أحدث أنواع خيوط شد الوجه وفوائدها في استعادة شباب البشرة

0 2٬167

حتى وقت قريب، كانت الطريقة الوحيدة لمعالجة المشاكل الناجمة عن تراخي الجلد في الوجه هي عمليات تجميل وشد جلد الوجه، وعلى الرغم من وجود الكثير من منتجات العناية بالبشرة والوقاية من التجاعيد إلا أنه ظلّ المعتقد الراسخ بأذهان الجميع أنه بمجرد وجود الجلد المتراخي، يمكن فقط للمشرط الجراحي إزالته، مما يسبب ذعرًا للكثيرين ممن يخشون من مخاطر العمليات التجميلية، أو إحباطًا لهؤلاء الذين لا تتيح لهم حالتهم الصحية أو المادية للخضوع لهذه العمليات، إذا كنت أحد هؤلاء الذين يريدون حلًا آخرًا غير العمليات الجراحية، فسوف يسعدك معرفة أن نوعًا جديدًا من الإجراءات قد تم تطويره لرفع وشد الوجه، وتحفيزه لإفراز الكولاجين دون الحاجة للخضوع لعملية جراحية، هذا الإجراء يُدعى خيوط شد الوجه.

ما هي خيوط شد الوجه؟

خيوط شد الوجه هي نوع من الإجراءات التجميلية، حيث يتم استخدام خيوط مؤقتة لإحداث شد خفي في الجلد، فبدلاً من إزالة الجلد الزائد من البشرة المتدلية للمريض جراحيًا، يقوم طبيب التجميل ببساطة بشد الجلد الزائد عن طريق خياطة أجزاء منه، وبالتالي رفع وشد الوجه. بالإضافة إلى كونها مثالية لرفع الجلد، فإن الخيوط تحارب الشيخوخة بطريقة أخرى، وهي إثارة الجسم لتوجيه كميات كبيرة من الكولاجين إلى المناطق المعالجة، هذا أمر مهم بسبب الدور الحيوي الذي يلعبه نقص الكولاجين في عملية الشيخوخة.

يساعد الكولاجين على دعم عوامل النمو التي تؤثر بشكل كبير على حالة البشرة، فبالإضافة إلى استخدامه لعلاج التئام الجروح، يساعد الكولاجين على إبقاء البشرة قوية ومشدودة ونضرة

ومع تقدمنا ​​في السن، تنتج أجسامنا تدريجيًا كميات أقل وأقل من الكولاجين، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض بنسبة 80٪ من سماكة الجلد في عمر يناهز 70 عامًا. هذا الفقد في الحجم والقوة عامل كبير في وجود الجلد الزائد والتجاعيد، ومع ضعف نمو الجلد، لن يعود الجلد قادرًا على دعم الأنسجة تحته بشكل كافٍ، مما يعني أن الجاذبية تسحبه إلى الأسفل.

إن حقن جلد الوجه المتراخي باستخدام الكولاجين يمكن أن يساعد على تقليل التراخي عن طريق ترطيب الجلد ومنع حدوثه من خلال تقوية الجلد

وبعبارة أخرى، توفر هذه العملية تجديد مستمر وتدريجي لأنسجة الوجه، فالمرضى الذين يتم علاجهم باستخدام خيوط شد الوجه لغرض تحفيز الكولاجين سيلاحظون تحسنًا تدريجيًا في مدى سمك الجلد ومظهره. في حين أن الخيوط تظل في مكانها، فإن استجابة الجسم سيتم تفعيلها بشكل مستمر لأن الجسم سوف يستجيب للمناطق الخيطية حيث يحاول الجسم طرد الغرز عن طريق إفراز الكولاجين، فالجسم مبرمج بيولوجيًا للتفاعل بهذه الطريقة عندما يستشعر أي جسم غريب موجود داخله. ومن مميزات خيوط شد الوجه أن الخيوط التي توضع تحت الجلد أثناء شد الوجه صغيرة جدًا، لذلك فإن المريض لن يشعر غالبًا بأي شيء من خطوات إدخال تلك الخيوط.

اقرأ أيضًا: شد الرقبة |خطوات العملية ونتائجها مع التكلفة المتوقعة

ما الذي يميز خيوط شد الوجه عن عمليات تجميل الوجه؟

  • بالنسبة للعديد من المرضى، فإن أكبر ميزة في استخدام خيوط شد الوجه بدلًا من إجراء عمليات تجميل الوجه هي قلة الوقت اللازم للتعافي بعد إجراء خيوط شد الوجه، فعمليات تجميل الوجه تتطلب وقتًا لزوال أثر التخدير، كما تتطلب رعاية خاصة لمدة ثلاثة أيام بعد العملية، كما قد يعاني المريض الخاضع لعمليات تجميل الوجه من عدم قدرته على استئناف العمل إلا بعد مدة تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية.
  • من ناحية أخرى، يعدّ التعافي من عمليات شد الوجه باستخدام الخيوط سهل نسبيًا، فهي تجرى تحت تأثير المخدر الموضعي، بدلًا من المخدر الكلي، مما يعني أن مرضى خيوط شد الوجه يستطيعون العودة بأنفسهم إلى المنزل، ولا يحتاجون لعناية خاصة بعد إجراء العملية. في حين أن بعض المرضى سيعانون من القليل من الألم والاحمرار والتورم بعد إجراء خيوط شد الوجه، وبالتالي يرغبون في قضاء بقية اليوم في المستشفى، إلا أن الغالبية يمكنهم العودة إلى العمل على الفور.
  • في حين أن التعافي من خيوط شد الوجه ليس معقدًا بشكل خاص، لكن سيظل على المرضى اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة أثناء الشفاء. فمن المهم التأكد من عدم فرك وجهك بقوة أثناء تطهيره أو أثناء وضع المرطب لمدة أسبوع على الأقل من العملية، كما يجب عليك أيضًا محاولة رفع رأسك قليلًا حتى لا تتدحرج  الخيوط مباشرة على وجهك أثناء النوم.
  • كما أن خيوط شد الوجه لها مضاعفات أقل كثيرًا من عمليات شد الوجه، فلا يوجد أي خطر من حدوث ندبات أو كدمات شديدة أو نزيف أو مضاعفات أخرى. في حالات نادرة، قد يعاني المرضى من تهيج أو عدوى أو ظهور الخيوط تحت الجلد بشكل ملحوظ، إذا حدث ذلك، يمكن ببساطة إزالة الغرز ويعود وجه المريض إلى حالته السابقة.
  • وأخيرًا، نظرًا لأن تنفيذ عمليات شد الوجه باستخدام الخيوط أسهل بكثير من إجراء جراحة تجميلية، فإن أسعارها أقل بكثير.
نادرًا ما تكون هناك حاجة للأدوية القوية المسكنة للألم بعد إجراء خيوط شد الوجه، مما يجعل من السهل على المرضى العودة إلى روتينهم المعتاد، لهذا يعتبر ذلك الإجراء مثالي للأشخاص الذين لديهم أطفال في المنزل أو أولئك الذين لديهم عمل ووظائف مستلزمون بها

اقرا أيضًا: عملية تجميل الأذن |كيف تتم وما هي أنواعها وآثارها الجانبية

من هم المرشحون الجيدون لإجراء خيوط شد الوجه؟

  • على الرغم من أن خيوط شد الوجه تحدث بالتأكيد تغيرات مرئية، إلا أنها بشكل عام سترفع جلد الوجه بمقدار بضعة مليمترات فقط. على هذا النحو، فإنها تخلق نتيجة نهائية أكثر فعالية وطبيعية من عملية تجميل الوجه، لذلك خيوط شد الوجه هي الخيار الأنسب للمرضى الذين يعانون من علامات خفيفة إلى معتدلة من التراخي في الجلد.
  • عادةً ما يكون المرشح المثالي لإجراء خيوط شد الوجه في أواخر الثلاثينات من عمره إلى أوائل الخمسينيات، أما المرضى فوق سن الخامسة والخمسين سيستفيدون بشكل أكبر من عمليات تجميل الوجه الجراحية.
يمكن لخيوط شد الوجه توفير بديل للمرضى المتقدمين في السن الذين لا يستطيعون إجراء عملية جراحية لأسباب طبية
  • ونظرًا لأنه يمكن إجراء عمليات شد الوجه باستخدام الخيوط تحت تأثير التخدير الموضعي، فإن العديد من الأشخاص الذين لديهم حالات مرتبطة بالعمر تجعلهم غير مؤهلين لإجراء الجراحة، مثل ارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، هؤلاء يمكنهم الحصول على هذا العلاج بأمان.
  • من المهم أن نفهم أنه على الرغم من كل تقنيات شد الوجه لا يمكن أن تؤدي إلى نتائج دائمة، إلا أن عملية تجميل الوجه ستؤدي عادة إلى نتائج أطول أجلًا من خيوط شد الوجه، يمكن أن تستمر نتائج عملية تجميل الوجه لمدة تصل إلى عشر سنوات، في حين أن نتائج خيوط شد الوجه تستمر بشكل عام من سنة إلى ثلاث سنوات.

اقرأ ايضًا: عمليات تجميل الوجه | الطريقة الوحيدة لإعادة عقارب الساعة للخلف

ما هي أنواع خيوط شد الوجه؟

تمت الموافقة على كل من خيوط NovaThreads و Silhouette InstaLift من قبل FDA لغرض رفع أنسجة الوجه. ومع ذلك، في حين أن هذين النوعين يعتمدان على آلية عمل مماثلة وكلاهما يعطي نتائج ممتازة، فهناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما والتي يجب أن يكون المريض على دراية بها. أدناه، سنستكشف كيف نقارن هذين النوعين مع بعضهما البعض.

