أسرار عملية نفخ الخدود | أسئلة شائعة وإجابات وافية

0 201

عادة ما نسمع من الناس حولنا یشتكون من أن خدودهم بدأت في التدلي، السقوط، أو أنها لم تصبح ممتلئة كما كانت من قبل. هم یتحدثون عن هذا ویبدو على ملامح وجههم الحزن والضیق، واضح أن هذا أمرًا شدید الازعاج ومسبب كبیر للقلق والتوتر لهم.

أهمیة جمال الوجه

منطقة الوجه عبارة عن مساحة معقدة من جسم الإنسان، تتكون من تراكیب مختلفة ومتباینة من الجلد والعضلات والدهون والعظام، هذا إلى جانب الأعصاب المتعددة التي تعمل معًا على فتح وإغلاق الفم والعیون وتساعدنا على الابتسام.

ومع تقدمنا في العمر، فإن العوامل التي تكون سببًا في جاذبیتنا تقل تدریجیًا، وأول ما نلاحظ تغیره هو وجهنا، حیث أنه أكثر جزء بارز وواضح لنا وللناس من حولنا. یحدث هذا عادة بسبب التراخي في الجلد والأنسجة الداعمة مما یؤدي إلى تدلى الخدین والجفون والبطن وغیرها من أجزاء الجسم، وبالنسبة للوجه فإن عظام الخد لا تسقط بالطبع، بل تبدأ البشرة والدهون والهیاكل الداعمة بالسقوط لأسفل بسبب ضعف العضلات كما ذكرنا، وعدم قدرتها على تحمل قوة الجاذبیة في سحب الأنسجة لأسفل( 1)

اقرأ أيضاً هل تعاني من فقدان الشعر في حاجبيك؟ تعرف على الأسباب وكيفية زراعة الحواجب

تكبیر ونفخ الخدود

لحسن الحظ، یمكن إعادة الوجه إلى شكله وحجمه الطبیعي، واسترداد حیویته وشبابه مرة أخرى عن طریق إجراء عملیات تجمیلیة مختلفة ومتعددة منها عملیة نفخ الخدود، حقیقة یمكن إجراء تكبیر الخد على حد سواء بطریقة جراحیة كما سنشرح في هذا المقال أو بطریقة غیر جراحیة.

1. هل من الممكن أن أكون مرشحًا جیدًا لهذه العملیة؟

تكبير ونفخ الخدود هو إجراء فردي وشخصي للغایة، وهي عملیة قد تغیر حیاة أولئك الذین لدیهم وعي بالاهتمام بصحتهم وأناقتهم. یجب أن تأخذ قرار إجراء هذه العملیة بنفسك، ولا یمكن أن تأخذ هذا القرار بالنیابة عن شخص آخر.

بصفة عامة، فقد تكون مرشحًا جیدًا لتكبیر ونفخ الخدود:

  • إذا كنت في صحة جیدة ولدیك وزن ثابت.
  • إذا كان لدیك توقعات واقعیة عن نتائج العملیة متماشیة مع ما تقدمه الجراحة.
  • إذا كنت غیر مدخن.
  • إذا كنت قد انزعجت من الشكل المتعب للخدین.
  • إذا كان لدیك خدود مسطحة جدًا ورقیقة ( .2)

ماذا یجب أن أتوقع خلال التشاور مع الجراح لإجراء عملیة نفخ الخدود؟ حینما تذهب للطبیب الخاص بك، قم بالتشاور معه حول:

  • أهدافك الجراحیة والأسباب التي ستجري لأجلها العملیة.
  • الظروف الطبیة والحساسیة من الأدویة والعلاجات الطبیة المختلفة.
  • ما تتناول من الأدویة الحالیة والفیتامینات والمكملات العشبیة إلى الكحول والتبغ وتعاطي المخدرات.
  • الجراحات السابقة.

وعلى طبيب التجمیل الخاص بك أن یقوم بتقییم حالتك الصحیة العامة ومعرفة ما إذا كنت تعاني من مشاكل صحیة أو أي عوامل خطر موجودة من قبل قد تعیق سیر هذه العملیة. ثم بعد ذلك یقوم بدراسة وجهك، ومن ثم إلتقاط صورة له، ومناقشة الخیارات المتاحة لك واقتراح دورة علاج مناسبة. بعد ذلك یقوم بنقاش النتائج المحتملة لعملية نفخ الخدود وأي مخاطر أو مضاعفات محتملة.

یعتمد جزء كبیر من نجاح وسلامة أي إجراء جراحي كعملیة نفخ الخدود إلى حد كبیر على مدى صراحتك الكاملة خلال جلسة الاستشارة، والتي سیطلب منك فیها الإجابة على عدة أسئلة حول صحتك ورغباتك وأسلوب حیاتك.

تأكد أنت أیضًا من طرح أسئلة على طبيب التجمیل. فمن المهم جدًا فهم جمیع جوانب هذه العملیة. من الطبیعي أن تشعر ببعض القلق في البدایة، لكن لا تخجل من مناقشة هذه المشاعر وهذه التساؤلات مع طبيب التجمیل الخاص بك.

2. كیف یمكنني الاستعداد لعملیة نفخ الخدود؟

خلال التحضیر للعملیة قد یُطلب منك:

  • الحصول على بعض الاختبارات المعملیة أو بعض التقاریر الطبیة.
  • تناول بعض الأدویة أو ضبط أدویتك الحالیة.
  • التوقف عن التدخین.
  • تجنب تناول الأسبرین والأدویة المضادة للالتهابات والمكملات العشبیة لأنها من الممكن أن تزید من النزیف.
  • عادة ما یتم إجراء عملیة نفخ الخدود في مستشفى أو مركز جراحات علاجیة مرخصة أو غرفة إجراءات داخلیة، ویتم فیها اللجوء إلى التخدیر العام أو التخدیر الوریدي أو التخدیر الموضعي قبل العملیة.
إذا تم إجراء عملیة نفخ الخدود باستخدام التخدیر العام أو التخدیر الوریدي، تأكد من وجود شخص ما لیكون بجانبك وقت العملية ویظل معك على الأقل في اللیلة الأولى التالیة للعملية.

3. ما هي خطوات إجراء نفخ الخدود؟

یتضمن إجراء تكبیر الخد ونفخه الخطوات التالیة:

الخطوة 1 – التخدیر

حیث تستخدم بعض الأدویة لمنع شعورك بالألم، ولضمان راحتك أثناء العملیة الجراحیة. ويشمل التخدیر الموضعي، التخدیر الوریدي والتخدیر العام. من حقك أن تختار بینهم، كما أن من حق طبیبك أن یرشح لك أحدهم بناءًا على نظرته الطبیة، ویستبعد أحدهم إن كان فیه خطورة على صحتك.

الخطوة 2 – عمل جرح في الخد

تتطلب عملیة نفخ الخدود جروحًا مختلفة اعتمادًا على التقنیة التي سیتم استخدامها. إذا تم استخدام نقل الدهون لإجراء العملیة وتكبیر خدیك، سیكون لدیك على الأرجح جرح صغیر بالقرب من منطقة الدهون التي سیتم الحصول علیها، وجروح صغیرة بالقرب من خدیك. هذه الجروح عادة ما تكون مجرد مللیمترات في الطول. أما إذا تم استخدام أجهزة صلبة لملئ الخد، فإن مكان الجرح سیعتمد على المنطقة المفضلة للطبيب. بعض أطباء التجمیل یدخلون تلك الأجهزة للخد من خلال جرح داخل الفم، في حین یقوم غیرهم من أطباء التجمیل بإجراء العملیة من خلال جرح تحت جفنك.

الخطوة 3 – إغلاق الجروح

یتم هذا عن طریق خیاطة الجرح بواسطة الغرز أو عن طریق  بعض الأشرطة وأدوات أخرى خاصة بإغلاق جروح الجلد.

الخطوة 4 – انتظار النتائج

سوف تكون النتیجة بروز وزیادة حجم خدك وربما تؤدي إلى عودة بعض المرونة واللیونة لخدك. من المهم أن تعلم أن نتائج عملیات زرع الخد الصلبة دائمة، في حین أن نتائج التكبيرعن طریق نقل الدهون قد تستمر عدة سنوات فقط (.3)

4. ما هي مخاطر نفخ الخدود؟

قرار إجراء عملیة تكبیر الخد قرار شخصي للغایة. سیكون علیك أن تقرر ما إذا كانت الفوائد ستحقق أهدافك وما إذا كانت المخاطر والمضاعفات المحتملة لنفخ الخدود مقبولة بالنسبة لك أم لا.

5. هل جراحة الخد آمنة؟

سوف یشرح طبيب التجمیل و/ أو العاملین معه بالتفصیل المخاطر المرتبطة بالجراحة. كما أنه سیُطلب منك التوقیع على استمارات الموافقة للتأكد من فهمك الكامل للإجراءات التي ستخضع لها وأي مخاطر أو مضاعفات محتملة.

على سبیل المثال لا الحصر، قد تتضمن المخاطر المحتملة لنفخ الخدود مايلي:

    1. حدوث نزیف.
    2. الإصابة بعدوى.
    3. ضعف الشفاء من الجروح مما یجعلها مفتوحة لمدة أطول.
    4. ورم دموي (تجمع الدم تحت الجلد).
    5. مخاطر التخدیر.
    6. تراكم السوائل.
    7. فقدان بعض أجزاء الجلد.
    8. فقدان أو ضعف الإحساس في مناطق من الجلد.
    9. تلون الجلد و/ أو تورمه لفترة طویلة.
    10. احتمالية موت الأنسجة الدهنیة الموجودة في الجلد.
    11. الإصابة بالخراجات الدهنیة.
    12. الجلطة الوریدیة العمیقة، والتي قد تؤدي إلى مضاعفات في القلب والرئة.
    13. ندبة سمیكة حول الجهاز المزروع في الخد.
    14. عدم تناسق بین الخدین.
    15. التجعد.
    16. يمكـن أن تكون النتیجة الجمالیة أقل من الصورة المثالیة المرغوبة.
    17. إمكانیة إجراء عملية تكمیلیة، أو جراحة أخرى.
    18. ألم مستمر.
    19. نتیجة جمالیة غیر مرغوب فیها في المناطق التي یؤخذ منها الدهون.

ستتم مناقشة هذه المخاطر وغیرها بشكل كامل قبل موافقتك، ولكن هذه المخاطر نادرًا ما تحدث، كما أن طبيبك سيخبرك إن كنت مؤهل للتعرض لمثل هذه المخاطر أم لا، لذا من المهم أن تجیب على جمیع الأسئلة التي سيطرحها  طبيب التجمیل الخاص بك، حتى تكون مطمئنًا في اتخاذ قرارك( .4)

6. ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية نفخ الخدود؟

النتائج النهائیة لعملية نفخ الخدود قد تكون غیر واضحة في البدایة بسبب التورم. إذا تم زیادة حجم خدیك باستخدام نقل الدهون، فستعتمد النتائج على كمیة الدهون التي تم حقنها في خدیك ومقدار الدهون التي یحتفظ بها جسمك. یمكن تحدید ذلك من خلال الكثیر من العوامل، بما في ذلك  التكلفة الجراحیة والتمثیل الغذائي الفردي للجسم. إذا تم استخدام أجهزة الزرع الصلبة، ستكون النتیجة النهائیة أكثر قابلیة للتنبؤ لأنها ذات حجم ثابت.

ممارسة الطب والجراحة علم لا یمكن التنبؤ بنتائجه بسهولة. وعلى الرغم من أن النتائج الجيدة المتوقعة نسبتها عالیة، لكن ليس هناك ما یضمن النتائج 100% في العملیات التجميلية لوجود العدید من العوامل المتغیرة دومًا في جسم الإنسان. في بعض الحالات، قد لا یكون من الممكن تحقیق النتائج المثلى من خلال إجراء عملية واحدة وقد یكون من الضروري إجراء عملیة أخرى. لذا ننصح دائمًا باختيار طبيب التجميل بعناية. وقد یلمس بعض المرضى نتائج فورية بعد استخدام الحشوات القابلة للحقن بدلاً من العودة إلى غرفة العملیات.

عندما تذهب إلى المنزل، إذا شعرت بضیق في التنفس أو آلام في الصدر أو دقات قلب غیر معتادة، اطلب العنایة الطبیة على الفور. في حالة حدوث أي من هذه المضاعفات، قد تحتاج إلى دخول المستشفى والعلاج الإضافي.

يذكر أن اتباع تعلیمات الطبیب الخاص بك قبل وبعد العملیة هو أهم مفتاح لنجاح العملية. من المهم ألا تخضع جروح العملیة للقوة المفرطة أو الكشط أو الحركة أثناء وقت الشفاء.

7. ماذا سيحدث بعد العملية؟

بعد إجراء عملية نفخ الخدود، سیعتمد الجراح على استخدام ضمادات الشاش أو ضمادات مرنة على جروحك سواء كانت ضمادات مرنة أو غیرها كملابس الضغط فهي تستخدم لتقلیل التورم ولدعم الخدین أثناء شفائهما بعد الجراحة. إذا كانت لدیك مواد مزروعة في خدیك من خلال جرح داخل فمك، قد توضع على نظام غذائي سائل لا یعتمد على أي أكلات تحتاج للمضغ و/ أو تعطى غسولًا خاصًا بالفم، لفترة معينة.

سیتم إعطاؤك تعلیمات محددة تشمل:

  • طريقة الإعتناء بالجروح بعد العملیة.
  • الأدویة التي ستحتاجها بعد العملیة وكیفیة استخدامها أو تناولها عن طریق الفم للمساعدة في الشفاء وتقلیل خطر الإصابة.
  • المخاوف التي علیك الاطمئنان على نفسك منها بخصوص الجروح أو صحتك العامة بعد العملیة.
  • مواعید المتابعة مع طبيب التجمیل الخاص بك.

في الجلسة الاستشاریة، تأكد من طرح أسئلة محددة لطبيب التجمیل حول ما یمكنك توقعه خلال فترة التعافي بعد العملیة وفي جلسات المتابعة مثل:

  • أین ستكون بعد أن الإنتهاء من العملية؟
  • ما هو الدواء الذي سیتم إعطاؤه أو وصفه لك بعد الجراحة؟
  • هل ستستخدم ضمادات تمنعك من الكلام أو الأكل بعد الجراحة؟ متى سیتم إزالتها؟
  • متى یمكنك الاستحمام ؟
  • متى یمكنك استئناف النشاط العادي وممارسة الریاضة والتحدث بأریحیة؟
  • متى تعود للمتابعة؟
  • هل تحتاج إلى اتباع نظام غذائي محدد بعد الجراحة؟
  • متى یمكنك العودة للعمل؟

سیحتاج التعافي والشفاء لمدة قد تصل لعدة أسابیع، و سیصاحب هذا انخفاض التورم بشكل تدریجي. استمر في اتباع تعلیمات طبيب التجمیل والتزم بحضور زیارات المتابعة كما هو مقرر لك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat