أهمية عملية تجميل الأنف للرجال في زيادة تناسق شكل الوجه

0 147

نلاحظ في حياتنا اليومية أن الكثير من الناس غير راضين عن حجم أو شكل أنوفهم، حيث يعتبر الأنف عنصرًا أساسيًا في توازن وتناسق شكل الوجه، لذلك يختار العديد من الأشخاص اللجوء إلى عمليات إعادة تشكيل الأنف، أو تجميل الأنف، في محاولة للحصول على وجه أكثر تناسقًا وجاذبيةً. قد تكون المشكلة أحيانًا متمثلة في أجزاء أخرى من الوجه كالذقن والفكين، إلا أنه من الممكن تحقيق هذا التناسق من خلال تجميل الأنف.

ماذا تعرف عن عملية تجميل الأنف للرجال؟

عمليات تجميل الأنف هي واحدة من أكثر عمليات التجميل انتشارًا سواءًا للسيدات أو الرجال، وهي تعرف أيضًا باسم عمليات إعادة تشكيل الأنف. وهي ليست إجراء واحد، أو نوع واحد من العمليات، و لكنها مجموعة من العمليات التي تعمل على تحسين شكل الأنف من خلال تعديل وتجميل أجزاء الأنف المختلفة.

تعتمد النتائج في العموم على حجم الأنف وحالة الجلد وعمر المريض. الشيء الأكثر أهمية هو أن يكون هناك اتفاق واضح بين المريض والطبيب حول ما هو مطلوب وما يمكن تحقيقه. يجب على المرضى أيضًا أن يضعوا في اعتبارهم أن العملية لن تستطيع دومًا أن تحقق الرغبات المثالية المرجوة منها، وأنهم يجب أن يكونوا على علم وقبول بالنتائج الواقعية التي تستطيع أن تقدمها العملية.

تجميل الأنف بالنسبة للرجال يأخذ منحى أشد أهمية وخصوصية، حيث أنها من أكثر العمليات التي يتوجه لها الرجال وخاصةً الذين يهتمون بجاذبيتهم وجمالهم، ذلك لأنه وبسبب عوامل جينية وهرمونية فإن الرجال عادة ما يكون لديهم أنوف كبيرة.

اقرأ أيضًا: أنواع عملية شفط الدهون للرجال والمضاعفات الجانبية المحتملة

أسباب الخضوع لعملية تجميل الأنف للرجال؟

أسباب تجميلية

معظم الناس الذين لا يعجبهم شكل أنوفهم لديهم تحفظات حول الحاجز الأنفي أو الطرف السفلي، فكثيرًا ما يشتكي الناس من وجود سنام (ارتفاع بارز)، وفي الوقت نفسه، فإن الأشخاص الذين يرغبون في تجميل الطرف السفلي فغالبًا ما يرون أن هذا الجزء من الأنف على أنه واسع جدًا، أو مستدير، أو مدبب وطويل، فهناك بعض الناس أيضًا لا يحبون طول أنفهم.

أسباب طبية

قد يتوجه مرضى آخرون إلى عملية تجميل الأنف بسبب حدوث إصابة في الأنف، حيث يمكن أن ينكسر الأنف أو ينحني بعد حادث. وقد يعاني الآخرون من مشاكل في التنفس الوظيفي متعلقة بالمسالك الهوائية الأنفية، في هذه الحالات، يمكن اعتبار التدخلات الجراحية بمثابة إعادة بناء، بينما بالنسبة لغالبية عمليات الأنف فيتم تصنيفها على أنها عمليات تجميلية.

الحالات التي تعالجها عملية تجميل الأنف للرجال

  • تجميل وتصغير السنام في الحاجز الأنفي.
  • إعادة تشكيل طرف الأنف.
  • تغيير طول الأنف.
  • تعديل عرض الأنف.
  • تعديل عرض فتحات الأنف.
  • إعادة هيكلة وإعادة وضع الأنف بعد الإصابة.
  • فتح المسالك الهوائية الأنفية للمساعدة على التنفس.

أنواع عملية تجميل الأنف للرجال

عمليات الحاجز الأنفي

إذا تم إجراء عمليات على الحاجز الأنفي، فإنها تتم بإزالة الطبيب لجزء من العظم والغضروف الذي يسبب البروز والسنام المرتفع في الأنف. بعد ذلك يقوم الطبيب بنقل القطع المتبقية من العظم معًا لتصبح في استقامة واحدة، مما يؤدي خفض البروز العلوي في الأنف، وهذه الطريقة هي أحد إجراءات تجميل الأنف للرجال.

عمليات طرف الأنف

عندما يتم العمل على تجميل طرف الأنف، يجب إزالة الغضروف الذي يشكل دعامة الطرف أو إعادة تشكيله جزئيًا، ويتم ذلك من خلال فتحة الأنف، أو عن طريق قطع صغير في الفتحة بين الخياشيم (المعروفة باسم الكولوميلا) في عملية تجميل الأنف المفتوحة.

عمليات تعديل طول الأنف

يمكن للطبيب ضبط وتقليل البنية المركزية للأنف، والمعروفة باسم الحاجز الأنفي، للمساعدة على تقليص الحافة وتقليل الطول الكلي للأنف، ويساعد التحكم في مكان غضروف الطرف أيضًا على ضبط طول الأنف.

التحكم في عرض الأنف

أحد إجراءات تجميل الأنف للرجال هي التحكم في عرض الأنف من خلال كسر وإعادة وضع عظم الأنف الجانبي.

تطعيمات الأنف

يمكن للأطباء أيضًا أن يضيفوا إلى الأنف باستخدام الطعوم الغضروفية في الحاجز الأنفي، أو في بعض الأحيان بزرع السيليكون في أماكن مختلفة من الأنف لإعادة تناسق الحجم، أو إعادة تشكيل جزء منها، كبناء طرف أنفي دقيق ومنحوت.

كما يمكن استخدام الأساليب المذكورة أعلاه لتصويب وتحسين شكل الأنف الذي تم كسره من خلال الإصابة، ولتخفيف الصعوبات في التنفس.(1)

اقرأ أيضًا: كيف يمكن لعملية غضروف الأنف أن تغير من شكل الوجه

نتائج عملية تجميل الأنف للرجال

إن طرف أنفك حسّاس بشكل خاص ويمكن أن يبقى خدرًا ومنتفخًا لأشهر، وقد تتعافى تمامًا في غضون بضعة أسابيع، لكن بعض التأثيرات يمكن أن تستمر، كما قد يستغرق الأمر عامًا كاملًا قبل أن تتمكن من تقدير النتيجة النهائية للجراحة من التئام وعودة للشكل والوظيفة الطبيعية.

الجزء العلوي من هيكل الأنف هو العظم، والجزء السفلي هو الغضروف، ويمكن لعملية تجميل الأنف تعديل العظام أو الغضروف أو الجلد أو جميعهم، لكن الأهم من هذا أنه يجب أن تتحدث مع طبيبك حول ما إذا كانت عملية تجميل الأنف مناسبة لك أم لا وما الذي يمكن أن تحققه لأجلك.(2)

على الرغم من أن عملية تجميل الأنف عملية آمنة وسهلة نسبيًا، إلا أن الشفاء منها قد يستغرق بعض الوقت

فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف للرجال

بعد الجراحة، قد يضع الطبيب جبيرة بلاستيكية أو معدنية على أنفك، تساعد في الحفاظ على شكل أنفك الجديد أثناء العلاج، وقد يضع الطبيب أيضًا حزمًا من القطن داخل أنفك لتثبيت الفجوة بالداخل.

ستتم مراقبتك في غرفة للتعافي لمدة لا تقل عن بضع ساعات بعد الجراحة، إذا كان كل شيء على ما يرام، فستغادر في وقت لاحق من ذلك اليوم، كما ستحتاج إلى شخص ما يقودك إلى المنزل لأن التخدير سيظل يؤثر عليك، وإذا كان الإجراء به أي أعراض للمخاطر، فقد تضطر إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين.

للحد من النزيف والانتفاخ اتبع نصائح الطبيب في وضعية جسدك ورأسك أثناء القعود والنوم. وإذا كان أنفك منتفخًا أو مملوءًا بالقطن، فقد تشعر بالاكتظاظ. عادة ما يطلب من الناس ترك الجبائر والضمادات في مكانها لمدة تصل إلى أسبوع بعد الجراحة. وقد يكون لديك غرز قابلة للامتصاص، مما يعني أنها ستذوب ولن تتطلب إزالتها. إذا لم تكن الغرز قابلة للامتصاص، فستحتاج إلى مراجعة طبيبك مرة أخرى بعد أسبوع من إجراء العملية الجراحية لإزالة الغرز. (3)

اقرأ أيضًا: أعراض انحراف الأنف وأسبابه وكيف يكون العلاج

مخاطر ومضاعفات عملية تجميل الأنف للرجال

إن إجراءات تجميل الأنف للرجال بسيطة، وغير مؤلمة تحت التخدير، أو بعد إنهاء العملية. أما بالنسبة للمخاطر، فهي تحمل بعض المخاطر كغيرها من عمليات التجميل، إلا أنها تكون أكثر محدودية باختيار طبيب ذو خبرة ومهارة، واختيار مكان مناسب لإجراء العملية، ومن هذه المخاطر العدوى، والنزيف، أو رد فعل سيئ للتخدير. قد تزيد عملية تجميل الأنف أيضًا من خطورة:

  • صعوبات في التنفس.
  • نزيف في الأنف.
  • فقدان جزئي أو كلي للإحساس في الأنف.
  • الحصول على أنف غير متناظر.

إلا أن جميع هذه المخاطر أيضًا يمكن التعامل معها وحلها بالأدوية، وقد يحدث أحيانًا أن لا يكون المريض راضي عن نتائج الجراحة، فإذا كنت ترغب في إجراء جراحة ثانية، يجب عليك الانتظار حتى يتم شفاء أنفك تمامًا قبل الخضوع للعملية مرة أخرى.

في النهاية، فإن عمليات تجميل الأنف للرجال هي عمليات لتغير شكل الأنف ومعالجة المشاكل التي قد تكون موجودة في الأنف وتؤثر على عملية التنفس، لذلك لا تتردد في زيارة الطبيب وطلب استشارته لتحصل على المعلومات المفيدة لك وتعرف ما هي الحلول التي تناسب حالتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat