أنواع عملية شفط الدهون للرجال والمضاعفات الجانبية المحتملة

0 123

رغم الفكرة السائدة التي تقول بأن العمليات التجمیلیة أمر یخص النساء، إلا أن هناك العدید من الرجال یتجهون إلى عملیات شفط الدهون حیث إن شفط الدهون للرجال أصبح أمرًا شائعًا خاصة في الدول الأوروبية، مع وجود اختلافات عدیدة بین عملیة شفط الدهون للنساء والرجال، ویكمن الفرق الرئیسي في أن شفط الدهون للرجال هو أكثر تكلفة من شفط الدهون للنساء، والسبب وراء هذا هو الفرق في متطلبات العلاج بین الجنسين.

عملية شفط الدهون للرجال

عادةً ما یقوم طبيب التجمیل بإجراء العملیة على الوركین، البطن، الفخذین، الأرداف، الظهر، الذراعین أو الوجه لتحسین شكلهم، ولكن یمكن أیضًا إجراء عملیة شفط الدهون مع عمليات تجمیل أخرى،  بما في ذلك شد الوجه، وشد البطن. السبب في ذلك بسیط للغایة وهو أن الرجال عمومًا أكبر في الحجم من النساء، حیث یتم تحدید أسعار عملیة شفط الدهون على أساس كمیة الدهون المطلوب من الطبيب شفطها.

شفط الدهون للرجال هو إجراء تجمیلي يفيد بإزالة الدهون التي لا یمكنك التخلص منها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الریاضة

كلما صغرت الكمیة المراد شفطها، كلما تطلبت العملیة جرعة مخدر موضعي أقل، ومعظم العملیات التي تتطلب التخدیر الموضعي فقط لا تحتاج إلى طبیب تخدیر مما یوفر المال، ومع استخدام جرعة أقل من المخدر والاستغناء عن طبیب التخدیر فإن ذلك یحدث فرقًا كبیرًا في التكلفة النهائیة لعملیة شفط الدهون.

وبسبب الفرق البیولوجي بینهما، فإن الخلایا الدهنیة عند الرجال أكثر صرامة مما یجعل مهمة إزالتها أكثر استهلاكًا للوقت، وهذا سبب آخر یجعل اهتمام الرجال بعملیات شفط الدهون أكثر من النساء. بالإضافة إلى أن الرجال یمیلون إلى طلب العلاج في المناطق التي هي بالفعل أكثر صلابة من أجزاء أخرى من الجسم، هذه هي الأجزاء التي یصعب الوصول إلیها عن طریق ممارسة الریاضة واتباع نظام غذائي مثل البطن والصدر وجانبي الخصر.

اقرأ أيضًا: عملية شفط الدهون، التقنيات والمضاعفات والنتائج

یجب علیك الحصول على استشارة من طبيب التجمیل المختص قبل اتخاذ قرار إجراء العملية للتأكد من أن حالتك الصحیة جیدة بما یكفي للخضوع للعملیة دون حدوث أي مضاعفات، ومؤخرًا أصبح العدید من الرجال یلجؤون إلى عملیات شفط الدهون باللیزر لأنها أكثر أمانًا من العملیات الجراحیة الأخرى.

هل أنت مرشح جید لإجراء عملیة شفط الدهون للرجال؟

شفط الدهون للرجال هو إجراء جراحي، قد یكون معه بعض المخاطر، لذلك یجب أن تكون بصحة جیدة قبل أن تقوم بإجرائها، هذا یعني أنه یجب علیك على الأقل:

  • أن یكون وزنك أكثر من حوالي 30% من الوزن المثالي.
  • لدیك جلد مرنة.
  • أن تكون غیر مدخن.
لا ینصح الأطباء بإجراء العملیة إذا كنت تعاني من مشاكل صحیة متعلّقة بتدفق الدم أو أمراض القلب أو السكري أو لدیك جهاز مناعي ضعیف

اقرأ أيضًا: أسباب ازدياد إقبال الرجال والنساء على إجراء حقن البلازما للوجه

ما یجب علیك فعله قبل إجراء عملیة شفط الدهون للرجال؟

  • الحرص على إجراء عملية شفط الدهون في مشفى جراحي متخصص.
  • ينبغي على الشخص الذي يريد إجراء عملية شفط الدهون أن يخبر الطبيب عن كافة الأدوية أو المكملات الغذائية التي يستعملها أو الأمراض التي يعاني منها وإن كان يتحسس من أي مادة دوائية، حيث يجب توقيف الأدوية المسببة لتميّع الدم، بالإضافة إلى أدوية المضاد الحيوي قبل موعد العملية بأسبوعين.
  • التخدير يكون تحت إشراف الطبيب، إما أن يكون تخدير موضعي أو عام وذلك يتوقف على حسب كمية الدهون المراد التخلص منها ومدة العملية.
  • يقوم الطبيب قبل إجراء العملية برسم خطوط وعلامات على سطح الجلد لتحديد الأماكن التي سيتم استهدافها.

أنواع عملیات شفط الدهون للرجال

هناك عدد قلیل من تقنیات شفط الدهون المختلفة، لكن جمیع الأنواع تشترك في استخدام أنبوب رفیع، یسمى الكانیولا، ويكون الأنبوب متصلًا بوعاء فارغ تمامًا من الهواء حتى یتم شفط الدهون من الجسم.

شفط الدهون باستخدام اللیدوكائین Lidocaine:

یعتبر العدید من أطباء التجمیل أن هذا النوع من عملیات شفط الدهون للرجال هو الأكثر أمانًا والأكثر فاعلیة، وهو النوع الأكثر شیوعًا بین عملیات شفط الدهون للرجال، والذي یقوم فیه الطبيب بحقن سوائل معقمة تتألف من محلول ملحي إلى جانب اللیدوكائین والإبینافرین في المنطقة التي یجب إزالة الدهون منها، وهذا النوع یجعل عملیة شفط الدهون تتم بسهولة ومع أقل نسبة لفقدان الدم، فاستخدام كمیات أكبر من المخدر الموضعي لا یقلل الألم فقط بعد العملية، ولكنه یقلل أیضًا من النزیف، التورم، وعدم انتظام الجلد ویجعل الإجراء بأكمله أكثر سلاسة. (2)

شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتیة، أو UAL​:

تستخدم هذه التقنية الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون، مما يسهل عملية شفطها إلى خارج الجسم، وغالبًا ما تكون هذه التقنية مفيدة أكثر في شفط دهون مناطق الصدر والظهر والرقبة.

شفط الدهون للرجال بمساعدة اللیزر، أو SmartLipo:

تقوم هذه التقنية على استخدام موجات ضوء ليزر قوي عبر قناة صغيرة يتم فتحها في الجلد، ليعمل الليزر على إذابة طبقات الدهون المتراكمة في المناطق المستهدفة، بعد ذلك يتم شفط الدهون عن طريق أداة “Cannula”.

یتم استخدام بعض أنواع التخدیر بما في ذلك التخدیر الموضعي، التخدیر الوریدي أو التخدیر الكلي مع محلول ملحي ومهدئ في المنطقة المراد إجراء عملیة شفط الدهون فيها، ویحتوي المحلول على دواء لتقلیل الألم والنزیف، ثم یتم إدخال أنبوب مجوف صغیر مرتبط بوعاء فارغ تمامًا من الهواء من خلال شق صغیر في طبقة الدهون تحت الجلد، ویقوم الطبیب بتحریكها لتكسیر الدهون، ثم یتم سحبها من الجسم.

هناك تقنيات وأجهزة معینة معتمدة من قبل منظمة الأغذیة والأدویة (FDA) یتم استخدامها في عملية شفط الدهون، لذلك قبل اتخاذ القرار في استخدام أي تقنية، من المهم معرفة أن الجهاز الذي سيتم استخدامه تم اعتماده من قبل منظمة الأغذیة والأدویة.