NovaThreads

NovaThreads هي خيوط مصنوعة من مواد متوافقة حيويًا تسمى PDO، والتي تم تصميمها خصيصًا لإعادة امتصاص آمن من قبل الجسم. NovaThreads تبقى في مكانها لمدة حوالي 4 إلى 6 أشهر، وبعد ذلك تذوب ببطء. يتوقع المرضى الاستمرار في رؤية نتائج رفع NovaThreads لمدة سنة أو أكثر بعد العلاج، وهذا التأثير طويل الأمد ينشأ من التحسن المستمر في حالة الجلد الذي ينتج عن استمرار إفراز الكولاجين.

الأنواع المختلفة لخيوط NovaThreads

الغرز الشائكة، والتي تعتبر مثالية لتجميع الجلد وبالتالي إنتاج المزيد من شد ورفع الجلد، و الغرز الناعمة المستقيمة منها أو المنحنية. الغرز الناعمة تعطي رفع أقل للجلد، ولكنها ممتازة لتحفيز الكولاجين. غالبًا ما يكون لدى المرضى غرز ناعمة موضوعة في مواقع استراتيجية حول وجوههم، مثل زاوية الفم أو على طول الحواجب من أجل استهداف مناطق المشاكل الشائعة التي تظهر فيها علامات الشيخوخة بشكل خاص. من ناحية أخرى، يتم وضع الخيوط الشائكة بالقرب من خط الشعر من أجل سحب الجلد بلطف ورفع الخدين.

طريقة إجراء خيوط NovaThreads

هي طريقة سريعة نسبيًا وتعد سهلة للمريض. أولًا، سيتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير المناطق التي سيتم علاجها، ثم سيتم استخدام أداة صغيرة (قنية رقيقة أو إبرة) لإدراج الخيوط تحت الجلد، تستغرق هذه العملية برمتها من 30 إلى 45 دقيقة فقط، ويمكن للمريض العودة إلى العمل بعد ذلك.

Silhouette InstaLift

تعتمد Silhouette InstaLift على استخدام خيوط مؤقتة متوافقة حيويًا لرفع الوجه. يركز Silhouette InstaLift أكثر على رفع الجلد من تحفيز إنتاج الكولاجين (سينجز كلا الهدفين)، لذلك تم تصميم الخيوط المستخدمة خلال هذا الإجراء بطريقة مختلفة نوعًا ما، بدلًا من أن تكون ناعمة أو شائكة، فإنها تحتوي على عدد من الخيوط تتخللها “مخاريط” صغيرة ماهرة في انتزاع الأنسجة. هذا يسمح للخيوط لجمع المزيد من الجلد، مما يؤدي إلى رفع أكثر وضوحًا بالنسبة للخدين. وتم تصميم خيوط Silhouette InstaLift لتحقيق نتائج طويلة الأمد إلى حدٍّ ما أيضًا. كما يمكن للمرضى أن يتمتعوا بتأثير خيوط Silhouette InstaLift لمدة سنة إلى ثلاث سنوات.

طريقة إجراء خيوط Silhouette InstaLift

تستغرق عملية إدراج خيوط Silhouette InstaLift حوالي 45 دقيقة في المتوسط، وهي تجري أيضًا تحت تأثير التخدير الموضعي. يتم استخدام إبرة دقيقة مصممة خصيصًا لإدخال الخيوط في الجلد، مما يقلل من تألم المريض. في بعض الأحيان، يعاني المرضى من ألم وتورم خفيفين لبضعة أيام بعد إدخال تلك الخيوط، ولكن يمكن معالجة ذلك عادة باستخدام مسكنات الألم. إذا اخترت Silhouette InstaLift فستتمكن من العودة إلى أنشطتك العادية بعد ذلك مباشرة.(1)

ما هي تكلفة إجراء خيوط شد الوجه؟

تتراوح تكلفة عمليات خيوط الوجه من 1500$ إلى 4500$، ولكن هناك عدد من العوامل يحدد تلك التكلفة منها:

  • نوع الخيوط التي يتم استخدامها.
  • خبرة الطبيب وتدريبه.
  • البلد الذي تتم فيه تلك العملية. (2)

في النهاية، إذا كان كابوس التجاعيد والجلد المترهل يطاردك، ويجعلك قلقًا، ويشعرك بفقدان الثقة بمظهرك وحيويتك، فلا تدع الشيخوخة تتسرب إلى قلبك أيضًا، وقم فورًا باستشارة الطبيب حول النوع الأنسب من تلك الخيوط لحالتك وشكل وجهك، فتلك الخيوط آمنة ونتائجها فعّالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat