أحدث التقنيات المستخدمة في تجميل البشرة

0 214

يتوجه الناس هذه الأيام إلى الكثير من الوسائل والتقنيات لتجميل البشرة، فهناك العديد من العمليات والطرق التي يوفرها طب التجميل لذلك الغرض تحديدًا، مثل عملية رفع وشد الوجه، التي تعمل على إزالة الترهّل في أنسجة الوجه لاستعادة مظهر الوجه الطبيعي ذو الطلة الشبابية. في هذا المقال سنتحدث ليس فقط عن عملية شد الوجه، لكن سنتحدث عن عمليات أخرى متوفرة في مجال طب التجميل، ويتوجه لها الناس بهدف تجميل البشرة.

بعض أنواع عمليات تجميل البشرة

عمليات رفع أو شد الوجه هي عمليات تقوم بالأساس على إزالة ترهل أنسجة الوجه لاستعادة مظهر الوجه الطبيعي الشاب. مما يساعد المريض على أن يبدو وكأنه قد تحول إلى نسخة أصغر منه. كما أنه من خلال إزالة الدهون الزائدة، وترهل الجلد، وشد طيات الوجه، ورفع وشد أنسجة الوجه العميقة، يمكن لعملية تجميل البشرة أن تساعد المريض في الظهور بشكل أجمل وأصغر سنًا.

يتم إجراء عملية شد الوجه بشكل فردي بما يتلاءم مع احتياجات المريض، كما سيقوم طبيب التجميل بتخصيص تقنياته وفقًا لتلك الاحتياجات

عملية شد الوجه المصغرة

المرضى الذين يظهرون درجة خفيفة من ترهل الجلد غالباً ما يكونون مرشحين جيدين لعملية شد الوجه المصغرة. هذه تقنية أقل تعقيدًا تسمح لطبيب التجميل بشد أنسجة الوجه العميقة من خلال الجروح الأصغر في الوجه، والتي يقوم بفتحها عادة على طول خط الشعر فوق كل أذن أو في التجاعيد الطبيعية المحيطة بالأذن. من خلال هذه الجروح، يتم رفع وشد الأنسجة الهيكليّة حول الخدين لتصحيح وتجميل البشرة، وصقل الفكّ، وإعادة الحيوية للبشرة المتعبة.

اعتمادًا على الحالة، يمكن إجراء عملية شد الوجه المصغرة باستخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام. كما سيوصي طبيب التجميل الخاص بك بالخيار الأفضل لاحتياجاتك الفردية. ويمكن لعملية شد الوجه المصغرة أن تساعدك على معالجة علامات الشيخوخة غير المرغوب فيها قبل أن تصبح أكثر وضوحًا، مما يؤدي إلى تأجيل الحاجة إلى إجراء عملية أكثر شمولًا لسنوات عديدة.

اقرأ أيضًا: أعراض انحراف الأنف وأسبابه وكيف يكون العلاج

عملية شد الوجه القياسية

عملية شد الوجه المعتادة أو “التقليدية” ستعالج بشكل فعال الشيخوخة التي تكون في المرحلة المتوسطة، كما أنها تعالج الحالات التي وصلت إلى مراحل متقدمة حول منتصف الوجه والرقبة. في حين أن هذه العملية أكثر شمولاً من العمليات الجراحية المصغرة، فإن الأمر يتطلب مزيداً من وقت التعافي، وتكون النتائج واضحة أكثر، ومرضية بشكل كبير. وتتم هذه العملية من خلال شقوق تقع خلف خط الشعر مباشرة، والتي تبدأ حول مقدمة الأذن، والتي عادةً ما تكون مخبأة في الطيات الطبيعية، ويمكن لطبيب التجميل إعادة وضع الأنسجة العميقة تحت الجلد وإزالة الجلد الزائد الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد، والقضاء على الترهل، والجلد الزائد تحت الذقن، واستعادة حالة شبابية طبيعية على الوجه والرقبة.(1)

ما هي عملية زراعة الوجه؟

تسمى أيضًا هذه العملية حسب مكانها، فهناك زراعة الذقن، و زراعة للخد. في الأساس هي عبارة عن غرسات يتم زراعتها في أجزاء من الوجه، حيث تم تصميمها لزيادة أو إعادة بناء أو تجديد ملامح الوجه. وهي متوفرة في مجموعة واسعة من الأحجام والأنماط حتى تعيد التناسق بين أجزاء وجهك. يمكن استخدام غرسات الوجه لزيادة حجم الذقن والمنطقة حول الفكين، ولتغطية عظام الخدود حتى لا تكون ظاهرة وبارزة من تحت الجلد، وبهذا فتكون عمليات زراعة الوجه من أهم عمليات تجميل البشرة.

اقرأ أيضًا: ما هي إجراءات عملية تجميل الجفون وكيف تكون النتائج

كيف يمكن تجميل البشرة من خلال عملية زراعة الوجه؟

يتبع إجراء وضع غرسات الوجه نمطًا مشابهًا لذلك المتبع في جميع مناطق الجسم الأخرى، حيث يتم رسم علامات جراحية على الوجه لمساعدة الجراح في وضع الغرسة، والإشارة إلى موقع الهياكل الأساسية لتجنب إصابة أحد الأنسجة العميقة تحت الجلد.

يتم وضع المريض مستلقيًا على طاولة العمليات، ويقوم طبيب التخدير باللجوء إلى التخدير العام، وقد يحتاج استخدام المخدر الموضعي أيضًا. ثم يبدأ الطبيب بعمل شق صغير بالقرب من المكان الذي ستوضع فيه الغرسة، وبعدها يقوم بفتح جيب في أنسجة الوجه لإدخال تلك الغرسة، كما يقوم بإدخالها بلطف باستخدام أدوات معقمة، وفي النهاية يقوم الطبيب بإغلاق الشق مع خيوط جراحية والضماد، وعادةً ما تكون النتائج ملحوظة ومبهرة. (2)

متى يتم التوجه لإجراء عملية زراعة الوجه؟

  • إذا كنت تعاني من صغر حجم الذقن، وكنت ترغب في جعله أكثر وضوحًا وتناسقًا مع الوجه.
  • إذا كنت ترغب في تعزيز وتحسين حجم وتناسق الخدين.
  • إذا كنت ترغب في استعادة التناسب والتناسق بين أجزاء الوجه المختلفة مما يقلل من علامات الشيخوخة.
  • إذا كنت ترغب في تصحيح التشوهات الناتجة عن الإصابة أو بعض العيوب الخلقية عند الولادة.

اقرأ أيضًا: شد الرقبة | خطوات العملية ونتائجها مع التكلفة المتوقعة

هل سمعت من قبل عن عملية الماكياج الدائم؟

يستخدم الماكياج الدائم تقنيات الوشم لتعزيز أو إعادة إنتاج ميزات غير واضحة أو قد ذهبت بسبب الشيخوخة وتقدم العمر، أو بسبب تعرضك لإصابة أو مرض، وهي طريقة شائعة وفعالة لتجميل البشرة. وغالبًا ما يستخدم “الوشم التجميلي” للوجه، على الحاجبين والجلد والشفتين، ولكن أيضًا يمكن أن يحسن الندوب أو يعمل على تلوين البشرة في بعض الحالات التي يكون فيها لون البشرة غير متساوي كما في حالة مرض (البهاق).

متى قد يحتاج الشخص لإجراء عملية الماكياج الدائم؟

  • إذا كانت حواجبك وجلدك وشفتيك شاحبة أو تفتقر إلى أن تكون محددة وواضحة.
  • إذا كان يومك مشغولًا دومًا أو تسبح أو لا ترغب في وضع الماكياج يوميًا.
  • إذا كنت تعاني من حساسية الجلد بسبب الماكياج.
  • إذا كانت الجراحة أو الندوب قد تركتك مع درجات غير متساوية في لون الجلد في مناطق مختلفة. فمثلًا يتوجه لهذه العملية الحالات التي قامت بعمليات جراحية في الثدي لاستعادة لون الهالة حول حلمة الثدي.

كيف يتم إجراء الماكياج دائم؟

كما قلنا من قبل، فإن الماكياج الدائم هو شكل من أشكال فن الوشم، لكنه متخصص لتحقيق أهداف تجميلية محددة. وانطلاقًا من كونه يشبه الوشم، قد يكون طبيبك متخصص مثل خبير تجميل مرخص أو ممرضة مسجلة متخصصة تدير العلاج. لكن من المهم التأكد من وجود طبيب تجميل معتمد من قبل المجلس ولديه رقابة على المرفق وأن أخصائيك مرخصين لأداء الوشم الدائم. حيث أن مؤهلاتهم وخبراتهم هما جزء لا يتجزأ من تحقيق المظهر المناسب ومنع أي مخاطر أو مضاعفات.

عادةً ما يتم استخدام مخدر موضعي لتخدير المنطقة والذي يجعلك أكثر راحة أثناء العملية، كما أنه سيتم إجراء اختبار خدش على المنطقة المخدرة للتأكد من أنه تم تخديرها بنجاح قبل بدء العملية

إذا لزم الأمر، سيكون هناك تخطيط للمنطقة التي سيجرى عليها عملية الوشم، وعلى هذا التخطيط سوف تخترق الإبر الجلد لبضع ميليمترات في عمق الجلد ويتم حقن الصبغة أسفل الجلد ليعمل على تجميل البشرة وتحسينها. بمجرد اكتمال العلاج، يتم استخدام مرهم للحفاظ على المنطقة لينة وتعزيز الشفاء. كما يمكن وضع الضمادات لحماية تلك المنطقة لبضع ساعات، ولكنها غير مطلوبة في معظم الأحيان. وقد تحتاج العملية أكثر من جلسة واحدة، متباعدة فيما بينها بقدر أربعة أو ستة أسابيع، وقد يكون هذا ضروريًا لتحقيق أفضل النتائج.(3)

ما هي عملية تجديد شباب الوجه؟

يشير مصطلح تجديد شباب الوجه إلى مجموعة من الإجراءات التجميلية المجتمعة معًا والمستخدمة لاستعادة ملامح وجهك إلى مظهره الشبابي السابق، والتي تجرى معًا بهدف تجميل البشرة. هذه العمليات قد تشمل عملية تجميل الجفن، ورفع الحاجب، وغرسات الوجه لتصحيح مشاكل معينة في الوجه. ويمكن أيضًا استخدام العلاجات غير الجراحية بما في ذلك الحشو وحقن الدهون لتحسين الحجم ومحو التجاعيد والقضاء على ضعف الأنسجة. كما أنه قد يتم اللجوء إلى تقشير البشرة بالليزر أو طرق أخرى لتفتيح البشرة وتصحيح عيوبها وإزالة البقع من عليها.

اقرأ أيضًا: أنواع فينير الأسنان وتكلفتها وكيف يتم الاعتناء بها بعد وضعها

متى ستحتاج للتوجه إلى إجراء عملية تجديد شباب الوجه؟

  • إذا كنت تريد محو علامات الشيخوخة واستعادة مظهر أكثر شبابًا.
  • إذا كان وجهك وعنقك مترهلين.
  • إذا كنت تحتاج لتصحيح وتعديل حجم عظام الوجه.
  • إذا كنت تعاني من وجود خطوط دقيقة وطيات حول فمك، وعلامات العبوس وتجاعيد في جبينك.
  • إذا كان هناك ترهل في الجلد وتغييرات في تجاعيد الجفون العليا والسفلى والدوائر والهالات السوداء تحت عينيك.

كيف يتم تنفيذ إجراءات عملية تجديد شباب الوجه؟

  • التخطيط الدقيق وتسلسل الإجراءات ضروري لعملية مركبة ومتعددة مثل عملية تجديد شباب الوجه. سيحدد طبيب التجميل أفضل ترتيب لتلك الإجراءات بالنسبة لحالتك الخاصة.
  • إذا كان تحسين الحجم باستخدام نقل الدهون مرغوبا في تلك العملية، فإنه فعادة ما يتم إجراؤه أولاً بتطعيم الدهون إلى المناطق الناقصة. حيث يتم حصاد الدهون من مناطق أخرى من الجسم ثم يتم نقلها إلى المناطق المرغوبة.
  • اعتمادا على درجة تدلي الجلد ورخاوته، قد تحتاج إلى  إما شق محدود (للحد الأدنى من التراخي المعتدل) أو إجراء عملية تجميل واسعة النطاق.
  • يمكن أيضا إجراء جراحة الجفن، ورفع الحاجب أو زراعة الوجه.
  • لعمليات تجميل الوجه، يتم رفع وتقشير طبقات الجلد أو تقويضها حسب الحاجة، وقد تحتاج لإزالة الجلد الزائد وتثبيتها بالغرز.
  • بعد ذلك، وبمجرد إغلاق الشقوق، يمكن استخدام تقنية الليزر لتحسين جودة سطح الجلد، ومحو التجاعيد حول الفم والعيون، والقضاء على التصبغ، وتقليص ظهور الأكياس تحت العينين، والمساعدة على عكس تلف الجلد كنتيجة من التعرض للشمس.
  • بعد الشفاء من العنصر الجراحي لتجديد شباب الوجه، يمكن إجراء تحسينات إضافية خلال زيارات مكتب المتابعة.
  • يمكن حقن بعض الأدوية في عضلات الجبهة لتعمل على انبساطها، وتقليل الضغط فيها وهي بذلك تقوم بالقضاء على التجاعيد.
  • يمكن اللجوء لحقن الحشو لمحو الخطوط الدقيقة حول الفم، لإضافة الحجم إلى الشفاه، ولملء الطيات الممتدة من الأنف إلى الفم. (4)

كيف تبدو نتائج عمليات تجميل البشرة على المدى الطويل؟

عندما يتم إجراء مثل هذه الإجراءات بواسطة طبيب تجميلي معتمد من قبل مجلس الإدارة، سيتم تصميم خطة لتجميل البشرة الوجه لتحقيق نتائج ليست فقط طبيعية، ولكن أيضًا بسن صغيرة. في حين أن لا شيء يمكن أن يوقف عملية الشيخوخة الطبيعية، فبعد إجراء العملية توقع أن تستمر النتائج لفترة قبل أن تعود مرة أخرى.

ومع ذلك، هناك أشياء معينة يمكنك القيام بها للحفاظ على نتائجك في أفضل حالاتها لمدة أطول. الحفاظ على وزن صحي ومستقر أمر مهم لأن تقلبات الوزن الكبيرة يمكن أن تتسبب في تمدد الجلد مرة أخرى. يجب أيضًا أن تتبنى نظامًا متناسقًا وعالي الجودة للعناية بالبشرة للحفاظ على صحة بشرتك وحمايتك من الشيخوخة غير الضرورية.

في النهاية، هناك العديد من الخيارات الفعالة متاحة لأولئك الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على نتائج مبهرة، كما إن عمليات تجميل البشرة المختلفة تساعدك على الحصول على بشرة شبابية، ومظهر جذاب، وهي آمنة، وتوفر لك فرصة رائعة للتخلص من علامات التقدم في السن، واستعادة ثقتك بنفسك، فلا تردد واستشر طبيبًا مختصًا في الحال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زراعة شعر
حظ أوفر
تبييض ليزري
حاول مرة ثانية
حقيبة علاجية
حظ أوفر
تنظيف أسنان
محاولة آخرى
لا تدع أحلامك تفوتك!
لديك فرصة للفوز بهدية رائعة.هل تشعر أنك محظوظ اليوم؟ فقط املأ الفراغات المطلوبة واضغط على عجلة الحظ!
  • تنتهي صلاحية الجائزة بعد ستة أشهر.
  • احرص على تذكر البريد الإلكتروني الذي أدخلته والتحقق منه، وذلك لأنه سيتم التواصل معك من خلاله.
WhatsApp chat