هل تعاني من فقدان الشعر في حاجبيك؟ تعرف على الأسباب وكيفية زراعة الحواجب

0 70

هل تخيلتِ من قبل وجهك دون الحاجبين؟ قد لا تكونين فكرتِ في هذا الأمر في السابق، ولكن ماذا لو حدث وفقدتِ شعر الحاجبين بشكل جزئي أو كلي؟ أو أنك – حمدًا لله – لم يسقط منك شعر الحاجبين ولكنك ولدتي بحاجبين رقيقين وخفيفين؟ هل يسبب لكِ هذا الأمر إزعاج؟ من المعروف أن السيدات دائمًا ما تحرص على الحفاظ على جمالهن، بالإضافة إلى مواكبة أحدث صيحات الموضة والجمال، ولأن شكل الوجه لن يكتمل إلا بحاجبين محددين وجريئين، فقد تطور التطب التجميلي ليمنح الفرصة للمرأة للحصول على الحاجبين التي تريدهما بالضبط. فسواء تريدين حاجبين كثيفين، طويلين أو حتى عريضين، فيمكن الحصول عليهما بخيار واحد وهو زراعة الحواجب

ما العامل المسبب لتراجع شعر الحاجبين؟

منذ زمن طويل، اعتادت النساء على نتف بعض شعر الحاجبين لضبط شكلهما، وتقليمهما، وبمرور الوقت ينحف الحاجبين حيث أن بعض الشعيرات تتوقف عن النمو مرة أخرى. قد يكون هذا الأمر جيد للنساء اللاتي يبحثن عن حاجبين رقيقين، ولكن بالتأكيد شيء غير مقبول للنساء اللاتي يردن حواجب كثيفة وعريضة.

يمكن أن يصبح الحاجبين نحيفان بسبب وجود بعض الندبات أو الحروق في منطقة الحاجب. وزراعة الحواجب بالتأكيد ستحل كل هذه المشكلات.

 أسباب تساقط شعر الحاجب

إذا كان أحد الحاجبین أو كلاهما رقیقًا بسبب تساقط الشعر منهما،  فقد یرجع ذلك لعدة أسباب مثل العدوى، إصابة الجلد، التغیرات الهرمونیة أو زیادة نشاط جهاز المناعة بشكل مفرط. كما یمكن أن یتسبب نقص التغذیة، أو التعب النفسي في أن تصبح الحواجب خفیفة.

ومن خلال تحدید سبب المشكلة، یمكنك أنت وطبیبك العثور على العلاج المناسب للمساعدة في منع أو تقلیل فقدان الشعر أو زراعة الحواجب إن لزم الأمر.

وتعد الأسباب والأمراض المتسببة في فقدان شعر الحاجبين كثيرة نذكر منها:

داء الثعلبة

وهو أحد أمراض المناعة الذاتیة. حیث أن جهازك المناعي جاهز للتمییز بین أجزاء جسدك والأجسام الغریبة عنه كالبكتیریا والفیروسات، وحینما یتعرف على الأجسام الغریبة یهاجمها، وفي حالة أمراض المناعة الذاتیة، فإن جهازك المناعي یتعامل بالخطأ مع أحد أجزاء جسمك على أنه جسم غریب، ویبدأ في مهاجمته، یحدث هذا بسبب خلل في وظیفة الجهاز المناعي. وفي حالة داء الثعلبة فإن جهازك المناعي یستهدف بصیلات الشعر التي ینمو منها الشعر، مما یبطئ أو یوقف إنتاج الشعر.

یظهر هذا المرض بعدة أشكال كالصلع، فقدان الشعر في مناطق عشوائیة، اختفاء كامل لجمیع الشعر أو تساقط الشعر في منطقة الجبهة، مما یسبب   ندبات في فروة الرأس مع تساقط شعر الحواجب.

نقص المغذیات

 يتطلب جسم الإنسان المواد الغذائیة المختلفة، بما في ذلك مصادر الطاقة (الكربوهیدرات والبروتینات والدهون)، والأحماض الأمینیة والأحماض الدهنیة والفیتامینات والمعادن. والتي تقوم بأدوار مختلفة في نمو الشعر والحفاظ علیه، وبالتالي فإن أي نقص في أي منها یمكن أن یسبب فقدان الشعر.

یوجد الكثیر من العناصر المهمة التي تدخل بشكل أو بآخر في عملیة نمو الشعر، والتي بنقصها یحدث خلل في هذه العملیة. فمثلًا، یمكن لنقص فیتامین (أ) أو الزنك أن یبطئ من نمو الخلایا كما أنه یعیق تكون الزیوت الدهنیة التي تغطي الشعر وتحافظ علیه وتعطیه لمعانًا وحیویة. بالإضافة إلى هذین العنصرین فهناك عناصر مهمة أخرى، مثل: البیوتین (فیتامین ب 7)، فیتامین ج (تطور الكولاجین)، الحدید، الفیتامینات E و B-12 و D، السیستین، الأحماض الدهنیة من نوعیة أومیجا- 3 .

إلتهاب الجلد التماسي

یحدث إلتهاب الجلد التلامسي عن طریق ملامسة مادة مسببة للحساسیة أو مادة سامة تسبب تهیج الجلد. مع هذا الإلتهاب یشعر الإنسان بالحكة أو بحرقة في المنطقة المصابة. فإذا تأثرت المنطقة القریبة من حاجبیك، فقد یمنع الالتهاب نمو الشعر.

مشاكل الغدة الدرقیة

مرض الغدة الدرقیة هو سبب شائع لتساقط شعر الحاجب. حیث تُنتج الغدة الدرقیة هرمونات تنظم عملیة الأیض، وعلى حدٍ سواء، عندما تُنتج هذه الغدة الكثیر أو القلیل جدًا من هذه الهرمونات، فإن جسمك یفقد توازن الهرمونات فیه، مما یؤدي إلى تعطیل عدد من العملیات الطبیعیة. والتي یمكن أن تصیب عملیة نمو الشعر بالتبعیة.

یمكن أن یسبب قصور الغدة الدرقیة الإرهاق، وزیادة الوزن، في حین أن الأشخاص الذین یعانون من فرط نشاط الغدة الدرقیة غالبًا ما یعانون من خفقان القلب، والعیون المنتفخة، وفقدان الوزن.

التوتر والقلق

یمكن أن یسبب الإجهاد المفرط والقلق تغییرات فسیولوجیة، بما في ذلك تقلیل الأكسجین المتجه إلى بصیلات الشعر وتقلص مستویات الهرمون التي تساهم في فقدان شعر الحاجب.

الحمل والولادة

یمكن أن یؤدي الحمل والولادة أیضًا إلى إرسال الهرمونات والجوانب الأخرى من الكیمیاء الحیویة لجسمك إلى حالة من الغمامة. هذه التقلبات البریة قد تفسد دورات نمو شعرك وتسبب تساقط الشعر.

الشیخوخة

یتعرض كل من الرجال والنساء إلى تساقط الشعر في بدایة الأربعینات، حیث تتناقص مستویات الاستروجین لدى النساء وهرمون التستوستیرون لدى الرجال، والذان یلعبان دورًا هامًا في نمو الشعر.

استمرار نتف الشعر أو الإفراط في استخدام منتجات التجميل

یؤثر الإفراط في نتف الحاجبین على بصیلات الشعر، ويؤدي إلي تحطیمها، وفي النهایة قد یتوقف الشعر عن النمو في تلك المنطقة. كما أن المكیاج المفرط قد یتسبب في ضرر مماثل عند استخدامه لفترات طویلة.(1)

العلاج الكیمیائي

لمحاربة السرطان، تم التوجه إلى العلاج الكیمیائي لتثبیط جمیع الخلایا التي تنقسم بسرعة في الجسم، وتحدیدًا خلایا السرطان بالأساس. وهذا یشمل بصیلات الشعر. هذا هو السبب في سقوط كتل من الشعر عندما یتعرض الناس لهذا العلاج.

ما هي عملية زراعة شعر الحاجبين؟

إن عملية زراعة شعر الحاجبين عملية تجميلية، يتم تنفيذها تحت تأثير المخدر الموضعي، ولا تتطلب من المريض المبيت فالمشفى، فهي عملية بسيطة، تحدث يوميًا في عيادات التجميل.

وللحصول على مظهر طبيعي وصحي يتم زرع 400 شعرة في المتوسط، على الرغم من أن ذلك قد يختلف من حالة لحالة تبعًا لنوع الشعر وشكل الحاجبين، وما إن كان فقدان الشعر في هذه المنطقة كلي أو جزئي.

خلال عملية زراعة الشعر، يتم زرع كل شعرة بشكل فردي في المكان المطلوب، وذلك من أجل الحصول على الكثافة والشكل المطلوبين، والحفاظ على المظهر الطبيعي أيضًا.

اقرأ أيضاً دليلك الأول والمتكامل لزراعة الشعر في تركيا

متى تفكر في زراعة حاجبيك؟

عندما یتعلق الأمر بالحصول على مظهر شبابي جذاب، فإن الناس لا یعطون اهتمامًا كبیرًا للحاجبین، على الرغم من كونها مؤشراً حقیقیًا على عمرك. وحتى بعیدًا عن تقدم السن الذي یصاحبه سقوط في شعر الحاجبین، إلا أنه قد یحدث هذا أیضًا بسبب عوامل أخرى مثل المرض. لذلك حتى لو كان وجهك خالیًا من التجاعید ولا یزال یتمتع بمظهر منعش ونابض، فقد تضعف حواجبك قبل الأوان. وحینها ستحتاج إلى أن تحافظ على جمال وجهك.

هنا تكمن الحاجة لعملیة للحصول على حواجب طبیعیة تبقي على مظهرك جمیلًا وجذابًا، إن عملیة استعادة الحاجب هي عملیة دقیقة، وغالبًا ما یصعب على الأشخاص الآخرین ملاحظة أي تغییر في مظهرك، حیث أن النتائج دقیقة جدًا، لكنهم سیلاحظون أنك تبدو أكثر صحةً وأصغر سنًا وأكثر إشراقًا.

على الرغم من أن وقت الشفاء سریع للغایة، فمن الضروري اختیار طبيب من ذوي الخبرة في هذا النوع من العمليات لضمان تحقیق أفضل النتائج. ستحتاج أيضًا الوصول لمركز طبي یحتوي على أجهزة حدیثة عالیة الجودة.

متى أكون جاهزًا لهذه العملیة؟

هناك عدد من الأسباب الشائعة لتتجه لعملیة زراعة الحواجب ذكرناها في الأعلى، بما في ذلك، نتف الشعر(Trichotillomania)، وهي سمة سلوكیة كعرض من أعراض التوتر أو غیرها، حیث تقوم بشد الشعر وقطعه من مكانه، مما یؤدي إلى تدمیر بوصیلات الشعر. أمراض مناعية، والعلاج الكیماوي أو العلاج بالأشعة وغیرها.

قد یكون قرار إجراء عملیة زراعة الحواجب قرارًا شخصیًا جدًا تلجأ إلیه عندما تشعر بالحاجة إلیه، لیس أمرًا خطیرًا أو ضروریًا  في معظم الأحیان. والممیز في مثل هذه العملیات أنه یمكنك الحصول على نتیجة مرضیة دومًا. حیث سیكون لدیك حواجب ذات شكل جید وسمیك ولامع كما أنها ستعطي وجهك مظهرًا أكثر شبابًا.

اقرأ أيضاً تساقط الشعر والتوتر

ماذا یحدث خلال عملیة زراعة الحواجب؟

لا یتطلب الأمر الإقامة لمدة طویلة في المستشفى، ولن تحتاج إلى تخدیر كامل، فقط ستحتاج إلى التخدیر الموضعي، كما أن عملیة زراعة الحواجب تعتبر عملیة بسیطة نسبیًا. سوف یعمل الطبيب بدقة متناهیة من أجل تحقیق نتائج رائعة.

في المتوسط سیحتاج الطبيب ما بین 250 و 400 شعرة  لكل حاجب من أجل الحصول على جبین طبیعي وصحي المظهر. اعتمادًا على حجم ومظهر الحاجب الحالي بالإضافة إلى المظهر الذي ترغب في الحصول عليه، وقد یختلف هذا العدد، على حسب حالتك.

ومن دقة عملية زراعة الحواجب ، أنه یجب زرع كل شعرة في اتجاه النمو الطبیعي للشعیرات الأخرى للحاجب، مع التأكد من أنها مستویة على الجلد. ولتحقیق مظهر متناسق وكامل للحاجب، یجب وضع الشعر بإحكام شدید.

یتم استخدام إبر صغیرة لإزالة بصیلات الشعر المانحة للتأكد من عدم وجود ندبات لمناطق الرأس والحواجب. عادة، یتم إزالة بصیلات الشعر المانحة من المنطقة خلف الأذنین. وتستخدم بعد ذلك الإبر الصغیرة، التي یبلغ قطرها بضعة مللیمترات فقط، لزراعة الحواجب.

كما ذكرنا یلجأ الطبيب إلى استخدام مخدر موضعي قبل الإجراء حتى یتمكن المریض من الاسترخاء وتجنب الشعور بعدم الراحة. ومع ذلك، لیس هناك حاجة للبقاء في العیادة بعد عملیة زراعة الحواجب – یمكن للمریض العودة إلى المنزل مباشرة.

ما تحتاجه من عنایة بعد العملیة

یحتاج المریض إلى العنایة بالمناطق التي أجریت علیها العملیة، عدم تعریضها للشمس، وعدم تعریضها لأدوات حادة، وتجنب الحكة كثیرًا، كما یحتاج إلى استخدام أنواع آمنة من الصابون.

سیتعرض بعض المرضى لكمیة صغیرة من الكدمات والتورم لفترة قصیرة من الزمن. لكن لا حاجة للقلق، فإن فترة الشفاء للزرع سریعة نسبیا وخالیة من الألم.

قد یستغرق الأمر بعض الوقت حتى تظهر الآثار الكاملة لعملية زراعة الحواجب ، لكن هذه النتائج ستكون دائمة. سترى تحسنًا في كل من شكل وسماكة الحاجب. ومع ذلك، فهناك بعض من هذا الشعر سیبدأ بالسقوط غضون بضعة أسابیع. لكن لا داعي للقلق عندما یحدث هذا، فهذا یعتبر جزء طبیعي تمامًا من مرحلة عملیة استعادة الشعر، وستستمر الشعیرات الجدیدة في النمو مرة أخرى بعد ذلك. الأمر قد یستغرق ما یصل إلى عام حتى تظهر النتائج الكاملة لعملیة زراعة الحواجب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat