أسباب حدوث الثعلبة وما هي أعراضها وكيف يتم علاجها

0 4٬205

داء الثعلبة هو مرض یسبب سقوط الشعر في بقع صغیرة من الجلد، والتي یمكن أن تظل غیر ملحوظة حتى تتصل هذه البقع في النهایة ثم تصبح ملحوظة، یحدث هذا المرض عندما یهاجم جهاز المناعة بصیلات الشعر، مما یؤدي إلى تساقط الشعر.

قد یحدث فقدان الشعر المفاجئ على فروة الرأس، وفي بعض الحالات، قد یحدث في الحاجبین، الرموش، الوجه، وكذلك أجزاء أخرى من الجسم. یمكن أن یتطور تساقط الشعر ببطء، وقد یتكرر المرض بعد سنوات من الشفاء.

یمكن أن یؤدي مرض الثعلبة إلى مضاعفات خطیرة كتساقط الشعر الكلي، أو أن یمنع الشعر من النمو مرة أخرى.

في بعض الحالات، عندما ینمو الشعر مرة أخرى، من الممكن أن یكون معرضًا للتساقط مجددًا،  ولكن فقدان الشعر وإعادة نموه یختلف من شخص لآخر.

لا یوجد علاج معروف حالیًا لداء الثعلبة، ولكن هناك علاجات قد تساعد على نمو الشعر بسرعة أكبر، كما تساعد في منع تساقط الشعر في المستقبل.

ما هي أعراض داء الثعلبة؟

أهم أعراض داء الثعلبة هو تساقط الشعر. یسقط الشعر عادة في بقع صغیرة على فروة الرأس. هذه البقع غالبًا ما تكون عدة سنتیمترات أو أقل. قد یحدث تساقط الشعر أیضًا في أجزاء أخرى من الوجه، مثل الحواجب، الرموش، واللحیة، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم. بعض الناس یفقدون الشعر في أماكن قلیلة. آخرون یفقدونه في الكثیر من البقع.

قد تلاحظ أولًا وجود كتل من الشعر على وسادتك أو في الحمام. إذا كانت البقع على الجزء الخلفي من رأسك، یمكن لشخص ما أن یلفت انتباهك إلیها.

هناك أنواع أخرى من أمراض الصلع تسبب أیضًا سقوط الشعر في نمط مماثل للثعلبة. لذلك فإنه لا یمكن أن یؤخذ بفقدان الشعر وحده لتشخیص داء الثعلبة.

في حالات نادرة، قد یعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر بشكل أكبر. هذا عادة ما یكون مؤشرًا على نوع آخر من الصلع، مثل:

• الثعلبة الكاملة، وهو فقدان كل الشعر على فروة الرأس.
  • الثعلبة الشاملة، وهو فقدان كل الشعر على الجسم بأكمله.

إن تساقط الشعر المرتبط بداء الثعلبة لا یمكن التنبؤ به، كما یبدو للأطباء والباحثین. قد ینمو الشعر مرة أخرى في أي وقت ومن ثم قد یسقط مرة أخرى، كما أن مدى فقدان الشعر وإعادة نموه یختلف اختلافًا كبیرًا من شخص لآخر.

اقرأ أيضًا: الثعلبة داء يبدو أنه لا دواء له | عوارضه وعلاجه

ما هي أسباب داء الثعلبة؟

داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتیة، وتنشأ أمراض المناعة الذاتیة عندما یخطئ الجهاز المناعي في التمییز بین الخلایا الذاتیة والخلایا الدخیلة كالفیروسات والبكتیریا فیقوم الجسم بمهاجمة خلایاه الخاصة.

إذا كنت تعاني من داء الثعلبة، فإن الجهاز المناعي یهاجم بصیلات الشعر الخاصة بك عن طریق الخطأ، وبصیلات الشعر هي الأجسام التي ینمو منها الشعر، وبالتالي تصبح البصیلات أصغر وتتوقف عن إنتاج الشعر، مما یؤدي إلى تساقط الشعر.

لا یعرف الباحثون ما الذي یدفع جهاز المناعة إلى مهاجمة بصیلات الشعر، لذلك فإن السبب الدقیق لذلك المرض لازال مجهولًا.

ولوحظ أنه یحدث في معظم الأحیان مع الأشخاص الذین لدیهم تاریخ عائلي من أمراض المناعة الذاتیة الأخرى، مثل مرض السكري من النوع الأول، أو التهاب المفاصل الروماتویدي.

هذا هو السبب في أن بعض العلماء یتوقعون أن علم الوراثة قد یسهم في تطویر علاج داء الثعلبة.

كما یعتقد الباحثون أن هناك حاجة لعوامل معینة في البیئة لإثارة الثعلبة في الأشخاص الذین لدیهم استعداد جیني للمرض. (1)

الأمراض الجلدیة الأخرى المصاحبة لداء الثعلبة

الأشخاص الذین یعانون من أمراض المناعة الذاتیة، مثل داء الثعلبة، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتیة الأخرى، بما في ذلك الأمراض التي تؤثر أیضًا على الجلد والشعر.

إذا كنت قد تم تشخیصك بداء الثعلبة مع حالة جلدیة أخرى، قد تجد أن علاج أحد المرضین یساعد في الشفاء من المرض الآخر، ومع ذلك فهناك بعض الحالات الأخرى التي یكون بها علاج أحدهم یعیق علاج المرض الآخر.

ومن أهم الأمراض الجلدیة التي قد تصاحب مرض الثعلبة:

مرض الصدفیة

الصدفیة هي مرض یتسبب في تراكم سریع لخلایا الجلد، وبحدث ذلك عندما یهاجم نظام المناعة خلایا الجلد عن طریق الخطأ ویسبب ذلك إنتاج مفرط للخلایا الجلدّیة. وینتج عن ذلك تكون بقع سمیكة من الجلد تسمى لویحات، وكذلك مناطق ملتهبة من الجلد الأحمر.

علاج الصدفیة مع الثعلبة من الممكن أن یكون خادعًا، فمن الممكن للتقشر المصاحب للصدفیة أن یسبب حكة للجلد، مما قد یؤدي للخدش الذي قد یزید من تساقط الشعر، بالإضافة إلى أن العلاجات البیولوجیة التي تستخدم في كثیر من الأحیان لعلاج الصدفیة، والتي تسمى مثبطات TNF، قد تؤدي إلى تساقط الشعر في بعض الحالات .(2)

وبالنسبة للآخرین، قد یساعد علاج الصدفیة في إعادة نمو الشعر، ففي  إحدى الدراسات التي أجریت على مرضى الصدفیة كان أكثر من ثلثي المشاركین المصابین بداء الثعلبة والذین أخذوا علاج الصدفیة (المیثوتریكسات) ازداد نمو شعرهم بنسبة أكثر من 50%.

وجدت دراسة أخرى أن علاج الصدفیة الجدید الذي یدعى apremilast) Otezla) ساعد امرأة مصابة بالصدفیة والثعلبة على إعادة نمو الشعر على فروة رأسها في 12 أسبوعًا .(3)

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر عند النساء | كيف تحصلين على شعر كثيف وجميل؟

التهاب الجلد التأتبي (الأكزیما) وعلاقته بالثعلبة

أقام الباحثون صلة بین داء الثعلبة والتهاب الجلد التأتبي، وهي حالة یؤدي فیها الالتهاب على الجلد إلى طفح جلدي أحمر، یعرف باسم الأكزیما.

والخیارات المتاحة لعلاج التهاب الجلد التأتبي هي كریمات الستیروید والعلاج الضوئي، والتي قد تتداخل مع علاجات تساقط الشعر، لذلك فإن علاج أي حالة منهما سیساعد في علاج الأخرى.

أحد أهم الخیارات لعلاج كل من التهاب الجلد التأتبي والثعلبة هو فئة من العقاقیر تسمى مثبطات JAK. وهي تستخدم حالیًا لعلاج التهاب المفاصل الروماتویدي، وقد أظهر أحد أدویة مثبطات JAK المعروف باسم tofacinitib نتائج واعدة في التجارب السریریة التي أجریت لكلاً من مرضى التهاب الجلد التأتبي وداء الثعلبة .(4)

كما یوجد علاج بیولوجي آخر یدعى دوبیلوماب ( Dupixent) یستخدم لعلاج حالات الاكزیما، وقد ثبت أنه أیضًا عقار ذو فائدة لعلاج تساقط الشعر، ویجري حالیًا دراسة سریریة لتقییم dupliumab في الأشخاص الذین یعانون من الصلع سواء مع أو بدون التهاب الجلد التأتبي.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر و علاجه

كیف یتم تشخیص داء الثعلبة؟

سیقوم الطبیب بمراجعة الأعراض لتحدید ما إذا كنت تعاني من داء الثعلبة أم لا، وبعدها یقوم بالنظر في مدى تساقط شعرك وفحص بعض عینات الشعر تحت المجهر.

قد یقوم طبیبك أیضًا بأخذ عینة من فروة الرأس لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب فقدان الشعر، بما في ذلك العدوى الفطریة أو سعفة الرأس، خلال عملیة أخذ العینة من فروة الرأس، سیقوم طبیبك بإزالة قطعة صغیرة من الجلد على فروة رأسك لتحلیلها.

قد یتم إجراء فحوصات الدم في حالة الاشتباه في حالات المناعة الذاتیة الأخرى.

یعتمد اختبار الدم على اضطراب معین یشتبه الطبیب بوجوده. فمن المرجح أن یختبر الطبیب وجود واحد أو أكثر من الأجسام المضادة غیر الطبیعیة، و إذا تم العثور على هذه الأجسام المضادة في الدم، فهذا یعني عادةً أن لدیك اضطراب المناعة الذاتیة.

اختبارات الدم التي یمكن أن تساعد في استبعاد الشروط الأخرى تشمل ما یلي:

• بروتین سي التفاعلي ومعدل الترسیب في كرات الدم الحمراء.
  • مستویات الحدید.
  • اختبار الأجسام المضادة للنواة.
  • هرمونات الغدة الدرقیة.
  • التستوستیرون النشط والكامن.
  • الهرمون المحوصل FSH والهرمون اللوتیني LH.

كیف یتم علاج داء الثعلبة؟

لا یوجد علاج معروف لداء الثعلبة، ولكن هناك علاجات یمكنك تجربتها والتي قد تكون قادرة على إبطاء فقدان الشعر في المستقبل أو مساعدة الشعر على النمو بسرعة أكبر.

من الصعب توقع الحالة، مما یعني أنها قد تتطلب قدرًا كبیرًا من التجربة والخطأ حتى تعثر على شيء یناسبك. بالنسبة لبعض الناس، قد یستمر تساقط الشعر بشكل أسوأ على الرغم من الاستمرار بالعلاج.

العلاجات الطبیة الموضعیة:

یمكنك فرك الأدویة في فروة رأسك للمساعدة في تحفیز نمو الشعر، هناك عدد من الأدویة المتاحة، سواء من دون وصفة طبیة (OTC) أومن خلال وصفة طبیة:

• المینوكسیدیل (روغین) یتم وضعه مرتین یومیًا على فروة الرأس والحاجبین واللحیة، یعد هذا الدواء آمن نسبیًا، ولكن قد یستغرق الأمر عامًا لظهور النتائج.
  • Anthralin) Dritho-Scalp) هو أحد الأدویة التي تهیج الجلد من أجل تحفیز نمو الشعر.
  • یعتقد أن كریمات الكورتیكوستیروید مثل كلوبیتاسول (Impoyz) والرغاوي والمستحضرات والمراهم تعمل على تقلیل الالتهاب في بصیلات الشعر.
  • العلاج المناعي الموضعي هو تقنیة یتم فیها استخدام مادة كیمیائیة مثل diphencyprone على الجلد لإثارة طفح تحسسي، قد یسبب الطفح الجلدي نموًا جدیدًا للشعر في غضون ستة أشهر، ولكن علیك مواصلة العلاج للحفاظ على إعادة نمو الشعر.

الحقن:

تعتبر حقن الستیروید خیارًا شائعًا لعلاج داء الثعلبة فهي تساعد على نمو الشعر مرة أخرى، ویتم ذلك باستخدام إبر صغیرة جدًا یتم حقنها في البقع الصلعاء من فروة الرأس.

یجب تكرار العلاج مرة كل شهر إلى شهرین لإعادة نمو الشعر، ولكن تلك الحقن لا تقوم بمنع الشعر الجدید من التساقط.

الأدویة:

تستخدم أقراص الكورتیزون في بعض الأحیان لعلاج حالات تساقط الشعر الشدیدة، ولكن نظرًا لاحتمال وجود آثار جانبیة یجب مناقشة هذا الخیار مع الطبیب.

كما تستخدم أقراص مثبطات المناعة مثل المیثوتریكسیت والسیكلوسبورین كخیار آخر یمكنك تجربته، وهي تعمل عن طریق منع استجابة جهاز المناعة، ولكن لا یمكن استخدامها لفترة طویلة من الزمن بسبب خطر الآثار الجانبیة، مثل ارتفاع ضغط الدم والتهاب الكبد والكلیتین، وزیادة خطر الإصابة بالعدوى الخطیرة، وقد تسبب نوع من السرطان یسمى سرطان الغدد اللیمفاویة. (5)

العلاج بالضوء:

وهو نوع من العلاج الإشعاعي یستخدم مزیجًا من دواء یُأخذ عن طریق الفم یسمى psoralens مع الأشعة فوق البنفسجیة .(6)

العلاجات البدیلة

بعض الأشخاص الذین یعانون من داء الثعلبة یختارون علاجات بدیلة لعلاج هذه الحالة والتي قد تشمل :

• العلاج العطري.
  • العلاج بالإبر.
  • البروبیوتیك.
  • العلاج باللیزر منخفض المستوى (LLLT).
  • الفیتامینات، مثل الزنك والبیوتین.
  • الصبار والمواد الهلامیة الموضعیة.
  • فرك عصیر البصل على فروة الرأس (7).
  • الزیوت الأساسیة مثل شجرة الشاي وإكلیل الجبل واللافندر والنعناع.
  • الزیوت الأخرى، مثل جوز الهند، الخروع، الزیتون، والجوجوبا.
  • نظام غذائي “مضاد للالتهاب”، ویسمى أیضًا “بروتوكول المناعة الذاتیة”، وهو نظام غذائي مقید یشمل بشكل أساسي اللحوم والخضراوات.
  • تدلیك فروة الرأس.
  • المكملات العشبیة، مثل الجینسنج والشاي الأخضر والكركدیه الصيني، وشهد بالمیتو.

لم یتم اختبار معظم العلاجات البدیلة في التجارب داخل العيادات، لذا فإن فعالیتها في علاج تساقط الشعر غیر معروفة.

ینصح دائما بالتحدث إلى الطبیب قبل تناول أي من العلاجات العشبیة أو الفیتامینات.

تختلف فعالیة كل علاج من شخص لآخر. بعض الناس لا یحتاجون حتى للعلاج لأن شعرهم ینمو من تلقاء نفسه، وفي حالات أخرى، لا یرى المرضى أي تحسن على الرغم من تجربة كل خیارات العلاج.

قد تحتاج إلى تجربة أكثر من علاج واحد لمعرفة الفرق. ضع في اعتبارك أن إعادة نمو الشعر قد یكون مؤقتًا، فمن الممكن أن ینمو الشعر ثم یتساقط مرة أخرى.

إن داء الثعلبة، مثله مثل أي مرض أخر، يحتاج لاكتشافه لمعرفة الطريقة الأمثل لعلاجه، كما أن اكتشافه المتأخر قد يؤثر على التعافي والعلاج، وقد يتطور الأمر للإصابة بأمراض أخرى، لذا ننصح في متابعة الأعراض بشكل دوري، وفي حالة ظهور أي منها الاتجاه إلى طبيب الجلدية مباشرة.