اقرأ أيضًا: التثدي عند الرجال وعلاقته بانخفاض هرمون التستوستیرون

كم تستغرق فترة النقاهة؟

  • قد تضطر إلى البقاء في المستشفى لمدة ليلة واحدة بعد العملية للاطمئنان على حالتك.
  • یجب أن تتوقع حدوث كدمات وتورم وألم في الأسابیع القلیلة التي تأتي بعد العملية على الأقل.
  • قد یطلب منك الطبيب ارتداء ملابس ضاغطة لمدة شهر إلى شهرین بعد العملية للسیطرة على التورم.
  • ربما یتعین علیك أیضًا أخذ بعض المضادات الحیویة لمنع العدوى.
  • یمكن لمعظم الناس العودة إلى العمل في غضون بضعة أیام والعودة إلى الأنشطة العادیة في غضون أسبوعین.

اطرح على طبيب التجمیل الخاص بك أسئلة محددة حول كیفیة قضاء فترة النقاهة، بما في ذلك:

  • ما هي الأدویة التي عليك تناولها؟
  • هل سترتدي الضمادات؟
  • هل سيكون هناك على غرز بعد العملية، ومتى سیتم إزالتها؟
  • متى یمكنك العودة إلى التمرین مرة أخرى؟
  • هل تحتاج إلى العودة للمتابعة؟

اقرأ أيضًا: شفط دهون البطن | شروط إجراء العملية وآثارها الجانبية

ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملیة شفط الدهون للرجال؟

هناك العدید من المخاطر المحتملة المرتبطة مباشرةً بعملیات شفط الدهون للرجال، والتي يجب علیك مراعاتها، بما في ذلك:

  • التنميل والخدر في أماكن إجراء عملية شفط الدهون هو أمر وارد الحدوث جدًا، وهو أمر طبيعي ومؤقت.
  • بعض الأحيان يحصل تجمع للسوائل تحت الجلد، عندها يجب التوجه إلى الطبيب لإزالتها.
  • قد يبدو شكل الجلد بعد الجراحة متموّجًا بسبب عدم مرونته أو بسبب عدم القيام بإزالة الدهون بالشكل المطلوب، لذلك قد يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية لشد الجلد.
  • إذا حصل خطأ أثناء العملية قد تتسرب بعض الدهون إلى الرئتين فتؤدي إلى انسداد جزئي أو كلي فيهما، وهذا يشكل خطر على صحة المريض.
  • عند حصول خلل بمستوى سوائل الجسم أثناء العملية سواءً عند حقن السوائل الخاصة أو شفطها، قد يؤدي هذا الأمر لحصول بعض المشاكل في القلب أو الكلى.
عملية شفط الدهون للرجال كأي عملیة جراحیة أخرى، لذلك فإن هناك وجود لبعض المخاطر، ولكن يمكنك تقلیل نسبة احتمال حدوثها عن طریق التأكد من أنها تتم فقط من قبل طبيب تجمیل خبير.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر عمليات تجميل الوجه للرجال

هل نتائج عملية شفط الدهون للرجال دائمة؟

أثناء عمليات شفط الدهون للرجال يتم إزالة الخلایا الدهنیة بشكل دائم، ولكن إذا حصل اكتساب وزن جديد في الجسم بعد عملية شفط الدهون، قد يقوم الجسم بتخزين الدهون الجديدة المكتسبة في أماكن أخرى مختلفة عن الأماكن التي تمت فيها عملية إزالة الخلايا الدهنية السابقة، كما أنه من المحتمل أن تخزن الدهون المكتسبة الجديدة في أماكن حرجة كالمناطق حول القلب وحول الكبد. لهذا يحتاج الأشخاص الذين يقومون بعملية شفط الدهون إلى الحرص على عدم اكتساب الوزن الزائد، لأن هكذا نوع من الدهون قد تسبب مشاكل وضرر للجسم أكثر من تلك التي تكون موجودة بالقرب من سطح الجسم، كمناطق الفخذين والأرداف والبطن.

في النهاية، فإن عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية لتجعل الجسم يبدو أجمل ومتناسق أكثر وليست عملية تهدف إلى إنقاص الوزن عوضًا عن اللجوء للحمية الغذائية، كما أن نجاح العملية يعود لشكل الجسم قبل العملية والشكل الذي سيبدو عليه الجسم بعد العملية، وليس لوزن أو كمية الدهون التي تمت إزالتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat