preloader

الاسئلة الشائعة لزراعة الشعر في تركيا

الاسئلة الشائعة لزراعة الشعر في تركيا

01. هل يمكن أن يتساقط الشعر المزروع؟
لابد أن يقوم الطبيب الجراح في البداية بشرح المراحل التي تمر بها عملية زراعة الشعر للمريض، ويؤكد له أن تساقط الشعر المزروع هي مرحلة ضرورية وطبيعية، ولابد أن تمر بها البصيلات وذلك بسبب الصدمة التي تحدث لفروة الرأس، ولكن هذه المرحلة تنتهي بعد الشهر الثالث وتبدأ البصيلات الجديدة في الانغماس في فروة الرأس وتبدأ الشعيرات الجديدة في النمو والظهور على فروة الرأس بعد الشهر الرابع من الزراعة، وهذه المرة الظهور يكون دائم ولا يتأثر بالعوامل الجينية التي تسبب في التساقط والصلع قبل ذلك.
02. هل يمكن أن تفشل عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف؟
من النادر جداً أن تفشل وخاصة أن هذه التقنية تعطي نسبة نجاح عالية جداً تزيد عن 96%، ولكن في بعض الحالات ونتيجة التعرض لضغوط عصبية شديدة قد تتساقط عدة شعيرات بنسبة 10%، ولكن هذا يعتبر أمر طبيعي، لأن الشعرة لها عمر وبعد 10 سنوات تبدأ تتساقط وتأخذ بصيلة الشعر فترة راحة تصل إلى ثلاثة أشهر وبعدها تبدأ في النمو بشكل أكبر، كما أن هناك بعض الحالات التي لا يلتزم فيها المريض بتنفيذ التعليمات التي يقدمها له الطبيب ويهمل العناية بفروة رأسه، مما قد يتسبب في فشل زراعة الشعر.
03. هل عملية زراعة الشعر يتخللها ألم؟ وكم تستغرق من الوقت؟
بما أن عملية زراعة الشعر تعتبر إجراء جراحي فقد يكون بها بعض الألم ولكن بسيط جداً ويمكن السيطرة عليه ببعض المسكنات ومضادات الالتهاب البسيطة. أما الوقت الذي تستغرقه عملية زراعة الشعر وبالتحديد بتقنية الاقتطاف لأنها هي الأشهر والأفضل، فهي تستغرق وقت يتراوح ما بين 5 إلى 8 ساعات، وهذا يتوقف على عدد البصيلات المطلوب زراعتها، ولا تنسى أن في زراعة الشعر بالإقتطاف يتم حصد كل بصيلة على حدة وزراعة كل بصيلة على حدة، وبالطبع هذا الأمر يستغرق وقت طويل، ولكن لا تقلق، فعادة ما يعطي الطبيب للمريض فترة استراحة بين حصد البصيلات وقبل البدء في زراعتها في أماكنها.
04. هل الشعر المزروع بعد أن ينمو سيظهر بمظهر طبيعي وملائم للشعر الطبيعي الموجود حوله؟
نعم، وخصوصاً إذا كان الطبيب الجراح الذي قام بإجراء العملية طبيب ذو مهارة وخبرة كبيرة، واستخدم في زراعة الشعر معدات وتقنيات حديثة سمحت له أن يزرع البصيلات الجديدة على أبعاد متساوية وبعمق معين وبزوايا ميل مناسبة حتى يظهر الشعر المزروع بعد النمو بنفس اتجاه وشكل الشعر الطبيعي، وهنا لا يمكن تفريق الشعر المزروع عن الشعر الطبيعي، ولهذا دائماً ما ننصح بضرورة الوصول لطبيب جراح ذو خبرة واسعة وكفاءة عالية في هذا المجال.
05. كم أحتاج من الوقت لأتعافى من عملية زراعة الشعر؟
تختلف مدة التعافي من آثار عملية زراعة الشعر من شخص لآخر، ولكن بوجه عام يبدأ المريض بالتحسن بعد مرور 7 أيام وتستمر لمدة أسبوعين، وبعدها تبدأ كافة الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر في الزوال سواء الاحمرار أو التورم، وبعد شهر كامل تكون كافة الثقوب قد شُفيت تماماً.
06. هل يجوز لمرضى السكري أن يخضعوا لعملية زراعة الشعر؟
نعم يمكن زراعة الشعر لهم وخصوصاً إذا كان مرض السكري من النوع الثاني، حتى إذا كان من النوع الأول يمكن لهم زراعة الشعر، ولكن بعد مراقبة مستوى السكر في الدم وضبط المستوى له، ولهذا يجب المتابعة الدورية مع طبيب الباطنة، ويجب تقديم عناية خاصة ومتواصلة مع الطبيب المختص.
07. هل التدخين يؤثر على نتيجة عملية زراعة الشعر؟
نعم بالتأكيد، لأن التدخين يؤدي إلى ضعف وصول الدورة الدموية وبالتالي صعوبة وصول الأكسجين الذي يصل إلى فروة الرأس من خلال الدورة الدموية، وبالتالي يؤثر على نتائج زراعة الشعر ويؤدي لتأخر ظهورها.
08. ما هو أقل وأكبر عدد من البصيلات التي يمكن زراعتها في عملية زراعة الشعر؟
أقل عدد هو 2000 بصيلة وأكبر عدد 7000 بصيلة في عملية واحدة. عملية زراعة الشعر نجحت أن تصنع المستحيل وتعيد للشخص مظهره الرائع من خلال حصوله على شعر طبيعي رائع وكثيف، ولكن هذا إذا توفرت عدة عناصر هامة لضمان نجاح زراعة الشعر مثل اختيار طبيب جراح متميز وذو كفاءة عالية في إجراء هذه النوعية المتطورة من العمليات التجميلية، كما يجب أن يطرح المريض على الطبيب كل مخاوفه ومدى تطلعاته وطموحاته في نتائج زراعة الشعر، أيضاً لابد ان يطرح عليه كل الأسئلة التي يريد الإجابة عنها حتى يكون على علم بكل المراحل والخطوات التي سيمر بها قبل وأثناء وبعد زراعة الشعر، حتى لا يتفاجأ بأمر ما يشعره أن العملية قد فشلت.
09. كيف أسيطر على النزيف ؟
عادةً ما يحدث النزيف خلال الأيام الأولى بعد الخضوع لزرعة الشعر، ويتوقف بواسطة تطبيق ضغط مباشر بلطف على المنطقة، بواسطة شاش معقم لمدة 15 دقيقة. إذا لم تتمكن من السيطرة على النزيف مع الراحة والضغط، أخبر الطبيب مباشرة وتذكر، يمكن لبعض الطعوم أن تتساقط خلال الثلاث أيام الأولى بعد زراعة الشعر في تركيا، يعد هذا أمر طبيعي فلا داعي للتوتر.
10. كيف أسيطر على الألم؟
من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم خلال أول ليلتين بعد زراعة الشعر في تركيا، لكن عادة ما يختفي هذا الألم بمساعدة مسكنات الألم التقليدية. لا تستخدم المسكنات إلا كما وصفها الطبيب أو عند الحاجة.
11. كيف أتعامل مع الجرح؟
عندما تنتهي من زراعة الشعر في تركيا سيقوم المركز بإعطائك حقيبة صغيرة لتستخدمها كالتالي: 1. شاش معقم: استخدمه للتعقيم وتطبيق العلاج أو الضغط بلطف على مناطق النزيف. 2. بخاخ يحتوي على محلول معقم: استخدمه بشكل يومي لمدة 3 أيام كالتالي: قم بترطيب قطعتين من الشاش بالمحلول المعقم، ثم ضعهم بلطف على منطقة الزراعة لمدة 30-60 دقيقة مرتين يومياً. ستساعد هذه العملية على إبقاء الجروح معقمة ورطبة. 3. وللعناية بالمنطقة الخلفية من الرأس، قم بتطبيق إحدى الكريمات المضادة للالتهاب وذلك للتقليل من خطر العدوى.
12. كيف أسيطر على التورم؟
عادةً ما يحدث التورم في المنطقة الأمامية من الرأس في اليوم 2-4 بعد زراعة الشعر في تركيا. ولا تخف، إن لاحظت أن التورم تمركز في منطقة الجفون أو سبب لك هالات حول العينين، ستختفي هذه الأعراض خلال أيام ولن تترك أي أثر. فيما تستطيع أن تقلل من احتمالية حدوث أو زيادة التورم بواسطة طريقتين: إما النوم مع رفع رأسك بدرجة 45 درجة لأول 3 ليالي بعد زراعة الشعر أو من خلال وضع الثلج على الجبين لمدة 15 دقيقة 4-6 مرات.
13. كيف أتعامل مع احتمالية حدوث العدوى؟
يعد التقاط العدوى بعد زراعة الشعر أمر نادر الحدوث، لكن كـ تدبير وقائي تجنب التعرض للتراب أو الغبار خلال 14 يوم الأولى. كما ننصحك بتعقيم يديك بشكل دوري خاصةً قبل لمس فروة الرأس.
14. كيف أسيطر على الحكة؟
ربما تشعر بحكة مزعجة نوعاً ما في المناطق التي تم منها الإقتطاف او التي تم فيها الزراعة. وتعتبر الحكة جزء من عملية شفاء أي جرح لذا لا داعي للقلق اتجاهها. إلا إذا لم تعد تحتمل شدتها. اطلب من طبيبك اسم مرهم مخدر مثل هيدروكورتيزون 1٪، وقم بتطبيقه لكن بعد أسبوع من تاريخ الزراعة على الأقل.
15. ماذا عن العمل والرياضة؟
قم بترتيب إجازة من الأعمال التي تتطلب بذل جهد لمدة أسبوع بعد زراعة الشعر في تركيا. وقم بتأجيل ممارسة كل أنواع الرياضة المجهدة بما فيها السباحة لمدة 10-14 يوم بعد العملية. يذكر أن بعض الناس يعودون لأعمالهم الخفيفة في صباح اليوم الثاني للعملية. فيما يقوم آخرون بأخذ إجازة لعدة أيام منتظرين سقوط القشور والتي عادةً ما تسقط خلال 7-10 أيام بعد زراعة الشعر في تركيا.
16. ماذا عن الاستحمام والعناية بالشعر؟
1. بدءاً من اليوم الأول بعد الزراعة يمكنك غسل شعرك مع مراعاة عدم توجيه الماء بشكل مباشر عليه لمدة خمس أيام وذلك للحفاظ على الطعوم من التساقط. 2. يمكنك استخدام مثبات الشعر إن أحببت بعد الأسبوع الأول من الزراعة لكن يجب إزالتها بشكل يومي. 3. عندما تقوم بتسريح الشعر حاول أن تتلطف كي لا تؤذي الطعوم. 4. تجنب استخدام مجففات الشعر خلال أول أسبوعين بعد زراعة الشعر في تركيا، خاصة الحارة منها. 5. يمكنك استخدام ملونات الشعر بعد التأكد من انتهاء عملية تساقط القشور بشكل كامل.