خطوات الحصول على ابتسامة هوليود جذّابة

0 632

تختلف الحالة الجمالية للابتسامة من شخص إلى آخر، وذلك لأن ابتسامة من فقد أسنانه أو بعضًا منها تختلف عن ابتسامة شخص آخر أسنانه كاملة، كذلك شكل الأسنان وتموضعها في الفك له التأثير الأكبر على شكل الفم والابتسامة، فمن كان يعاني من ضيق في الفك وأسنانه متراكبة على بعضها لن تكون ابتسامته على ذلك القدر من الجمال وإن كانت أسنانه ناصعة البياض. لذا، وبعد تطور العلم لجأ بعض الأشخاص إلى القيام بتجميل أسنانهم بالطرق الحديثة، ولعلّ أحدث هذه الطرق هي الحصول على ابتسامة هوليود.

سنتحدث في هذا المقال عن تفاصيل العدسات اللاصقة التي تستخدم من أجل الحصول على ابتسامة هوليود تزيد من جمالية الأسنان.

متى ظهر مصطلح الجراحة السنية التجميلية؟

 ازداد اهتمام العالم بالجمال في نهايات القرن العشرين، ومع تطور العمل الجراحي بدأت أنواع جديدة من الجراحات التجميلية بالظهور، فيما كانت تستهدف هذه العمليات في بداياتها شريحة المصابين بتشوهات، إثر إصابات مختلفة الأسباب، كحوادث السير أو الحروق أو الحروب. ثم مع الوقت أصبحت هذه الجراحات تجرى لأولئك غير الراضين عن شكلهم الخارجي بما فيه أسنانهم، وهكذا تبلور اختصاص جراحي جديد أطلق عليه مسمى الجراحة السنية التجميلية.

لماذا سميت ابتسامة هوليود بهذا الاسم؟

لمّا كان القصد هو تحسين المظهر العام لمن يرغب في إجراء مثل هذه العمليات، فالمثال المباشر الذي يتبادر إلى أذهان الناس هو فئة الممثلين وعارضي الأزياء، ولمّا كان المظهر الجميل هو الشغل الشاغل لهذه الفئة من الناس وبما أن دخلهم المالي مرتفع بشكل عام، فمن الطبيعي أن يكونوا أول المتابعين لأي جديد في الشأن التجميلي، لذا كانوا هم أول من ظهر بابتسامة جميلة ذات أسنان مصفوفة بشكل جيد وذات لون براق وجميل. مما جعل أطباء الأسنان مع الوقت يقولون لكل من يريد أن يحسن من المظهر العام لوجهه وأسنانه سنصنع لك ابتسامة شبيهة بابتسامة الفنانين، ولما كانت هوليود تمثل قمة هرم الممثلين والعاملين في مجال الفن فصار الأطباء يقولون للمرضى سنصنع لكم ابتسامة تشبه ابتسامة ممثلي هوليود.

كيف نحصل على ابتسامة هوليود؟

بعد أن يقوم المريض بالذهاب إلى طبيب الأسنان للحصول على الابتسامة الجميلة والتي اصطلح على تسميتها باسم ابتسامة هوليود يقوم الطبيب بإجراء الفحص العام الاعتيادي للأسنان للوقوف على حالة الأسنان بشكل دقيق. ومن ثم ينظر طبيب الأسنان إذا ما كان يوجد أسنان مصابة بالتسوس فيقوم بإصلاحها ومعالجتها بشكل كامل، كما ينظر الطبيب في الطريقة التي يتم بها اصطفاف الأسنان في الفك وهل هناك حاجة لعمل تقويم للأسنان، فإن كان فك المريض ضيقًا أو هناك خلل في ترتيب الأسنان فلا بدّ من زيارة الطبيب المختص بتقويم الأسنان لإجراء عمل تقويمي للأسنان، وهذا قد يستغرق وقتًا قد يمتد لعدة أشهر بحسب حالة فك المريض.

اقرأ أيضًا: مزايا زراعة الأسنان وكيف تكون النتائج والتكلفة المتوقعة

مراحل العمل التجميلي للأسنان

يبدأ الطبيب بالعمل بعد أخذ ما يسمى طبعة الأسنان وهي عبارة عن مادة تأخذ شكل العجينة توضع على الأسنان ليقوم المريض بدوره بالعض على هذه العجينة لتأخذ شكل الفك وتموضع الأسنان، ثم يقوم بعد ذلك المخبري بإعداد الغطاء  التجميلي للأسنان والذي ينقسم لأنواع عديدة تختلف في مادة الصنع الرئيسية وأهمها:

  • الأمبرس: وهي أقدم أنواع العدسات اللاصقة وأرخصها ثمنًا، تستخدم هذه المادة عادةً في الأسنان الداخلية إلا أنها لم تعد مستخدمة بكثرة بسبب توفر بدائل أحدث منها، ولكنها تبقى خيارًا مناسبًا لمن لا يستطيع تحمل نفقات الأنواع الأخرى من العدسات اللاصقة.
  • الفينير: وهي المادة الأكثر استخدامًا في عيادات الأسنان، حيث يقوم تطبيق الفينير على حت طبقة رقيقة جدًا من ميناء السن، ثم إلصاق الفينير بالسن، مما يجعلها خيار جيد لتغطية العيوب الناتجة عن تصبغ الأسنان أو تآكلها، كما أنها تعطي شكلًا مشابهًا للأسنان الطبيعية بدرجة كبيرة.
  • الليمونير: وهو يشبه مادة الفينير ولكن لا يتطلب أي حت للأسنان.
ابتسامة هوليود المتحركة (سناب أون سمايل): تأتي هذه الابتسامة على شكل قالب متكامل مصنوع من الزيركون، يمكن تركيبه أثناء المناسبات أو في فترات العمل ونزعه بسهولة أثناء النوم وتناول الطعام. وعادةً ما يكون هذا القالب مطابق لشكل الأسنان الطبيعي بنسة تتراوح بين 60 إلى 70%، مما يجعله خيارًا جيدًا لمن لا يستطيع تحمل تكلفة العدسات اللاصقة الدائمة أو لمن لا يرغب بتغير شكل أسنانه الطبيعي.

ميزات العدسات المستخدمة في ابتسامة هوليود

تتميز العدسات اللاصقة التي تستخدم في ابتسامة هوليود بعد أمور، وهي كالتالي:

  • تتأقلم بسرعة مع اللثة ونادرًا ما تسبب التهابات.
  • تدوم لمدة طويلة نسبيًا، من 5 إلى7 سنوات بحسب اهتمام المريض بفمه.
  • يمكن للعدسات اللاصقة إخفاء جميع عيوب الأسنان سواء كانت هذه العيوب ناتجة عن تسوس الأسنان أو بسبب تعرض الأسنان للكسور.
  • لا تحتاج إلى وقت كبير لتثبيتها، حيث يمكن لطبيب الأسنان أن يقوم بعملية التثبيت في جلستين تقريبًا.
  • إضافة إلى أنها لا تتطلب عناية خاصة للمحافظة على العدسات.

عيوب العدسات المستخدمة في ابتسامة هوليود

في الواقع هناك عيوب قليلة للعدسات اللاصقة التي تستخدم في ابتسامة هوليود يمكن أن نشملها بما يلي:

  • التكلفة المادية العالية والتي لا تسمح لشريحة واسعة من الناس الحصول على هذا النوع من الخدمات التجميلية.
  • نتيجة لحت السن فإن طبقة ميناء السن ستصبح أقل سماكة مما يسبب ضعفًا عامًا للسن، ويصبح أكثر حساسية للبرودة والحرارة.
  • يمكن أن يتغير لون العدسات بسبب بعض العادات السلوكية للمريض مثل التدخين أو شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحوي على أصباغ كالشاي والقهوة.
  • نتيجة الحت الذي يتعرض له السن قبل تركيب العدسات يتغير شكله، وبالتالي لا يمكن إعادة السن إلى شكله الطبيعي بعد نزع العدسات اللاصقة.

نصائح عامة للحفاظ على ابتسامة هوليود جذّابة

لا بدّ للمريض من التخلي عن بعض الممارسات السلوكية الخاطئة فلا يمكن تركيب العدسات لمن عنده عادة العض على أشياء قاسية كالقلم مثلًا لأنه سيسبب كسرًا للعدسات،  وكذلك مدخني البايب يجب أن يكونوا أكثر حذرًا عند التدخين حتى لا تتعرض العدسات للكسر، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحوي نسبًا مرتفعة من الأصباغ، كما يتوجب على من يعاني من الصرّ على أسنانه أثناء النوم أن يضع واقي الأسنان قبل النوم حتى لا تتعرض العدسات للكسر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat