التثدي عند الرجال وعلاقته بانخفاض هرمون التستوستیرون

یؤدي انخفاض مستوى هرمون  التستوستیرون في الجسم لدى الرجال في بعض الأحیان إلى حالة تسمى التثدي، أو كبر حجم نسیج الثدي. والتستوستیرون هو الهرمون المسؤول عن السمات الجسدیة للذكور ویؤثر أیضًا على الدافع الجنسي للرجل وحالته المزاجیة. وعندما یحدث خلل في أي من هرمونات الجسم عمومًا، یؤدي هذا لحدوث خلل في وظائف الجسم. وفي حالة الرجال، فإن إنخفاض مستوى هرمون التستوستیرون یؤدي إلى حالة التثدي. یحدث هذا عادة لأسباب مختلفة، وغالبًا ما یمكن علاجه، لكن یجب فهم أسباب كل حالة لیسهل التعامل معها.

لماذا ینخفض مستوى هرمون التستوستیرون؟

ینخفض عادة مستوى هرمون التستوستیرون مع تقدم الرجال في السن. ویحدث هذا نتیجة قصور الغدد التناسلیة. ووفقًا لمؤسسة رعایة المسالك البولیة، فإن 1 من كل 4 رجال فوق سن  الـ 45 لدیهم انخفاض في مستوى هرمون التستوستیرون. والحالات التي تتعرض إلى هذا الانخفاض الهرموني یمكن أن یصل بها الحال إلى العدید من المضاعفات مثل:

• انخفاض الرغبة الجنسیة
  • انخفاض عدد الحیوانات المنویة
  • ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي)
  • كبر الثدیین

ما هو التثدي؟

ینتج الجسم الذكري كلًا من هرموني التستوستیرون والإستروجین بنسب محددة، فهو عادة ما ینتج الاستروجین بكمیات منخفضة. إذا حدث وانخفض مستوى هرمون التستوستیرون لدى الرجل لأي سبب مقارنة بالإستروجین، أو إذا كان هناك زیادة في نشاط هرمون الإستروجین بالنسبة لهرمون التستوستیرون، فإن هذا قد یؤدي إلى نمو زائد في الثدیین.

وعندما یصل الأولاد إلى سن البلوغ فغالبًا ما یكون هناك تغیر ملحوظ في النشاط الهرموني في الجسم، في هذه المرحلة العمریة  قد یظهر التثدي. وقد یحل نفسه مع الوقت وبدون معالجة. وإذا زاد الثدي، فقد تكون الزیادة في نسیج كلا الثدیین متساویة، أو قد یكون هناك اختلاف في حجم الثدیین عن بعضهما البعض.

ومع انخفاض مستویات هرمون التستوستیرون لدى الرجال الأكبر سنًا، قد یتطور التثدي ویستمر الثدي في الكبر إلا إذا تم علاجه. الحالة عادة لیست ضارة أو خطیرة. في بعض الحالات، یمكن فقط أن یؤدي إلى التهاب في أنسجة الثدي.

اقرأ أيضاً عالم التجميل ليس حكراً على النساء فقط| تعرف على أشهر عمليات التجميل للرجال

أسباب إنخفاض هرمون التستوستیرون وعلاقته بالتثدي

غالبًا ما ینخفض مستوى هرمون التستوستیرون بسبب التقدم في السن. ومن الممكن أن تكون الظروف الصحیة هي السبب. تحدث إلى طبیبك حول ما إذا كان انخفاض الهرمون لدیك بسبب معاناتك من أي حالة مرضیة، مثل:

• تلف الخلایا في الخصیتین التي تنتج التستوستیرون
  • حادث
  • التهاب (تورم)
  • سرطان الخصیة
  • علاج السرطان، بما في ذلك الإشعاع والعلاج الكیمیائي
  • الأمراض التي تصیب أجزاء من الدماغ، مثل الغدة النخامیة
  • إذا كنت تتناول المنشطات، فقد تضر أیضًا بقدرة الجسم على تصنیع هرمون التستوستیرون

التثدي عند الرجال .. علاماته وأعراضه

التثدي لیست مشكلة خطیرة عادة، ولكن الأبحاث تظهر أنه یمكن أن تؤثر على الثقة بالنفس وأنها كثیرًا ما تسبب الإحراج، وتجعلك قلقًا بشكل مستمر حول مظهرك ونظرة الناس إلیك.

هذا ما قد یؤدي إلى عجز كبیر في الصحة العامة، الأداء الاجتماعي، الصحة النفسية، واحترام الذات، وقد یؤثر أیضًا على سلوكیاتك ليجعلها غیر مبررة أحیانًا.

الأعراض

• تشمل الأعراض التورم والكبر، ولین في أنسجة الغدة الثدییة لأحد الثدیین أو كلاهما(1).
  • قد یزداد قطر الهالة المحیطة للحلمة مع امتداد الجلد، وقد تبدو أنسجة الصدرغیر متماثلة.
  • إذا كان هناك انتفاخ غیرعادي، ولیس منتظمًا في شكله وثابت لا یتحرك من مكانه، أو إذا أحسست بألم، أوعثرت على إفرازات من الحلمة، أو مزیج من كل هذا، فمن المهم أن ترى الطبیب لتطمئن على سلامة وضعك الصحي

التشخیص

في البدایة سیسأل الطبیب عن الأعراض والتاریخ الطبي والعقاقیر التي تتناولها وربما تاریخ العائلة. كما سیكون هناك فحص بدني لنسیج الثدي، وكذلك الأعضاء التناسلیة والبطن. إذا بدا أن السبب هو خلل في الهرمون، على سبیل المثال في سن البلوغ، فإن الطبیب عادة ما ینصح المریض بأن ینتظر آملًا أن تعود للحالة الطبیعیة خلال عام دون أي تدخل، وهذا أكثر أمانًا.

إذا كان الورم كبیرًا بشكل غیر طبیعي، أو یسبب إفرازات، أو أحادي الجانب، أو ثابتًا، أو صلبًا، أو غیرها مما ذكرناه في الأعلى، فقد یطلب الطبیب سحب عینة من هذا الورم، لاستبعاد أن تكون حالة لسرطان الثدي. قد تتضمن الاختبارات التشخیصیة فحصًا بالرنین المغناطیسي للحصول على صورة كاملة لأنسجة الثدي(2).

مزید من الاختبارات ستسعى لنفي أي أسباب أخرى، مثل

• وجود تكیس
  • حالة خراج
  • ورم حمید مثل تزاید حجم الدهون أو تزاید عدد الأوعیة الدمویة
  • التهاب أنسجة الثدي
  • ورم دموي، تورم قوي من الدم المتخثر
  • ورم خبیث، ككون سرطان انتشر من مكان لآخر في الجسم
  • تآكل الدهون، أو ورم ناتج عن تلف الأنسجة الدهنیة للثدي

قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات متطورة أكثر،  تشمل ما یلي

• تصویر الثدي بالموجات فوق الصوتیة
  • صور الأشعة السینیة
  • التصویر المقطعي أو التصویر بالرنین المغناطیسي
  • مسح بالموجات فوق الصوتیة من الخصیتین
  • قد یحتاج إلى أخذ عینة من خلایا أو أنسجة الورم، إذا كان ذلك ضروریًا، لیتم فحصها تحت المهجر

علاج التثدي

التثدي حالة شائعة عند الرجال والفتیان. ینتفخ فیها الثدي ویصبح كبیر بشكل غیر طبیعي. كل الرجال والنساء لدیهم غدد ثدییة، لكن هذه الغدد لا تكبر، ولا تلاحظ عند الرجال، وهذا بسبب التوزیع الهرموني لكل من الرجال والنساء. قد یؤثر تضخم الغدة الثدییة لدى الذكورعلى الأطفال حدیثي الولادة، والأولاد خلال فترة البلوغ، والرجال كبار السن.

بعد سن البلوغ، تعود 90 في المائة من الحالات إلى حالتها الطبیعیة. وقد یرجع التثدي مرة أخرى في فترات أخرى من العمر مع تقدم السن.

لا یعني التثدي أن شخصًا ما لدیه شحوم زائدة فقط، لأنه وإضافة لذلك یحدث بسبب زيادة أنسجة الثدي. ممارسة التمارین الریاضیة أو فقدان الوزن لن یقللا من نسیج الثدي في حالة التثدي عند الرجال أما عن (Pseudogynecomastia وهو التثدي الكاذب) فهو حالة منفصلة، حیث تكون بسبب تراكم الدهون في الثدي، وربما یرجع ذلك إلى زیادة الوزن أو السمنة.

ما هي عمليات تجميل التثدي عند الرجال؟

تعمل عمليات علاج التثدي عند الرجال على تقلیل حجم الثدي، وتسطیح وتحسین محیط الصدر. في الحالات الشدیدة من التثدي، قد یؤدي وزن نسیج الثدي الزائد إلى ترهل الثدیین وتدلیهما وتمدد الهالة وزیادة مساحتها (البشرة الداكنة المحیطة بالحلمة). في هذه الحالات، یمكن تحسین موضع وحجم الهالة بشكل جراحي ویمكن تقلیل الجلد الزائد. ولذلك فإن نظام الجراحة التجمیلیة لتصحیح التثدي یسمى تقریبیًا “تصغیر الثدي”.

ما هي النتائج التي یجب أن تتوقعها بعد عملية التثدي؟

نتائج عملية التثدي عند الرجال تظهر على الفور بعد العملیة. وبمرور الوقت، سوف یتلاشى التورم الناتج عن الإجراح الجراحي، وسوف تتلاشى خطوط الجرح المصنوع من أجل العملیة. قد یستغرق الوصول للنتائج النهائیة لعملية التثدي من 3-6 أشهر. علامات الجرح سیبقى أثرها،  ولكنها ستتلاشى بمرور الوقت ویصغر حجمها وتكون غیر واضحة مع الوقت.

ندوب عملية التثدي عند الرجال

أي عملية لتصحیح التثدي ستتطلب جروح. في حین یتم إخفاء معظم تلك العلامات الناتجة عن الجرح، إلا أن بعضها قد یبقى مرئیًا وهذه نتیجة طبیعیة في مثل هذه العملیات وأمر لا یستدعي القلق.

كما ذكرنا فإن كل ندوب عمليات التثدي تكون دائمة، قد تتلاشى مع الوقت، وقد تكون مخبأة في محیط الثدي الطبیعي.

إجراء هذه العملیة یحسن من الجزء العلوي من جسمك والذي یعدل من صورتك الداخلیة عن نفسك ویزید من ثقتك بنفسك، ویظهرك بمظهر جمیل أنیق سواء كنت ترتدي قمیص أو ربطة عنق، أو حتى عندما تكون على الشاطيء.

العملیات الجراحیة لیست أمرًا یمكن التأكید على ضماناتها. فعلى الرغم من توقع نتائج جیدة من الإجراء الجراحي، إلا أنه من الصعب ضمان هذا. في بعض الحالات، قد لا یكون من الممكن تحقیق النتائج المثلى من خلال إجراء عملية واحده لعلاج التثدي وقد یحتاج حینها إلى إجراء عملية أخرى.

وتلك العملية الثانیة قد تكون ضروریة من أجل:

• شد الثدیین.
  • التأكید على وضع الثدیین وأبعادهما.
  • قد تكون مهمة أحیانًا لعلاج أي مضاعفات قد تحدث.

خیارات علاج التثدي عند الرجال

التثدي عادة ما یتراجع ویعود الثدي لحالته الطبیعیة دون أي علاج، ولكن إذا كان هناك حالة مرضیة، فقد یحتاج لعلاج السبب. إذا نشأت الحالة بسبب استخدام دواء معین، فقد یحتاج المریض إلى التحول إلى دواء آخر لا یسبب ذلك العرض الجانبي. وإذا كان المریض یستخدم الدواء لفترة قصیرة فقط، فإن الحالة تكون مؤقتة.

إذا لم یتم حل المشكلة خلال عامین، أو إذا كانت تتسبب في إحراج أو ألم مستمر، فقد یكون العلاج ضروریًا. تشمل الخیارات عملية تصغیر الثدي أو العلاج الهرموني لمنع تأثیرات هرمون الاستروجین على غدد الثدي.

أدوية علاج التثدي

• تاموكسیفین هو دواء یمنع عمل هرمون الأستروجین الأنثوي في الجسم. یتم استخدامه لعلاج ومنع سرطان الثدي، ولكن یمكن أن یقلل أیضا من أعراض آلام الثدي وتضخم الثدي لدى الرجال.
  • مثبطات الهرمونات، وتستخدم أیضًا لعلاج سرطان الثدي والمبیض في النساء بعد انقطاع الطمث، ویمكن استخدامها في حالات أخرى كمنع أو علاج التثدي لدى الرجال.
  • یمكن دعم الجسم بهرمون التستوستیرون لعلاج التثدي عند الرجال الأكبر سنًا، والذین یعانون من انخفاض مستویات هرمون التستوستیرون.

الآثار الجانبیة للأدوية

هناك آثار جانبیة محتملة للعلاج باستخدام هرمون التستوستیرون. حیث أن الرجال المعرضون للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان البروستاتا یجب ألا یخضعوا للعلاج بهذه الطریقة. إلا أن ما زال هناك بعض الجدل حول ما إذا كان العلاج قد یزید من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أم لا. بالإضافة إلى ذلك، قد یزید من خطر الإصابة بالأمراض القلبیة والأوعية الدموية، وقد یؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم، وزیادة إنتاج خلایا الدم الحمراء. من المفید إجراء محادثة مع طبیبك حول أحدث الأبحاث عن علاجك لكي تكون محیطًا بحالتك وما یمكن أن تتعرض له.

نظرة أخیرة

علیك أن تعلم أنه في كثیر من الأحیان ما تنتهي حالات التثدي عند الرجال دون الحاجة إلى العلاج. أما إذا كان العلاج ضروریًا، فغالبا ما یكون ناجحًا، خاصة مع العمليات التجميلية والتي تقضي على المشكلة بشكل كامل.وبشكل عام، فإن التثدي لیس مرتبطًا بمشكلات صحیة كبیرة في معظم الأحیان. ولكن يرجى الانتباه إلى أن هناك زیادة طفیفة في مخاطرالإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال الذین یعانون من التثدي.