقط الشعر. يعمل البيوتين على تخفيف الأضرار القادمة من أشعة الشمس، مواد الصباغة والتجفيف الحراري. فيما يقوم فيتامين B5 بدعم الغدد الكظرية التي تساعد بدورها على تحفيز نمو الشعر.

الحبوب الكاملة والكبد وصفار البيض ودقيق الصويا والخميرة والمأكولات البحرية والخضروات الورقية ، كلها مصادر جيدة لفيتامين ب.

 

الأوميغا3:

الأحماض الدهنية مثل الـ أوميغا 3 هي دهون مهمة لعملية النمو، لكن مع الأسف لا يستطيع جسمنا أن يصنعها بنفسه. لذا من المهم الحصول عليها من مصدر غذائي خارجي.

تساعد دهون الأوميغا3 على تغذية وتكثيف الشعر، وكذلك العمل على الحد من التهاب الجذور التي تسبب في كثير من الأحيان تساقط الشعر.

يمكن العثور على أوميغا3 في التونة والأسماك البيضاء كـ السلمون والسردين والمصادر النباتية بما في ذلك الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز.

الحديد:

هو معدن مهم للشعر، ونقص الحديد هو سبب رئيسي لفقدان الشعر. حيث يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا. وعندما تنخفض مستويات الحديد دون نقطة معينة ، ستعاني من فقر الدم. الأمر الذي يعطل تزويد المغذيات للجريب ، مما يؤثر على دورة نمو الشعر وقد يؤدي إلى تساقط الشعر

المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسمك توفر الحديد اللازم للجسم، كما يمكن للنباتيين رفع مخازن الحديد عن طريق تضمين العدس والسبانخ وغيرها من الخضار الورقية الخضراء.

 

معدن الزنك

 

الزنك:

يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو أنسجة الشعر ويعمل على تسريع عملية تجديد بصيلات الشعر. لكن المشكلة هنا أن ارتفاع نسبة الزنك أيضاً قد تسبب تساقط الشعر، لهذا السبب، قد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأغذية الطبيعية الغنية بالزنك والتي تشمل المحار، اللحم البقري، السبانخ، القمح وبذور اليقطين والعدس.

 

 

 

حسناً، إن لم يحتوِ نظامي الغذائي على هذه الأطعمة، هل يجب عليَّ استخدام المكملات الغذائية؟

يعد الغذاء أفضل مصدر للفيتامينات التي تحتاجها لنمو الشعر ومع ذلك، إذا فشلت في الحصول على ما يكفي منها في نظامك الغذائي، فقد تكون المكملات الغذائية مفيدة لك بشرط استخدامها تحت اشراف الطبيب، وبعد إجراء التحاليل اللازمة لتحديد نسبتها في الجسم، حيث قد تشكل الجرعات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن خطراً كبيراً على الصحة قد تصل بك إلى التسمم.

في نهاية المطاف، فإن أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات هي عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية.

[1] https://www.bbcgoodfood.com/howto/guide/what-eat-healthy-hair

[2] https://www.healthline.com/nutrition/foods-for-hair-growth#section3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat